التجارة الإكترونية في السعودية: أهم 7 مميزات!

محتويات المقال

تشهد التجارة الإكترونية في السعودية نموًا سريعًا ومستدامًا، وذلك بسبب زيادة كبيرة في عدد المتاجر الإلكترونية، وذلك بفضل زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت في السعودية، حيث وصل عددهم إلى أكثر من 34.84 مليون مستخدم في عام 2022، وفقًا لتقرير DIGITAL 2022 الذي يتعلق بإحصاءات مجالات التجارة الكترونية في المملكة.

ومن المتوقع أن يستمر النمو في عدد المتاجر الإلكترونية في المستقبل، مما سيساهم في زيادة إيرادات التجارة الإلكترونية في المملكة بمعدل 20.7% بحلول عام 2024 وفقًا لتقرير التجارة الإلكترونية الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء.

وفيما يلي سنتعرف على أهم شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية.

شروط التجارة الإكترونية في السعودية وفتح متجر إلكتروني؟

توجد مجموعة كبيرة من البنود المهمة في التجارة الإكترونية في السعودية التي يجب أن تتوفر لبدء تجارتك وفتح أول متجر الكتروني خاص بك، والتي هي:

1- حجز اسم تجاري للمتجر الإلكتروني

أول شرط يجب توفره لفتح متجر إلكتروني في السعودية هو تسجيل حقوق العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني. يهدف ذلك إلى حماية علامتك التجارية من التقليد والاستخدام غير المشروع، والحفاظ على سمعة متجرك. 

يتطلب حجز الاسم التجاري الالتزام بالشروط التالية:

  • عدم تكرار الاسم التجاري الذي تم حجزه مسبقاً لدى الوزارة.
  • أن يكون الاسم التجاري باللغة العربية ولا يشير إلى دولة أو مدينة غير عربية.
  • عدم استخدام أي صفة دينية أو أي من الأسماء المحظورة.

يمكنك تسجيل الاسم التجاري من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والاستثمار السعودية، ويستغرق الأمر ما يصل إلى 60 يومًا لاكتمال القيد في السجل التجاري.

2- استخراج سجل تجاري

يعد الحصول على السجل التجاري شرطًا أساسيًا لفتح متجر إلكتروني في السعودية، لأن يمنحك القانونية اللازمة لممارسة الأنشطة التجارية داخل المملكة، ويحمي حقوقك وحقوق عملائك وفقًا للقوانين التجارية النافذة في السعودية. 

يمكنك استخراج سجل التجارة الإكترونية في السعودية عبر البوابة الإلكترونية لوزارة التجارة السعودية، في خطوات بسيطة، وهي:

  1. تسجيل الدخول إلى موقع الوزارة.
  2. الذهاب إلى الخدمة المطلوبة، وقم باختيار الاسم التجاري الخاص بك.
  3. املأ البيانات المطلوبة.
  4. تأكد من صحة البيانات التي أدخلتها.
  5. سدد الرسوم الخاصة بالسجل التجاري، وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد الفواتير الموحد.

3- إصدار رخصة تجارية

يجب الحصول على رخصة تجارية لمتجرك الإلكتروني، كما هو مطلوب عند فتح متجر تقليدي، حيث تسمح لك الرخصة التجارية بممارسة النشاط التجاري بصورة قانونية. 

يمكنك الحصول على الرخصة التجارية بعد اكتمال المتطلبات القانونية عبر موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. كما يُنصح بالحصول أيضًا على ترخيص للتخفيضات، والذي يسمح لك بتقديم عروض وتخفيضات على منتجاتك فى المتجر الإلكتروني.

4- إثبات قيد متجرك الالكتروني في السجل التجاري

يُعدّ إدراج المتجر الإلكتروني في سجل التجارة الإكترونية في السعودية خطوة ضرورية لترخيص المتجر، وهو أحد شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية. إذا لم يتم تسجيل المتجر في السجل التجاري، فإن متجرك الإلكتروني لن يكون مرخصًا تجاريًا في المملكة، وسيكون السجل التجاري غير صالح في حال عدم إدراج المتجر فيه.

يمكنك إدراج متجرك الإلكتروني في سجل التجارة الإكترونية في السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تقديم طلب قيد المتجر الإلكتروني على موقع وزارة التجارة والاستثمار خلال 30 يومًا من تاريخ إنشاء المتجر.
  • إدخال البيانات المطلوبة، مثل اسم مقدم الطلب ونوع النشاط التجاري الإلكتروني ورقم السجل التجاري، بالإضافة إلى وصف المتجر وعنوانه.

3- توثيق متجرك الالكتروني

 توثيق المتجر الإلكتروني هو خطوة مهمة لمجال التجارة الإكترونية في السعودية، إذا كنت ترغب في إضافة المصداقية لمتجرك. يمكنك تقديم طلب توثيق متجرك عبر المركز السعودي للأعمال. يتطلب عملية التوثيق إبراز السجل التجاري أو وثيقة العمل الحر الصالحة، بالإضافة إلى وجود حساب بنكي تجاري. يجب تقديم المعلومات التالية لجهة التوثيق:

  • بيانات صاحب المشروع وهويته الشخصية ومعلومات الاتصال.
  • وصف المتجر الإلكتروني (نشاطه وتخصصه وأهدافه) ورابط الموقع.
  • أسماء الأشخاص المفوضين بتوقيع التوثيق.
  • إدراج التراخيص القانونية لمنتجات أو خدمات المتجر.

بمجرد استكمال الطلب وتأكيده، ستصدر الجهة المعنية بيان توثيق لصاحب المتجر الإلكتروني، ويتم إدراجه في قواعد البيانات الرسمية كمتجر إلكتروني مرخص وموثق قانونيًا في المملكة.

6- بيانات المتجر وعقود البيع الاكترونية

وفقًا للوائح التجارة الإكترونية في السعودية، يجب على صاحب أي متجر إلكتروني مرخص في المملكة توضيح تفاصيل العقد بين المتجر والمستهلك، وذلك من خلال تبيان الشروط والأحكام بوضوح. تتضمن هذه التفاصيل ما يلي:

1- بيانات المتجر الإلكتروني: يجب توضيح اسم المتجر أو العلامة التجارية ورؤيتها، بالإضافة إلى ذكر الموقع الجغرافي إن وجد أو مقر العمل.

2- الوصف الشامل للمنتجات: يجب توفير وصف مفصل للمنتجات المعروضة، بما في ذلك ملحقاتها وتوضيح خدمات المقدمة. يجب استخدام اللغة العربية الفصحى في وصف كل ذلك.

3- إجمالي تكلفة عملية الشراء: يجب تفصيل تكلفة المنتج والرسوم والضرائب وتكاليف الشحن وأي مصاريف أخرى ذات صلة بعملية الشراء.

4- تفاصيل الضمان: يجب توضيح مدة ضمان المنتج أو الخدمة المقدمة، وكذلك خدمة ما بعد البيع إن وجدت.

5- سياسة الاسترجاع والاستبدال: يجب تحديد بنود واضحة تتعلق بسياسة إرجاع المنتجات أو استبدالها، وتوضيح التكاليف المرتبطة بهذه العمليات. يجب أيضًا توضيح المنتجات التي لا ينطبق عليها هذه السياسة.

6- آليات الدفع والتوصيل: يجب توفير بوابة دفع إلكترونية آمنة عبر البنوك السعودية الموثوقة. بالإضافة إلى ذلك، يجب توضيح تفاصيل الشحن والتوصيل، وتحديد المدة المتوقعة لوصول الطلبية. يجب توفير هذه المعلومات في فاتورة العميل.

7- طرق تقديم شكاوى العملاء: يجب توفير وسائل لتقديم الشكاوى مباشرةً عبر الموقع، أو عبر البريد الإلكتروني، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يجب أيضًا توضيح الوقت المتوقع للاستجابة للشكوى ومعالجتها.

8- وسائل التواصل: يجب توفير معلومات التواصل بشكل واضح، بما في ذلك رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان البريدي وعنوان الشبكات الاجتماعية إن وجد.

يجب على صاحب المتجر الالتزام بتوفير هذه المعلومات وتوضيحها بشكل واضح وواضح على موقعه الإلكتروني. ينبغي أن تكون هذه المعلومات متاحة ومرئية للمستهلكين بسهولة قبل إتمام عملية الشراء.

7- ضمان آمان وخصوصية العملاء

من أهم الشروط التي يجب توفرها في التجارة الإكترونية في السعودية هي أن يتوفر نظام أمان لضمان خصوصية معلومات العملاء،  سواء كانت هذه المعلومات من مسؤوليات صاحب المتجر أو الجهات الأخرى التي يتعامل معها.

ويجب الإقرار أن المتجر لا يعزم على استخدام هذه المعلومات لأغراض غير قانونية أو غير مصرح بها أيًا كان العرض دون موافقة العميل. كما يجب أن يتم إيضاح أحقية العميل بعدم الاحتفاظ بأي من هذه البيانات لحين انتهاء المدة المحددة.

وينبغي على المتجر إشعار وزارة التجارة السعودية خلال 3 أيام في حالة اختراق المتجر أو حدوث أي عمليات سرقة أو احتيال للبيانات الشخصية للعملاء، ومع التوضيح كيف تم الاختراق وكيفية علاجه.

8- تحديد شروط الدفع مسبقًا

من أساسيات التجارة الإكترونية في السعودية توفير بيانات ومعلومات مسبقة استقبال المدفوعات على المتاجر الاكترونية، مع توضيح آليات الدفع، والبنوك، والبوابات الالكترونية المعتمدة، مع رسوم وضرائب كل وسيلة متاحة.

التجارة الاكترونية في السعودية

أهم مميزات التجارة الإكترونية في السعودية

أصبح فتح متجر الكتروني من شروط وأساسيات التجارة الإكترونية في السعودية بطريقة قانونية، لأن ذلك يحقق لك الأداء الأفضل، وثقة أكبر لنجاح مشروعك، ويؤدي أيضًا لزيادة المبيعات ومن ثم تحقيق أرباح أعلى، وإليك أهم مميزات انشاء متجر الكتروني في السعودية:

♦ توسيع نطاق العملاء وفهم سلوكهم الشرائي

يمكنك الوصول بسرعة للعملاء داخل وخارج السعودية وفهم اهتماماتهم من خلال تحليل بيانات المتجر الإلكتروني وحملات الإعلانات، مما يساعدك على بناء قاعدة عملاء مستهدفة.

♦ بناء ثقة العملاء

يعتبر المتجر الإلكتروني الاحترافي، من حيث التصميم وتجربة المستخدم وعرض المنتجات بشكل متقن، وسيلة فعالة لكسب ثقة العملاء في متجرك الإلكتروني.

♦ توفير طرق شحن ودفع متنوعة

يتيح المتجر الإلكتروني ربطك مع شركات الشحن المختلفة وبوابات الدفع الإلكتروني، بما في ذلك الدفع عبر الإنترنت والدفع عند الاستلام، وخدمات تقسيط المدفوعات مثل تابي وتمارا.

♦ تشغيل المتجر على مدار الساعة

يعمل المتجر الإلكتروني على مدار الساعة، مما يتيح للعملاء الوصول إليه في أي وقت، ويمكن أيضًا أتمتة المهام التشغيلية وربط المتجر بأدوات المحادثة التلقائية والشات بوت.

♦ الظهور في نتائج محركات البحث

يساعد المتجر الإلكتروني على ظهوره في النتائج الأولى لمحركات البحث عند البحث عن اسم العلامة التجارية أو المنتجات ذات الصلة، من خلال تهيئة المتجر والمنتجات بشكل مناسب لمحركات البحث.

♦ توقع احتياجات العملاء

من خلال تحليل بيانات المتجر الإلكتروني، يمكنك فهم سلوك العملاء وتوقع احتياجاتهم، وبالتالي تجهيز المنتجات المطلوبة في الأوقات المناسبة وعرض منتجات مقترحة أو مشابهة لهم.

♦ إعادة استهداف الزوار والعملاء

يمكنك إعادة استهداف زوار المتجر الإلكتروني خلال مراحل الشراء المختلفة، بحيث يمكنك استهداف الزوار الذين قاموا بزيارة المتجر أو وضع المنتجات في سلة الشراء ولكن لم يكملوا عملية الشراء.

ختامًا

نكون قد تحدثنا عن أهم مميزات وشروط التجارة الإكترونية في السعودية في سبيل إعطاء نظرة شاملة وواضحة لأهم التفاصيل الخاصة بالتجارة الاكترونية والتي أدت مؤخرًا إلى إحداث تغييرات كبيرة في شكل التجارة العالمية.

للحصول على مزيد من المعلومات عن التجارة الإكترونية في السعودية، تواصل مع فريق المسوقون المبدعون!