6 خطوات للبدء في التجارة الاكترونية للمبتدئين

محتويات المقال

لماذا أنت بحاجة إلى تعلم خطوات البدء ف يالتجارة الاكترونية للمبتدئين؟ تبعًا للإحصائيات الخاصة بمجلة Fortunly  فإن عدد الأشخاص الذين يعتمدون على الإنترنت في شراء احتياجاتهم بشكل عام بلغت ما يقارب الـ 2 مليار مستخدم، والعدد في زيادة مستمرة..

هذه الإحصائيات توضح مدى أهمية التجارة الإلكترونية في شكل التجارة العالمية، فهي في فترة قصيرة وخاصة بعد جائحة كورونا أثرت في الاقتصاد العالمي، وظهر الكثير من الشركات التي تبنت الفكرة ووسعت من نشاطها التجاري.

وشركات أخرى مثل: أمازون، ونون، وجوميا وغيرها، طورت التجارة الاكترونية عجلة نموها بشكل متسارع، ولعل هذه الشركات هي خير دليل على أهمية التجارة الاكترونية للمبتدئين على المستوى المحلي والعالمي.

6 خطوات للبدء في التجارة الاكترونية للمبتدئين

النجاح المتزايد الذي حققته التجارة الاكترونية في جميع أنحاء العالم جعل نمط المشاريع التي يتم تنفيذها مختلف وأكثر واقعية، وإذا كنت تبحث عن فرصة لتعلم التجارة الاكترونية للمبتدئين تجعلك تتمكن من إقامة مشروعك التجاري، فإليك أهم الخطوات التالية:

1) اختيار المنتج المناسب

يوجد العديد من الجوانب التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند بدء مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك، ولكن السؤال الأهم والذي يحتاج إلى إجابة لأي مشروع لـ التجارة الاكترونية للمبتدئين هو ماذا ستبيع؟

سوق التجارة الإلكترونية متنافسة للغاية، ولذلك يجب أن تنظر إلى المجالات التي تمتلك فيها ميزة تنافسية، ويمكن أن يشمل ذلك:

  •  بيع المنتجات التي قمت بتصميمها بنفسك.
  • أو بيعها لجمهور معين في أسواق متخصصة.
  • أو التعامل مع الاتجاهات الجديدة في وقت مبكر. 

كما أن اختيارك لمنتج قابل للاستمرارية والنمو من البداية يُساعد على وضع أساس قوي لنشاطك التجاري الإلكتروني.

2) وضع خطة عمل واضحة

وضع خطة عمل واضحة أمر بالغ الأهمية لإنشاء مشروع تجاري ناجح، وليس فقط لأن بداية التجارة الاكترونية للمبتدئين تتم عبر الإنترنت، يجعلها غير ضرورية.

على العكس تمامًا، فأنت بحاجة إلى خطة عمل تشمل استراتيجية التمويل والتسويق، والدعاية والإعلان لنشاطك التجاري.

بالإضافة إلى ذلك، في التجارة الاكترونية للمبتدئين أنت تحتاج إلى أن تحدد فكرة واضحة حول كيفية تحقيق النجاح والمراحل التي يجب تحقيقها على طول الطريق، لأن أحد النتائج الرئيسية لهذه المرحلة هو وضع خطة طويلة المدى لما ترغب في تحقيقه من عملك.

3) بناء موقع للتجارة الإلكترونية الخاص بك

في هذه النقطة الجوهرية والتي هي مرحلة اختيار نوع المتجر الاكتروني الذي تُريده، يجب عليك أن تحدد هل ترغب في عرض منتجاتك للعملاء المحليين أم ترغب في التواجد العالمي؟ 

أيا كان القرار الذي ستتخذه بشأن متجرك الالكتروني، فلا بد أن متوافق مع برنامج التجارة الاكترونية للمبتدئين الذي ستختاره لك، واختيار البرنامج ليس بالأمر السهل، فيجب أن يكون اختيارك متوافق مع عدة أشياء، منها:

  • سرعة تحميل المتجر.
  • مميزاته.
  • التوافق مع بوابات الدفع.
  • نظام إدارة المخزون
  • عربات التسوق، وغيرها..

وستحتاج أيضًأ إلى وضع إطار عام لموقع الويب الخاص بك، مثل العناوين الرئيسية، وتنظيم المحتوى، وتقسيم المنتجات إلى فئات يسهل العثور عليها والبحث عنها، كما ستحتاج إلى إستكمال بعض المعلومات حول المتجر وطبيعة نشاطه، وغيرها من المعلومات الضرورية الأخرى.

4) حدد ما ستقوم ببيعه

من أساسيات التجارة الاكترونية للمبتدئين أن تحدد ما الذي ستقوم ببيعه؟ فأنت في البداية بحاجة إلى التفكير في كيفية بناء مخزون خاص بك، إما عن طريق إنتاجه أو إيجاد مورد أو طريقة تسمح لك بالبيع وإعادة التوزيع.

وثانيًا، عملية الشحن من الضروريات التي يجب أن تُفكر فيها، وتأكد من أن تختار شركة شحن سمعتها وخدمتها جيدة، لأنها هي حلقة الوصل بينك وبين عملائك، فإن اخترت شركة شحن عديمة الخبرة أو لديها تجارب سيئة مع العملاء فتأكد من أن هذا سيؤثر بنسبة كبيرة على طلب منتجاتك ومبيعاتها.

5) التسويق الجيد للموقع

بعد معرفة أساسيات التجارة الاكترونية للمبتدئين، وبمجرد إنشاء عملك التجاري وتجهيز قائمة المخزون الخاص بك، ومعالجة جميع المشاكل المحتملة في موقع الويب الخاص بك!

يحين الوقت للبدء في الإعلان الرسمي عن شركتك، ويعتمد كيفية إطلاق موقع الويب الخاص بك إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك، فإذا كانت شركتك صغيرة، يجب أن تستغل وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لموقعك.

ولا ينبغي أن تتوقف خطة التسويق الخاصة بك، بل يجب عليك استخدام الأدوات التحليلية المختلفة مثل: Google Analytics لفهم العملاء وعاداتهم بشكل أفضل. 

ولتحقيق فعالية موقعك، يجب أن تستمر في جذب قاعدة عملاء جديدة.

6) الحفاظ على استمرارية العمل هو أمر آخر يجب مراعاته. 

بمجرد الانتهاء من جميع الأمور والتأكد من تشغيل الموقع، يجب عليك العمل على الحفاظ على استمرار العمل. حاول أن تكون على دراية بجميع الجوانب التقنية، ودراسة مبادئ التجارة الاكترونية للمبتدئين، ومواصلة إصلاح أي أعطال في الموقع. 

ستحتاج أيضًا إلى الاطلاع على المخزون الخاص بشركتك بشكل دوري، واتخاذ قرارات حول المنتجات الجديدة والتي يجب إيقافها، وتقديم خدمة العملاء للحفاظ على رضا العملاء.

التجارة الاكترونية للمبتدئين

نصائح احترافية في التجارة الاكترونية للمبتدئين

بعد الانتهاء من تنفيذ خطوات التجارة الاكترونية للمبتدئين، وقررت أن تبدأ مشروعك التجاري الأول وتتفوق على منافسينك بتحقيق أرباح لا مثيل لها، إليك أهم النصائح التالية:

تخصيص التجارة الإلكترونية

قم بتخصيص تجربة التسوق الخاصة بعملائك، من خلال تقديم قوائم منتجات مقترحة وعروض مستهدفة، وتوفير خيارات مختلفة للدفع والشحن، وتعديل أسعار المنتجات وفقًا لدولة العميل. يجب أن تكون تجربة التسوق للعميل فريدة ومميزة.

اتبع مبادئ تحسين محركات البحث (SEO)

يعد تحسين محركات البحث أمرًا أساسيًا لنجاح أي متجر إلكتروني، لذا يجب أن تعمل على تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث والظهور في الصفحات الأولى. 

لهذا عليك بتطبيق مبادئ SEO في موقعك أو استعن بخبير لمساعدتك في هذا الأمر.

التسويق الرقمي

يشمل التسويق الرقمي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والتسويق بالعمولة، والتسويق عبر المؤثرين وغيرها. قم بوضع استراتيجية تسويق رقمية فعالة للترويج لمتجرك وجذب المزيد من العملاء.

كما يعد التسويق الرقمي أداة حديثة وضرورية في سوق العمل اليوم، اهتم به وأعطه العناية التي يستحقها خاصة في بداياتك في التجارة الاكترونية للمبتدئين!

المحتوى الذي ينتجه المستخدم

قم بتخصيص مساحة في متجرك لعرض تقييمات وآراء العملاء الراضين، ويمكنك استخدام منشورات في منتدى خاص، أو تعليقات على صفحات المنتجات، أو مشاركة فيديوهات وصور توضح رضا العملاء. 

كما يعتبر المحتوى الذي ينتجه المستخدم دليلًا قويًا على جودة منتجاتك وخدماتك.

الاستعانة بخبراء التجارة الإلكترونية

إذا كنت من المبتدئين في التجارة الاكترونية للمبتدئين ولا ترغب في التعامل مع تفاصيل إنشاء متجر إلكتروني، فيمكنك توظيف خبير للقيام بذلك أو يمكنك العثور على متخصصين في التجارة الإلكترونية واستشاريين في السوق لمساعدتك في بناء وتطوير مشروعك بنجاح.

تحليل البيانات

قم بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بأداء متجرك الإلكتروني. استخدم أدوات تحليل البيانات لفهم سلوك العملاء وتفضيلاتهم واستخدم هذه المعلومات لتحسين تجربة التسوق واستراتيجيات التسويق.

التحسين المستمر

كن دائمًا على استعداد لتحسين متجرك وعملية الشراء الإلكترونية. استمع إلى ملاحظات العملاء، وابحث عن المزيد من الفرص لتحسين تجربة التسوق وتطوير عملك، وتعلم أكثر عن التجارة الاكترونية للمبتدئين!

الابتكار والتطور

كن مبدعًا ومستعدًا للاستدامة والتغيير في سوق التجارة الإلكترونية المتغير بسرعة. ابحث عن فرص جديدة وابتكارات في نموذج عملك ومنتجاتك وتسويقك.

ختامًا

تذكر أن النجاح في التجارة الاكترونية للمبتدئين يتطلب العمل الجاد والتفاني والتعلم المستمر، قم بإتباع هذه النصائح التي ذكرناها، وابدأ مشروعك بثقة وتصميم، وستكون في طريقك إلى بناء عمل تجاري ناجح على الإنترنت.

للحصول على المزيد من المعلومات يمكنك التواصل مع فريق المسوقون المبدعون!