دراسة جدوى صناعية للمشاريع: أهميتها و5 خطوات لإعدادها

محتويات المقال

تعتبر دراسة الجدوى من أهم الخطوات عند القيام بمشروع صناعي لأنها بمثابة مُرشد وناصح أمين للإنطلاق في تأسيس المشروع، تتمثل أهمية دراسة جدوى صناعية في العديد من الفوائد تعرف عليها من خلال المقال وكذلك خطوات تنفيذها.

 

أهمية دراسة جدوى صناعية

 

تتمثل فوائد دراسة الجدوى الصناعية في الآتي:

  • إثبات إمكانية نجاح المشروع من عدمها.
  • الحصول على كل المعلومات الهامة التي تساعد المستثمر في اتخاذ القرار الصائب.
  • تٌعبر وسيلة إقناع للجهات المختصة بالتمويل على أن يستثمروا في المشروع بثقة لأنها بينت مدى نجاح المشروع وتحقيقه أرباح في المستقبل.
  • تُبين كل التكاليف التي سوف يحتاج إليها المشروع من تكاليف تأسيسية، تكاليف استثمارية، تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة.
  • تقوم دراسة جدوى صناعية بتحديد حجم الطلب المتوقع من المستهلكين على المنتجات أو الخدمات وكذلك تحديد حجم العرض ومن ثم اكتشاف حجم الفجوة بين العرض والطلب.
  • معرفة الاستراتيجيات التي يستخدمها المنافسين في تسويق منتجاتهم أو خدماتهم.
  • معرفة استراتيجيات التسعير للمنتجات أو الخدمات في السوق( سواء كانت الاستراتيجية تعتمد على جودة عالية مع سعر عالي، جودة منخفضة مع سعر منخفض أو جودة عالية مع سعر مناسب) من بعد معرفة استراتيجيات التسعير التي يتبعها المنافسون يسعى المستثمر للوصول إلى استخدام استراتيجية عادلة.
  • تحديد القنوات التسويقية الأكثر تداولًا من قبل المستهلكين للاطلاع على مثل هذه المنتجات أو الخدمات، تمثل السوشيال ميديا في هذه الآونة- بمختلف أنواعها( الفيسبوك، انستجرام، تويتر وسناب شات)-من أكثر القنوات شهرة وتحظى بإقبالًا كبيرًا بين الجماهير.
  • تحديد الميزانية المناسبة للحملات الإعلانية والتسويقية. 

 

خطوات إعداد دراسة جدوى صناعية

 

دراسة جدوى صناعية
دراسة جدوى صناعية, نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

يتمثل إعداد دراسة الجدوى الصناعية في الخطوات التالية:

  • دراسة السوق.
  • اختيار موقع مناسب للمشروع.
  • تحديد احتياجات المشروع المختلفة.
  • الدراسة المالية للمشروع.
  • دراسة الجدوى الفنية للمشروع.

 

دراسة السوق

 

في دراسة السوق يتم تحديد معدل الطلب والعرض في السوق، بناءً على العرض والطلب يتم تحديد الطاقة الإنتاجية المناسبة، التنبؤ بربحية المشروع في المستقبل، تحديد التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، تحديد حجم العمالة المناسبة، تحديد الجوانب الفنية المختلفة للمشروع.

في دراسة السوق لـ دراسة جدوى صناعية يتم جمع مثل البيانات التالية: معلومات عن الصادرات والواردات والتجارة الخارجية، التعداد السكاني إجمالًا وخصائصهم المختلفة من سن، جنس، موقع جغرافي، ديانة، مستوى تعليمي ومستوى اجتماعي، حصر المنافسين والموردين، تحديد خطوات دخول السوق.

يتم جمع هذه البيانات من وسائل عدة مثل: من الجهاز المركزي للإحصاء، البنوك والوزارات وتمثل هذه المصادر مصادر ثانوية بينما يمكن جمعها من خلال مصادر أولية يتم العمل على إعدادها بما يتناسب مع أهداف المشروع   ويمكن الاستعانة برجال الأعمال-الذين قاموا بمشاريع مشابهة-عند إعدادها.

  

اختيار موقع مناسب للمشروع 

 

عند اختيار موقع المشروع ينبغي الأخذ في الاعتبار إمكانية التوسع في المستقبل، واختيار مكان مناسب بيئيًا لمشروع صناعي بعيد عن التجمعات السكنية الكثيفة لتجنب التلوث البيئي، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار موقع لمشروع صناعي وهي:

  • توفر وسائل النقل.
  • توفر خدمات بنية تحتية جيدة. 
  • القرب من موردي المواد الخام.
  • توفر العمالة البشرية.
  • دراسة قوانين وضرائب المنطقة.

 

توفر وسائل النقل

 

ينبغي في دراسة جدوى صناعية اختيار موقع للمشروع تتوفر فيه وسائل نقل مختلفة سواء لنقل المواد الخام أو تنقل عمالة المصنع، قد يُمثل النقل المائي للمواد الخام تكلفة منخفضة ويليه في التكلفة المنخفضة السكك الحديدية، لذلك يُنصح بدراسة الميزانية المتاحة ومن ثم محاولة اختيار موقع تتوفر فيه وسائل النقل المناسبة لهذه الميزانية.

 

توفر خدمات بنية تحتية جيدة 

 

يلزم عند اختيار موقع لمشروع صناعي الحرص على اختيار موقع قريب من خدمات الماء والكهرباء، فبعض المشاريع تستهلك طاقة كهربائية وكذلك تحتاج إلى استهلاك مائي كبير؛ لذلك ينبغي التأكد من توفر خدمات مياه وكهرباء جيدة.

تحتاج المشاريع الصناعية أيضًا إلى توفر شبكات صرف وذلك لإلقاء المخلفات الصناعية والمياه الملوثَة فيها؛ وذلك للحفاظ على البيئة من التلوث دون الحاجة إلى إلقاء هذه المخلفات في الأنهار أو البحار، كما يمكن الاستفادة من هذه المياه الملوثة-بعد تصفيتها بالمواد الكيميائية عن طريق المصافي-في ري الأراضي الزراعية.

 

القرب من موردي المواد الخام

 

أثناء اختيار موقع جغرافي للمشروع الصناعي في دراسة جدوى صناعية من الأمور الهامة التي ينبغي الالتفات إليها أن يكون الموقع قريب من موردي المواد الخام، إذا كان المشروع يحتاج إلى مواد خام تتلف سريعًا أو غالية الثمن وتكلفة نقلها عالية يجب حينها الحرص على اختيار موقع المصنع قريب من الموردين.

ينبغي كذلك الحرص على أن يكون موقع المصنع قريب من الأسواق ومستهلكي المنتجات، حيث أن عند اختيار موقع قريب من السوق يعمل على تقليل تكلفة نقل المنتجات وبالتالي سعر أفضل للمستهلكين.

 

توفر العمالة البشرية المُدربة

 

عند إعداد  دراسة  جدوى صناعية قد يكون المشروع محل الدراسة يحتاج إلى عمالة خاصة على قدر عالي من الكفاءة والخبرة وتملك مهارات عالية؛ لذا يجب عند اختيار الموقع الالتفات إذا كانت تتواجد هذه العمالة الخبيرة بعمليات وأساليب الإنتاج في هذا الموقع أم لا.

عدم وجود العمالة المطلوبة في الموقع المختار يعني إحدى الأمرين تعيين العمالة المتوفرة في هذا الأمر وإخضاعها لدورات تدريبية مكثفة لإكسابها المهارات المطلوبة أو تعيين العمالة المطلوبة من أماكن أخرى ولكن حينها يجب إعطائهم رواتب أعلى.

 

دراسة قوانين وضرائب المنطقة

 

تختلف الضرائب الواقعة على المشاريع الصناعية من موقع إلى موقع آخر، حيث أنه عند إقامة المصنع في مدينة صناعية تكون الضرائب المفروضة من الحكومة تكون أعلى من الضرائب المفروضة في حالة إقامته في مكان أقل تطورًا، وينبغي أيضًا الالتفات إلى القوانين التي تخضع إليها المنطقة المختارة فلربما أن تكون الحكومة أصدرت قوانين تٌحرم إقامة صناعات معينة في هذه المنطقة.

 

تحديد احتياجات المشروع المختلفة

 

يتم في هذه الخطوة من خطوات دراسة جدوى صناعية دراسة احتياجات المشروع من مواد أولية، أدوات وأجهزة تشغيلية، المخازن، عمالة وموظفين، رسوم وتراخيص وكذلك ما يحتاج إليه المشروع من مهارات إدارية وتسويقية.

 

الدراسة المالية للمشروع

 

بعد تحديد الأمور السابقة من الموقع الجغرافي للمشروع واحتياجات المشروع المختلفة ينبغي حساب التكاليف المالية، منها حساب تكلفة الإنتاج والتشغيل، تكلفة الأجهزة الفنية، التكاليف الاستثمارية، التكاليف الثابتة، التكاليف المتغيرة،  مصادر التمويل للمشروع، إعداد القوائم المالية للمشروع، تحديد ربحية المشروع، قائمة صافي التدفقات النقدية الداخلة والخارجة ومعدل الإيرادات والأرباح.

 دراسة الجدوى الفنية للمشروع

 

في دراسة  جدوى صناعية تشمل دراسة الجدوى الفنية للمشروع الصناعي على تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع بناءً على الإنتاج الذي يقوم به المنافسين وطلب المستهلكين على المنتجات، أسلوب الإنتاج الذي يُحقق الطاقة الإنتاجية سواء كان أسلوب إنتاج مستمر أو أسلوب الإنتاج بالدفعات.

كذلك في دراسة الجدوى الفنية يتم تحديد الآلات والمعدات اللازمة للوصول إلى عدد الوحدات المطلوبة من المنتجات، وينبغي أيضًا تحديد العمالة المطلوبة والمهارات والإمكانيات التي يجب أن تتمتع بها.

 

في النهاية يتحتم القول وتوجيه النصيحة بألا تٌجازف بمستقبل مشروعك، فقم أولًا بدراسته دراسة متعمقة عن طريق إعداد دراسة جدوى مشروع صناعي، وإذا كنت تريد نموذج دراسة جدوى جاهز مجانًا تواصل معنا!