10 أسرار لنجاح اعلانات الفيس بوك من خلاصة تجارب المحترفين

اعلانات الفيس بوك

تعد اعلانات الفيس بوك من أهم وأبرز الإستراتيجيات التي قد يلجأ إليها الكثيرين في العصر الحالي فالجميع يعلم جيدا الآن مدى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي ودورها الكبير في التسويق الإلكتروني لشتى الخدمات أو المنتجات، والفيس بوك يعتبر من أشهر وأضخم مواقع السوشيال ميديا التي تشهد إقبالًا جماهيريا بالمليارات في كل عام من مختلف أرجاء العالم.

 

لذلك فإنه يمكن اعتبار منصة الفيس بوك من أهم الأسواق التي يمكنك استخدامها بهدف التسويق للمتاجر في شوبيفاي، إلا أن اعلانات فيس بوك هذه تعتبر خاضعة للعديد من القيود والشروط التي تسمح بتسويق المنتجات والخدمات وفي حال قمت بالإلتزام بمثل هذه الشروط سيتبقى عليك فهم وادراك إستراتيجية التسويق في اعلانات الفيس بوك.

وفيما يلي سوف نقدم لك شرح تفصيلي عن أهم أسرار اعلانات الفيس بوك خلاصة تجارب خبراء محترفين  عالميين قاموا بتطبيقها وحققوا مزيد من النجاح عن طريقها.

 

أسرار نجاح اعلانات الفيس بوك Facebook Ads 

 

١. التأني وعدم التعجل

 

لا تتعجل وهذا هو السر الأول من أسرار نجاح اعلانات الفيس بوك والذي قدمه احد الخبراء إذ يقول أن نظام اعلانات الفيس بوك يعتبر من الأنظمة الضخمة التي تعتمد على خوارزميات ذكية ولكن الأمر يحتاج إلى وقت لذلك عليك أن لا تقوم بتشغيل اعلانات الفيس بوك وبعد حوالي 12 أو 24 ساعة تقوم بإيقاف هذا التشغيل لأنه يجب أن تتحلى بمزيد من الصبر فالخوارزميات ما زالت في حاجة ماسة للتعرف على الجمهور حتى تستطيع أن تستهدف وتقوم بتجميع جمهور مناسب حقا لك.

 

حيث أن مراعاة استهداف جمهور يولي اهتمام بما تقدمه لهم من خلال اعلانات الفيس بوك الأمور الواجبة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي توضح لك إجابات صريحة وواضحة عن الجمهور المراد القيام باستهدافه ومن ضمن هذه الأسئلة أين يتواجد جمهورك ؟ وما هي أبرز الأشياء التي تستحون على اهتمامه ؟ وما هي نوعية المحتويات التي يؤثرون قراءتها ؟ وعن طريق الإجابة على جميع هذه التساؤلات سوف تتمكن من ايجاد الجمهور الذي تريد استهدافه بسهولة شديدة.

 

٢. بناء جسر متين من الثقة

 

ويأتي السر الثاني في بناء الثقة فالمستهلكين ليسوا أغبياء اطلاقا بل على النقيض، لذلك سوف تجد دائما فجوة من الثقة تبدو جلية مع اعلانات الفيس بوك حيث لا يستطيع الجميع القيام بتصديقها كون انه هناك دائما ثمة تضارب في الأسعار المقدمة ، فمثلاً عادة ما نجد سعر محدد يوجد على الإعلان وعندما يتجه المستهلك للدخول إلى المتجر يجد سعر آخر مختلف وهذا يعمل على هدم الثقة ما بين أصحاب المشروعات أو المعلنين وبين المستهلكين حيث يظهرون أمامهم بمظهر الإنتهازيين.

 

ولهذا السبب بالتحديد يتعين القيام بذكر السعر الحقيقي للخدمات والمنتجات حتى ولو كانت مرتفعة لطالما هو السعر الحقيقي والمستحق وفي حال أردت لفت انتباه الجماهير بأسعار مخفضة في تلك  الحالة سيكون عليك أن تضحي قليلا وتقوم بعمل عروض أو خصومات وذلك بتخفيض أسعار السلع والخدمات التي تقدمها حتى تستطيع في نهاية المطاف كسب أكبر قدر مستطاع من الثقة بينك وبين الجماهير المستهلكين كون هذا سما يعود عليك بالنفع عليك في النهاية عن طريق جذب المستهلك إلى المتجر الخاص بك واتخاذ قرار الشراء منك مما يترتب عليه زيادة ملحوظة في الأرباح بكل تأكيد.

 

٣. إياك والتوقف عن الاختبار أبدًا

 

نشاركك السر الثالث من أسرار نجاح  اعلانات الفيس بوك وهو محاولة الاقترب من مسار التحويل خاصتك من جميع الزوايا واستخدام مزيجًا من الاستهداف البارد وإعادة الاستهداف في سبيل جذب الجمهور في كل خطوة على مدار رحلة العميل.

 

وفي حال اخترت التوقف عن الاختبار سوف يصاب الجمهور بالركود لا محالة، والإبداع سوف يوهن ، وسوف  تتغير كذلك أهداف الشركة، لذلك عليك أن تكون مستعدًا لكل هذا عن طريق إجراء الاختبار في كثير من الأحيان.

٤. إنشاء اتصال حقيقي

 

ويكمن السر الرابع في إنشاء اتصال حقيقي حيث أن خوارزمية الفيس بوك تتغير كما تتغير الأرباح تماما لذلك يجب عليك أن تفهم منذ البداية ما هو الجمهور المراد استهدافه، لكي تستطيع القيام بالتسويق له بطريقة ناجحة، فلا تطمع في الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص لأن هذا لن يسهم في ربحك إذا كان غالبية هؤلاء الأشخاص لا يهتمون من الأساس بما تقدمه لهم ولكن من الأمور الهامة في عملية التسويق الناجحة هو الوصول إلى الأشخاص الذين يعتبرون بالفعل مشترين مرشحين للشراء من المتجر الخاص بك وجذبهم عن طريق تقديم مزيد من العروض الواضحة والصادقة لهم مما يسهم في مساعدتك على تحقيق مزيد من الأرباح بكل تأكيد.

اعلانات الفيس بوك
Facebook Ads، مشكلة اعلانات الفيس بوك

٥. البدء بهدف قابل للتحقيق بشكل عقلاني

 

أما بالنسبة للسر الخامس من أسرار نجاح اعلانات الفيس بوك فلكي تستطيع القيام بإنشاء إعلانات مستهدفة على منصة فيس بوك يتعين عليك في بداية الأمر أن تقوم بتحديد هدفك بشكل دقيق وواضح لذلك حاول أن تتعرف على الجمهور الخاص بك بصورة جيدة من أجل أن تنشيء له رسالة إعلانية مميزة تستطيع لفت إهتمامه باستخدام العديد من الوسائط التفاعلية مثل مقاطع الفيديو والصور … لخلق تنوع في أنماط إعلاناتك بحيث تجذب فئات مختلفة من العملاء المستهدفين بالإضافة إلى التشديد على ضرورة الحرص على مراقبة إعلانات فيس بوك وقياس مدى النجاح حتى تستطيع أن التأكد من الخطوة القادمة فيما بعد .

 

٦. القيام بإجراء تجارب محددة

 

يعتبر القيام بإجراء تجارب محددة للتعامل مع صيغة اعلانات الفيس بوك الخاصة بك تجربة علمية مستمرة تقوم بإجراء التعديل عليها قليلا في كل مرة. 

 

ونقول تجربة لأنك تحتاج إلى إجراء اختبار لجميع جوانب التصميم والتنسيق والاستهداف وتحديد ما ينجح منها. وإن إيصال الرسالة الصحيحة إلى الشخص المناسب وفي التوقيت المناسب لا يعتبر حظًا ؛ بل إنها تعد نتيجة العمل من خلال استراتيجية مدروسة.

 

ومن أجل البدء ، يمكنك اختيار شيئًا صغيرًا بهدف التركيز عليه، مثل إعادة توجيه الزوار إلى صفحة منتج واحدة وأنشئ جمهورًا معينا يتضمن الزوار الجدد.

 

وهذا يتطلب وضع ميزانيات يومية متواضعة في مقابل تجربة واحدة ، على سبيل المثال اختبار عنوان رئيسي أو صورة أثناء عرض اعلانات الفيس بوك الخاصة بك وكن أكثر حميمية مع تفاصيل التقارير، بما في ذلك الإعلانات، والموضع، والتركيبة السكانية، والموقع، والوقت …وما إلى ذلك ، ويمكن أن تساعد أدوات الإعلان على منصة فيس بوك في هذا الأمر، ولكن إذا كنت تشعر أنك في حاجة ماسة إلى مزيد من المساعدة ، فإن أدوات مثل Ad Espresso تعتبر ميسورة التكلفة وممتعة للغاية ومفيد في إجراء تجارب الإعلانات والقيام بتحليلها على Facebook “.

 

٧. جعل اعلانات الفيس بوك ذات قيمة

 

الجميع يدرك جيدا أنك تدفع مقابل مادي نظير اعلانات الفيس بوك ولكن ذلك لا يعني أن تطيل في وصفها فيكفيك صور مع بعض كلمات بسيطة تخص متجرك، وهذه الكلمات تشرح للشخص المعلن إليه طبيعة اعلانك الذي تقدمه له لذلك احرص دائما على تقديم إعلانات تتسم بالوضوح والاختصار والبعد التام عن التعقيد فيجب أن يفهم جميع الأشخاص إعلانك حتى ولو كان المطلع عليه طفل عمره 10 سنوات.

 

٨. أن تتضمن اعلانات الفيس بوك مكونات النجاح الثلاثة

 

يمكن القول أن هناك ثلاثة مقومات لنجاح اعلانات الفيس بوك وهي كالتالي:

  • عنوان ذو مغزى وجدير بالثقة.
  • وصف داعم وذو صلة وطيدة.
  • مقطع فيديو قصير مضاف على فيس بوك.

 

وهذه القواعد الثلاث تعتبر متماسكة مع بعضها البعض لذلك لا يجب عليك القيام بإهمال إحداها إذا كنت تريد بالفعل جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين إلى موقعك، ومن الجدير بالذكر أن اعلانات الفيس بوك لها مساحة تنافسية واسعة للغاية لذلك فإن الإهتمام بالمعلن عن طريق الحرص على تقديم محتوى إعلاني بارز وجذاب يعد أمر بالغ الأهمية حتى تستطيع استهداف أكبر قدر من العملاء.

 

٩. النظر في سيكولوجية اللون 

 

عند الاتجاه إلى  تصميم اعلانات الفيس بوك الخاصة بك ، يمكن أن تكون الألوان المختارة بنفس درجة أهمية الصور أو النص، وفي الواقع حوالي 90% من الآراء حول المنتجات ترجع إلى اللون لذلك عند اتخاذ قرار يخص اللون، فكر في السوق الذي تسوق فيه وما يحلو له، وما يتوقعونه منك.

 

١٠. تصميم الإعلانات مثل الصفحات المقصودة

 

يجب الانتباه جيدا إلى تصميم اعلانات الفيس بوك نفسها ومراعاة أن تكون متشابهة بشكل أو بآخر مع الصفحة المراد الإعلان عنها كما أن انتقاء نمط ألوان الإعلان والصور التي يتضمن عليها يجب أن يتشابه كذلك مع الصفحة كما أن محتوى أو نص الإعلان نفسه يجب أن يكون هو أيضا متوافقا مع عنوان الصفحة، أو متوافق مع العنوان الفرعي، وإذا كنت من الأشخاص المشاهير الذين يمتلكون جمهور خاص بهم من الممكن أن تقوم باستبدال شعار الإعلان الخاص بك بصورتك الشخصية.

 

وفي الختام.. 

 

 إليك في سطور أهم النصائح لتحسين جودة اعلانات الفيس بوك الخاص بك: 

فمثلا عليك الاهتمام بالصور الخاصة بالإعلان فإن الصور الرائعة تمنحك احتمالية القيام بحملة إعلانية احترافية ، في حين أن الصور الخاطئة قد تدمر أفضل الحملات منذ بدايتها.

وفي حين  كنت تستثمر مبلغ مالي كبير في اعلانات الفيس بوك فإنك بحاجة في هذه الحالة إلى الاستثمار في صور إعلانك وليس من الضروري أن تكون في هيئة أعمال فنية، ولكن يتعين أن يتم إنشاؤها بواسطة مصمم متخصص لتنفيذها بشكل إحترافي بالقدر الكافي، فالصور الصحيحة في اعلانات الفيس بوك لا تحدث فرقًا بسيطًا بل تستطيع أن تحدث تغييرًا جذريًا في نجاح إعلانك.

وكذلك عليك استهداف الفئة المناسبة لمنتجاتك أو خدماتك فإذا كنت قد أجريت أي من اعلانات الفيس بوك المدفوع من ذي قبل عبر الإنترنت، فلا بد وأنك تعلم مدى أهمية الاستهداف الصحيح وانعكاسه على نجاح الحملة وذلك في سبيل الحصول على نسبة نقر إلى ظهور إيجابية، وإذا كنت تستهدف الأشخاص المناسبين كذلك، فبكل تأكيد سوف تحصد مزيد من النقرات والتحويلات.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعرض إعلان برجر بقري لجمهور نباتي، فإن الاستهداف هنا بعيد المنال وبالتالي لن تتمكن من تحقيق أي مبيعات وسوف تكون بصدد مشكلة اعلانات الفيس بوك 

ولا تتوقع أن تحقق اعلانات الفيس بوك الخاصة بك النجاح المذهل من أول إعلان فهذا غالبا لن يحدث، ولكن توقع حدوث بعض النجاح المقبول، وبعدها قم بالتركيز على أكثر الإعلانات نجاحًا وأترك الاعلانات الأخرى.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!