كيفية عمل دراسة جدوى في 6 خطوات فقط

محتويات المقال

 

ايما كان المحور أو الفكرة  التي يدور حولها مشروعك فلا شيء يغنيك عن ضرورة تقييم إمكانياتك وتوقع احتمالات تعرضها للنجاح أو الفشل، بمعنى أدق فإنك مجبر على معرفة كيفية عمل دراسة جدوى .

 

والقيام ب دراسات جدوي مشروعات يعني إجراء عملية تحليل وتقييم لأحد المشروعات المقترحة لتحديد إمكانية تنفيذها من النواحي التقنية والمالية وغيرها سواء كان الاستثمار  بمبالغ مالية ضخمة أو ومحدودة. 

 

وتشتمل هذه الدراسة بشكل أساسي على وصف الخدمات أو المنتجات المقدمة وتوضيح البيانات الخاصة بالحسابات  والإدارة والاستراتيجيات المتبعة في التسويق والاشتراكات القانونية والضريبية وما إلى ذلك.

 

ويمكن تلخيص فائدة دراسة الجدوى في عنصر واحد أساسي وهام ألا وهو التحقق من مدى قابلية الفكرة للتنفيذ  لاتخاذ القرار الحاسم إما بالتنفيذ وبالتالي البحث عن الخطوة التالية وسلكها أو استبعاد الفكرة والتراجع عن التقدم خطوة واحدة في سبيلها.

 

ولكن ما هي مكونات دراسة الجدوى؟ وما السبيل إلى كيفية عمل دراسة جدوى ؟  

 

كيفية عمل دراسة جدوى

 

ولمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى يتعين تقسيم الدراسة لمجموعة من الأقسام الرئيسية تتناول شتى جوانب المشروع و تعمل على  توفير جميع المعلومات والمعطيات حول فكرته لبيان ما إذا كانت مفيدة أم غير ذلك، وإليك فيما يلي عرض لأهم خطوات وإجراءات دراسة جدوى مشروع:

 

١. إجراء الجدوى التقنية

 

ويحدد هذا الجانب من دراسات الجدوى مدى أهمية وفاعلية المشروع من الناحية التقنية، ويتمحور حول القيام بتقييم مجموعة الموارد التقنية المتاحة، ومعرفة إلى أي مدى تعتبر ملائمة لسعة عملية الإنتاج إلى جانب القيام بتحديد حجم العملية الإنتاجية وأهم الأدوات والمعدات المناسبة للقيام بالمشروع، بالإضافة إلى تحديد الأيدي العاملة المطلوبة ، في حالة امتلك الفريق التقني القدرة العالية والمهارة التي تجعل من الأفكار نظم عمل حقيقية.

 

 وتشمل كيفية عمل دراسة جدوى تقنية كذلك عملية تقييم متطلبات المشروع اللوجستية الطريقة المتبعة  في إدارة العمليات.

 

وتقوم الجدوى التقنية إلى جانب ذلك على إجراء تحليل لعنصر  غاية في الأهمية ألا وهو المنتج أو الخدمة.

 وحتى تمتلك الإجابة الواضحة على تساؤل: ما إذا كان يوجد من هو على استعداد لتجربة الخدمة أو شراء المنتج؟ عليك طرح مجموعة أسئلة هامة من بينها:

 

  • ما هي تلك الخدمة أو ذلك المنتج الذي يقوم عليه مشروعك؟
  • هل هذه الخدمة أو هذا المنتج فعليا قيد البيع ؟ وفي حال أنه لم يكن ما التكلفة والوقت الذي يلزمك للقيام بذلك؟
  • وما هي الآليات المتبعة لحماية الخدمة أو المنتج من المنافسة؟
  • ترى ما هي مواطن القوة ونقاط ضعف الخدمة أو المنتج ؟
  • ما الفائدة العائدة على العملاء جراء الاستخدام؟
  • ما الموارد والامكانيات المطلوبة للقيام بالإنتاج؟
  • إلى أي مدى تمتلك قدرة الحصول على هذه الموارد؟

 

٢. إجراء الجدوى المالية

 

بعد الانتهاء من الدراسة التقنية والتحقق من مدى كون فكرة المشروع قابلة للتنفيذ من الناحية التقنية، عليك بدء البحث في كيفية عمل دراسة جدوى مالية لهذا المشروع، والتي عادة ما يخلط البعض بينها وبين دراسة الجدوى الاقتصادية.

 

إلا أن كيفية عمل دراسة جدوى تعتمد على تحديد لجميع ما سوف يتم إنفاقه على المشروع، بينما الجدوى الاقتصادية فهي القيام بتقييم العوائد المادية الناجمة عن ذلك المشروع.

 

ويمكن القول أن الجدوى المالية تساعد أصحاب المشروعات على إجراء تقدير مجمل التكاليف والفوائد التي ترتبط بالمشروع قبل القيام بتخصيص موارد المشروع المالية، وتلك الجدوى تؤكد على مدى مصداقية هذا المشروع وفقا لصاحبه، نظرا لكونها تتعلق بتقديم أرقام تخص التكاليف التأسيسية لهذا المشروع وأصول عملية إدارة المبيعات، والتكاليف الخاصة بالتشغيل، وغيرها من الأمور المتعلقة بالحصول على تمويل واستثمار . 

 

وفي ذلك الصدد عليك طرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالجدوى المالية، ولعل من أبرزها:

 

  • كم تحتاج من مبالغ مالية لبدء القيام بعملية التشغيل؟
  • هل المشروع يحتاج إلى التمويل الخارجي؟
  • ما هو الهيكل الذي سوف تعتمد عليه في التسعير؟
  • ما حجم المبيعات المحتملة تحقيقها؟
  • إلى متى يستطيع المشروع الصمود في حالة عدم حدوث عمليات بيع فعلية؟
  • كم مقدار الوقت الذي تحتاج  إليه من أجل تحقيق التعادل ما بين البيع والربح؟
  • بكم يقدر العائد على الاستثمار؟

 

٣. جدوى السوق

 

ولمعرفة ما هو شكل دراسة الجدوى؟ و كيفية عمل دراسة جدوى السوق فإنك تكون في حاجة ماسة إلى إيجاد إجابة منطقية لهذين السؤالين: أولهما؛ هل هناك من يحتاج في السوق لتلك الخدمة أو لذلك المنتج؟ وثانيهما؛  هل يوجد خدمة أو منتج مشابه في السوق بحيث يعرقل تحقيق المشروع للنجاح المنشود؟

 

وتقوم جدوى السوق بشكل أساسي على القيام بإجراء الاختبارات والتحليلات للسوق المستهدف، وفي سبيل معرفة ذلك يتعين طرح مجموعة من التساؤلات ومحاولة الإجابة عنها ومنها:

 

  • ما هي القطاعات المستهدفة بالسوق تحديدا؟
  • ما الذي يدفع العملاء لتجربة هذا  المنتج أو هذه الخدمة؟
  • من العملاء المستهدفين، وما مقدار القوة الشرائية لهم واحدة في عددهم بالتقريب؟
  • ما هي عادات وطرق الشراء لهؤلاء العملاء من مقدار وتوقيت وآلية تسوق الخدمة أو المنتج؟
  • كيفية الترويج ومكانه؟
  • من المنافسين بالمجال وبما يمتازون وفيما يخفقون؟

 

٤. إجراء الجدوى البيئية والاجتماعية

 

وتتمحور كيفية عمل دراسة جدوى اجتماعية بالأساس على القيام بدراسة وتحديد مجموعة القيم التي سوف يقوم المشروع باضافتها للمجتمع سواء فرص العمل او ما غير ذلك، وهل هذا المشروع يتماشى او لا مع المعايير الدينية والثقافية للمجتمع ، وتقدير  تداعياته الايجابية والسلبية على البيئة مع وجوب تقديم الإرشادات والتوصيات اللازمة في سبيل الحد من الأضرار وتعزيز المنافع الاجتماعية والبيئية.

 

٥. إجراء الجدوى القانونية

 

وتقوم كيفية عمل دراسة جدوى قانونية على التحديد الدقيق فيما إذا كان ذلك المشروع لا يتماشى مع تشريعات ومجموعة المعايير القانونية الخاصة بالدولة المقام بها أو يتعارض معها وكذلك مع الضوابط التي تنظم السوق المستهدفة.

 

٦. تقدير حجم المخاطر

 

وفي حال إنك قد تمكنت من التأكد من أن كافة الجوانب تسمح بإنجاح المشروع، حينها فقط يتعين عليك القيام برسم تصور شامل للحد من من فرص التعرض للمخاطر  وبدء القيام بتغطية جميع الاحتمالات المتوقع مصادفتها وحتى تتمكن من معرفة ذلك عليك العثور على إجابات واضحة عن هذه التساؤلات:

 

ما هي القائمة المخاطر المتوقع حدوثها في العملية؟

ما هي استراتيجية إدارة هذه المخاطر كل حدى؟

كيف يمكنك الحد من هذه المخاطر؟

وبعد الانتهاء من المراحل والخطوات التي تتطلبها كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع، لا بد من عمل خطة تشغيل واضحة وشاملة ومتكاملة بحيث تكون جاهزة للاستخدام في أي وقت،  ولا بد كذلك من القيام بجدولة هذه الجدوى، وتقدير المدى الزمني اللازم لإكمال المشروع.

 

ختام

 

بمقتضى ما قد سلف ذكره فإن كيفية عمل دراسة جدوى عميقة وشاملة تعتبر من أساسيات بدء أي مشروع أيا كان نشاطه وحجمه، إلا أنها تعد من العمليات التي تتطلب فترة عمل طويلة، وتكاليف كبيرة في أحيان كثيرة وذلك اعتمادا على نشاط المشروع سواء دراسة جدوى مشروع صناعي أو زراعي أو تجاري وحجم رأس المال المستخدم في الاستثمار، حيث ننصحك بالنسبة للمشروعات المتوسطة والكبيرة للجوء إلى خبرات فريق عمل شركة احترافية أو مكتب متخصص لضخامة المعلومات اللازمة لإجراء الدراسة، فإذا كان مشروعك ليس صغيرا بحيث يسهم التحكم في البيانات الخاصة به فلا تهدر وقتك في البحث عن طريقة تعرف بها كيف اعمل دراسة جدوى بنفسي؟ والجأ مباشرة لأهل الخبرة.

 

ترى ماذا تنوي أن تفعل الآن بعد أن أصبحت ملما ب كيفية عمل دراسة جدوى ؟