9 نصائح لاختيار شركة دعاية واعلان في الرياض مثالية لعملك

محتويات المقال

 

هل تبحث عن شركة دعاية واعلان في الرياض ؟ هل تريد شركة اعلانات الأفضل والأرخص في نفس الوقت؟

صارت الدعاية والإعلان في وقتنا  الراهن ضمن الركائز الأساسية للمنظومة الاقتصادية، مما ترتب عليه تضاعف أعداد وكالات الإعلان خلال السنوات الأخيرة الماضية، وهذا الوضع لا يعد متعلقا بالدول المتقدمة فحسب بل وفي الدول الإفريقية النامية أيضا.

فبات رواد الأعمال الصناعية والتجارية والخدمية يحولون كل ما هو متاح إلى وسيلة من وسائل الدعاية والإعلان، ففي الماضي كان الأمر مقتصرا على الملصقات واللافتات، ثم تطور وصارت الإعلانات تنشر في الجرائد، وبظهور الإذاعة والتلفزيون أصبح ترويج المنتجات يتم عن طريقها.

ومؤخرا اصبحت شبكة الإنترنت هي الوجهة الرئيسية لرجال الأعمال، ولازال الخبراء إلى الآن يسعون إلى ابتكار المزيد والمزيد من وسائل الدعاية والتسويق، مما يجعل من السؤال عن أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض لمتابعة سير الأعمال وتطويرها حتميا.

إيمانا بالدور الذي تلعبه الدعاية والإعلان في عملية التسويق عن طريق عرض المنتجات بطريقة وملفتة ورائعة تبرز من خلالها مميزات المنتج أو الخدمة وتقديمها للعميل بطريقة ابداعية تتميز بالبساطة والوضوح.

 

ما الفرق بين الدعاية و الاعلان؟

 

الدعاية: هي أسلوب يهتم بنشر وترويج بعض الشائعات إو الأخبار التي تهدف إلى التأثير على الجمهور، وفي أغلب الأحيان قد لا يشعر الجمهور الذي يتعامل معها أن لها أهداف تُجارية وذلك لأن أغلب أهداف الدعاية تتخفى في ثوب المُجتمعية أو السياسية، وتنقسم أشكال الدعاية إلى نوعين رئيسيين ألا وهما “الدعاية البيضاء” و “الدعاية السوداء”.

 

الإعلان: هو وسيلة تستهدف القيام بالتأثير على الجمهور بشكل تُجاري مُباشر أو غير مُباشر وذلك بهدف القيام بتحويل جميع مستقبلي الرسالة الإعلانية إلى مًستهلكين فعليين للخدمة أو السلعة المُعلن عنها، وينقسم الإعلان إلى نوعين ألا وهما الإعلان المُباشر، والإعلان الغير مُباشر.

 

أهداف الدعاية و الإعلان

 

تهدف خدمات الدعاية و الإعلان التي تقدمها شركة دعاية واعلان في الرياض إلى القيام بالآتي: 

 

١. الترويج للأفكار والخدمات والسلع والبضائع بأسهل الصرف وأقل التكاليف، وذلك ما يحدث حينما يصل الإعلان باختلاف مضمونه إلى أوسع شريحة ممكنة يريدها المعلن، وذلك بعد أن يقوم باختيار وتحديد الوسيلة الإعلانية التي يريدها سواء كانت هذه الوسيلة مرئية أو مقروءة أو مسموعة.

 

٢. تعريف المستهلكين بمميزات السلعة وأبرز خصائصها وسعرها أو طبيعة الخدمة وأهميتها وكيفية تقديمها والاستفادة منها، أو تفاصيل الفكرة وشرحها بدقة وسلاسة دون إلزام المستهلك بالذهاب إلى مكان هذه السلعة أو الخدمة، بل إنه يمكن القول أن الدعاية والإعلان هي التي تأتي بالسلعة أو الخدمة أو الفكرة نفسها إلى المستهلك في أي مكان وزمان يناسبه.

 

٣. المساهمة في توسع السوق، وتعريف التجار والاقتصاديين والصناعيين بالسلع والخدمات وفتح أبواب عديدة للتعاملات التجارية والاقتصادية بين أصحاب المصالح الاقتصادية المختلفة من المنتجين والمصنعين وذلك لحثهم على تقديم أفضل ما لديهم من ومحاولة تحقيقالتميز لجذب انتباه المستهلكين.

 

٥. القيام بمهمة توعية الجماهير في مواجهة خطر ما، أو تحريضهم على القيام بواجب اجتماعي أو سياسي ما.

كما يمكن أن تُستخدم خدمات الدعاية والاعلان بهدف التسويق السياسي الذي يعد لبرنامج حزب معين أو مرشح محدد وتوصيل فكرة سياسية ما للجماهير المستهدفة، وإقناعهم بها.

 

أهمية الدعاية والإعلان للشركات والمؤسسات 

 

في رحلة البحث عن شركة دعاية واعلان في الرياض يمكن القول أنه لا يخفى على أحد الدور الذي تلعبه وسائل وأدوات الدعاية والإعلان المختلفة التي تتبعها جميع الشركات والمؤسسات خلال الفترة الأخيرة سواء كانت هذه الشركات او المؤسسات كبيرة أو صغيرة  في أي دولة من دول العالم.

 

حيث تتمثل أهمية الدعاية والإعلان للشركات والمؤسسات في حجم ومقدار العوائد المادية والمساهمة في رفع وضع ومستوى المؤسسات حتى تحتل مكانة مرموقة في الساحة الاقتصادية وبالطبع يمكن لمثل ذلك أن يتحقق عند إتقان استخدام سبل الدعاية والإعلان المثالية والمدروسة جيدا والتي تتنافس أفضل شركات الدعاية والاعلان في السعودية على اتباع أكثرها احترافية وتميزا.

شركة دعاية واعلان في الرياض
أفضل شركات الدعاية والاعلان في السعودية، مشروع وكالة دعاية واعلان، ما الفرق بين الدعاية و الاعلان؟

 

أسباب اللجوء إلى أساليب الدعاية والإعلان 

 

تتلخص أهمية اللجوء إلى أساليب الدعاية والإعلان التي تقدمها أي شركة دعاية واعلان في الرياض في عدة أسباب رئيسية لعلنا نوضح أبرزها فيما يلي:

 

الترويج للسلع  

 

يعتبر الدور الرئيسي والأهم في مجالات الدعاية والإعلان هو القيام بالترويج للسلع المختلفة، ويشكل هذا الهدف نسبة كبيرة من استخدامات وسائل الإعلان تقدر بحوالي من ٨٥ إلى ٩٠ %.

إذ يعتبر الترويج للسلع أحد المصادر الرئيسية للعائدات والأرباح التي تعود على هؤلاء العاملين في ذلك المجال، فمهمة الدعاية والاعلان الرئيسية هي الترويج للسلع على اختلاف أنواعها وأشكالها، على أن يتم ذلك بأقل تكاليف ممكنة حتى لا يتسبب في رفع تكلفة الإنتاج ومن ثم رفع أسعار المنتجات والخدمات وفي نفس الوقت يكون هذا بأسلوب يضمن وصول الإعلان إلى أكبر قدر ممكن من المستهلكين.

 

تنافس التجار 

 

لا تعود فوائد الدعاية والإعلان فقط على القائمين بتقديم الخدمات أو صناع المنتجات، بل إن هناك فائدة تتحقق أيضا بالنسبة للمستهلك العادي، فأساليب الدعاية والإعلان تعد من أهم العوامل التي تخلق التنافس التجاري، فهي لا تعد مسؤولة فقط عن القيام بتعريف المستهلك بالمنتج، إنما من الواجب أن توفر له العديد من عوامل الجذب، وتعرفه كذلك بما يميز هذا المنتج أو ذلك عن غيره، وفي ظل الحرب الدعائية الشديدة القائمة ما بين التجار والمصنعين يعد المستهلك هو المستفيد الأول، إذ أن كل منهم يسعى لتقديم الخدمة أو المنتج بأعلى جودة وأقل سعر ممكن في سبيل جذب المستهلك إليه، ويمكن القول أن من مهام أي شركة دعاية واعلان في الرياض كغيرها من شركات الدعاية والإعلان المختلفة المساهمة في إظهار مميزات المنتج وإبراز أهم العوامل التي من شأنها أن تمنحه الأفضلية.

 

التوعية والتوجيه 

 

يمكن القول أن مهمة الدعاية والإعلان التي تتولاها شركة دعاية واعلان في الرياض شأنها في ذلك شأن جميع شركات الدعاية والإعلان في وقتنا الراهن لم تعد تقتصر على المناحي الاقتصادية التي تتمثل في الترويج للمنتجات الاستهلاكية المختلفة فحسب، بل إن الحكومات والمؤسسات الغير الاقتصادية أيضا لم يعد من الممكن أن يكون لها غنى عنها.

إذ تقوم مثل هذه الجهات المذكورة سلفا  بالاعتماد على وسائل الدعاية المختلفة في توجيه وتوعية الجماهير بشأن الموضوعات المختلفة، وخير مثال على ذلك هذه الحملات التوعوية التي تتبناها الحكومات لتحفيز الجميع على المشاركة في الانتخابات الديمقراطية، أو تلك التي تجريها المؤسسات بغرض إعلام الناس بآليات الوقاية من مرض معين، أو القيام بتوعيتهم بأهمية المحافظة على البيئة وحماية الكائنات الحية من الإنقراض و مخاطر استمرار اتساع ثقب الأوزون … إلخ.

 

تنمية العلاقات التجارية 

 

تفتح أساليب الدعاية والإعلان المختلفة الباب على مصراعيه أمام فرص التعاون ما بين المنتجين والمصنعين، فإن التعاملات التجارية ليست بالضرورة أن تكون تنافسية، ففي كثير من الأحيان كثيرة تكون مثل هذه العلاقات تكاملية، فرجال الصناعة يهتمون بمعرفة أهم العروض والتسهيلات المقدمة من قبل موردي المواد الخام، وأصحاب المعارض الكبرى كذلك يهتمون بمعرفة العروض المقدمة من المصانع. 

 

مما يعني إن الخدمات التي تقدمها شركة دعاية واعلان في الرياض ووسائل الدعاية والإعلام لا تهم المستهلك النهائي وحده، إنما تهم كذلك جميع الأشخاص داخل المنظومة الاقتصادية والصناعية كما تعتبر كذلك الدعاية مصدر معلومات بالغ الأهمية بالنسبة لهم.

 

اتساع السوق 

 

ومن أبرز الأسباب التي ساهمت في صنع أهمية الدعاية والإعلان ولاسيما في زمننا المعاصر، هو إنها تساهم بشكل رئيسي في توسعة السوق، واتساع المجال الذي يمكن للمصنعين أو التجار أن يوزعوا به منتجاتهم.

فأدوات ووسائل الدعاية في زمننا الراهن صارت عابرة للحدود والقارات، بفضل التقنيات العصرية الحديثة من امثال القنوات التلفزيونية الفضائية، ومواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت والتي تضم الملايين من المستخدمين، وتعتبر جميعها بمثابة قنوات اتصال ت ربط ما بين مصدر الخدمة أو السلعة وبين البلايين من مستهلكيها، وهو ما يعد أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى لشركات التجارية العالمية، والتي تروج لمنتجاتها وتقوم بتوزيعها عن طريق وكلائها في مختلف الدول.

 

9 نصائح هامة للحصول على أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض

 

إذا كنت تريد الحصول على أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض للحصول على خدمات مثالية في مجال الدعاية والإعلان.

فمن الطبيعي والمتوقع أن تقوم بالبحث عن جهة محترفة لإنهاء عملك والوصول إلى شتى الأهداف التي تطمح إليها وتستهدفها من تعاملك معهم. 

 

لذلك في حين يقع اختيارك على شركة دعاية واعلان في الرياض  يمكن القول أنها أحد أفضل شركات الدعاية والاعلان وتتعاقد على إنهاء عمل خاص بك، فأنت بذلك لا تقوم بدفع مقابل العمل الذي يقدمونه لك في اللحظة وهل تم فقط ولكنك تدفع كذلك مقابل الاستعانة بماضيهم في المجال وخبرتهم في العمل وكذلك رؤيتهم المستقبلية.

 

لذا لا يمكن أن نقر بأن شركة ما هي أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض إلا إذا كانت هذه الشركة تمتلك تاريخ عامر بالإنجازات ورؤية مستقبلية محكمة.

 

وإليك في هذا الصدد ٩ نصائح هامة في سبيل تحقيق الوصول إلى أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض :

 

١. لا تقم باختيار شركة بل اختر ثقافة

 

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض فالتركيز على اختيار ثقافة هذه الشركة التي تقوم بتصديرها للتعامل مع عملائها قد تكون أحد العوامل الهامة التي ترشدك نحو اختيار صحيح. 

وفي سبيل ذلك عليك القيام بالبحث عن الشركة التي تصدر القيم الرفيعة لموظفيها وعملائها مثل؛ روح التعاون والإبداع والابتكار والشفافية وجودة الإنتاج.، وحاول أيضا التأكد من مدى جودة مستويات أعمالهم ومراعاة القيم التي يتبنوها عن طريق تجارب العملاء السابقين. 

وعلى النقيض تجنب الشركات التي لا تمتلك قيما تؤمن بها وتتحدث عنها أو قواعد ومعايير خاصة تتحكم في طريقة عملها أو تلك التي لا تتبنى رؤية واضحة لها.

كما انه في مراقبة مقر الشركة وشكل التصميم الداخلي انعكاس كبير لثقافتهم، لذا انظر للمقر الخاص بهم نظرة ثاقبة ليخبرك بالكثير من الأشياء عنهم.

 

٢.ابحث عن الإبداع والابتكار

 

يعد الإبداع من المميزات الهامة التي يجب القيام بالبحث عنها عبر جودة الخدمات المقدمة لك، وهذا الأمر لا يتوقف على ذلك المحتوى المقدم، فلعملية اختيار أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض يجب توفير عامل أن يكون هناك قيمة كبرى أكبر وأعمق من مجرد الجودة المقدمة.

فإن الإبداع في العمل أمر ضروري ويحدد الطريقة التي يتعامل بها الموظفين مع مهامهم، كذلك إبداعية القوانين التي تنظم العمل الموظفين.

لذلك فإنه عليك النظر إلى الطريقة التي يوظف بها الشركة موظفيهم، وملاحظة مدى اهتمامهم بالطموح؟ مثل هذه الأمور من اللازم أن تؤثر على قرارك.

 

٣. ضع حد أدنى للتوقعات

 

فلا يجوز العمل دون بناء توقعات مسبقة لسير العمل أو تحديد أي معايير لشكل هذا العمل أو مدى جودته. 

ففي رحلة البحث عن شركة دعاية واعلان في الرياض يجب أولا وقبل أي شيء أن تقوم بالبحث عن الشركة التي تقترب إلى حد كبير من توقعاتك. وأن تحدد ما إذا كانت اللمحة الفنية في الأعمال من شأنها إن تؤثر في اختيارك؟ أم أنك تريد القيام بشيء تقليدي يؤدي الغرض بأقل تكاليف ممكنة؟ 

في جميع الحالات السابقة يجب أن تقابل توقعاتك المسبقة ثقافة الشركة ومبادئها التي تتحكم في مواصفات العمل للوصول لأعلى درجة ممكنة من الجودة.

٤. حدد المسؤول عن اتخاذ القرارات

 

إذا كنت تمتلك مؤسسة عمل كبيرة وتقوم بتوكيل الأعمال لمن هم اقل منك في التدرج الوظيفي يجب عليك توكيل الأعمال لمن يستطيع القيام بها على أكمل وجه.

فإ اختيار أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض يعني انك تريد منهم تولي مسؤولية حملة ما أو تحقيق انتشار جديد سوف يعود بالنفع على الشركة، كما يجب على فريق التسويق والدعاية الخاص بالشركة أن يشارك في كتابة وتحديد أبرز الخصائص الواجب تواجدها بالحملة الدعائية.

٥. تجنب التشتت

 

تعدد الخيارات المتاحة عند انتقاء أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض قد ينعكس بالسلب على العمل ككل في بعض الأحيان. 

فمسألة تعدد الخيارات في حد ذاتها قد تكفل فرصة أفضل تضمن لك الحصول على كل ما تريد، في حين وقوع التشتت بين تعدد الخيارات وكثرتها قد يعطل أمر اتخاذ القرار. 

 

وحتى لا تعاني جراء الوقوع  في مثل ذلك الفخ يجب عليك استهداف شركة دعاية واعلان في الرياض ترتبط بشكل مباشر بمجال عمل شركتك مما سيقلل من احتمالية الوقوع في الحيرة.

 

٦. لا تعتمد كليا على قوائم التقييم

 

يتواجد العديد من القوائم التي تقدم تقييمات فيما يتعلق بأفضل شركة دعاية واعلان في الرياض قد يتخذ البعض من تلك التقييمات مصدر رئيسي لحسم قرارهم في اختيار الشركة التي سوف يتعاقدون معها، وهذا القرار يمكن القول أنه خاطئ للغاية فبالطبع عادة ما تنقص مثل هذه القوائم الكثير من المعايير، أو يتم بناء حكم اعتمادا على معايير محددة لا تلائم حالتك وظروف عملك بالضرورة.

لذلك فإننا ننصحك بالاعتماد على بحثك الخاص من أجل الوصول لأفضل نتيجة ومحاولة تضييق مدى البحث للاستقرار على عدد محدود من الخيارات للانتقاء من بينه، ولعل من أفضل الطرق للتقييم هو التواصل المباشر مع مسؤولي هذه الشركة وسؤالهم عن جميع ما يدور في خاطرك.

 

٧. لا تجعل المسافات تعيقك

 

يظن البعض أن تولي الاهتمام بالبعد الجغرافي يعتبر أمر جيد وأكثر ضمانا وسهولة في الوصول. ولكن على النقيض في بعض الأحيان توفر شركات الدعاية والإعلان التي تنتمي لدول من الخارج عروض أفضل لعملائها عن شركة دعاية واعلان في الرياض تم اختيارها بدافع قرب المسافة.

 

فلا تقلق بشأن سهولة الوصول وسرعة التواصل يمكنك تحقيق ذلك بكل يسر  مع الشركات التي بالخارج وكذلك معرفة كل ما تريده عنهم والتفاوض معهم في أمور الخدمات المقدمة والتكاليف.

 

٨. لا تعتمد على السمعة وحدها

 

الاعتماد على سمعة شركة أو مشروع وكالة دعاية واعلان ما قمت باختياره بشكل رئيسي يشكل خطأ فادح تقع فيه بعض الشركات التي تسعى من أجل الحصول على خدمات شركة دعاية واعلان في الرياض.

فغالبا ما تتميز الشركات التي تمتلك سمعة كبيرة في مجال ما بالجودة العالية في العمل وتقديم مستوى خدمات جيد لعملائها. ألا أنه لا يمكن غض النظر عن الشركات التي تتميز بالسمعة جيدة رغم أنها لا تقدم الكثير في سبيل ذلك.

 لكن تفسير ذلك يمكن أن يكمن في أن بعض الشركات تبيع اسمائها لك قبل أن تبيع خدماتها، لذا فتجاهل أمر السمعة قد يكون مفيد أحيانا مفيد وموفر ايضا للميزانية الخاصة بك.

 

٩. لا تعتمد على السعر فقط

 

بالطبع يمكن أن تؤثر التكلفة أيضا على قرار ولاسيما في ظل البيئة التنافسية التي يتمتع بها مجال العمل، فالحصول على بعض الخدمات قد يكون بنفس مستوى الجودة وبسعر أقل لدى البعض، لكن الاعتماد التام على السعر كمعيار أساسي يتحكم في تحديد قرارك بقبول أو رفض التعامل مع  شركة دعاية واعلان في الرياض أمر سيء وقد يضرك أكثر مما ينفعك بل ويدفعك لرفض عروض ممتازة بسبب الفروق البسيطة في التكلفة.

 

الخلاصة ..

 

لكي تتمكن من اختيار شركة دعاية واعلان في الرياض مُتميزة تتولى أعمال الدعاية والإعلان لشركتك بنجاح، عليك السعي للتواصل مع هذه الشركة والتأكد من مدى قدرتها على تحقيق أهدافك التسويقية وتوعية اهتمام كبير بالمعايير والمقاييس التي يجدر بها التحكم في مثل هذا القرار ومنها قدرتها على التواصل معك أينما كنت، وسعرها الدائم لفهم احتياجات السوق وتنفيذ حملتك بما يتناسب معه،إجادة استخدام أحدث الأدوات والتصاميم في تنفيذ خطتك الإعلانية والدعائية، كذلك أن تستطيع الترويج لك محليا وإقليمية ودوليا بسعر يتماشى مع امكانياتك وميزانيتك

 

وقتما تجد شركة تستطيع القيام كُل هذه المهام وأكثر عن طريق طاقم عمل ماهر  يمكنك التأكد من أنك قد وجدت أفضل شركة دعاية واعلان في الرياض وان لا تتردد في التعاقد معها على الفور.