تهيئة محركات البحث: ٥ خطوات تساعد على الترتيب في النتائج الأولى

محتويات المقال

seo

ورغم من أن المصطلح يعد اختصار لـ “تهيئة محركات البحث” إلاّ أنه مفهوم متعلق في المقام الأول بالأشخاص أكثر من محركات البحث ذاتها. فهو يدور حول إدراك ما يتجه المستخدمون للبحث عنه على شبكة الإنترنت وكذلك الإجابات التي يسعون للعثور عليها والكلمات التي يلجأون لاستخدامها في بحثهم ونوع المحتوى الذي يميلون إلى استهلاكه

فعندما تتمكن من تحديد جميع هذه الأمور ستكون قد اتجهت نحو تحسين محركات البحث لموقعك بطريقة فعالة حيث سيصبح في وسعك القيام بربط المستخدمين القائمين بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول الملائمة التي يقدّمها موقع الويب الخاصّ بك. 

 

ومن الجدير بالذكر أنّ الـ SEO أو السيو هو أشبه بعملة معدنية ذات وجهين، يتمثل وجهها الأول في معرفة ما يتجه المستخدمون للبحث عنه على الإنترنت، بينما يتمثّل الوجه الثاني لها في تقديم هذه المعلومات بكيفية تمكن محركات البحث من العثور عليها وفهمها حتى تتولد لديها القدرة على إيصالها للمستخدم. 

 

خدمات التسويق عبر محركات البحث

 تهيئة المواقع لمحركات البحث من أكثر الأمور التي تشغل أصحاب المواقع الإلكترونية والشركات والمشاريع التجارية، حيث يسهم في تصدرهم  نتائج البحث الأولى لجوجل، وهو ما يساعدهم في الحصول على مزيد من الزوار والعملاء وبالتالي تحقيق ما يستهدفون من مبيعات وأرباح، وتسهيل عملية الوصول إلى الجمهور المستهدف أيضا،

ويعد علم تهيئة محركات البحث أو SEO هو ذلك العلم المعني بظهور موقعك الإلكتروني ضمن النتائج الأولى من الصفحة الأولى في محركات البحث فعملية تهيئة محركات البحث ليست بالمهمة العارضة التي تأكد وقتها ثم تزول وتنتهي بلىهي نشاط منظم يحتاج إلى الأيادي الخبيرة المتمرسة التي باستطاعتها تحليل النتائج والتغييرات المختلفة التي تطرأ على الموقع

 كما يعتبر الزائر القادم عن طريق محركات البحث هو الاقيك على الإطلاق حيث تكمن قوة وأهمية هذا الزائر في أنه يبحث عنك ويريدك أكثر ما تبحث عنه تريده أنت.

 

فإذا كنت من أصحاب الأنشطة التجارية وتمتلك موقع إلكتروني تريد معرفة كيف تهيئه لمحركات البحث فأنت في المكان الصحيح، ويعد هذا المقال موجه لك وبالتالي عليك متابعته.

تهيئة المواقع لمحركات البحث
تهيئة المواقع لمحركات البحث

٥ خطوات هامة تساعد على تهيئة محركات البحث

الجميع يسعى بشغف كبير لمعرفة العوامل الهامة التي تسهم في تهيئة محركات البحث والوصول إلى النتائج الأبرز والتي عن طريقها يمكن أن يحقق الموقع الخاص به النتائج الأولى في محركات البحث 

ومن المتعارف عليه أن هناك العديد من الإجراءات الضرورية المتبعة في السيو والتي قد يعتبرها البعض تقليدية والنفع منها ليس بكبير كثيرا لذلك إليك العوامل الهامة التي تساعد في تحقيق تواجد قوي على الأنترنت من خلال محركات البحث المختلفة.

إليك شرح SEO للمبتدئين في هيئة بعض النصائح مفيدة لمن يتطلعون إلى تهيئة محركات البحث لتحقيق التواجد الفعّال لمواقعهم الإلكترونية:

 

أولًا: الاسم

إن كنت تسعى لتأسيس مشروع جديد عليك أولا اختيار اسم جيد يساعدك في تعزيز تواجدك على الإنترنت، حيث يجب أن يعطي الاسم فكرة واضحة عن المنتجات أو الخدمات الخاصة بمشروعك إلى الجمهور المستهدف كما يجب أن يتسم بالإيجاز بحيث تكون لديه قابلية التذكر وبسيطا بالدرجة التي معها يمكن للعملاء الحاليين والمستقبلين تذكره.

 

ويعد الاسم أحد العوامل التي تأخذها عناكب محركات البحث في الحسبان عند ترتيب موقعك في نتائج بحث Google حيث تقوم برامج الزحف أو العناكب بفك شيفرة كل ما يتعلق بالموقع بناء على الكلمات الموجودة.

 

ولتحقيق ذلك يمكن استخدام إحدى أدوات السيو لاختبار أسماء مختلفة مع الانتباه للكلمات الرئيسية التي تتركز حولها.

 

وعلى نحو مثالي، سوف يعكس الاسم النطاق الكلمة المفتاحية التي تريد تصدّرها نتائج البحث مع التأكد من عثور الزوار على موقعك بأقصى سهولة حين يبحثون عن منتج أو خدمة تقدمها عبر اﻹنترنت. 

 

ثانيًا: جودة الموقع

تحديد مدى الجودة التي سوف يكون عليها الموقع الالكتروني من حيث التناسق والشكل الملائم المساعد على تحقيق الأهداف بدرجة كبيرة يعد أمر واجب ومن خلاله تستطيع الوصول بموقعك إلى أفضل وأبرز النتائج

فمن اللازم التعرف على مدى جودة الموقع الذي تمتلكه وأن تحرص على تطويره وتحسينها باستمرار بحيث يصبح بالشكل اللائق الذي يتناسب معك ويضمن لك تحقيق أهدافك بدقة متناهية وهذا ما تستطيع الوصول إليه بواسطة جهود مجموعة من المتخصصين القادرين على تحقيق الشكل والتناغم المثالي بما يكفل تحقيق أعلى جودة ممكنة للموقع.

 

ثالثا: المحتوى

يعد المحتوى من العوامل الرئيسية التي تساعدك في تهيئة محركات البحث والظهور ضمن العناصر الأولى والتي تستطيع أن تصل عن طريقها إلى النتيجة الأفضل، فالمحتوى من العوامل الأبرز والتي تستوجب عناية فائقة من حيث صياغتها على نحو يليق بك وبنشاطك وتولية اهتمام كبير بجودة المحتوى والكلمات المفتاحية المستخدمة كما يجدر الإشارة إنه كلما كان المحتوى طويل كلما ساهم في بقاء الزوار في الصفحات لفترة أطول

 بالإضافة إلى أن مراعاة تمتع المحتوى بأعلى معايير الجودة يساهم أيضا في الحصول على ردود أفعال من العملاء بشكل يهم في الوصول إلى الأهداف المنشودة بدقة.. كل هذا وأكثر يستطيع أن يمنحه لك المحتوى الجيد.

 

رابعا: التكيف مع الهواتف الجوالة

لعل التوجه إلى استخدام الهواتف الذكية بكثرة في الوقت الراهن جعل من الضروري مراعاة بتكيف المواقع الإلكترونية المختلفة مع هذه الهواتف لضمان سهولة الوصول إلى الجمهور بشكل مباشر وعن طريق الوسيلة التي يفضلون استخدامها بشكل كبير، وهذا ما يمكن فعله على أكمل وجه عن طريق مساعدة محترفين قادرين على تنفيذ استراتيجيات خريطة السيو وفقًا لما يتناسب مع ما تريد الوصول إليه وتحقيقه.

أي من الأمور التي تساعد محرك البحث في تقييم أهمية صفحة معينة: مدى التكيف مع الهواتف الجوالة.

 

خامسا: خريطة الموقع

من الواجب تحديد الخريطة أو الـ map الخاصة بموقعك والتي تضمن ظهور موقعك وتسهيل عملية الحصول عليك بشكل بالغ في محركات البحث الأولية.السرعة، فخريطة الموقع من العوامل الأكثر إسهاما في تهيئة محركات البحث وبالتالي تساعدك على تحقيق أهدافك بدقة أكبر ومن ثم الوصول إلى نتائج أفضل .

لذلك يتعين عليك الاهتمام بتضمين موقعك على خريطة جوجل حتى يتم الوصول إليك بسهولة ويسر

مجموعة الخطوات السابق ذكرها تعد من العوامل الهامة التي تساعد على تهيئة محركات البحث والتواجد بقوة في قوائم نتائجها فمن خلالها تستطيع أن تصل إلى أهدافك بسهولة وسرعة ودون تكاليف 

 لهذا يتعين عليك أن تهتم بهذه الجوانب ومن ثم الوصول إلى تحقيق الأهداف المحددة وفقًا لما يتناسب مع الإمكانيات ومع القدرات المخصصة.

قد تبدو بعض الخطوات السالف ذكرها معقدة أو مخيفة لك بعض الشيء إذا كنت مستجدا أو تحاول تعلم ال SEO حيث اشتهر هذا المجال بطبيعته الغير مفهوما بعض الشيء وممارسته المعقدة قليلا رغم توافر العديد من المقالات حول نتائجه الفعالة واستراتيجياته المنظمة إلا أنه يتعين عليك خوض التجربة العملية ورؤية النتائج الواقعية.

شرط ألا تقوم بالضغط على ذاتك وإمكانياتك  وألا تدع الخوف يتسلل إلى داخلك  بل حاول عوضًا عن ذلك تطبيق هذه الخطوات والإرشادات السالف الإشارة إليها وراقب النتيجة بنفسك، وتذكر جيدا أنه لا توجد طريقة صحيحة وأخري خاطئة فيما يتعلق بهذه النصائح، لذلك اختر الاستراتيجية التي تشعر بأنها أكثر استراتيجية مناسبة لموقعك.

تحسين محرك البحث: 12 خطوة أساسية لتطبيقه على موقعك

أهمية عملية تهيئة محركات البحث على google 

تكمن أهمية تحسين محركات البحث في عدة نقاط يمكن لجمالها فيما يلي:   

  • مساعدة الجمهور المستهدف في العثور على موقعك.
  • لا يتطلب أمر تحسين محركات البحث دفع رسوم مقابل مساحة إعلانية.
  • تعزيز مصداقيته وسلطتك بين المواقع.
  • المساهمة في التفوق على المنافسين والبقاء في الصدارة.
  • من السهل متابعتها وقياسات.
  • تعد ركيزة هامة لنجاح أي خطة تسويقية حيث تعتمد بشكل أساسي على الكلمات المفتاحية التي يستهدفها العملاء المحتملين في البحث.
  • تشكل حركة مرور مجانية إلى موقع الويب الخاص بك.

تسهم عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث في نجاح الهدف الرئيس من إنشاء الموقع وهو إظهار العلامة التجارية الخاصة بك وتعريف الجمهور المستهدف بالمنتجات والخدمات التي تقدمها وبالتالي تحقيق معدلات المبيعات والأرباح المنشودة

 فعندما يحقق موقع الويب الخاص بك التوافق مع معايير محركات البحث يسهم بالتبعية في مساعدتك على الظهور في النتائج الأولى من صفحات البحث على جوجل وبالتالي يصبح موقعك أكثر جذبًا للزوار 

 ويزيد من شريحة العملاء المحتملين.

 تهيئة محركات البحث
تهيئة محركات البحث

خدمات تحسين محركات البحث للمواقع والشركات 

هناك باقة من الخدمات الرئيسية الداخلية والخارجية التي تسهم في  تهيئة المواقع لمحركات البحث وذلك حتى تظهر في صفحة البحث الأولى بداية من كتابة المحتوى واختيار الكلمة المفتاحية الرئيسية، وتعيين الترويسات واستخدام الروابط، وغيرها من الخدمات وكل خدمة تشتمل على مجموعة من الخطوات التي من شأنها مساعدتك في رفع ترتيب موقعك، سوف نتكلم عنها بشيء من التفصيل فيما يلي.

 

أولا: خدمات تهيئة المواقع لمحركات البحث داخليا 

 

تعتمد عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث داخليًا on page seoعلى مجموعة خطوات أساسية أبرزها:

١. الكلمة المفتاحية أو ال (keyword)

تعد الكلمة المفتاحية أولى خطوات تهيئة محركات البحث وأهمها حيث تساعد عملية اختيار كلمة مفتاحية ملائمة  وجذابة ثم القيام بتحليلها وإجراء البحث عنها لدى المنافسين ومعرفة إمكانية ظهورها في محركات البحث، وصياغة محتوى متمحور حول موضوع هذه الكلمة المفتاحية، كل هذا يسهل أمر التقاط موقعك على محركات البحث ووضعه في صفحات النتائج على الإنترنت.

 

٢. الترويسات أو العناوين (Headers)

ويتم استخدام العناوين في سبيل تنسيق وهيكلة المحتوى بصورة مناسبة حيث يمكن لمحركات البحث التعرف عليه بسهولة ، فيمثل H1 أو العنوان الأول الكلمة المفتاحية وهذا العنوان يكون واحد فقط غير قابل للتكرار فهو يعبر عن الكلمة الأساسية التي يدور المقال حولها يليه H2 و H3 أو العناوين الفرعية وهكذا.

 

 ٣. الروابط (links)

ويعتبر أمر استخدام الروابط من الأمور الهامة التي يمكن أن تساعد أي موقع إلكتروني في تحسين محركات البحث، فعملية استخدام الروابط الداخلية بإمكانه أن يزيد من احتمالية مشاهدة ما قد تم نشره مسبقا بالموقع، كما ات استخدام الروابط الخارجية قد يسهم في جلب مزيد من الزبائن إلى موقعك، وتوسيع شريحة المستخدمين المحتملين.

 

٤.سرعة الموقع

يؤثر مدى سرعة تحميل وفتح الموقع على عملية الظهور في محركات البحث، حيث تتأثر سرعة الموقع بحجم الصور وأعداد الروابط الموجودة فيه، لذلك يجب استخدام صور بحجم وصيغة مناسبين، وكذلك تكون معبرة عن موضوع الكلمة المفتاحية، تحتوي على الكلمة المفتاحية لاستخدامها كنص بديل.

 

٥. البيانات الوصفية (meta description)

تساعد البيانات الوصفية على جذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني وذلك عن طريق ذكر الكلمة المفتاحية في وصف الميتا ( title tag).

 حيث تقوم باختيار الكلمات الملائمة والجاذبة في نفس الوقت والقادرة على دفع مستخدم الإنترنت للدخول إلى الرابط الخاص بموقع الويب الخاص بك وبذلك تنتعش حركة المرور في الموقع ويظهر كذلك بسهولة بالنسبة لمحركات البحث.

 

ثانيًا: خدمات تهيئة المواقع لمحركات البحث خارجيا

تعبر خدمة تهيئة محركات البحث خارجيا off page seo عن مدى موثوقية المواقع الإلكترونية، فالاتجاه إلى استخدام روابط موثوقة يكسب موقعك مزيد من الثقة لدى محركات البحث، ويمكنك استخدام أنماط مختلفة من الروابط سواء من الروابط الطبيعية أو المدمجة أو المنشأة، ويجدر بك الابتعاد التام عن الروابط الغير موثوقة، لما لها من مخاطر وأضرار تتخطى منافعها كما إنها تسهم في إعطاء إشارات سيئة لمحركات البحث عن موقعك.

٥ مراحل تخبرك كيفية عمل SEO لموقعك.

كيف يظهر الموقع في نتائج البحث الأولى في جوجل؟

يحرص جوجل على مسح كل البيانات الموجودة في بنك البيانات لديك بواسطة عناكب جوجل أو GoogleBot ومن ثم تقييم جميع المعلومات في الصفحات التي قام بمسحها، وتحديد وحفظ الأكثر أهمية من بينها حتى يقوم بعرضها في المطاف الأخير ضمن نتائج البحث.

 

يعمل جوجل على تلبية احتياجات الزائرين عن طريق عرض النتائج الملائمة لجميع تساؤلاتهم فبمجرد ما يقوم الزائر بكتابة الكلمة التي يريد أن يبحث عنها يبدأ Google في إظهار أفضل النتائج في صفحة تدعى SERP والتي تشتمل على نتائج من الإعلانات وأخرى تعتمد بشكل أساسي على تقييمات جوجل للمحتوى والصفحات الأفضل التي قد قام بحفظها.

 

  وفقاً إلى ذلك إذا قمت بتطبيق أساسيات تهيئة محركات البحث، وحرصت على مراعاة عوامل تصنيف جوجل في أدق تفاصيل موقعك واتحت له فحص موقعك، واستخدام الكلمات المفتاحية أو الرئيسية التي تشغل الجمهور المحتمل ويتجه للبحث عنها في تلك الحالة سوف يقوم جوجل بوضع تقييم عال لموقعك ومن ثم  حفظه وإظهاره ضمن نتائج البحث الأولى في صفحة نتائج البحث.

 

ختاما ..

أيما كان مجال عملك أو نشاطك ومدى تواجدك على شبكة الإنترنت، وناهيك عن ما إذا كان عملك هذا على مستوى محلي أو إقليمي أو حتى دولي، إذا كنت تملك رغبة حقيقية في انتشار نشاطك وذيوع صيته بين الجماهير يجب عليك الاهتمام بتهيئة محركات البحث SEO بوصفها جزءًا هاما من استراتيجيتك التسويقية مثلها مثل أي عنصر آخر. و قد يكون فهم وتطبيق ممارسات وتكتيكات تحسين محركات البحث بصورة صحيحة أمرًا صعبًا، 

بحيث يقوم محرك بحث رئيسي مثل Google بإصدار تحديثات جديدة باستمرار تعمل على تحريك نقاط الهدف طوال الوقت، فإذا قمت  بمزاولة تكتيكات الـ SEO بكيفية خاطئة فقد ينتهي بك الأمر إلى القيام بإضرار الموقع الإلكتروني أكثر مما تنفعه. لذلك فإن إتقان مهارات وفنيات السيو تعد أمرا رئيسيا ولا غنى عنه في حد ذاته.

 اسأل: شركة سيو