ما معنى سيو وأهم 5 قواعد في السيو

محتويات المقال

تهتم مواقع الويب على الإنترنت بتصدر مواقعها على ترتيب نتائج البحث لما له من فوائد عظيمة في إشهار العلامة التجارية. لذا، فإن كثير من أصحاب الشركات والكبرى والمشاريع الناشئة يهتمون في الفترات الأخيرة بالبحث عن ما معنى سيو وكيفية الظهور في المراكز الأولي، حتى من التقدم في نتائج البحث بصفة سريعة ومستمرة.

في هذا المقال المفصل سنتعرف معاً علي ما معنى سيو “SEO” ، وأهميته للمواقع الإلكتروني الخاص بك وكيفية التصدر في نتائج محركات البحث. لذا فإذا كنت من أصحاب المشاريع أو من المبتدئين في هذا المجال عليك بقراءة هذا المقال بعناية خاصة.

ما معنى سيو 

مصطلح السيو “SEO” هو اختصار لتحسين أو تهيئة محرّكات البحث، وعلى الرغم من أنه قد يبدو شئ بسيط وسهل ويتكون فقط من 3 حروف، إلا أنه يُحدث فرقًا واضحًا ونقلة مهمة في استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بك.

عملية تحسين محركات البحث عبارة عن عدة مهام يتم فيها إجراء تغييرات جذرية على بنية الموقع وهيكلته وأيضًا تغيرات على المحتوى الخاص به من أجل أن يفهم محرك البحث المحتوى ويسهل عليه فهرسته والظهور في نتائج البحث الأولى.

وببساطة إذا كنت تواجه صعوبة في فهم ما معنى سيو، فإنه باختصار تهيئة المحتوى الخاص بموقعك من خلال بعض الإجراءات لمساعدة محرك البحث في تحديد نوع المحتوى والمواضيع الخاصة به لزيادة ظهورك في نتائج البحث الطبيعية بطريقة غير مدفوعة.

أهم 5 قواعد في السيو

بعدما تعرفنا على معنى السيو سنتترق الآن إلى الحديث عن أهم القواعد الخمسة التي يجب مراعاتها عند كتابة المحتوى من أجل تحسين السيو الخاص بموقعك الإلكتروني، لتزيد عدد قراء المحتوى الخاص بك وتحسن ترتيب موقعك في محركات البحث.

أما بالنسبة للعناصر الخمسة التي يجب التركيز عليها في كتابة المحتوى، فهي كالتالي:

1- العنوان (Title)

عند البحث عن معلومة معينة أو مقال معين مثل: “ما معنى سيو” على محركات البحث فإن العنوان يجب أن يتضمن الكلمات المفتاحية التي تم إدراجها في المحتوى بعدد معين يتراوح ما بين 1% لـ 2% من إجمالي المقال. لكي يتم قراءة المحتوى بشكل أفضل من قبل جوجل ومحركات البحث الأخرى.

كما يمكنك أيضًا أن تستخدم عنوانين معًا أحدمها مكتوب بلغة الـ HTML الموجودة في علامة العنوان Title Tag الخاص بصفحتك لتلتقطها محركات البحث مثل جوجل وياهو، والآخر يراه القراء والزوار على محرك البحث. ويجدر بك أيضًا التركيز على ذكر الكلمات المفتاحية في العنوان لما له من اهمية بالغة من وجهة نظر محرك البحث المدرج فيه، فالعنوان هو أول ما يراه الباحث على موقعك، وعندما يبحث أي شخص عن معلومة ما فإن الكلمة المفتاحية هو أول ما يستعين بها أي زائر محتمل في الحصول على المعلومات. لذا، فهم يريدون ما يبحثون عنه مُدرج في محتوى المقال الخاص بك بنفس عدد الكلمات وترتيبها.

ولكن احرص عند كتابة العنوان كمقال ما معنى سيو ألا يتعدى الـ 72 حرف، وأن يكون ظاهر وواضح ومكتمل في نتائج البحث، حيث إن الكلمات الغير مكتملة تعطي انطباع سئ وتقلل نسبة الزوار والمستخدمين وتترك للموقع الخاص بك انطباع سئ لدى المستخدمين.

2- الوصف التعريفي (Meta Description)

في مقال “ما معنى سيو” سنحدثك عن أهمية الوصف التعريفي لمحتوى المقال الخاص بك، والذي هو عبارة عن الفقرة الصغيرة التي تظهر أسفل العنوان، تحتوى على معلومات بسيطة وشيقة ونبذة مختصرة عن ما يتضمنه المحتوى الخاص بك، فبعد قراءة العنوان يتنقل القارئ إلى قراءة الوصف أسفل العنوان الذي بدوره يشجع القارئ على اتخاذ الخطوة التالية وهي فتح الرابط الخاص بالموقع.

في كثير من الأحيان يقوم محرك البحث بالإختيار من المقال الخاص بك النصوص التي يدرجها في هذا الجزء، ولكن من وجهة نظرك يمكن أن يكون هذا الجزء ليس الأفضل في وصف محتواك. لذا،يفضل وضع نص يصف كل ما يحتويه المقال الخاص بك بدقة وإيجاز، ولن يغيره جوجل إذا وضعت فيه الكلمات المفتاحية.

وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل قاطع على أن استخدام الكلمات المفتاحية في العنوان يمكن أن يؤثر على ترتيب موقعك في نتائج البحث إلا أنه يبقى إجراء مستحسن يفضل القيام به، من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة الـ Meta Description ما يلي:

  1. أن يتضمن الوصف الكلمات المفتاحية الرئيسية ويستحسن أن تبدأ به.
  2. أن يكون محتوى الوصف قصير ومعبر وواضح.
  3. أكتب الفقرة بطريقة تخبر فيها القارئ أن هذا بالضبط ما يبحث عنه.
  4. احرص على ألا يزيد الوصف عن 160 حرف حتى يظهر بالكامل أسفل العنوان في صفحة النتائج.
  5. تجنب الحشو في الكلمات المفتاحية بطريقة لا تناسب سياق الكلام لأن محركات البحث لن تُخدع بهذة الحركة، وايضاً احذر من أن يكون النص الوصفي لا يتناسب مع ما يحتويه المقال كمقال “ما معنى سيو” لا يجب أن يحتوى على وصف لموقع بناء مثلاً، إلا ستخسر مصدقيتك أمام المستخدمين ولن يتم فتح الرابط الخاص بموقعك وبالتالي لن تتصدر نتائج البحث الأولى.

    ما معنى سيو

3- المحتوى (Content)

في كتابة المحتوى ابحث دائما عن الكلمات المفتاحية واستخدمها بشكل أساسي في المقال الخاص بك، مع العلم أن المقال يجب أن يكون في الأساس متمحور حول الكلمات المفتاحية (Keyword)، لكي يخلق لك فرصة الظهور بالمراكز الأولى في نتائج البحث ومن ثم تكون في الصدارة وتجذب عدد زوار أكبر لموقعك.

في مقال “ما معنى سيو” نقدم لك 9 نصائح استخدمهم بعناية في مقالاتك:

  1. ابحث عن الكلمات المفتاحية واختارها بعناية.
  2. احرص ألا يقل المحتوى الخاص بك عن 300 كلمة.
  3. أدرج في الجمل الأولى من المقال الكلمات المفتاحية بخط واضح وعريض.
  4. اهتم بالوصف التعريفي – Meta Description ولخص فيه محتواك في 160 حرف.
  5. اهتم بتنسيق العناوين باستخدام عنوان 1 وعنوان 2 أو H1, H2
  6. ادرج في الوسوم الخاصة بالصور الكلمات المفتاحية.
  7. تحقق من أن بنية الرابط الخاص بمقالك – URL تتضمن الكلمة المفتاحية.
  8. ضع في اعتبارك أن عنوان المحتوى يجب أن يتوافق مع السيو.
  9. اضف روابط داخلية ومقالات خاصة بالمحتوى الذي تقدمه.

إذا اتبعت عزيزي القارئ هذة الخطوات بالحرف، فاعلم أن محتواك سيتصدر نتائج البحث الأولى بشرط أن يكون هذا المحتوى هادف ويُجيب على تساؤلات القارئ ومتوافق مع الكلمات المفتاحية وإلا فلن تصل إلى الصدارة في نتائج البحث.

4- اختيار الكلمات المفتاحية ونسب تكرارها (Keyword Frequency)

اتفقنا مسبقًا عن ما معنى سيو وكيف أن الهدف منه هو تحسين محتواك للظهور في نتائج البحث الأولى من خلال بعض الإجراءات المهمة، والتي منها إضافة الكلمات المفتاحية. ولكن كيف تختار الكلمات المفتاحية وما النسب المناسبة لتكرارها؟

الكلمات المفتاحية هي بوابة العبور الخاصة بك للظهور أمام عملائك في نتائج البحث، فإذا كتبت محتوى منمق ومرتب وجميل ولم تظهر في نتائج البحث الأولى أو لم يتعرف المستخدمين على محتواك، فما الفائدة إذاً من وجوده؟

لذا، فإن في البداية عليك باختيار الكلمات المفتاحية التي تُستخدم عن البحث عن ما تقدمه، ولكي تختارها عليك المرور بـ 3 مراحل:

الكلمات القصيرة (Short tail)

وهي الكلمات المفتاحية التي تتكون من كلمتين فقط أو كلمة واحدة مثل: “معنى سيو

الكلمات المتوسطة (Medium tail)

ويقصد بها الكلمات المفتاحية التي تتكون من كلمتين أو ثلاث كلمات، مثل: “ما معنى سيو

الكلمات الطويلة (Long tail)

وهي الكلمات المفتاحية الأطول من بين جميع الأنواع الأخرى والتي تتكون من 3 لـ 6 كلمات، مثل: “اخبرني ما معنى سيو باختصار”  حيث تكون الأكثر تحديدًا وجدية لمن يريد إتخاذ إجراء معين كالشراء أو طلب خدمة معينة.

بعد تحديد الكلمات المفتاحية، تتنتقل إلى مراحل اختيار أفضل وأقوي الكلمات المستخدمة والدارجة أكثر بين الباحثين، ومن ثم تحديد الأفضل بينهم وإدراجها داخل المقال الخاص بك بنسبة تكرار معينة يكون وجودها في المحتوى طبيعي ومبرر.

حيث أن من المتعارف عليه أن تكرار الكلمات المفتاحية بنسب معينة تُؤثر إيجابيًا على ترتيب موقعك في نتائج البحث، بعكس الكثافة الشديدة للكلمات المفتاحية التي لا يكون لها أي تأثير إيجابي ومن الممكن في بعض الأحوال أن تضر بالمحتوى الخاص بك.

وذلك لأنه في حالة أن كثافة الكلمات المفتاحية keyword density زادت عن 5.5%، يتم إدانتة محتواك بالحشو الزائد، ونتيجة لهذا يتم اتخاذ عقوبات صارمة تصل إلى حذف أو حجب صفحتك من قبل جوجل!

انظر ايضاً:

5- الروابط الداخلية (Backlinks)

مهم جدًا عند كتابة مقال عن مثلاً “ما معنى سيو” أت تضيف روابط داخلية أخرى لها علاقة بما تقدمة في محتواك مثل إضافة مقال: “معنى سيو” لكي تُخبر محركات البحث الأخرى أنك على تواصل جيد بباقي المواقع والصفحات الأخرى مما يعزز من ثقة محركات البحث في محتواك وما تقدمه.

ولا تقع في خطأ أن تجعل مواقع أخرى محتواها لا يتناسب مع المحتوى الذي تقدمه أن تروج لخدماتك أو تنشر أي روابط ترويجية لما تقدمة، وتذكر أن وضع روابط داخلية لموقعك في صفحات أخرى بنفس أهمية وضع روابط صفحات أخرى على موقعك، فلا يجب أن يكون مقالك يتحدث عن ما معنى سيو وتدرج به مقال عن التأمينات الإجتماعية مثلا.

لأن محركات البحث تبني روابط وخرائط لموقعك وتعزز من ظهوره على نتائج البحث، بالإضافة لأن هذا يجذب القارئ ويجعله يقضي فترة أطول داخل موقعك مما يحسن من تقيمك لدى جوجل.

إليك بعض النصائح التي تتعلق بالروابط الداخلية لصفحتك:

  • أن تكون الروابط متوافقة مع المحتوى الذي تقدمة على صفحتك.
  • يمكنك أن تضيف روابط داخلية لصفحتك على موقعك (Internal Links) أو لموقع أخرى (External Links).
  • أن تكون الكلمات المستخدمة في إضافة الرابط علية متوافقة مع سياق الكلام، الذي ينقلك إلى الرابط الجديد عند الضغط عليه وهو ما يعرف بالـ Anchor Text.

كانت هذة أهم قواعد السيو في مقال “ما معنى سيو” التي يتعين عليك التركيز عليها عند كتابة المحتوى الخاص بموقعك،والتي إن حرصت على تطبيقها بعناية فلن يمر الوقت الكثير حتي يتصدر موقعك النتائج الأولى في صفحات نتائج البحث.

ختامًا

في هذة المرحلة أن قد تعرف على ما معنى سيو وما هي أهم 5 قواعد يتعين عليك معرفتها، الآن حانت اللحظة التي تطبق فيها كل ما تعلمته التطبيق الخاطئ، وتجنب الإحتيال على محركات البحث لأن ذلك سيعرضك إلى عقوبات صارمة. ويمكنك الإستعانة بخدمات المسوقون المدعون للحصول على خدمات احترافية ترفع من ترتيب موقعك وتُحسن من تجربة المستخدم الخاصة به.