أهمية اللجوء إلى وكالة دعاية واعلان في السعودية 2023

محتويات المقال

هل سمعت من قبل عن ما يطلق عليه وكالة دعاية واعلان أو “الوكالة الإعلانية” أو “Advertising Agency” أو “Ad Agency” ؟ 

 

فمهما كان السبب سواء كان عدم توافر الوقت الكافي أو المعرفة اللازمة في مجال التسويق الرقمي هناك العديد من رواد الأعمال الذين يقومون بطلب المساعدة من وكالة دعاية واعلان من أجل التسويق والترويج للمنتجات والخدمات المختلفة.

 

وربما يعود السبب في ذلك إلى أن العاملين في مثل هذه الوكالات يعرفون السوق جيدا مما يتيح لهم امكانية وضع الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن اعتبار أنها الأكثر كفاءة وفعالية في السوق.

 

لكنك ربما لاحظت أنه توجد العديد من الخيارات والاحتمالات أمامك في سوق الإعلانات، وهذا ما يجعل من أمر اختيار وكالة دعاية واعلان من وكالات الـ Advertising Agency أمراً بالغ الصعوبة  بالنسبة لرائد الأعمال.

 

الا انه من اجل اتخاذ القرار الصحيح في هذا الشأن، تحتاج إلى التعرف على مجال عمل هذه الوكالات بدقة والأقسام والعاملين الذين يتواجدون عادة في أي  وكالة دعاية واعلان من أجل اتخاذ قرار بأسلوب ينم عن معرفة وعلم مسبق.

 

هل تحمست لتعرف المزيد عن كل ما يخص مجال الدعاية والاعلان؟ إذا عليك متابعة قراءة هذا المقال حتى تتعرف أكثر على كل ما يتعلق بمجال الـ Ad Agency وأساليب عملها بشكل مفصل لتعرف كيفية الاستفادة منها على نحو أمثل لصالح أعمالك.

ماذا يقصد ب وكالة دعاية واعلان advertising agency ؟ 

 

يمكننا أن نفسر مفهوم وكالة دعاية واعلان على أنها: وكالة يتم اللجوء إلى طلب خدماتها الانتفاع بخدماتها من قبل رواد الأعمال وأصحاب المشروعات من أجل أن تجري لهم تخطيط، أو تصميم، أو تقرير مكان، والقيام كذلك بالإشراف على إدارة الإعلانات وتنفيذ الدعايات أو الحملات التسويقية.

إذ يمكن القول باختصار شديد انها وجدت في الأساس لتجعل كل شيء مستحيل ممكنا أمام رواد الأعمال، خاصة الذين لازالوا في بداية المشوار.

 

هل ينفع التعاقد مع وكالة دعاية واعلان ينفع بالفعل ؟

 

في حقيقة الأمر، يعد الهدف الأسمى لعمل الـ Advertising Agency هو القيام بتمرير رسائل رواد الأعمال إلى العملاء المحتملين، واتاحة الفرصة لهم على أن يركزوا على مجالات وقضايا أخرى مختلفة في شركاتهم وذلك دون خسارة أي فرصة من الفرص التي يمكن استثمارها في سبيل تحقيق نسب مبيعات أعلى.

 

وعلى الرغم من هذا يجب أن تعلم جيدا أنه لا يوجد ما يجعلك تحتاج بالضرورة إلى التعاقد مع وكالة دعاية واعلان بشكل ملزم، فهناك الكثير من رواد الأعمال الذين يدركون كيفية التعامل مع الاستراتيجيات التسويقية جيدا وبالتالي يستطيعون التألق والتميز في السوق الرقمية.

 

لذلك عليك بوصفك رائد أعمال أن تحكم قدراتك ومواردك، لتقرر مدى احتياكك للتعاقد مع شركة دعاية  وإلى أي حد تسمح لك امكانياتك للقيام بذلك، اذ يجب عليكأن تفكر بشكل منطقي وتتخذ اجراءاتك وفقا لذلك بشكل صائب، فحساب جميع الخطوات من شأنه أن يمهد طريق الوصول إلى النجاح.

 

أهمية اللجوء إلى وكالة دعاية واعلان في السعودية

 

إن أهمية الاستعانة بجهود  وكالات إعلان سعودية تتضح من خلال القيام بتسويق المنتجات والخدمات حيث يعتمد من يقوم على قسم التسويق والترويج في مؤسسة ما أو شركة بعينها على انتقاء أفضل الطرق الممكنة لعرض منتج أو خدمة معينة وتوضيح مميزاته التي بدورها تمتلك القدرة على أن تجذب العملاء من مختلف الفئات مما ينعكس بدوره على هذه الشركة أو المؤسسة بمزيد من الانتشار والأرباح.

 

وباعتبار أن أي وكالة دعاية واعلان تعد هي الرافد الأبرز والأهم بالنسبة لأي منشأة في عمل ترويج لمنتجاتها أو خدماتها أمام الفئات المستهدفة من العملاء وباتباع عدة آليات واستراتيجيات من أجل إيصال الرسالة الإعلانية بطريقة سلسة وبوسيلة تناسب العميل .

 

كذلك تلجأ العديد من الجهات سواء العامة أو الخاصة إلى القيام بالبحث عن أفضل وكالة دعاية واعلان في المملكة العربية السعودية ، بحيث تكون قادرة على أن تلبي جميع احتياجات أي شركة ومؤسسة في مجال التسويق الإلكتروني.

 

وكالة دعاية واعلان
كل ما يخص مجال الدعاية والاعلان؟، وكالات إعلان سعودية، مشروع وكالة دعاية واعلان

أنواع الدعاية والإعلان

 

١. دعاية وإعلان الماركات (الأسماء التجارية)

 

ويهدف هذا النمط من الدعاية والإعلان إلى القيام بتعريف وتذكير الجماهير بوجود ماركة ما أو سلعة محددة أو موزع معين وأيضا يستهدف القيام بتمجيد خصالهم ومزاياهم وخلق صورة ذهنية جيدة عنهم من أجل توليد الرغبة في شراء السلعة أو تجربة الخدمة لدى المستهلك.

 

٢. دعاية وإعلان المؤسسات والشركات

 

ويعد الهدف الرئيسي لدعاية وإعلان المؤسسات والشركات الذي تقدمه أي وكالة دعاية واعلان هو خلق صورة جيدة للشركة وترويجها بالنسبة لجميع من يتعامل معها.

 

٣. الدعاية والإعلان الجماعي أو التشاركي أو المتوازن

 

ويمكن القول أن هذا النوع من الدعاية والإعلان لا يخص  الماركات والأسماء التجارية لشركة أو مؤسسة معينة ولكنه يخص شريحة معينة من السلع بحيث يتم تمويلها بوجه عام من قبل مجموعة معلنين لا يمتلكون من القدرات المالية ما يلزم للقيام بحملة دعاية وإعلان واسعة بمفردهم دون مشاركة آخرين.

 

من يشارك في الدعاية والإعلان

 

١. المعلنون

 

يتمثل المعلن في منظمة خاصة سواء (شركة أو جمعية…..) أو عامة مثل (الحكومات أو الإدارات أو المجالس المحلية…) بحيث تقوم بعمل إجراءات الدعاية والإعلان وتتحمل بذلك جميع النفقات الناجمة وتستفيد كذلك من النتائج التي تؤدي إليها هذه الدعاية أو تتحمل النتائج الوخيمة التي قد تحدث.

٢. مكاتب وكالات الدعاية والإعلان

 

إن المعلنين الذين يملكون مكاتب وكالة دعاية واعلان خاصة بهم يعدون نادرون جدا ولكن اغلبهم عادة ما يستخدمون خدمات مكتب دعاية وإعلان خاصة، ومكتب وكالة دعاية واعلان هذا هو مؤسسة تجارية تقوم بعمل تصميمات الدعايات والإعلانات وتنفيذها ومراقبتها وكل ذلك لحساب المعلن.

 

ويعمل أي مكتب وكالة دعاية واعلان على تقديم مجموعة من الخدمات والتي من أبرزها:

 

أ- تقديم الاستشارات التسويقية من دراسات السوق واجراء البحث عن صور الماركة واختيار فعالية حملة دعاية وإعلان.

 

ب- تقديم الاستشارات في الاتصال والتواصل وتشتمل على اختيار المحاور والموضوعات ووسائل البث والنشر.

 

ج- القيام بتنفيذ وإنتاج الرسائل وذلك وفق وسائل الإعلام المعتمدة.

 

د- التفاوض مع العارض حول شراء المساحات المخصصة للدعاية والإعلان.

 

ومن الممكن للمعلن أن يطلب جميع الخدمات المقترحة أو جزء منها حسب موازنته وإمكانياته.

 

دور وكالات الدعاية والاعلان

 

يتمثل الدور الذي تؤديه أي وكالة دعاية واعلان في: 

  • تصميم الإعلانات الخاصة بالمؤسسات والشركات من شعارات وعلامات متميزة وتغليف والتي يخرج بها المنتج للجمهور المستهدف وإجراء التعديل على شكله إذا لزم الأمر في بعض الأحيان·
  • تصميم شكل وكثافة واتجاهات الحملات الإعلانية الموجهة
  • القيام بحجز وشراء المساحات الإعلانية لصالح الشركات والمؤسسات وتكون صاحبة التصرف فيها كيفما تراه مناسب.
  • تصميم وتنظيم المناسبات الخاصة بالشركات والمؤسسات من معارض ومؤتمرات …إلخ.
  • تقديم خدمات استشارية فيما يتعلق بحجم واتجاه النشاط الإعلاني لمؤسسة ما من المؤسسات.
  • القيام بالعديد من الأبحاث التسويقية التي يمكنها أن تتعرف على السوق ومدى احتياجه لخدمات ومنتجات الشركة·
  • إصدار التصريحات والنشرات والأخبار عن الخدمات والمنتجات والشركات.

 

من كل ما سبق يتضح لنا الدور الفعال الذي يمكن أن تقوم به وكالة دعاية واعلان للمؤسسات والشركات المختلفة

 

مجال عمل وكالة دعاية واعلان

 

النشاط الإعلاني في وسائل الإعلان المختلفة

العلاقات العامة

الخدمات الاستشارية والاعلامية

 

ما هي أقسام وكالة الإعلان AD Agency ؟

 

يمكن أن تختلف أقسام وكالة الإعلانات وفق حجم هذه الوكالة الإعلانية، لكن العديد منها عادة ما يضم مجموعة من الأقسام والمجالات المشتركة، بحيث توزع أعمالها ووظائفها بكيفية تؤدي إلى الاستفادة من مختلف المهارات والخبرات والكفاءات التي يتمتع بها كل موظف من العاملين في هذه الوكالات.

 

ولعل من أبرز الأقسام المشتركة التي يتمتع بها أي مشروع وكالة دعاية واعلان

 

١- القسم الإداري

 

في أي وكالة دعاية واعلان يتواجد قسم يكون بمثابة رعاية شؤون العاملين وقسم إداري آخر إداري يتولى أمر العناية بكامل الجزء المتعلق بالموارد البشرية، مثل توظيف العاملين الجدد وانتقاء الكفاءات المطلوبة للشركة، وإدارة الأشخاص والإشراف على العقود التي يتم إصدارها.

 

ولا يتعلق بالضرورة هذا القسم بالعميل، إلا أننا يمكننا اعتبار الأشخاص العاملين في هذا القسم مسؤولين تماما عن مختلف النواحي القانونية والشرعية المتعلقة بالشركة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يقوم الأشخاص العاملين في هذا القسم العاملين بمساعدة الآخرين في العديد من المسائل، لاسيما في حال تعرضهم لأية مشكلات إدارية أو قانونية مستقبلية

 

٢- قسم الرد على العملاء

 

ويمكن اعتبار هذا القسم مسؤولا بشكل أساسي عن إقامة تواصل مباشر ما بين أي وكالة دعاية واعلان ورائد أعمال أو صاحب إعلان.

 

وعن طريق هذا التواصل، يقوم القسم المختص بالرد على العملاء بإعداد ملخص دعائي يتحدث عن الحملات التسويقية، وعبر الاستناد إليه، تبدأ الوكالة الاعلانية عملها بالنسبة لوضع الأعمال والإجراءات التسويقية والترويجية.

 

وكذلك يعتبر مسؤولا عن كسب مزيد من العملاء الجدد في الوكالة وبناء علاقات جيدة مع أولئك العملاء الحقيقيين والمحتملين.

٣- قسم الحركة الشبكية 

 

يعتبر ذلك القسم من الاقسام  الجديدة بالنسبة لأي  وكالة دعاية واعلان صغيرة، ولكنه من المعتاد أن يتواجد في كبرى الوكالات.

 

ويقوم قسم الحركة الشبكية أو الترافيك بالعمل عل  تحسين العمليات الداخلية في الوكالة بحيث يسهم في كسب مزيد من سرعة الأداء وتنفيذ المراحل ضمن الحملات التسويقية.

 

من بين الأعمال والوظائف التي يتولى هذا القسم القيام بها توزيع المهام بين مختلف الأقسام الأخرى، وتنظيم العمل وتحديد فترات زمنية.

 

٤- قسم التخطيط 

 

يربط هذا القسم في أي وكالة دعاية واعلان جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها عبر قسم الرد على العملاء بهدف القيام بالتنظيم وإجراء التعديلات اللازمة على الأعمال التسويقية، من أجل أن يتم استخدامها بسهولة عن طريق الأقسام الأخرى في الوكالة.

 

ويعرف أحد أبرز الأعمال الرئيسية التي يتولى  قسم التخطيط القيام بها بأمر عقد اجتماع يعرف باسم العصف الذهني)  وذلك لمناقشة الملخص الذي يتم وضعه ومحاولة اكتشاف أفضل وسيلة وأسلوب يمكن اتباعه لتنفيذه.

 

كما يقوم مثل هذا القسم بإجراء الأبحاث، بهدف تحليل ما يتم التحضير له في القسم ويتعلق بكل عميل من عملاء الوكالة. وهذا بالطبع من شأنه المساعدة على فهم كل نوع من انواع الاستراتيجيات ومعرفة كيف يمكنها تحقيق الرضا الفعلي للعميل.

 

ومن دون التوصل إلى هذه المعلومات يعتبر شبه المستحيل أن يتم اقتراح الإجراءات والأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى تواصل يعد فعليا بالفائدة والمنفعة على العميل أو رائد الأعمال.

 

٥- قسم الإنتاج في وكالة الإعلان

 

يعتبر فريق الإنتاج في أس وكالة دعاية واعلان مسؤولا عن عملية تنفيذ الأفكار وتحويلها من الورق إلى ارض الواقع والبدء فعليا في خطوات تنفيذها. بمعنى أنهم عاملون يقومون بانتاج المحتوى بطريقة مدروسة وفعالة ومؤثرة حتى يتم استخدامه في كل حملة تسويقية.

 

٦- قسم الكتابة

 

يعمل قسم الكتابة جنبا إلى جنب بالتنسيق مع قسم الإنتاج ومن المعتاد أن يكون حتى  جزءا منه في غالبية وكالات الدعاية والإعلان.

 

٧- قسم الميديا

 

قسم الميديا هو ذلك  القسم الرئيسي للعملاء الذين ليس لديهم أدنى فكرة عن تلك الأماكن التي يمكن أن يسوقوا عن طريقها لأعمالهم ومنتجاتهم وخدماتهم.

 

وصف دقيق لعمل أي وكالة دعاية واعلان

 

بعد أن تعرفت على أبرز أقسام الوكالة الإعلانية، حان وقت التعرف على مسار وطبيعة عمل كل فريق، بداية من اللحظة الأولى التي يدخل فيها العميل إلى الوكالة.

 

١. قسم الخدمة والرد على العملاء وهو أول قسم يقوم بالتواصل مع العميل والحصول على ملخص أولي.

٢. ثم بعد ذلك يقوم فريق الحركة الشبكية أو الترافيك بالعمل في سبيل القيام بتحديد مسار عمل الحملة وبناء المخطط الرئيسي للعمل.

٣. فيما بعد يقوم قسم التخطيط بالتعرف على تلك المعلومات الأساسية التي عادة لا تتوفر في الملخص الأولي ويعقد الاجتماعات وجلسات العصف الذهني من أجل ضبط وتصحيح بعض تفاصيل الحملة.

٤. بعد تحديد خصائص الحملة التسويقية العامة يأتي دور الفريق المسؤول عن الكتابة وفريق إنشاء المحتوى في تحويل المفاهيم الرئيسية إلى مجموعة من القطع والنماذج الإعلانية والدعائية.

٥. في مرحلة أن تصبح النماذج والقطع الدعائية جاهزة، يشكل العاملين في قسم الميديا جسر واصل ما بين المواد والقنوات الترويجية مثل قنوات التلفاز، ووسائل التواصل على الإنترنت… إلخ.

٦. قبل بدء القيام بالترويج، يجب أن تتم الموافقة على الحملة التسويقية داخليا في وكالة الدعاية والإعلان، عندما يطلب العميل إضفاء مجموعة من التعديلات على بعض التفاصيل، تعود الحملة التسويقية مرة أخرى إلى قسم الرد على العملاء.

ولكن هذه المرة يتم القيام بتحويل طلب التعديل بشكل مباشر إلى القسم المسؤول عن إجراء مثل هذا التعديل، دون حاجة إلى المرور مرة أخرى بنفس الخطوات والمراحل والأقسام التي تم المرور بها سلفا.

 

وفي الختام..

 

يمكن القول أنه حتى تتمكن أي وكالة دعاية واعلان بالفعل من تحقيق مزيد من النجاح من الجوهري أن يكون هناك تناغم وانسجام وتفاهم بين الأقسام المختلفة بها في شتى الأحوال، تقوم الوكالة الإعلانية بعمل تحليل ومراجعة ومن ثم قبول المواد التي سوف يجري تصويرها والموافقة عليها قبل أن يتم إرسالها إلى العميل.