الباك لينك Backlink و مساعدته في تحسين السيو

محتويات المقال

الباك لينك Backlink هو عبارة عن بعض الروابط التي يتم إنشاؤها من أجل الحصول على زياده من الزوار لموقعك وهو ينقسم لنوعين روابط داخلية Internal links  و روابط خارجية External Links  ويحدث عن طريق ربط مقالاتك بمقالات أخرى داخل موقعك او مع مواقع مختلفة .

توفر شركة السموقون المبدعون باعتبارها افضل شركة سيو في السعودية جميع خدمات ارشفة المواقع لنجعل موقعك في القمة.

ولكن في البداية دعونا نسأل هل الباك لينك Backlink له تأثير على السيو SEO  ؟

بالطبع , 

حيث تعتبر الباك لينك Backlinks هي أكثر عنصر حاسم في مجال السيو SEO و يعتبر الحصول على روابط ذات ثقة (Authority) هي أكثر الطرق الفعالة التي يعتبرها جوجل في المحتوى  في تصدر المواقع على محركات البحث SERP

 

ولكن ما الذي يجعل هذه الروابط الخلفية Backlinks التي يتم إنشاؤها ذات ثقة عالية High Authority ,

في الحقيقة يعتبر عامل الثقة هو العامل الأساسي من أجل نتائج أفضل لموقعك حيث إذا كان موقعك ذات جودة عالية و أيضا يحمل ثقة عالية في الروابط الخلفية فهذا يعتبر تصويت أكثر من الرائع في عامل الثقة 

 

ولكن لماذا نقول ذلك , لأن هناك بعض الروابط التي من الممكن أن تنشأ في مواقع ذات حظر فسوف يعتبر جوجل أن موقعك لا يحتوى على ثقة كافية ويمكن ان يقوم بحظره او التقليل في تصدره علي مواقع البحث SERP.

 

الشعبية التي يجب الحصول عليها الباك لينك Backlinks الخاصة بموقعك يجب الأخذ بالاعتبار فيها لأن يأخذ جوجل Google هذه الروابط الخلفية أو الخارجية على انها تصويت من المواقع ذات شعبيه التي تحتوي على الكثير من الروابط الخلفية و هي مواقع عاليه الجوده والتصنيفات الأعلى.

 

والآن لنتحدث بالتفصيل اكثر عن هذه الروابط و كما ذكرنا فإن الباك لينك Backlink تنقسم لنوعين من الروابط

 

الروابط الداخلية Internal Links

 

الروابط الداخلية هي الروابط التي يتم إنشاؤها داخل الموقع و ربط صفحات المواقع ببعضها أي إنها موجودة على نفس النطاق 

و الفرق بينها و بين الروابط الخارجيه هي ان الروابط الخارجيه يتم فيها ربط صفحات موقعك بمواقع اخري و نطاقات أخرى , ومن أهمية الروابط الداخليه هي أنها تقوم بتنظيم موقعك امام خوارزميات جوجل و ترتيبه كمان انا تقوم بتوضيح موقعك للعميل وتساعده على التجول داخل موقعك بسهوله و سرعه الحصول على المعلومات التي يحتاجها , بالإضاف أنها تساعد على تصدر مواقع البحث 

كما أ، الروابط الداخليه لها أهمية قصوى مثلا 

انها تساعد على تصدر محركات البحث

تسهل الزحف على جوجل للوصول لموقعك

هي من عوامل إنشاء الباك لينك Backlink السليمة حيث تمكنك من ربط جميع صفحاتك ببعضها في المحتوى الذي يقدمه موقعك 

كما انه بعد ان تقوم بقياس قوة ال Authority  لدي صفحة في موقعك من الممكن ان تكون قوتها اكثر من صفحه اخري في هذه الحالة يمكنك عمل اشاره للصفحة الأخرى في هذه الصفحة التي تحتوي على قوة Authority عالية وذلك من الممكن أن تقوم بزيادة قوة الصفحه الاخرى التي تحتوي على زيارات اقل وممكن أن يقوم Google وأرشفتها بصورة أسرع 

تقلل نسبة الارتداد Bounce Rate حيث أن كثرة المعلومات التي يتلقاها الزائر في موقعك يمكن أن تساعده في ابقاءه فتره أطول في موقعك ويمكنك ملاحظة ذلك على أداة Google Analytics 

أفضل شركه سيو في السعوديه

الروابط الخارجية External link

 

الروابط الخارجية External links هي العامل الأساسي في الباك لينك Backlinks حيث انها الروابط التي يتم فيها  ربط موقعك مع مواقع خارجية التي تحتوي على نفس موضوع موقعك للحصول على عدد أكبر من الزائرين , في الماضي كانت تعتبر الروابط الخارجيه هي عامل اساسي من اجل تصدر محركات البحث حيث أن مقياس جوجل كان يقوم على أن الموقع الذي يحتوي علي عدد اكبر من الروابط الخلفية External Links  في هذه الحالة فهو له الأولوية الأكبر في تصدر محركات البحث SERP و لكن اصبح الأن هناك عوامل أخرى تساعد في ترتيب الموقع وتصدره وتعتبر الباك لينك backlinks جزءاً منها.

تعرف جوجل Google  على وجود صفحتك او موقعك عن طريق الروابط الخارجية External حيث عندما تكتشف جوجل رابط جديد تقوم بالزحف اليه مباشرة و أرشفته اذا فكيف يظهر موقعك علي محركات البحث SERP او كيف  لجوجل   Google ان يكتشف ان هناك موقع جديد دون الاشارة اليه فيجب إبلاغه عن طريق الـ backlinks حتي يسهل الزحف لموقعك و القيام بأرشفة بطريقة سليمة

هناك نوعان من الباك لينك Backlinks وهما :
  1. الروابط Dofollow
  2. الروابط Nofollow

بالنسبة الي هذا النوع من الروابط يجب القول انها تثق بكل الروابط سواءاً كانت صادرة Outbound Links من موقعك لربطها في مواقع اخرى او الروابط الواردة  Inbound Links وهي التي تأتي من مواقع أخرى إلى موقعك 

 

اولاً – الروابط ال Dofollow

 

هذه الروابط يتم إرفاقها واضافتها في موقعك بشكل افتراضي حيث يتم وضعها عن طريق لغه ال HTML وهذا الوسم عبارة عن <a href=”domain  “> the word of the link </a>

إذاً فهذا يعني انه عندما تريد إضافة لينك الي موقعك ما عليك سوي أن تضيف هذا الوسم إلي المحتوي داخل موقعك 

فالاسناج من ذلك أنه كلما تم اضافه لينك Dofollow إلي موقعك كلما زادت ثقة جوجل Google Authority في هذا الموقع و يصبح له الأولوية في التصدر على نتائج البحث SERP

 

ثانياً – الروابط ال Nofollow

 

من الناحيه التقنيه نجد أن روابط ال Dofollow و ال Nofollow يتم ربطهم بنفس الطريقة حيث يمكن أضافه الوسم الذي يشير إلى أن هناك باك لينك Backlink مضاف الي المحتوي ولكن يتم اضافه كلمه أخري إلي ذلك الوسم حتى يفرق بين النوعين وهذا الوسم يكتب بهذه الطريقه 

<a href=”Domain” rel=”nofollow”>the word of the link</a>

أما بالنسبة إلى محركات البحث حيث تعتبر روابط ال Nofollow ذات أهمية أقل من الروابط ال Dofollow حيث أن زحف جوجل ينظر إليها أنها لا تعطي فائدة كبيرة للزوار و لذلك فهي لا تعتمد عليها في ترتيبها في محركات البحث ولا تكون عاملا أساسياً في تصدر هذه المحركات أو حتى في تحسين السيو وذلك بخلاف روابط ال Dofollow   .

إذاً يجدر القول أنه على الرغم من وجود المميزات الكثيرة التي تضمها هذه الروابط إلى الباك لينك Backlinks  من تأثير و تحسين السيو SEO Optimization إلا أنها يجب التركيز في طريقة إنشائها لأن إذا تم اضاف هذه الروابط إلى مواقع عشوائية وغير منتظمة في لمحتوى ولا تدل على موضوع محتواك فيمكن أن يؤثر ذلك بالسلب علي موقعك و يمكن أن يتم تضعيف قوته و تقليله في محركات البحث SERP  أو يحصل على سبام Spam

الباك لينكBacklink و تحسين السيو SEO
تعلم كيفيه تحسين سيو SEO موقعك عن طريق الباك لينك Backlink
ولكن هناك بعض الأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها المتخصصون السيو حين يقومون بإنشاء الباك لينك Backlink

 

الطريقة الأوتوماتيكية 

 

تنظر جوجل على ثقه وقوه موقعك عن طريق الروابط التي يتم إنشاؤها من الباك لينك Backlink و لكن الطريقة الأوتوماتيكية يمكن أن تؤدي بالخطر إلى موقعك عندما تقوم بربط موقعك بمواقع أخرى محظورة و كما ان الطريقة الاتوماتيكية هي شكل من أشكال التحايل للتصدر علي محركات البحث 

 

شراء الباك لينك Backlinks

 

بعض ممارسات بناء روابط تحسين محركات البحث الخاطئة هي شراء وبيع الروابط الخلفية. قد يكون هذا مفاجئًا لأن معظم محترفي تحسين محركات البحث قد اشتروا روابط في مرحلة ما من حياتهم المهنية.

على الرغم من أن محركات البحث لن تعرف حقًا الروابط التي تم الدفع مقابلها مقابل الروابط التي تم الحصول عليها بشكل طبيعي ، إلا أن هناك الكثير من القرائن أو الأنماط التي يمكن أن تشير إلى وجود خطأ في خوارزميات محرك البحث.

يمكن أن يؤدي شراء الروابط ، بمجرد اكتشافها ، إلى إلحاق ضرر جسيم بترتيب موقع الويب – ولن يبرر المخاطرة بشراء الروابط الخلفية المكافأة ، إن وجدت.

 

التركيز على الكمية بدلاً من الجودة 

 

خطأ في بناء الروابط الخلفية Backlinks  يجب تجنبه – الكمية على الجودة

تفضل Google ومحركات البحث الأخرى موقعًا يحتوي على عدد قليل من الروابط الخلفية عالية الجودة أكثر من موقع يحتوي على عدد كبير جدًا ولكن من منافذ منخفضة الجودة وحتى غير ذات صلة.

إذا ركزت على عدد الروابط الخلفية التي تحصل عليها في يوم أو أسبوع ولا تهتم حقًا بمصداقية المصادر المرتبطة بك ، فلا يزال من الممكن التعرف عليها من قبل محركات البحث على أنها رسائل غير مرغوب فيها أو بناء روابط مشبوهة .

 

اذاً دعنا نتحدث عن كيفية الحصول على روابط خلفية Backlinks

 

بمجرد أن تفعل ما في وسعك لتحسين موقعك ، فإن بناء روابط خلفية إلى موقعك هو أهم شيء يمكنك القيام به لتحسين تصدر موقعك في محركات البحث SERP .

لسوء الحظ ، إنها إحدى أصعب المهام في تحسين محركات البحث. للحصول على رابط ، تحتاج إلى إقناع شخص آخر بأنه يمكنه تحسين صفحة ويب على موقعه عن طريق الارتباط بصفحة ويب على موقعك.

من غير المستحسن إرسال بريد إلكتروني إلى أشخاص عشوائيين واضافة رابط موقعك معهم . بدلاً من ذلك ، هناك أفضل الممارسات المهنية للحصول على روابط خلفية Backlinks إلى موقعك.

 

بناء الروابط  Link building 

 

بناء الروابط هو عملية الحصول على الروابط الخلفية بنشاط. إنه تخصص متخصص في تحسين محركات البحث SERP يتطلب الكثير من الممارسة.

ومع ذلك ، عندما تبدأ ، يكفي أن تفهم قيمة الروابط والمشاركة في الأنشطة التي لديها القدرة على إنشاء روابط خلفية. بعد كل شيء ، يعد الارتباط بصفحات الويب الأخرى جزءًا أساسيًا مما يجعل الويب على ما هو عليه.

الشاغل الأكبر هو العكس – إذا لم تشارك في أي نشاط يمكن أن يؤدي إلى الباك لينك Backlink ، فأنت تمنح نفسك فرصة ضئيلة للغاية لتحسين تصنيفات البحث الخاصة بك.

بناء الرابط هو عملية تتطلب بعض التجربة والخطأ.

 

ربط الأفكار  Link generation ideas

 

بشكل أساسي ، يتم إنشاء الباك لينك Backlinks بإحدى طريقتين.

  • عثر شخص ما على المحتوى الخاص بك وقرر الارتباط بك.
  • أن تضع المحتوى الخاص بك أمام شخص ما ويختار ربطه بك.

في كلتا الحالتين ، تحتاج إلى الوصول إلى الأشخاص بالمحتوى الخاص بك. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها للقيام بذلك. يعتمد ما ينتهي به الأمر على أنه الأكثر فاعلية على نوع المحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك ، ونوع الأشخاص والشركات التي قد ترتبط بك ، وكيف قد تجعلهم ينظرون إلى موقعك.

 

مجتمع محلي

 

يُعد دعم مجتمعك المحلي طريقة رائعة لرد الجميل بينما تقوم أيضًا بتدوير قصة إيجابية عن عملك. إذا لم تكن متصلاً بالفعل بالمجتمع المحلي ، فاكتشف كيف يمكنك المشاركة و المواقع التي تستطيع ان تضيف الباك لينك  Backlinks الخاصة بك . المواقع الاجتماعية و نشر القصص .