6 أنواع دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf

محتويات المقال

تفكر في بدء مشروع صناعي جديد في المملكة العربية السعودية؟ 

إذن يجب عليك الانتباه لبعض الأمور الهامة التي لن يسير المشروع كما يجب من دون تنفيذها ولن يحقق المشروع أية أرباح في غيابها، تتبين هذه الأمور من خلال دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf. 

في السطور القادمة سوف تجد ماهيتها، أهميتها وأهم عناصرها! 

ماهية دراسات جدوى مشاريع صناعية 

 

تمثل دراسات الجدوى مرشدًا لصاحب المشروع توضح له ما إن كان مقدر لها نجاح على أرض الواقع أم أن الفشل مصيرها، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد المهدرين، تتجلى أهمية دراسات الجدوى بشدة في حالة المشاريع الصناعية الضخمة لكن تبقى شديدة الأهمية في حالة المشاريع الصناعية الصغيرة. 

تكون هذه الدراسات عبارة عن مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات التي يتم جمعها بطرق مختلفة ومتباينة من مصارد ثانوية وأخرى أولية وكلما ازدادت المصادر وتعددت أنواعها كلما كانت المعلومات أكثر مصداقية وأوحت بمدى صلاحية المشروع. 

أهمية دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf 

 

أهمية دراسات الجدوى تأتي من أنها توضح قدرًا كبيرًا من المعلومات لأصحاب المشاريع من هذه المعلومات:

 

  •  متطلبات واحتياجات المشروع المختلفة التي سوف يحتاج إليها من متطلبات تأسيس مثل المقر، الأجهزة والمعدات، إستخلاص تراخيص وموافقات، تعيين موظفين وعمال وغيرها من المتطلبات التي يتم تحديدها على وجه التفصيل. 
  • تخصيص التكاليف للمتطلبات المتنوعة، بعض هذه التكاليف تكون تكاليف ثابتة تُنفق على مدى كل شهر، والبعض منها يكون متغير ويتوقف على حجم الإنتاج، على سبيل المثال كلما ازداد مقدار الطاقة الإنتاجية من الوحدات كلما ازدادت الحاجة إلى معدات وأجهزة أكثر وكلما ازدادت الحاجة إلى عمال جدد وكلما أيضًا ازداد استهلاك العملاء من المياه والكهرباء وارتفعت تكاليف الفواتير. 
  • تقوم دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf كذلك بدراسة السوق دراسة متعمقة، ويتم معرفة حجم العرض والطلب على المنتجات، ما المنتجات التي تنال حجم طلب كبير من المستهلكين والعملاء في السوق  وفي المقابل حجم العرض عليها منخفض مما يوحي بوجود فرصة كبيرة يمكن استغلالها لإنتاج هذه المنتجات وعرضها في السوق. 
  • التعرف على فئات المستهلكين التي من المحتمل احتياجهم لهذه المنتجات، ويتم تقسيم هؤلاء المستهلكين إلى عدة فئات كل فئة منهم تتشابه في خصائصها(النفسية، الديموغرافية، الجغرافية، أنماط السلوك والقوى الشرائية). 
  •    بعد تقسيم المستهلكين إلى فئات يتم اختيار فئة من بينهم متشابهة الخصائص ويُمكن العمل على استهدافها، وهذا يكون بناءً على الطاقة الاستيعابية للمشروع وكم من الاحتياجات يستطيع تغطيتها، أي من أماكن تواجد المستهلكين يمكن أن يصل إليها سواء بالعمل على إنشاء المقر بالقرب منها أو من خلال استخدام طرق الشحن المختلفة. 
  • تبحث دراسات الجدوى في السوق عن كل المنافسين المتواجدين والذين يمكن أن يمثلوا خطورة على المشروع الجديد، تبحث في نماذج أعمالهم، عوامل قوتهم وعوامل ضعفهم، وتأتي بكيفية التغلب على عوامل القوى هذه وكيف لصاحب المشروع القائم أن يتميز بينهم. 
  • توضح دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf تأثير عوامل بورتر الخمسة Porter’s five forces والتي تمثل تحليل شامل لسوق من خمس جوانب( قوة العملاء customers forces توضح هذه القوة تأثير العملاء على الأسعار وجودة المنتجات، تزداد هذه القوة عندما يكون عدد العملاء قليل مقابل وجود الكثير من مقدمي المنتجات وليس هناك ما يفرق منتِج عن آخر، تقل هذه القوة عندما يقدم أحد المنتجين منتج مختلف وعالى الجودة. قوة الموردين تتمثل هذه القوة في بيان تأثير موردي المواد الخام وتحكمهم في زيادة الأسعار والتي بالتبعية تقلل من أرباح الشركات، تأتي هذه القوة عندما يكون عدد الموردين قليلين وليس من السهل التحول من مورد إلى مورد. قوة المنافسين تهتم هذه القوة بتحليل عدد المنافسين الحاليين ومعرفة قدراتهم ومزاياهم، تزداد هذه القوة عندما يكون عدد المنافسين قليل ويبذل كل منهم قصارى جهده لكي يجذب الجمهور إليه. تهديد المنتجات البديلة من تحليلات دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf التي تقيس هذه القوة مدى سهولة تحول المستهلك من شركة إلى شركة أخرى لأنها تقدم منتجات بديلة وبتكلفة أقل كلما كان هذا التحول سهل كلما ازدادت هذه القوة، ويظهر هذا التهديد بقوة عندما تزداد الأسعار فيبدأ المستهلكين في البحث عن منتجات بديلة. آخر قوة هي تهديد دخول منافسين جدد للسوق يقيس هذا التهديد مدى سهولة دخول منافسين جدد للسوق لأن هذا يعني انخفاض نصيب أصحاب المشاريع الحاليين من حصص السوق، يمكن تقليل تأثير هذا التهديد من خلال رفع تكلفة دخول السوق من زيادة رأس المال المطلوب، فرض الإجراءات والقواعد التنظيمية من قِبل الحكومة. 
  • يتم في دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf دراسة الاستراتيجيات التسويقية المنافسين وتبحث في أنواعها الأكثر جدوى للجمهور، سواء من وسائل التقليدية أو وسائل التسويق الرقمية والتي أصبحت في هذه الآونة أكثر انتشارًا، ومن رأس وسائل التسويق الرقمية الأكثر فائدة المواقع الإلكترونية، مدونات النشر، وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة، التطبيقات الإلكترونية، البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية التي ترسل عليها باستمرار. 
  • تتمثل الأهمية الأخيرة معنا لدراسات الجدوى في أنها يتم تقديمها لمصادر التمويل وجهات الاستثمار على أنها نموذج استدلالي على نجاح المشروع عند تنفيذه على أرض الواقع وبالتالي يتم إقناعهم على استثمار أموالهم فيه. 

أنواع دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf 

 

دراسات جدوى مشاريع صناعية
دراسة جدوى مشروع pdf, دراسات جدوى مشاريع صناعية

تختلف الأنواع التي يجب تضمينها في دراسة الجدوى باختلاف المشروع وحجمها، ولكن من أهم أنواع هذه الدراسات:

  • دراسة الجدوى الاقتصادية. 
  • دراسة الجدوى الفنية. 
  • دراسة الجدوى المالية. 
  • دراسة الجدوى الاجتماعية. 
  • دراسة الجدوى البيئية. 
  • دراسة الجدوى التسويقية. 

 

دراسة الجدوى الاقتصادية 

 

في دراسة الجدوى الاقتصادية من دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf يتم تحديد كل التكاليف التي يحتاج إليها المشروع في مختلف مراحل تنفيذه، تحديد حجم الإيرادات المتوقعة ومن ثم مقارنة التكاليف والإيرادات ببعضهم وتحديد مقدار الربح أو الخسارة وطبقًا لهذا المقدار يتم تحديد جدوى الاستمرار في المشروع. 

دراسة الجدوى المالية

 

تعتبر دراسة الجدوى المالية للمشروع من أنواع الدراسات التي يتم تحديد عناصرها، تهتم دراسة الجدوى المالية بتحديد صلاحية المشروع ماليًا أي تقيس مقدار الربح الذي سوف يعود منه، معدل الاستثمار من التكاليف التي تم نفقها، متى يبدأ المشروع في تحصيل أرباح، وما مقدار الحاجة إلى تمويل خارجي للمشروع وما هي المصادر المتاحة لذلك، متى يمكن أن يتم تسديد هذه الأموال وأخيرًا متى تنتهي فترة تعادل الإيرادات والتكاليف. 

 دراسة الجدوى التسويقية 

 

في دراسة الجدوى التسويقية من دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf نتبين من عدة أمور منها تحديد ما هو المنتج الذي سوف يقوم المشروع على إنتاجه وماهي مواصفاته، ما هو حجم العرض والطلب على هذا المنتج، حجم المبيعات المتوقع إدارتها لهذا المنتج في السوق. 

كذلك تدرس الجدوى التسويقية العملاء المستهدفين على قدر من التعمق يوضح كل التفاصيل والخصائص عنهم، وتدرس المنافسين واستراتيجياتهم التسويقية وتقرر أي من هذه الإستراتيجيات سوف يتم استخدامها للتسويق للمشروع، ومن ثم تحديد تكاليف هذه الاستراتيجيات التي ينبغي توفيرها سواء من أصحاب المشروع أو خارجيًا من مصادر تمويل.  

دراسة الجدوى الفنية 

 

تهتم هذه الدراسة من دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf  بتوضيح كل الأمور الفنية للمشروع، مثل تحديد موقع جغرافي مثالي لمقر المشروع بالحجم المناسب للطاقة الإنتاجية التي يتم تحديدها، تحديد العمالة التي يحتاج إليها المشروع وأي من المهارات والمواصفات يتطلب أن تتواجد فيها، معرفة احتياجات المشروع من الأدوات والأجهزة التشغيلية. 

كذلك يتم تحديد متطلبات المشروع من المرافق العامة مثل الكهرباء والمياه، ومدى احتياجه لخدمة الإنترنت، بناءً على الطاقة الإنتاجية للمشروع التي تم تحديدها يتم تحديد أسلوب الإنتاج المناسب الذي يمكن الإعتماد عليه لإنتاج هذه الطاقة سواء كان أسلوب إنتاج مستمر أو أسلوب إنتاج متقطع بالدفعات. 

تحديد المواد الخام اللازمة لعمليات الإنتاج وما هي مراحل الإنتاج، تكاليف هذه المواد الخام، تكاليف إيجار المقر ورواتب الموظفين، وأخيرًا يتم تحديد التراخيص اللازمة وكيفية استخراجها ومقدار تكاليفها.

 

دراسة الجدوى الاجتماعية 

 

تختص دراسة الجدوى الاجتماعية من دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf بدراسة تأثير المشروع على المجتمع وأي من الفوائد سوف تعود على أفراده سواء كانت هذه الفوائد متمثلة في فرص عمل أكثر، احتياجات ورغبات للمستهلكين تم توفيرها أو تقديم منتجات وخدمات بأسعار أوفر وجودة أعلى. 

 

دراسة الجدوى البيئية 

 

تعد دراسة الجدوى البيئية من الدراسات المهمة في دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf وذلك لأنها تهتم بتوافق المشروع مع قواعد الحفاظ على البيئة مثل قواعد التخلص من النفايات الصناعية بشكل سليم تطبيق قواعد الأمان والسلامة للعاملين داخل المصنع. 

يمكنك أيضًا قراءة مقال دراسات جدوى مشاريع صناعية

وتواصل معنا الآن الحصول على دراسات جدوى مشاريع صناعية pdf!