كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ناجحة 2023 ؟

محتويات المقال

نحن نعلم تمام العلم  أن الإجابة على سؤال  كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني بحيث تكون الاجابة مُفصّلة، قد تبدو شديدة التعقيد عند النظر  إليها ولاسيما في حال كنت لا تزال مبتديء ولا تعد خبيرا في مثل ذلك المجال.

 

ولا داعِ للقلق، في حال كنت ترغب حقا في أن تبدأ تطبيق ما هو متعارف عليه بالنسية ل  دراسات جدوي مشروعات وتطبيقه على مشروعك بهدف الحصول على متجر الكتروني خاص بك، وتأكد بأنك لست وحدك ..

 

إليك في هذا المقال دليل شامل ومتكامل حول الاجابة عن كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني عبر الإنترنت وآلية عمل دراسة جدوى مفصلّة لمثل هذا المشروع.

 

ما المقصود ب “متجر الكتروني” ؟

 

قبل طرح سؤال  كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني يتعين أولا تعريف ما هو المتجر الإلكتروني، المتجر الالكتروني هو عبارة عن موقع ويب يتم من خلاله القيام بعرض مجموعة من المنتجات والخدمات المُقدّمة لمستخدمي شبكة الإنترنت.

 

وعادة ما يشهد مثل هذا النوع من المشروعات إقبالا كبيرا من قبل مستخدمي الإنترنت، ومنافسة شديدة في الأسواق سواء على نطاق المتاجر المتاحة اونلاين  او الموجودة على أرض الواقع ويتضح بذلك إلى أي مدى يمكن اعتبار  مشروع متجر الكتروني مربح .

 

 كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ؟

 

أولا: خطوات بدء مشروع المتجر الإلكتروني 

 

عند التخطيط لعمل دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني سوف تكون بحاجة ماسة للقيام بمجموعة كبيرة من التجهيزات وتوفير العديد من الاحتياجات والخطوات لبدء مشروعك والمضي  قدما  فيه ومن بين هذه التجهيزات والخطوات التي يتعين الالتزام بها عند بدء مشروع متجر الكتروني ما يلي:

 

 ١. تجهيز مكان ملائم للتخزين

 

و  كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني دون التفكير في تجهيز مكان مناسب للتخزين أيا كانت المنتجات أو البضائع المراد القيام بالترويج لها أو بيعها عن طريق المتجر المستقبلي الخاص بك، حيث يتعين  عليك إعداد مكان ملائم وآمن من أجل تخزينها لضمان عدم تعرضها لمخاطر السرقة أو التلف.

 

 ٢. تجهيزات الشحن

 

من أبرز الخطوات التي يتعين وضعها في الحسبان مسبقا عند بدء مشروع إلكتروني هي انتقاء شركة شحن ذات موثوقية من عدة جوانب مثل المصداقية، الالتزام بمواقيت التسليم، وأيضا الالتزام بالسعر المعقول.

 

٣. تحديد طريقة الدفع

 

وحتى تصبح كافة الإجراءات المالية جاهزة، عليك القيام بتحديد طريقة الدفع التي سوف تقوم بالتعامُل بها مع الجماهير وهنا يُمكنك الاختيار ما بين عدة خيارات أبرزها:

 

بطاقات الائتمان أو الدفع عن الاستلام، ومن جانبك سوف يتطلب الأمر منك القيام بفتح حسابات في بعض مواقع الدفع الإلكتروني المعروفة.

 

٤. اختيار عناصر فريق العمل

 

في حالة انك تتسائل كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني وكنت تخطط للقيام بعرض منتجات على نطاق واسع، فإنك بالطبع بحاجة إلى فريق عمل خبير  تماما بذلك المجال، ولاسيما أمور الترويج للمنتجات، والتواصل اللبق مع العملاء.

 

 ٥. اتخاذ إجراءات وتدابير الحماية

 

أنت في حاجة كذلك أيضا إلى حماية متجرك الإلكتروني من أي مشكلات إلكترونية مثل التهكير، وذلك بهدف الحفاظ على الموقع وعلى بيانات العُملاء كذلك.

 

وأيضا من الضروري القيام بتخصيص سياسة معينة يتبعها المتجر، بحيث تضمن جميع الحقوق سواءً بالنسبة لما يخص البائع أو المشتري، وتعريف العُملاء جيدا بتلك السياسة.

 

ثانيًا: تجهيزات إنشاء المتجر الإلكتروني

 

وفي رحلة البحث عن إجابة السؤال كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ستجد أن هناك مجموعة من التجهيزات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني لعل فيما يلي أبرزها:

 

١. تصميم الموقع

 

يجدر بالموقع الخاص بك أن يحظى بمستوى عالٍ من الأمان، وأن يتم تصميمه على غرار غيره من المواقع الأُخرى المنافسة له في السوق، لذلك فإنك سوف تكون بحاجة ماسة إلى التواصل مع مختصين في مجال تصاميم الويب لتولي أمر القيام بهذه المهمة على أكمل وجه.

 

وفي هذا الصدد يتوافر لديك خيار بديل يُتيح لك مسألة إنشاء متجرك الإلكتروني بشكل مجاني عن طريق المواقع التي تقدم للمستخدمين استضافة مجانية ولعل من أشهر هذه المواقع عالميا WordPress ، shopify و عربيا مثل سلة، زد.

كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني
مشروع متجر الكتروني مربح، كيف يمكن انشاء متجر الكتروني؟، دراسة جدوى لموقع إلكتروني

٢. تجهيز المنتجات

 

كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني دون تحضير  تجهيزات إنشاء ذلك المتجر مسبقا وخاصة تجهيز المنتجات التي سيتم الترويج لها.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الآليات والطرق التي سوف تمكنك من الحصول على البضائع والقيام بعرضها من خلال متجرك الالكتروني، حيث يُمكنك القيام بطلبها عبر شبكة الإنترنت من خلال مواقع شهيرة مثل: علي بابا، إيباي، وأمازون.. وغيرهم.

 

ويُمكنك كذلك الحصول على مثل هذه البضائع عن طريق تجار الجملة المتواجدين ضمن نطاق مدينتك، وفي تلك الحالة عليك القيام بتجهيز مخزون ملائم للعرض.

 

مؤكد أنك تعلم جيدا الآن كيف يمكن انشاء متجر الكتروني؟ ومن ثم يتعين الانتقال إلى أهم العوامل المسئولة عن نجاح دراسة جدوى المتجر الإلكتروني .

 

 عوامل نجاح دراسة جدوى المتجر الإلكتروني 

 

ولكي تتمكن من إيجاد الإجابة الصحيحة عن سؤال كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني مثالية يجب عليك أن تدرك أهم الأمور والعوامل التي من شأنها أن تضمن لك نجاح دراسة جدوى متجرك الإلكتروني والتي يمكن ذكرها على النحو الآتي:

 

١. انتقاء السلع المُناسبة

 

تحدثنا في السطور السابقة عن خطوات وتجهيزات عدة للقيام ببدء مشروع متجر الكتروني، الا انه  قبل ذلك كله، يجدر تحديد نوعية المُنتجات التي سوف يتم عرضها.

 

وفي حال كنت لم تتخذ القرار بعد فيما يخص المجال الذي ترغب الخوض فيه، عليك القيام بدراسة شاملة لمختلف احتياجات مستخدمي شبكة الإنترنت، وتحديد هي السلع التي سوف تشهد إقبالا كبيرا على شرائها، وبعدها تستطيع اتخاذ القرار الصائب بهذا الشأن.

 ٢. مدى مُلائمة متجرك مع محركات البحث

 

هناك العديد والعديد من الأمور التي تتحكم في أمر  ظهور المتجر أو الموقع الإلكتروني الخاص بك ضمن نتائج البحث الأولى، وبالتالي تعزيز القدرة على جذب مزيد من العملاء.

 

فعلى سبيل المثال: 

 

ذلك المحتوى المناسب لمحركات البحث عبر استهداف الكلمات المُفتاحية التي يتجه جمهورك المستهدف للبحث عنها.

 

وملائمة المتجر الإلكتروني الخاص بك مع أي نوع من أنواع الأجهزة سواءً الأجهزة اللوحية، أو  أجهزة الكمبيوتر، أو الهواتف الذكية، لضمان إمكانية الوصول لشريحة أكبر من العُملاء.

٣.  الحملات الترويجية

 

كافة المشروعات مهما بلغ حجمها أو كان نوعها بحاجة إلى قدر كافي من الترويج بحيث يضمن لها المزيد من العُملاء، والأمر ذاته ينطبق على متجرك الإلكتروني.

 

وخلال خوضك لرحلة الإجابة عن سؤال كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ، عليك أن تضع في اعتبارك ترتيب خطة ترويجية تشتمل على العديد من النطاقات وابرزها: مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والحملات الاعلانية المدفوعة على الإنترنت.

 

خاتمة 

 

كما يمكنك البدء بتحضير وإعداد دراسة جدوى لموقع إلكتروني بطريقة ذاتية تعتمد على البحث والتعلم والتطوير، يمكن كذلك لفريق المسوقون المبدعون  مساعدتك في الإجابة عن سؤال كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني بشكل عملي وتطبيقي حيث سيكون بوسعك الاعتماد على خبرات ومهارات الفريق  للحصول على دراسة جدوى متجر الكتروني متكاملة وناجحة ..

 

لاسيما في حال كنت تواجه صعوبات بالغة في تجميع البيانات والمعلومات اللازمة 

 

إذ يُمكنك التواصل فورا مع عناصر فريق الدعم الفني التي سوف تكون جاهزة وعلى اتم استعداد دائما للإجابة بوضوح على جميع الاستفسارات وإرشادك إلى كل ما يلزمك وتحتاج إلى معرفته حول دراسات جدوى المتاجر الإلكترونية حتى تستطيع الإجابة عن سؤالك كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ؟