محتويات دراسة جدوى مطعم 2023 ، وكيف تقوم بإعدادها؟

محتويات المقال

إذا كنت ترغب بفهم دراسات جدوي مشروعات ومعرفة كيفية إعدادها، فنحن عبر سطور هذا المقال سوف نأخذك للحديث بايجاز حول إعداد دراسة جدوى مطعم سواء كان هذا المطعم صغيرًا أو كبيرًا، أو حتى مطعم وجبات سريعة أو متخصص في تحضير الطعام الشرقي.

 

وينطلق اهتمامنا بمسألة طرح كيفية إجراء دراسة جدوى مطعم  من أنه عند الرغبة في تنفيذ مشروع ما من المشروعات، فإن معرفة جدواه واحتمالية نجاحه في تحقيق غاياته يعد من النقاط الأهم في تنفيذه كون تحقيقه لهذا النجاح هو الهدف الأسمى المراد من أي عمل.

 

يتوجب على أي شخص قد طرأت على باله فكرة تأسيس وإنشاء مشروع ولاسيما فكرة مشروع مطعم ويرغب جديا في تنفيذها على أرض الواقع، إجراء دراسة جدوى مطعم لتقييم قراره قبل التنفيذ والوقوف على إمكانية تحقيق مشروعه النجاح من عدمه.

 

 وهنا تتجلى أهمية عمل دراسة جدوى مطعم ودورها في المساعدة على فهم ما يحيط بالفكرة  عند تنفيذها، ويجدر الإشارة إلى أن الأمر واحد تقريبا مع اختلاف المشروع.

 

كما يتعين الانتباه إلى أن دراسة جدوى مطعم مختلفة عن خطة عمل مطعم ، فالأولى تستهدف معرفة إذا ما كان الأمر مجديًا ويستحق عناء التنفيذ أم لا، أما الثانية فيمكن اعتبارها الخطوات الفعلية للتنفيذ – بمعنى أن خطة عمل مطعم أو أي خطة عمل بشكل عام يجب أن يسبقها أو أن يكون أولى خطواتها دراسة جدوى مطعم ، أو دراسة الجدوى على وجه العموم فإذا كانت هذه الدراسة مُبشرة ينصح باتخاذ خطوة نحو بدء تنفيذ خطة العمل على مراحلها المختلفة، أما إذا كانت غير مجدية ولا تبشر بالخير فالأجدر هو ترك المشروع تماما وعدم المخاطرة بتنفيذه.

 

دراسة جدوى مطعم

 

عندما تتخذ القرار بتدشين المطعم الخاص بك ، يتوجب عليك إجراء دراسة جدوى مطعم لفهم وادراك جميع ما يتعلق بالمشروع قبل خوض رحلة التنفيذ.

 

وتبدأ دراسة جدوى أي مطعم بالقيام ببحث صغير حول المشروعات الأخرى المشابهة ودراستها ومحاولة فهمها جيدا.

 

كما يلزم أن تحوي جميع ما يتعلق بالأمور المالية التي تعتبر  عنصر  من العناصر الأساسية للعمل، وتحليل السوق والمنافسين كذلك، واختيار الموقع الملائم الذي يساعد على تحقيق النجاح لما له من دور هام بالنسبة لمشروعات المطاعم. 

 

جميع هذه المعلومات سالفة الذكر وغيرها تساعد  في رسم رؤية شاملة للمشروع بهدف الانتقال إلى مرحلة التنفيذ.

 

ويمكن عمل دراسة جدوى مطعم لعدد محدد من السنوات على سبيل المثال لفترة عام أو عامين، لمعرفة ما إذا كان المشروع سوف يؤتي ثماره.

 

محتويات دراسة جدوى مطعم

 

لفهم جدوى القيام بإنشاء مشروع مطعم بصورة كاملة، نستعرض أبرز النقاط التي يجب تسليط الضوء عليها لإجراء الدراسة مع القيام بتوضيحات تفصيلية.

 

أولًا: البحث التمهيدي

 

تبدأ أي دراسة في المطلق ببحث تمهيدي لفهم السوق وإدراك القطاع المستهدف، وهنا يتوجب إلقاء نظرة فاحصة على هذا السوق لفهم المكان الذي سوف تنضم اله وتقحم نفسك فيه. وهذا البحث عادة ما يكون سريعًا في البداية بهدف أخذ نظرة عامة وشمولية عن السوق قبل بدء اتخاذ خطوات فعلية نحو فهمه وتحليله ومقارنة أهم نتائجه وما الأهداف المرجوة منه.

 

وقد يعتبر البعض عند القيام بإعداد  دراسة جدوى مطعم أن هذه الخطوة ليست ضرورية أو هامة نظرا لأن تحليل السوق والأمور المالية سوف تأتي بالتفصيل، لكن البعض الآخر  يعتبرها مقدمة جيدة جدا قبل البدء.

 

ثانيًا: الملخص التنفيذي

 

يمنح  الملخص التنفيذي القائم بإعداد نموذج دراسة جدوى مطعم نبذة شاملة حول ما سوف تقدمه دراسة الجدوى هذه، حيث يقدم المعلومات الموجزة عن المطعم المقام وطبيعة نشاطه، ومدى قدرته على القيام بالمنافسة في السوق، وآليات النجاح في هذه المنافسة، والمعلومات اللازمة فيما يخص الأمور المالية، وموقع المطعم وطريقه عمله.

 

كما يساعد المخلص التنفيذي أيضا في فهم طبيعة المشروع منذ البداية، وتنبيه الآخرين لمسألة الاطلاع على الدراسة قبل بدء المشروع.

 

وتكمُن الأهمية الحقيقية لذلك الأمر في لفت انتباه  المستثمرين في حالة عرضه عليهم، ولا سيما أن أغلبهم يركز على الملخص التنفيذي من أجل إكمال القراءة.

 

ثالثًا: شرح العمل

 

يلقي الملخص التنفيذي الضوء على دراسة جدوى مطعم بطريقة شاملة وباختصار، ولكن خطوة شرح العمل تسلط الضوء على ماهية ذلك العمل وكيفية تسييره.

 

بحيث يشمل شرح العمل هذا الحديث عن مميزات المطعم، فعلى سبيل المثال  يجب ذكر إذا ما كان هذا المشروع قائم على تقديم الوجبات السريعة أو أنه مطعم تقليدي، وتوضيح إذا ما كان كبيرًا أو صغيرًا، وكيف سوف تتم إدارته، وتحديد فريق العمل اللازم لتسيير المطعم، وما هو النهج الذي سيتبعه إذا ما كان سوف يقدم وجبات تيك اواي  أم أنه مجهز لاستضافة العملاء ، او سوف يقتصر على توصيل الطلبات إلى أماكن معينة.

 

كما أن شرح العمل يساعد في توقع شكل ومستقبل المشروع عند تنفيذه، وتأتي أهمية الشرح من أنه يشمل كافة الأمور التي تتعلق بالمكان وآلية العمل.

 

رابعًا: تحليل السوق

 

تعتبر مسألة تحليل السوق خطوة هامة وجوهرية ضمن دراسة جدوى مطعم وذلك لكونها تحدد عملية فهم السوق والمنافسين والزبائن كل على حدى، وبالتالي تسهم في وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بموقع المطعم ومكانه المستقبلي ومدى تحقيقه للنجاح على المدى القريب والبعيد.

 

١. تحليل السوق

 

تشتمل هذه الخطوة على أرقام السوق ومحاولة فهمها من مختلف النواحي؛ مثل الأرقام المالية، وكذلك الجمهور، وأيضًا التوقعات المستقبلية، وغيرها.

٢. تحليل المنافسين

 

ومن أجل أن تثبت أقدامك في السوق، يتوجب فهم المنافسين جيدا لمعرفة كيفية ااستغلال ثغراتهم والتغلب عليهم أو حتى التمكن من مجاراتهم، فبدون هذا لا يمكن أبدا إنجاح المشروع.

 

٣. تحليل الزبائن

 

ويمكن القول أن هذه الخطوة تهدف لتحديد نوعية الزبائن المستهدفين والمحتملين وكيفية النجاح في الوصول إليهم، بالإضافة إلى مدى تأثيرهم على نجاح المطعم في المستقبل.

دراسة جدوى مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة، دراسة جدوى مطعم شاورما، تكلفة فتح مطعم، فكرة مشروع مطعم، دراسة جدوى مطعم جاهزة pdf

خامسًا: الأمور المالية

 

ومن بين أهم محتويات دراسة جدوى مطعم الأمور المالية حيث يستهدف أي مشروع تجاري النجاح في تحقيق الفائدة المادية في المقابل بصورة أو بأخرى، ففي النهاية يعد أي مشروع استثمار لمبلغ مالي معين يسعى صاحبه لتحقيق تنميته أو العثور على قنوات دخل إضافية له.

 

ولذلك يمكن اعتبار أن هذه النقطة هي الفيصل بالنسبة لمسألة البت في تنفيذ المشروع من عدمه فهي التي تحدد تكلفة فتح مطعم

 

وفي حال كان المشروع مجديًا من الناحية المالية، فإن ذلك يعني إنشاء المشروع والبدء على الفور في تنفيذه و لكن إذا كان العكس من ذلك، فسوف تنتهي فكرة المشروع مع دراسة جدوى مطعم ويمكن القول أن الأمور المالية تشتمل على عدة عناصر لعل فيما يلي أبرزها:

 

١. النفقات

 

يجب أن تحتوي أي دراسة جدوى مطعم على مجموع النفقات اللازمة والمتوقعة لتنفيذ مشروع المطعم، فهي التي سوف تحدد مدى قدرة صاحب الفكرة على القيام بتنفيذ المشروع من عدمها وذلك وفقًا لما يمتلكه من ميزانية أو ما يستطيع القيام بتوفيره من قنوات مختلفة في سبيل تنفيذ مشروعه، بما في ذلك الحصول على استثمار أو تلقي الدعم المالي من أشخاص آخرين.

 

ويُنصح بالحديث عن النفقات المحتملة أو المتوقعة لما بعد التنفيذ (البداية الفعلية للعمل) للوقوف على مدى كونها مجدية مع الإيرادات.

 

٢.الإيرادات

 

يعد من الأمور الضرورية جدًا القيام بتسليط الضوء على الإيرادات المحتملة والوقت المتوقع لتحقيق هذه الإيرادات عند افتتاح المطعم وبدء العمل الفعلي.

 

كما يتعين وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بمسألة الوقت المتوقع لتحقيق هذه الإيرادات والفترة الزمنية المحتمل استغراقها لتجاوز نفقات ومصاريف المشروع في نموذج دراسة جدوى مطعم.

 

٣. نقطة التعادل

 

وهي النقطة التي فيها تكون الإيرادات قد غطت بالكامل النفقات والتكاليف التي تم تكلمها وصرفها، وبالتالي من المتوقع أن يبدأ المشروع في تحقيق الربح بعدها.

 

٤. رأس المال

 

ما بين النفقات والإيرادات، هناك عامل حاسم من أجل بدء المشروع و يتمثل في رأس المال، الذي يعد عنصر أساسي في عملية التنفيذ.

 

وهنا يتعين التركيز على مصدر رأس المال وتحديد ما إذا كان ذاتي، أو قرض، او بالشراكة مع مستثمرين آخرين، أو حتى سلفة أو دين عند دراسة جدوى مطعم.

٥. العائد على الاستثمار

 

عند معرفة مصدر الحصول على رأس المال، وتحديد مقدار النفقات والإيرادات المتوقعة، يفترض أن يظهر لنا العائد المتوقع أو الدخل المنتظر القيام بتحقيقه من المشروع.

 

٦. معدل الزيادة السنوية

 

ومن المفترض أن تشمل دراسة جدوى مطعم على تنبؤات بشأن معدل النمو المتوقع للمطعم، فهي التي تساعد على فهم مدى تطور المشروع واحرازه التقدم على المدى البعيد، وكذلك تعد مسؤولة عن تحديد إذا ما كان هذا المشروع قد حقق الأهداف المنشودة بعد فترة زمنية من تنفيذه، حيث يتوجب إحداث التغيير لاحقًا في حالة عدم تحقيق النمو المتوقع.

 

سادسًا: الموقع

 

ويتحكم الموقع في مدى نجاح أي مشروع من المشروعات التجارية، لكن بالنسبة للمطاعم يعتبر أمرًا في منتهى الأهمية وذلك بسبب رغبة الناس المعتادة على انتقاء الأماكن سهل الوصول اليها وتتمتع بتصاميم وديكورات خلابة من أجل الحصول على تجربة طعام مدهشة. 

 

ففي النهاية، عادة ما يبحث الجميع عن الشعور بالراحة النفسية قبل القيام باختيار المكان الملائم لتناول الطعام، وإذا كان الطعام أيضا على أعلى مستوى، فذلك يعني النجاح في الحفاظ على الزبائن واستقطاب المزيد بسهولة شديدة لاحقًا.

 

ويُراعى عند اختيار موقع المطعم ما يلي:

 

  • اختيار مكان حيوي سهل الوصول إليه.
  • مراعاة أن تكون ديكورات المطعم أنيقة ومريحة وتبث الشعور بالهدوء النفسي للزبائن.
  • تقديم الطعام الملائم لديكور وتصميم المكان، فدون أدنى شك يجب أن يختلف تصميم مطعم الوجبات السريعة عن مطعم المأكولات البحرية على سبيل المثال.
  • الانفراد بتقديم أطباق وأصناف معينة خاصة عند التواجد في وسط يضم أكثر من مطعم، لتجنب الوقوع في منافسة غير مستحبة .

 

طريقة الحصول على دراسة جدوى مطعم ملائمة

 

بما أنه هناك العديد من الناس الذين يرغبون فعليا في إنشاء مشروع مطعم واستثمار أموالهم من خلاله  دون توافر المعرفة الكافية بالمجال، فإن هنالك طريقتين لإنشاء دراسة جدوى مطعم وهما:

 

الطريقة الأولى: العمل مع استشاري

 

فكل أدرى بمجال عمله وتخصصه  والدليل المثل القائل “اعط الخبز لخبازه” وهذا ما ينطبق تمامًا مع دراسة جدوى مطعم او دراسة الجدوى بشكل عام لكونها سوف تحدد مجرى العمل، وبناء على هذا يمكن الذهاب إلى خبير أو مستشار في الأمور المالية وأمور السوق لطلب المشورة وتلقي المساعدة اللازمة من أجل إعداد دراسة تفصيلية نظير مقابل مادي.

 

وهناك بعض الخبراء الذين يقومون بإعداد دراسة جدوى لأسواق معينة بحيث تكون جاهزة للشراء في أي وقت تُطلب فيه مثل دراسة جدوى مطعم جاهزة pdf.

 

الطريقة الثانية: معرفة مجال العمل

 

إذا كنت تمتلك قدر من المعرفة في مجال المطاعم وسوق العمل، فإن مسالة إعداد دراسة جدوى مطعم في هذه الحالة تكون أسهل وأسرع نسبيًا بفعل الخبرة.

 

الخلاصة

 

دراسة جدوى مطعم أمر لا بد منه ولا يستطيع أي شخص يرغب في بدء مشروع مطعم الاستغناء عنها أو تخطيها، ويمكن القول أن هذا الوضع ينطبق على الراغبين في افتتاح مطعم وجبات سريعة أو شعبية أو طعام تقليدي، فإن دراسة جدوى مطعم هي التي سوف تحدد كيف سيكون موقع المشروع عند القيام بتنفيذه عن طريق تحليلات السوق والتوقعات، وسوف توضح أيضا ما إذا كان أمر إنشاء المشروع مجديًا ومن المحتمل ان يعود بالنفع على صاحبه ويتوافق مع  رغباته و تطلعاته من عدمه ناهيك عن ان تكون دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة أو دراسة جدوى مطعم شاورما  أو ما دون ذلك.

 

لذا يُنصح بعمل دراسة الجدوى لأي مشروع قبل الشروع في تنفيذه لتجنب الوقوع في مشاكل وتحديات مستقبلية وخسائر مالية كبيرة بسبب صعوبة السوق واشتداد المنافسة.