اختيار شركة الإعلانات في السعودية من خلال 5 خطوات

محتويات المقال

 

هل تمتلك عمل تجاري أو موقع إلكتروني تريد التسويق له؟ هل تبحث شركة اعلانات التي تلائم متطلبات عملك؟ سئمت من البحث عن الحل الأمثل؟ تخشى أن تقع ضحية اختيار خاطئ؟

 

حسنا لا داعي للقلق، يمكنك بواسطة عدة خطوات بسيطة الاستقرار على شركة الإعلانات في السعودية القادرة على تقديم حلول مثالية تناسب ما تطمح في الوصول إليه، لكن قبل أي خطوة عليك أن تقوم بعمل تقييم شامل لموقعك واختياراتك وتحديد ما الذي تريده أن يحدث لموقعك أو خدماتك التي تقدمها وكيف يمكن الوصول للهدف باستخدام أقصر الطرق وأسهلها. 

حيث يجب تحديد مجموعة من المعايير قبل القيام بحسم مسالة اختيار شركة الإعلانات في السعودية مثل احتياجات شركتك وإمكانياتها والغرض التسويقي والسمعة والتكلفة.

 

فأمر التعاقد مع الشركة الصحيحة سوف يوفر عليك العناء ويجعلهم يهتمون بأمر حملتك الدعائية كاملة نيابة عنك وأخبارك بالكثير من الأمور عن حجم عملائك المحتملين وما يريدونه.

 

المعايير المتحكمة في اختيار شركة الإعلانات في السعودية

 

الخطوة الأولى: تحديد الخدمة المراد الحصول عليها 

 

أمر بديهي عند تحديد شركة الإعلانات في السعودية التي سوف تثق بها وتتعاقد معها أن تحدد أيضا ما هي المهام التي تريد الحصول عليها والدفع مقابلها  قبل أن تقوم حتى بالبحث عن  تبحث عن شركات الميديا في السعودية.

 

هل تحتاج لبيع منتج أو تقديم خدمة جديدة؟ أم تحتاج مثلا للقيام بالترويج لخدمة تحظى بتنافس عالي في السوق؟ أم انك لا تريد سوى اجراء بعض التوسع في السوق الخاص بشركتك أو فتح آفاق لسوق جديد بعملاء محتملين جدد؟ 

بناء على كل ما سبق واكثر يمكنك تحديد إلى من سوف تتوجه وهل ستوظف أحد العاملين بالعمل الحر من الويب لقيادة  حملتك الدعائية ام ما غير ذلك.

 

فالأمر برمته يتوقف على حجم هذه الحملة الدعائية وما إذا كانت الحملة كبيرة وتستهدف شريحة واسعة من الجماهير وتكلفة عالية فهنا يصبح أمر البحث شركة الإعلانات في السعودية الأفضل والأمثلة ضروريا وملحا. فإنك تكون بحاجة ماسة إلى استشارة احترافية تخبرك بالطرق والآليات التي سوف تستخدمها فالحملة الإعلانية قد تكون متخصصة أو متعددة القنوات وبشكل عام تمتلك الشركات العاملة في مجالات الدعاية والإعلان مميزات أكثر وخبرات أكبر من العمل الحر.

 

الخطوة الثانية: تحديد الميزانية

 

تعتبر الميزانية من عوامل التأثير الرئيسية المتحكمة في اختيار شركة الإعلانات في السعودية لما لها من دور بالغ الأهمية في صياغة حملتك وأهدافها. 

 

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة إعلانية في السعودية فإن لفظ أفضل سوف يختلف ويصبح متخصصا أكثر بالنسبة لكل حالة من الحالات عن الأخرى وما يمكنه أن يحدد ذلك في أحيان كثيرة هو المال ومقدار الميزانية المخصصة للقيام بهذا العمل. 

 

وكذلك فإن سوق مجال العمل الخاص بك ومستوى التنافس سيؤثر على حجم هذه الميزانية وتوزيعها. لذلك إذا كنت تبدأ للتو عملا أو انك لا تحظى بتوسع وانتشار يجعلك تعتمد على وجود تعاقد دائم بينك وبين شركة الإعلانات في السعودية. عليك القيام بالبحث عن ما يناسبك بشكل أكبر في شركة دعاية أصغر والاتفاق على مجموعة من المهام المحددة فحسب. لأن التعاقد المستمر مع الشركات الدعائية يمكنه أن يفوق حدود قدرتك وامكانياتك التي تسمح لك بتوفير نفقات التعاقد.

 

الخطوة الثالثة: وضع البعد الجغرافي في الاعتبار

 

يجب كذلك أن يتم أخذ عامل البعد الجغرافي في الاعتبار في رحلة البحث عن اختيار شركة الإعلانات في السعودية   ترى سوف تختار شركة داخل حدود مدينتك؟ أم أنك سوف تبحث عن شركة في مدينة أخرى؟ أم ستذهب إلى شركة من خارج البلاد للاتفاق معها ؟

 

ناهيك عن البعد الجغرافي فقد يكون أمر اختيار شركة خارج حدود دولتك والتعامل معها أفضل في كثير من الأحيان لاسيما إذا كانت تقدم خدمات ذات جودة عالية بأسعار ممتازة، فالتأكد من مدى صداقية الشركة وجودتها لا يعد معضلة إذ أن هناك قنوات وآليات متعددة لمعرفة ذلك. 

 

يمكنك أن القيام بفحص العروض والتواصل مع الشركات المرشحة على منصات التواصل كخطوة مبدئية كما يحلو لك ومن ثم القيام بمراسلتهم عن طريق الميل للاستفسار أو الاتفاق على إجراء اجتماع فيديو عبر الانترنت والسؤال عن كل ما تريد.

 

الخطوة الرابعة: وضع حجم الشركة نصب عينيك

 

الاستقرار على حجم شركة الإعلانات في السعودية التي تريد التعامل معها أمر متصل بشكل مباشر بالميزانية المحددة للقيام بالعمل أو الحصول على خدمة من الخدمات في بعض جوانبه، فوق يا لحجم الشركة الخاصة بج وحجم حملتها الدعائية سيبنى على ذلك اختيار شركة الإعلانات في السعودية التي ستتعامل معها.

فإذا كنت تبدأ عملا أو مشروعا صغيرا فسوف تحتاج للعمل مع شركة دعاية صغيرة لأن التعامل مع الشركات الكبيرة بالطبع قادر على أن يقدم لك العديد من الخدمات الإضافية وكذلك مستويات أعلى من الاحترافي  في إنجاز الأعمال، لكن الشركات الصغيرة أيضا يمكنها القيام بتقديم ذلك بتكلفة مناسبة أكثر لامكانياتك.

ولعل شركة من الشركات الصغيرة قد تكون أفضل عن غيرها سوق الدعاية والاعلان في السعودية بالنسبة لك. ففي النهاية جودة الخدمة في صدارة الأشياء التي  يجب أن تولي اهتماما بها، كما أن حجم تجارتك والفئات المستهدفة والأهداف المراد تحقيقها سوف يحدد الكثير أيضا فيما يتعلق بشكل الشركة التي ستتعاقد معها.

 

الخطوة الخامسة: ابحث أكثر بعد الاختيار

 

إذا استقر اختيارك على باقة من الشركات، فالحصول على أفضل شركة الإعلانات في السعودية سوف يتطلب اجراء عملية بحث أخيرة مدققة لاتخاذ القرار باختيار احدهم.

وفي حال استقريت على واحدة منهم بعينها بالفعل، يمكنك الاتجاه إلى زيارة موقعهم والتعرف عليهم أكثر من خلال تعريفهم لأنفسهم والخدمات التي يقومون بتقديمها وكيفية تعاملهم مع عملائهم.

حتى أنه سيكون من الأفضل القيام بزيارة إلى مقر الشركة والتعرف على العمل بشكل حقيقي وواقعي وطريقة التعاون بين الموظفين ومقابلة مسؤول التسويق والمبيعات والمناقشة حول العرض الخاص بك والاتفاق حول حجم الحملة التي سوف يقودونها لك.

شركة الإعلانات في السعودية
شركات الميديا في السعودية، شركة إعلانية، سوق الدعاية والاعلان في السعودية، خدمات شركة دعاية واعلان

 

ما الذي يجعل الشركات العملاقة تستمر في عمل الإعلانات؟

 

بعد كل ما تكلمنا عنه حول المعايير المتحكمة في اختيار شركة الإعلانات في السعودية من المؤكد أنك قد تتساءل عن السبب الذي قد يجعل الشركات الكبيرة والعملاقة تستمر في عمل هذه الإعلانات.

 

وذلك ربما لأنك لا زلت ترى أن الشركات الكبيرة تمتلك بالفعل جميع المميزات التي قد يحققها لها الإعلان، فلديها الجمهور الكبير، ويذيع صيتها لدرجة ان من هم ليسوا من عملائها حتى يعرفونها جيدا، ومكاسبها عالية وإنتاجها وفير وربحها كبير.

 

 فلماذا لازالت مثل هذه الشركات تبحث عن التعاقد مع شركة الإعلانات في السعودية بل وتنفق أموالا طائلة على هذه الإعلانات؟

 

بل ربما يفكر البعض في أن هذا الكلام صحيح، وإن مني ثمار جميع ما قدمته من إعلانات خلال كل السنوات الماضية يكفيها بحيث توفر تكلفة عمل اعلانات جديدة.

 

إليك ابرز الأسباب التي من شأنها أن توفر عليك الحيرة وتجعلك تدرك لماذا تستمر هذه الشركات إلى الآن في إنفاق الجهد والمال لعمل الإعلانات رغم ما تتمتع به من مُقومات تحقق لها ما يحلم به غيرها من الشهرة والانتشار:

 

١. السوق في حالة تغير مستمر

 

فدائما ما تظهر منتجات جديدة باستمرار، وعندما تغيب الشركات الكبيرة والعملاقة عن الصورة تترك لغيرها المجال لاستغلال الفرصة ومحاولة احتلال مكانها، كما أن طبيعة الحياة وظروف الناس تتغير طوال الوقت وبالتالي عندما تتوقف عن عمل إعلانات لن تصبح بذلك جزء من حياة الناس، و تنشأ أجيال جديدة لا تعرف عنها شيء.

٢. الناس ينسون سريعا

 

سرعان ما ينسى الناس ما قد يرونه أو يعرفونه بسبب كم الإعلانات الذي يتعرضون له طوال الوقت، وخاصة في ظل كثرة المنتجات والإعلانات المنتشرة فما أن تهمل التعاقد مع شركة الإعلانات في السعودية أو التوقف عن الإعلان بشكل عام لفترة تفاجأ بأنه لا يستطيع أحد أن يتذكر منتجك ويشغل الجمهور تفكيره بالمنتجات التي تحاصره إعلاناتها طيلة الوقت.

 

٣. المنافسة تستمر ولا تتوقف

 

المنافسون لا يستسلمون مهما حصل، و سيظلون يحاربون طيلة الوقت بكل ما لديهم من قوة من أجل الحصول على حصة سوقية أكبر والتي تكون بلا شك من نصيب أحد منافسيهم.

 

إهمال الدور الذي تقدمه لك شركة الإعلانات في السعودية والامتناع عن عمل الاعلانات يجعلك عرضة أن تكون هذا الشخص الذي تتقلص حصته لصالح منافسيه حتى أنه محتمل أن تصبح خارج المنافسة يوما ما.

 

٤. الإعلان المستمر يعزز هويتك

 

الإعلانات بمقدورها أن تخلق صورة ذهنية مثالية عنك لدى جمهورك وتحسن من سمعتك وتعزز ثقة الجمهور بك، و لتحافظ على كل هذا عليك أن تجدد تعاملك مع شركة الإعلانات في السعودية مهما كانت الظروف.

والدليل أن الشركات الناجحة تستمر في عمل الإعلانات حتى في أصعب الظروف الاقتصادية.

٥. الإعلانات تساعدك في الحفاظ على عملائك القدامى

 

فالإعلان بشكل مستمر  يساعدك على توطيد علاقتك بعملائك القدامى إذ أنه عندما تغيب أخبارك عنهم يتجهون فورا إلى البحث عن بديل وما  أكثر البدائل في ظل المنافسة الشرسة والقوية.

 

٦. الإعلانات تساعد على الاستمرار والنمو

 

لن تستطيع الاستمرار وتحقيق النمو والانتشار في أسواق جديدة دون الإعلانات التي تقدمها شركة الإعلانات في السعودية فلن يعرف الناس بوجودك حتى إلا إذا أخبرتهم أنت بذلك ولن يستمر عملائك في التعامل معك إلا إذا استمروا في معرفة جديدك.

 

٧. التميز عن المنافسين الذين توقفوا عن الإعلان

 

يمنحك الإعلان بصفة مستمرة أفضلية على منافسيك الذين توقفوا عن الإعلان لأي سبب مما يمنح الشركات التي تتمتع بعقلية تسويقية ذكية فرصة جذب بعض من عملائهم.

 

٨. التوقف عن الإعلانات يجعلك تخسر كل ما أنفقته على الإعلانات السابقة 

 

عندما تستمر سنوات في  التعاقد مع شركة الإعلانات في السعودية وعمل إعلانات حتى تتمكن من الانتشار وكسب العملاء، فإنك تنفق الكثير من الأموال حتى تصل إلى مثل هذه النتيجة وكسب وعي الجمهور بعلامتك وثقتهم بك.

 

وتوقف المفاجئ ربما يجعلك تخسر كل ما كسبته لأن الجمهور يبدأ في نسيانك بالتدريج وقد يتطلب أمر استعادة الثقة من جديد  البدء من الصفر من حيث الجهد والوقت والمال

 

وفي الختام..

 

نتمنى بذلك أن تكون قد حصلت على إجابات منطقية عن كل الأسئلة التي تدور في ذهنك حول أهمية الإعلانات وحتمية التعاقد مع شركة الإعلانات في السعودية، ولماذا يمكن أن تستمر الشركات العالمية والشهيرة في محاولة الاستفادة من خدمات شركة دعاية واعلان بمختلف أنواعها طيلة الوقت حتى يزداد وعيك وإيمانك بأهمية الإعلانات لمشروعك ولكي تتمكن من استغلالها بأفضل كيفية ممكنة لكسب جمهور اكبر وزيادة أرباحك. أو إذا كنت تريد العمل في مجال الاعلانات والتسويق، فإن مثل هذه المعلومات يصبح ضروري جداً بالنسبة لك حتى تتمكن من إقناع العملاء بمدى أهمية ما تقدمه لهم.