لماذا تعتمد على اعلانات قوقل ؟ تعرف على الإجابة في 4 نقاط

محتويات المقال

لطالما تقوم بالبحث عن ما هية اعلانات قوقل أو Google Ads فذلك بلا شك يعني أنك تريد الاستغلال الأمثل لإمكانيات أكبر شبكة إعلانات رقمية في العالم بهدف تسويق شيئا ما وتحقيق ربح عن طريقه بأحد الوسائل.

 

ما هي اعلانات قوقل Google Ads

 

منصة اعلانات قوقل Google Ads العملاقة هي أحد أبرز وأهم المنصات التي يعتمد عليها كثير من المسوقين وأرباب الشركات والماركات سواء الكبيرة أو الناشئة على حد سواء.

 

فإن كنت واحدا من هؤلاء وتريد القيام ببدء رحلتك في عالم اعلانات قوقل المذهل فأنت في المكان الصحيح، لأنك عن طريق هذا الدليل سوف تتعرف على جميع ما تحتاج إليه في هذا الصدد.

 

لماذا تعتمد على اعلانات قوقل ؟

 

حتى تحصل على مزيد من العملاء الجدد للعمل الخاص بك، أو لكي تقوم بالترويج اخواتك أو لمنتجاتك المختلفة يمكنك الاعتماد على استخدام العديد من المنصات والوسائل المجانية للقيام بهذا الترويج مثل:

  • القيام بنشر مقالات على الموقع الإلكتروني الخاص بك والحصول على ترافيك من خلال محركات البحث المختلفة.
  • الاهتمام بتحسين محركات البحث في متجرك الإلكتروني والحصول على مزيد من العملاء من محركات البحث.
  • نشر المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (لينكد إن – فيسبوك – انستجرام – تيليجرام ) وبناء قاعدتك الجماهيرية الخاصة.

 

لماذا إذن قد تود إنفاق المال على الإعلانات، وخاصة اعلانات قوقل ، أو بشكل أدق لماذا هناك العديد من الشركات والمسوقين الإلكترونيين يدفعون ملايين ل شركة اعلانات من أجل الإعلان على شبكة جوجل العملاقة؟

 

ربما لديك تخيل بشأن الإجابة عن هذا السؤال، وربما ذلك التصور ضمن الأسباب التي دفعتك في البداية لخوض رحلة البحث عن ماهية اعلانات قوقل Google Ads أو ما هو Google Adwords.

 

ومع هذا يمكن القول أن هناك عدة أسباب لابد من وضعها في الحسبان عند استخدام إمكانيات اعلانات قوقل العملاقة، من أجل إتقان جميع العوامل التي قد يتوقف عليها نجاحك بشكل تام ومنها: 

١. اعلانات جوجل تمكنك من الترويج بعدة أساليب 

 

فإذا كنت تظن أن جوجل تتيح لك القيام بعمل إعلانات ضمن صفحة نتائج محركات البحث فحسب فأنت هنا لا  ترى الصورة كاملة أو بالقدر الكافي من الوضوح، فهناك العديد من الأماكن التي توفرها لك جوجل حتى تضع اعلاناتك بها مثل:

  • إعلانات في صورة ايميلات ترويجية يمكن عرضها لكل من لديه حساب على Gmail.
  • إعلانات على هيئة صور أو فيديوهات قصيرة على المواقع الالكترونية المختلفة.
  • إعلانات على منصة اليوتيوب.
  • إعلانات على محرك بحث Google الشهير.
  • إعلانات عبر تطبيقات أندرويد.

 

٢. جوجل هو أكثر موقع يعتمد عليه البشر حول العالم

 

انطلاقا من فكرة أن الإعلان هو القيام بوضع منتج أو خدمة ما أمام الشخص المناسب وفي الوقت المناسب وهذا ما ينطبق بالتبعية على اعلانات قوقل، بالاضافة إلى أن جوجل هو أكثر موقع يتم القيام باستخدامه في العالم وفقا للعديد من الإحصائيات.

 

فهناك مليارات عمليات البحث التي تتم على جوجل يوميا، وذلك بخلاف يوتيوب وغيره من باقي منصات ومنتجات جوجل التي يمكنك استعمالها من أجل الترويج.

 

وذلك يعني بوضوح شديد أنه مهما كانت الخدمة أو المنتج المراد الترويج له، فجوجل لديه القدرة العالية على أن يمكنك من الوصول إلى هؤلاء العملاء المهتمين به في أي مكان حول العالم.

 

٣. تقديم جوجل الإمكانيات المهولة لتنفيذ الحملات الإعلانية الناجحة

 

هناك العديد من الإمكانيات التي لا تتيحها أغلب المنصات الإعلانية في العالم ولكن جوجل يوفرها للمعلنين عن طريق اعلانات قوقل ، فعلى سبيل المثال جوجل يمكنك من القيام بالتالي:

  • استهداف كلمات مفتاحية معينة من أجل وضع إعلاناتك بها.
  • طرح إعلاناتك أمام فئة محددة من الناس وفقا لـ (السن – الجنس – الاهتمامات – الموقع الجغرافي).
  • تحديد مواقع معينة أو فيديوهات محددة لوضع الإعلانات بها.
  • إعادة استهداف زوار الموقع الإلكتروني الخاص بك بهدف توفير في نفقاتك الإعلانية.
  • توفير أفضل أدوات التتبع والتحليل لاختبار نتائج الحملات الإعلانية.
  • الاعتماد على تقنيات الذكاء الإصطناعي بمختلف انواعها في جمع البيانات وتوفيرها للمعلنين.
  • الحرص الشديد على تقديم تجربة مستخدم قوية.

 

لهذا ووفقا لشركة جوجل ذاتها فإن لكل دولار يتم إنفاقه على اعلانات قوقل يحصل المعلن في المقابل على 8 دولار، وهو يعتبر رقم كبير للغاية بالنسبة لإي مسوق أو صاحب بيزنس.

 

وهذا من شأنه أن يجعلك تثق في اعلانات قوقل و أنها تمتلك القدرة على أن تحقق لك نتائج إيجابية في حال عرفت كيفية استغلالها على نحو أمثل وطريقة صحيحة.

 

٤.  الترويج المجاني يستغرق مزيد من الوقت

 

ولعل السبب الأقوى في الاعتماد على الإعلانات بصورة عامة هو أن القيام بالترويج المجاني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو إنشاء مدونة أو حتى عمل قناة على اليوتيوب يستغرق وقت كبير وربما أيضا مال وفير.

ففي تلك الحالة تكون أيضا بحاجة ماسة إلى:

  • البحث عن أفكار ابداعية جديدة من أجل كتابة المقالات أو صناعة الفيديوهات.
  • استعمال برامج متخصصة من أجل تصميم الصور والفيديوهات بشكل احترافي.
  • بناء علاقة وطيدة مع الجمهور وتقديم محتوى جيد.

 

وكل ذلك يتطلب الكثير من الجهد والمزيد من الوقت ولكن الإعلانات في أغلب الأحيان قادرة على أن تختصر عليك هذا الطريق الطويل، وهذا يعد من أقوى الأسباب التي تقود إلى استخدام الإعلانات بشكل عام.

 

وبالطبع فإن هناك جدوى كبيرة تعود عليك من اللجوء لاستخدام أحد الطرق المجانية مثل: التسويق بالمحتوى، التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، تقديم خدمة عملاء جيدة، تحسين محركات البحث، التسويق عن طريق فيديوهات اليويتوب.

 

كل الطرق السالفة قادرة على تحقيق نتائج إيجابية، وهو ما يعد أمر ضروري بالنسبة لكثير من الماركات والشركات وأصحاب المشروعات الصغيرة، ولكن تخيل إنك قمت بالجمع ما بين قوة هذه الأساليب مع إمكانيات اعلانات قوقل ؟ وقتها سوف تتمكن من استغلال وقتك وميزانيتك بأفضل الطرق وأكثرها فعالية، كما أنك سوف تتمكن من الاعتماد على  إعادة الاستهداف واختبار المصادر المختلفة للترافيك.

 

اعلانات قوقل
أنواع إعلانات قوقل، إعلانات جوجل للمبتدئين، كم تكلفة الاعلان على جوجل؟

أنواع إعلانات قوقل التي تتيحها منصة Google Ads

 

النوع الأول: Search network Ads

 

وهذا النوع من اعلانات قوقل مخصص بشكل رئيسي للإعلانات النصية التي تظهر أمام المستخدم في أي محرك بحثي يمتلكه جوجل مثل: بحث Google العادي، بحث خرائط جوجل Google Maps، البحث على يوتيوب.

 

النوع الثاني: Google Display Network

 

كما تعد اعلانات قوقل من نوع  Google Display Network مخصصة من أجل عرض الإعلانات الخاصة بك في المواقع والأماكن التي إما يمتلكها جوجل بالشكل الكامل، أو قام بعقد الشراكة مع أصحابها بغرض وضع إعلانات بها.

 

إذ أن العديد من المواقع التي تتيح للمعلنين وضع إعلانات بها حول العالم، وهذا ما قامت جوجل باستغلاله، وتقدمت على بناء منصة كبيرة تتولى أمر تنظيم العلاقة ما بين المعلن والناشر، لكي يضمن كل طرف من الطرفين حقه.

وهناك امثلة كثيرة لأماكن يمكن أن تضع الإعلانات بها مثل: هذه المواقع المشتركة في برنامج Adsense، الإيميل، إعلانات الصور المتواجدة على موقع يوتيوب… وغيرهم

 

النوع الثالث: Google Shopping Ads

 

هذا النوع هو المخصص للمتاجر الإلكترونية بحيث يمكنها عن طريقه وضع المنتجات المختلفة وبعض المعلومات عنها أمام أي شخص يبحث عن مثل هذه المنتجات، إذ يتم القيام بعمل إعلان على جوجل من أجل بيع هذا المنتج بشكل مباشرة لكل مهتم به.

 

النوع الرابع: Video Ads

 

إعلانات الفيديو هي أحد أهم وأفضل اعلانات قوقل التي يعتمد عليها المسوقين بشكل رئيسي، وحيث أن جوجل هي من تمتلك موقع يوتيوب العملاق والذي يعتبر أكبر محرك بحثي في العالم عن الفيديوهات، فكان لزاما على المسوقين وأرباب الشركات استخدام مثل هذه القاعدة الجماهيرية الكبيرة من خلال إعلانات فيديو موجهة.

 

النوع الخامس: Universal App

 

ويمكن القول أن هذا النوع هو المخصص للإعلانات على شبكة أندرويد التي تضم ملايين التطبيقات ويستخدمها العديد من الناس، إذ يمكنك أن تروج لتطبيقك الخاص، أو الاتجاه إلى وضع بعض الإعلانات على تطبيقات محددة أو استهداف جمهور بعينه.

 

جميع هذه الأماكن سواء التي تمتلكها جوجل من أمثال (Gmail – YouTube)، أو التي يسمح أصحابها لجوجل بوضع الإعلانات بها مثل المواقع والتطبيقات وأصحاب قنوات يوتيوب المختلفة، تمكنك من الحصول على عملاء جدد عن طريق الإعلانات بوسائل مختلفة ومتنوعة.

 

وهذه أحد أبرز الأسباب التي تجعل المسوقين وأصحاب الأعمال والمشروعات يعتمدون على اعلانات قوقل من أجل  الترويج لشتى المنتجات والخدمات.

 

كيف تعمل منصة Google Ads (سابقاً Google Adwords)

 

تقوم منصة اعلانات قوقل بعرض الإعلانات على الأشخاص المهتمين والعملاء المحتملين، وذلك عبر اتباع مبدأين رئيسيين وهما: المزايدة والجودة.

فكل مُعلن يجري مزايدة على الكلمات المفتاحية من أجل الظهور ضمن النتائج الأولى في نتائج البحث المختلفة، أو بهدف الظهور على صفحات المواقع أو ضمن الفيديوهات المناسبة له، وذلك على وفق نوع الحملة الإعلانية.

 

في حقيقة الأمر أنت لست الشخص الوحيد الذي يقوم بالإعلان في مجال ما أو حول منتج معين، وهنا يأتي دور منصة اعلانات قوقل في تحديد الإعلان الذي يستحق الظهور ضمن النتائج الأولى.

 

فكل شخص يرغب بشدة في الاستفادة من الكلمة المفتاحية أو الفيديو أو الموقع ويقوم بتصميم الإعلان الخاص به سواء إعلان نصي أو صورة أو فيديو ثم طرحه في اعلانات قوقل وتعيين مبلغ المزايدة الخاص به.

 

بناءا على جميع ما سبق فيمكن القول أنه حتى تقوم منصة Google Ads بتحديد الإعلانات والقيام بترتيبها، تعتمد في ذلك على أمرين وهما:

 

الأول: قيمة المزايدة لكل معلن.

 

والمقصود بالمزايدة هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن أن تدفعه حتى تحصل على الترتيب الأول لإعلانك.

ففي حال كنت تريد الإعلان عن هاتف سامسونج وحددت مبلغ ٢ دولار كحد أقصى للدفع مقابل كل نقرة على إعلانك يكون بذلك مبلغ المزايدة الخاص بك هو ٢ دولار وبما انك لست منفردا في بيع مثل ذلك المنتج فسيقوم آخرون بالمزايدة على نفس الكلمة المفتاحية وعرض مبلغ ١.٥ دولار أو ٣ دولار مثلا

وبناء على ذلك سوف يقوم  جوجل بإظهار ذلك الإعلان الذي سوف يدفع صاحبهأكثر أولاً، ثم يقوم بعرض الإعلانات التي يدفع أصحابها أقل كل وفق مبلغ المزايدة خاصته

 

الثاني: مقياس الجودة الخاص بكل إعلان.

 

كيف تبدأ في منصة Google Ads

 

قد تبدو منصة إعلانات جوجل للمبتدئين معقدة قليلا، إلا أن جوجل قامت بعمل كورسات متكاملة تقدم شرح كل شيء في هذه المنصة خطوة بخطوة.

ومن الواجب قبل القيام بأي إعلان على منصة اعلانات قوقل التأكد أولا وقبل أي شيء من نسخة الإعلان الخاصة بك، حتى تضمن بذلك الحصول على أعلى مقياس جودة وبالتالي تحقق الفوز بالمزايدات.

كذلك تعد كتابة الإعلانات وتصميم صفحة الهبوط خطوة من أهم الخطوات قبل القيام بمجرد التفكير في الإعلان نفسه.

ولا حاجة للتأكيد على ضرورة الالتزام بجودة الخدمة أو المنتج المقدم، فأفضل طريقة يمكن أن تتبع في القيام بالترويج هي الاعتماد على رجع الصدى وردود أفعال الناس وحديثهم حيال ما تقدمه.

 

كيفية حساب تكلفة الإعلان على Google Ads

 

لابد وإنك تتسائل الآن كم تكلفة الاعلان على جوجل؟ أو كيف يمكن حساب تكلفة اعلانات قوقل وهي القيمة التي تقوم بدفعها عن كل نقرة على إعلانك ، وذلك يتم كالتالي:

  • بعد القيام بتحديد قيمة Ad Rank لكل إعلان وتحديد ذلك الإعلان الذي سوف يظهر ضمن النتيجة الأولى.
  • يتم انتقاء قيمة Ad Rank الخاصة بالإعلان رقم 2.
  • ثم القيام بقسمة ذلك الرقم على قيمة مقياس الجودة الخاص بالإعلان الأول.
  • ثم يتم إضافة 0.01 دولار إلى ناتج القسمة، وتكون تلك هي تكلفة النقرة للإعلان الأول.
  • وبنفس الطريقة تحسب تكلفة كل إعلان عبر معرفة قيمة Ad Rank للإعلان التالي له.

 

وبذلك يكون ترتيب الإعلانات لا يعتمد بصورة مباشرة على قيمة المزايدة، وبالتالي فإن العامل الأبرز والذي عليك أن توليه اهتمام هو الـ Quality Score الخاص بك، فكلما حصلت على قيمة عالية كلما قلت التكلفة التي تقوم بدفعها وأيضا تتغلب على المنافسين.

 

هكذا يتم ترتيب الإعلانات وحساب تكلفتها على منصة اعلانات قوقل Google Ads.