تعرف على نظام ادارة المحتوي 2022 في سطور

محتويات المقال

في سالف العهد، كان أمر القيام ببناء موقع ويب خاص بك وإضافة محتوى مناسب إليه يتطلب الكثير من الجهد والخبرة بالاضافة إلى التطور التقني. ولكن مع التطور ولحسن الحظ، قد عملت أنظمة إدارة المحتوى CMSs على تيسير الأمر إلى الحد الذي يمكن أي مستخدم من انشاء مواقع الويب الخاص به اعتمادا على نظام ادارة المحتوي التسويقي البسيط والقيام بمشاركة المحتوى أو المنتجات فيها، حتى أولئك الذين يمتلكون القليل من الخبرة أو الذين يفتقرون تماما إليها  حد العدم.

وفي حال إنك لم تكن على دراية كافية بماهية نظام إدارة المحتوى CMS ، ففكر فيه على أنه عبارة عن عجلة القيادة التي يمكنك من خلالها أن تتحكم في موقع الويب الخاص بك.

ولكي تثري معارفك بالكثير من المعلومات عن أنظمة إدارة المحتوى الرقمي وكيف يمكنها أن تساعدك من خلال إجراءات وخطوات بسيطة في تطوير مشروعك عليك أن تتابع قراءة عناصر هذا المقال.  

 

آلية عمل نظام إدارة المحتوى CMS

 

لا يكفي بناء فكرة عامة تقريبية عن ماهية نظام ادارة المحتوي ولكن عليك أن تدرك جيدا كيف يعمل هذا النظام لأنه هام من أجل استمرارية وتطوير أعمالك على الإنترنت. لذلك، يتعين عليك التعمق أكثر واكتشاف المزيد حول كيفية عمل مثل هذه الأنظمة، ولماذا يجب عليك استخدام واحدا منها لإنشاء موقع ويب الخاص بمشروعك.

 

ولكن أولا علينا نعرف ببساطة شديدة CMS ماهو لننطلق فيما بعد إلى كيفية عمله

 

نظام ادارة المحتوي او CMS :

 

نظام ادارة المحتوي هو عبارة عن منصة برمجيات استضافة يتم استخدامها بهدف إدارة عمليات إنتاج المحتوى وعرضه على موقع الويب الخاص بك. بمعنى أنها وسيلة تمكّنك من القيام بإنشاء محتوى ما وتحريره وتخزينه ونشره للمستخدمين من العوام أو المحددين على شبكة الإنترنت.

وليس ذلك فحسب، بل إنه أيضا يساعد محركات البحث من أمثال Google وغيرها على فهم موقع الويب الخاص بك واستيعاب نشاطه بصورة أفضل.

 

فعلى سبيل المثال

 

إذا كنت ترغب في بدء مدونة طبية، فإن استخدام نظام ادارة المحتوي مثل WordPress أو Drupal سوف يتيح لك تخصيص موقع الويب الخاص بك بتصميم فريد ومميز وبناء ونشر المحتوى المتداول من خلاله مع محاولة الحصول على رتب أكثر تقدما في صفحات نتائج البحث SERPs.

وفي حال كنت تمتلك نهج محدد للعمل، أو إذا كانت لشركتك فلسفة وأخلاقيات معينة، فيمكنك القيام بأخذها إلى موقع الويب الخاص بك. 

 

وعلى سبيل المثال

 

 إذا كان عملك بسيطًا ومتعلقا بالبحار كأن يكون مطعم مأكولات بحرية ، يمكنك وقتها إنشاء تصميم موقع بسيط بألوان البحر والطبيعة؛ أما في حال كنت ترغب  أن يقضي جمهورك وقتًا أطول في استهلاك المحتوى الخاص بك ، عليك أن تنتقل ببساطة إلى تصميم صفحة ويب نشطة وديناميكية.

 

في كلا الحالتين، فإن أي نظام تدوين مفتوح المصدر يمتلك القدرة على القيام بعمل رائع ولكن الاختلاف يكمن في مدى سهولة الاستخدام وإلى أي درجة تعد خبيرًا.

 

ومن الجدير بالذكر أن أغلب أنظمة إدارة المحتوى الرقمي من أمثال دروبال تتصف كونها ميسورة التكلفة ويسهل التعامل معها. أي انك على الأغلب لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في HTML و CSS و PHP ولا إلى أن تخصص ميزانية كبيرة من أجل إنشاء موقع ويب يراعي تجربة المستخدم ويجذب الأنظار. ومع هذا، لتحقيق فهم أعمق لكيفية عمل نظام ادارة المحتوي ، عليك التطرق إلى معرفة كيفية إنشاء موقع من البداية ؛ وهذا ما سوف نتناوله سريعا في السطور التالية.

نظام ادارة المحتوي
نظام إدارة المحتوى CMS، أنظمة إدارة المحتوى الرقمي، CMS ماهو، مميزات نظام إدارة المحتوى، وظائف إدارة المحتوى.

كيفية إنشاء مواقع الويب باستخدام أنظمة إدارة المحتوى CMS

 

كل موقع يتآلف من مجموعة لبنات أساسية ولكل منها أغراضه ووظائفه المختلفة بالنسبة لرواد الموقع مثل أشرطة التنقل والنصوص والخطوط والصور والألوان وغيرها من المكونات الأخرى. وفي سبيل القيام بإنشاء هذه المكونات بدءا من الصفر تكون في حاجة ماسة إلى توظيف فريق محترف من المبرمجين واستثمار العديد من الموارد والانتظار فترة زمنية طويلة نسبيًا.

 

لذا، إذا لم تكن تمتلك مهارات البرمجة اللازمة، ولا الموارد الكافية ، فقد لا يكون أمر القيام بتطوير موقع من البداية خيارًا مثاليًا بالنسبة لك. وإذا كنت لا تزال في حيرة من أمرك حول استخدام نظام ادارة المحتوي ؛ فباختصار شديد: يوفر لك CMS منصة معدة مسبقًا حيث بإمكانك تطوير موقع الويب الخاص بك دون أن تضطر للتعامل مع سطر ترميز واحد.

 

فعن طريق استخدام نظام ادارة المحتوي التسويقي ، على سبيل المثال ، يمكنك بناء المحتوى وإدارته وتقديمه أثناء التنقل. إذ انه يقع على عاتقك امر التركيز فقط على الواجهة الأمامية لموقع الويب الخاص بك بينما سوف يتولي نظام ادارة المحتوي ألاهتمام بمصدر الترميز الخلفي.

 

بمعنى أوضح ، أن تتولى أنت مسألة التعامل مع إنشاء المحتوى وتقديمه ، بينما تقوم أنظمة إدارة المحتوى الرقمي بالأشياء المعقدة نيابةً عنك.

 

وعلى أي حال، يجب عند الحديث عن أنظمة إدارة المحتوى، أن تأخذ اثنين من المفاهيم بعين الاعتبار ألا وهما: تطبيق إدارة المحتوى (CMA)، وإدارة تقديم المحتوى (CMD) العنصران اللذان يشكلان اللبنات الأساسية في أي نظام إدارة محتوى :

 

تطبيق إدارة المحتوى CMA: 

 

يمكن اعتباره الواجهة الأمامية التي تتيح للمُنشئين أمر إنشاء المحتوى الخاص بهم والقيام بتحريره وإدارته ونشره لأي موقع ويب تابع لفريقهم. ويأتي مزودًا بعدة مميزات من شأنها إن تعمل على تحسين جميع عمليات إنشاء المحتوى وتشغيلها بشكل تلقائي دون اعتماد على HTML.

 

إدارة تقديم المحتوى CMD : 

 

تعد إدارة تقديم المحتوى مسؤولاً رئيسيا عن القيام بعرض موقعك مباشرة على الويب. وهو في الأساس ما يراه المستخدمين النهائيين عند قيامهم بزيارة موقعك، والكيفية التي يتم تسليم محتواك إليهم. على سبيل المثال ، عندما تنتهي من إجراء منشور لمدونة وتقرر القيام بنشره ، يعمل CMD على نقل هذا المنشور من قواعد البيانات الرئيسية إلى قاعدة بيانات الويب حيث يتم نشر هذا المنشور الخاص بك واتاحته ليراه العالم بأسره.

 

بمعنى، أن تطبيق إدارة المحتوى CMA هو تطبيق مخصص للقيام بإنشاء وإدارة المحتوى الخاص بك في الواجهة الأمامية ل نظام ادارة المحتوي CMS الخاص بك، بينما ادارة تقديم المحتوى CMD هو المعني بعرض موقعك مباشرة (الرؤية عبر الإنترنت) وتقديم المحتوى المنشور للمستخدمين النهائيين على الويب.

 

 

كيف يمكن أن يساعدك نظام ادارة المحتوي في تنمية عملك؟

 

من الأشياء الواضحة تمامًا أن استخدام نظام ادارة المحتوي يعتبر أمر ضروري ولازم لنمو الأعمال عبر الإنترنت.

حيث تستخدم معظم الشركات الناجحة نظام ادارة المحتوي ذلك في تسويق محتواها ومنتجاتها لأنه يتمتع بالعديد من المميزات التي تعمل على تحسين عملية إنشاء المحتوى والقيام بتحديثه وإدارته بسلاسة.

 

وهذا بدوره ، يؤدي إلى وصول اسرع وانتشار أوسع عبر الإنترنت مع تحسين عملية كسب العملاء المحتملين وبالتالي رفع معدل المبيعات وزيادة الأرباح. 

 

وظائف إدارة المحتوى

 

وفي حال كنت لا تزال غير مقتنع بأهمية نظام ادارة المحتوي ودوره في تسويق وتنمية أعمالك ، إليك فيما بعض الأسباب الإضافية التي تدور حول كيفية قيام مميزات نظام إدارة المحتوى بمساعدتك في تنمية عملك.

 

سير العمل بسلاسة وبساطة

 

لا يهم كثيرا إذا كنت صاحب مدونة بسيطة أو موقع تجاري كبير، فإن إنشاء المحتوى يعد أمرًا رئيسيا في سبيل الوصول إلى العملاء المستهدفين وتحسين معدل التحويل. وهذا ما يعد ضروري في سبيل تحقيق النجاح والنمو عبر الإنترنت.

لذلك ، تعتبر مسألة العمل مع نظام ادارة المحتوي امتيازًا في حال توافرت لديك الرغبة في تطوير سير عملك بشكل سلس وفعال ، ولاسيما بالنظر إلى ما يتعلق بإنشاء المحتوى الخاص بك وإدارته. سوف يسمح CMS لفريقك بإنشاء ونشر وتعديل المحتوى بسلاسة وكفاءة دون أدنى حاجة للتعامل مع الترميز أو البرمجة.

 

وتسهم هذه الميزة القوية في مساعدة الفريق على زيادة الإنتاجية والتركيز على إنشاء محتوى رفيع من الدرجة الأولى. إضافة إلى ذلك، توفر أنظمة إدارة المحتوى واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام تمكنك من إنتاج أي شيء تريده ومراقبته ونشره. سوف تزودك بالعديد من المكونات الإضافية التي تسهم في ربط  مراحل وآليات الإنتاج . إلى جانب العديد من المميزات من إنشاء المحتوى إلى تحسين محركات البحث بما في ذلك غيرها من الأدوات الأخرى التي تستخدم لبناء استراتيجية تسويق محتوى ناجحة.

 

الإدارة الرائعة للعمل الجماعي 

 

يمكن القول دون أدنى شك أنه وراء كل مشروع ناجح جهد فريق متعاون. وهذا يشكل أحد دوافعك في الاعتماد على نظام ادارة المحتوي CMS لأنه يعتبر أمر ضروري وهام للغاية من أجل القيام بالإدارة والعمل مع فريقك بأعلى كفاءة.

فعلى فرض أنك ممن يمتلكون موقعًا للتجارة الإلكترونية، وتعمل مع مجموعة كبيرة من المسوقين والمحررين والمسؤولين ومنشئي المحتوى  سوف يكون من العسير عليك القيام بتنظيم وإدارة كل موقع من المواقع على حدا  ولكن استخدام نظام ادارة المحتوي يوفر لك بيئة تنظيمية وتفاعلية تمكنك بسهولة شديدة من إدارة فريقك والتعاون معه في مكان واحد.

 

حيث أنك سوف تكون قادرًا على مراقبة أداء الفريق واقتراح التحسينات إذا استلزم الأمر. علاوة على ذلك، سوف تكون قادرا على جمع البيانات التحليلية حول الحالة العامة لموقع عملك على الإنترنت ، مما يمنحك نظرة صائبة حول ما الذي بإمكانه تحقيق النجاح، وما الذي يجب عليك تغييره. وهذا بدوره ما سوف يعزز جهود التسويق والإنتاج للفريق الخاص بك وتضخيم نمو عملك.

 

تعزيز المبيعات

 

بوصفك مسوق، فإن وظيفتك هي القيام بالبيع ولكن هذه المهمة قد تكون شاقة ولاسيما عندما يتعلق الأمر بإدارة حضورك عبر الإنترنت بالإضافة إلى تحقيق المبيعات في نفس الوقت. لذا، يعد وجود نظام ادارة المحتوي أمرا هاما وفعال للمبيعات ويسهم في تحقيق النجاح عبر الإنترنت.

 

إذ يستخدم أغلب مندوبي المبيعات نظام ادارة المحتوي لإدارة محتواهم وتحديثه وتنظيمه وتوزيعه بشكل فعال دون هدر مزيد من الوقت في البحث في قاعدة بيانات تتسم بكونها غير منظمة. وبفضل أنظمة إدارة المحتوى، سوف تتمكن من جعل العديد من عمليات إدارة المحتوى تلقائية. وهذا ما سيوفر لك الكثير من الوقت الذي يمكنك استثماره في مهام أخرى.

 

التجربة الرقمية للعملاء

 

يساعدك التواجد في كل مكان على الإنترنت مثلا على (وسائل التواصل الاجتماعي ، ومنصات الصوت ، ومنصات الفيديو ، وغيرهم) مع الحرص على أن تكون جميع هذه المنصات متصلة بموقعك الالكتروني. على بناء السلطة الرقمية بشكل أسرع وزيادة من إمكانية توليد العملاء المحتملين والمبيعات.

 

إذن ، فإن استخدام نظام ادارة المحتوي للتسويق لن يمكّنك من إنتاج المحتوى وإدارة الفريق فحسب، ولكنه سيساعدك أيضًا في تطبيق أحدث تقنيات التسويق دون مواجهة أي قيود.

حيث يمكنك بسهولة شديدة القيام بإضافة أيقونات الوسائط الاجتماعية على الشريط الخاص بالتنبيهات وربطها بملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. مع إمكانية تكرار فعل الشيء نفسه مع صفحات مشروعك على مواقع التواصل الاجتماعي. وسوف تؤدي حركة العملاء ما بين منصات الوسائط المختلفة وموقع الويب خاصتك إلى تنشيط موقعك ، وبالتالي سوف تلحظ Google اهتمام الناس بك. 

وهذا ما سوف يقود إلى تحقيق نتائج أفضل على المدى البعيد. أيضًا، كما أن تواجدك  في كل مكان سيجعل الجمهور ينظر إليك على أساس أنك جدير بالثقة وذو مصداقية.

 

باختصار 

 

يمكن القول أن أنظمة إدارة المحتوى تتمتع بالعديد من المزايا القادرة على المساهمة في زيادة مبيعاتك ومساعدتك على تحقيق أعلى الإيرادات. حيث أنها توفر لك امتيازات لا حصر لها في سبيل إنتاج وإدارة محتوى عملك بأسهل طريقة ممكنة. وهذا الأمر يتعلق باختيار نظام ادارة المحتوي الملائم والقادر على أن يوفر الوظائف والأدوات التي تتناسب بصورة أفضل مع أهداف عملك.

 

أفضل خمسة منصات CMS

 

الآن بعد أن تعرفت على مدى كفاءة وأهمية إنشاء موقع ويب، يجب عليك الاطلاع على قائمة أفضل خمس أنظمة CMS لإنشاء موقع ويب:

 

١. Drupal

 

تتصدر Drupal قائمة أفضل خمسة خيارات أنظمة CMS لعدة أسباب جوهرية منها أنه يحتوي على نظام أمان متقدم لديه قدرة عالية على منع الجواسيس والمختلسين من تجميع بيانات المستخدمين أو سرقة مواقع الويب. والأكثر من ذلك ، فإن نظام التشغيل دروبال Drupal يتسم بكونه مفتوح المصدر ومرن للغاية. يمكنه أن يعمل بطريقة مثالية بوصفه نظام ادارة المحتوي للتسويق والتدوين وايضا لعرض المشاريع. 

 

إذا كنت راغبا حقا في إنشاء موقع جديد أو القيام بتخصيصه ، فإن دروبال يسهل عليك مهمة القيام بذلك. فيأتيك مع أكثر من مائة ميزة ووظيفة تستهدف تحسين موقعك على دروبال كور Drupal Core.

 

٢. WordPress

 

محتملا أن يكون WordPress هو أكثر انماط CMS رواجا واستخدامًا، كما أنه يتسم كونه عملي جدًا بالنسبة للاستخدامات البسيطة، ويعمل بكفاءة كنظام إدارة محتوى تسويقي ، ويستخدم أيضا على نطاق واسع مع مواقع المدونات الإلكترونية.

 ولكنه على عكس Drupal، قد يتطلب قليل من البرمجة ومعرفة التطوير لتحقيق الاستفادة من قدرته بنسبة 100 ٪.

 

٣. Joomla

 

تلك المنصة عبارة عن نظام ادارة المحتوي المجاني والمفتوح المصدر الذي يستخدم على نطاق واسع كنظام في سبيل بناء مواقع التجارة الالكترونية والتسويق. مستخدمي منصة Joomla، في أغلب الأحيان، هم من مطوري الويب والخبراء في لغة تشفير PHP التي تمنح مستخدميها المسؤولية والحرية الكاملة فيما يخص كيفية حماية بيانات ومحتويات موقع الويب الخاص بهم.

 

٤. Magento

 

موقع Magento عبارة عن نظام ادارة المحتوي التسويقي الذي يستخدم بهدف بناء مواقع التجارة الإلكترونية. والنظام الأساسي يعتبر غني بالميزات ويستخدم العديد من أطر عمل بغة PHP بما في ذلك Laminas و Symfony. 

وفي حال أردنا أن نشير إلى أبرز عيوب Magento، فسوف يكون ان هيكلة نظامه تعد كبيرة ومعقدة لدرجة كبيرة. لذلك فهو لا يعد خيارا موفقا إلا إذا كنت مطورًا متمرسًا.

 

٥. Webflow

 

بدأت Webflow كشركة تقدم خدمات برمجيات رقمية، ثم أصبحت الآن Webflow Inc عملاق تطوير نظم إدارة المحتوى. يوفر نظام ويبفلو لمستخدميه محررًا مرئيًا عن طريق الإنترنت ومساعدتهم في إنشاء مواقع الويب والقيام بتصميمها وإطلاقها لتحقيق أغراض مختلفة. 

إذا كنت راغبا في توفير الكثير من الجهد والوقت، عليك تجربة Webflow لأنه يمكّنك من القيام بإنشاء صفحات بشكل أسرع وكيفية أسهل مع ضمان الدقة بين النماذج بالأحجام الطبيعية والمنتج النهائي. 

 

 

ختاما

 

 يبدو استخدام نظام ادارة المحتوي أكثر سهولة من الناحية النظرية، ولكن في الحقيقة، سوف تضطر لمواجهة الكثير من التحديات في البداية.

ومن الجدير بالذكر أن الأمر يصبح أسهل فأسهل في كل مرة تواجه فيها أحد المشكلات الصغيرة وتنجح في إيجاد حل لها.

 لذلك، أما ترى أنه قد آن الأوان للبدء في نقل عملك إلى مستوى أكثر تقدما وإنشاء موقع ويب له؟