3ِِ خطوات لـ دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل

محتويات المقال

تُعتبر أطباق الفويل من المنتجات التي تٌطلب بكثرة في السوق ولا غنى عنها، الكثير من الأماكن والمؤسسات تحتاج إليها مثل محلات الحلويات، مطاعم الكشري، الفنادق، المستشفيات، الجمعيات الخيرية وكذلك تحتاج إليها المنازل ومن يقومون بتنظيم الرحلات والحفلات، هذا الإقبال الشديد على أطباق الفويل من قِبل فئات المجتمع المختلفة يجعل من هذا المشروع مشروع مثالي لبدء الاستثمار فيه، ولكن في البداية تعرف على دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل!

 

مميزات مشروع تصنيع اطباق الفويل 

 

يتميز مشروع صناعة اطباق الفويل بالعديد من المميزات التي تشجع الكثير من المستثمرين للبدء فيه، من هذه المميزات:

 

  • من دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل يتضح أن المشروع يتميز بتكاليفه المحدودة وأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير. 
  • مشروع صناعة أطباق الفويل على رأس المشاريع الرائجة وذلك لأن منتجات الفويل مطلوبة جدًا في السوق.
  • من أقوى مزايا مشروع صناعة أطباق الفويل أنه ليس مشروع موسم مثل المشاريع التي يزداد الطلب على منتجاتها فقط في المواسم، بينما على عكس ذلك فإن أطباق الفويل منتجات استهلاكية يحتاج إليها السوق بصفة دائمة ويستمر الطلب عليها من فئاته طوال العام.
  • من يتضح أن المشروع لا يحتاج إلى توفير مساحة كبيرة لتنفيذه وإتمام عمليات الإنتاج فيمكن تنفيذه في مساحة بسيطة.
  • يُعتبر مشروع تصنيع أطباق الفويل من المشروعات التي تتميز بأرباحها المرتفعة.
  • من دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل يتضح أن يسهل كثيرًا التسويق والترويج لأطباق الفويل؛ وذلك لأنها مطلوبة من فئات عدة في المجتمع مما يُسهل من استخدام استراتيجيات تسويق مختلفة، حيث يمكن إعداد شخصية مشتري buyer persona لكل من هذه الفئات ودراسة كل جوانبها من مشاكل، أحلام،  طموحات، عوامل جغرافية، خصائص ديموغرافية، خصائص نفسية…..إلى آخر كل ما يتعلق بهذه الفئات، إن دراسة كل جانب من هذه الجوانب سوف يساعد كثيرًا في إعداد استراتيجيات التسويق.
  • لا يحتاج المشروع إلى توفير الكثير من العمالة للعمل على تنفيذه وإنتاج أطباق الفويل، يمكن في البداية توفير عدد قليل من العمال فقط، كما يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بالتسويق للمشروع بنفسه دون الحاجة إلى توظيف موظف تسويق يقوم بتطبيق استراتيجيات التسويق.
  • نتيجة أنه لا تتم صناعة أطباق الفويل في الكثير من الدول يمكن لصاحب المشروع أن يبدأ في المستقبل في التخطيط لتصدير أطباق الفويل إلى الخارج، مما يعمل على زيادة أرباحه وإدخال العملات الأجنبية إلى السوق المحلي والمساهمة في تنمية الاقتصاد.

 

استخدامات أطباق الفويل

 

توضح دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل تعدد استخدامات أطباق الفويل في العديد من الاستعمالات، ومن استخدامات أطباق الفويل ما يلي:

 

  • تستخدم المطاعم أطباق الفويل في تغليفها وتسخينها في الفرن وتجهيزها للزبائن سواء لإرسالها إليهم في المنازل أو تقديمها في المطعم. 
  • مصانع الحلويات أيضًا تحتاج إلى أطباق الفويل لتغليف الحلويات وتقديمها للبيع.
  • تحتاج إليها الفنادق بكثرة لتقديم الطعام إلى النزلاء كذلك المستشفيات تستخدمها في تقديم الطعام إلى المرضى.
  • تستخدم محلات السوبر ماركت أطباق الفويل في تغليف الكثير من المنتجات وبيعها إلى الزبائن في صورة جيدة.
  • ربات المنزل الذين يديرون مشاريع خاصة بهم مثل مشاريع إعداد وجبات الطعام وبيعها للسيدات العاملات الذين لا يجدون وقت لإعداد الطعام، مثل هذه المشاريع تحتاج دائمًا إلى أطباق الفويل لتغليف الطعام حتى يتم الحفاظ عليه وحمايته ليصل بأمان إلى الزبائن.

دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل

 

دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل
دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل

تحتوي دراسة الجدوى هذه على عدة مكونات هامة يساهم تنفيذها في نجاح المشروع عند تطبيقه، هذه المكونات للدراسة كالتالي:

 

  • معرفة متطلبات مشروع تصنيع أطباق الفويل. 
  • اختيار موقع مناسب للمشروع.
  • دراسة الجانب التسويقي للمشروع.

 

معرفة متطلبات مشروع تصنيع أطباق الفويل

 

من هذه المستلزمات التي يحتاج إليها مشروع صناعة أطباق ويتم تحديدها في دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل:

  • توفير ماكينة تعمل على تقطيع الفويل ولفه، لا يصعب الحصول على هذه الماكينة فهي متوفرة في الأسواق وبأسعار رخيصة كما يمكن استيرادها من دولة الصين.
  • شراء الخامات الأساسية لإنتاج أطباق الفويل، يمكن شرائها من موردين يقومون باستيرادها من الخارج، من هذه المواد التي ينبغي توفيرها لإنتاج الأطباق رول فويل ألمنيوم، ويوجد منه 2 مقاسان وهم 46 و23، يتم استخدام مقاس 46 مع وجود ماكينة بها  2 اسطمبة  وذلك من أجل التوسع في الإنتاج وإنتاج طبقين من الفويل في وقت واحد، ولكن تستخدم  الماكينة التي بها اسطمبة واحدة لإنتاج طبق فويل واحد فقط في المرة الواحدة.
  • توفير المواسير التي يتم تصنيعها من الكرتون وذلك حتى يتم استخدامها في لف الفويل عليها حتى يتم تشكيله في أحجام أطباق فويل متنوعة ومختلفة.
  • توفير الفورمات التي سوف يتم تصنيع أطباق الفويل بها.
  • ومن الأوراق والموافقات التي تكشف دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل ضرورة استخراجها( استخراج ترخيص مزاولة العمل من وزارة الصناعة، إصدار سجل تجاري وبطاقة ضريبية، التأمين على العمال في المصنع في وزارة التأمينات)، يلزم لاستخراج هذه المستندات الأوراق التالية( عقد إيجار أو ملك للمصنع الذي سوف يقوم عليه مشروع صناعة الأطباق، صورة بطاقة الهوية الشخصية لصاحب المشروع، إذا كان المشروع قائم على الشراكة بين أكثر من شخص ينبغي توفير عقد هذه الشراكة، توفير صور الهويات الشخصية للعمال في المصنع لإتمام التأمينات الضرورية لهم في وزارة التأمين).

 

اختيار موقع مناسب للمشروع

 

في الخطوة التالية من  دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل وهي   اختيار موقع مناسب للمشروع، إن مشروع صناعة أطباق الفويل لا يحتاج إلى توفير مساحة كبيرة، فقط ينبغي توفير مساحة تستوعب ماكينة تصنيع الأطباق وتستوعب كذلك العمال القائمين على إنتاج الأطباق.

مع توفير أماكن لتخزين صناديق الأطباق التي يتم إنتاجها وتخزين كذلك المواد الخام قبل تصنيعها، مع وجود مكتب لمدير المشروع، لا يستلزم شراء هذا المكان للمشروع يكفي استئجار هذه المساحة، فيما يتعلق بالمواصفات لهذا الموقع ينبغي أن يتواجد بالقرب من السوق المستهدف لسهولة بيع المنتجات وأطباق الفويل، أن يكون قريب من موردي المواد الخام حتى يسهل الوصول إليهم وشرائها، وحتى يتم إنتاج أطباق الفويل بجودة عالية وتقفيل ممتاز وجذاب ينبغي الحرص على توفر كل الخدمات والمرافق الضرورية في هذا المصنع من إضاءة جيدة وتهوية مناسبة.

أما فيما يتعلق بالعمالة توضح دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل أنه يجب أن يكون الموقع قريب من وسائل النقل المختلفة حتى لا يتراجع العمال عن فكرة العمل في هذا المصنع إذا وجدوا أن المنطقة لا يتواجد فيها وسائل نقل عامة، وبالتالي يضع هذا عليهم تكاليف أكبر للانتقال من وإلى المصنع، ويضع هذا أيضًا أصحاب المصنع في مأزق الحصول على العمالة اللازمة وسوف يجدوا أنهم يجب عليهم زيادة المرتبات لتشجيع هذه العمالة للقدوم إلى العمل في المصنع، اختصارًا لكل هذا المجهود وهذه التكاليف قم باختيار موقع يتواجد به وسائل نقل متنوعة ومنخفضة التكلفة.

أنظر ايضاً:

دراسة الجانب التسويقي للمشروع

 

يهتم هذا الجانب في دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل بتحديد السياسات واستراتيجيات التسويق التي سوف يتم تطبيقها للترويج للمشروع، يتم هذا بناءً على دراسة السوق السوق وتحديد الفرص المتوفرة فيه والتي يمكن استغلالها في السوق وكذلك استراتيجيات التسويق التي يطبقها المنافسون.

 

اطلب الآن دراسة جدوى مشروع تصنيع اطباق الفويل وكذلك خدماتنا المختلفة في نجاح دراسات جدوى مشاريع صناعية!