افضل 10 شركات تصميم تطبيقات

محتويات المقال

تظل قائمة افضل 10 شركات تصميم تطبيقات هاتف وحاسوب في المملكة محل اهتمام العديد من المطورين، والمسوقين، والعملاء على حد سواء. إذ تقدم شركات التصميم العديد من الخدمات التي تساهم في تطوير تطبيق احترافي يعبر عن الخدمات التي يقدمها العميل بأحسن ما يكون.

وإذا عرفنا أن أكثر مستخدمي الانترنت والهاتف هم الشباب فمن الضروري الآن أن يمتلك عملك تطبيق هاتف احترافي يجسد الخدمات التي تقدمها للعملاء.

في هذه المقالة المقدمة من المسوقون المبدعون سوف نتعرض لما تقدمه الشركات الاحترافية المتخصصة في تصميم التطبيقات بشكل واسع. ونتعرف على أهمية التعاقد مع شركة احترافية كذلك.

أهمية التعاقد مع شركة تصميم تطبيقات في السعودية 

تعد طريقة اختيار افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في السعودية على مفهوم الشركة التي تحكم طرق التصميم وخصائصها. وإذ يشير تصميم التطبيق إلى عملية إنشاء العناصر المرئية، والوظيفية لتطبيق الهاتف المحمول أو الويب.

إذ يتضمن مزيجا من تصميم واجهة المستخدم UI وتصميم تجربة المستخدم UX بالإضافة إلى اعتبارات التنفيذ الفني للتطبيق.

يعد تصميم التطبيق الالكتروني مهمًا لأنه يلعب دورًا في تحديد كيفية تفاعل المستخدمين مع التطبيق وإدراكه. حيث يمكن للتطبيق المصمم جيدًا أن يجعل من السهل والبديهي على المستخدمين تحقيق أهدافهم .

على أنه في حين أن التطبيق المصمم بشكل سيئ يمكن أن يؤدي إلى الإحباط للمستخدم ثم ترك استخدامه. ولذا يمكن أن يؤدي تصميم التطبيق الجيد أيضًا إلى تحسين التعرف على العلامة التجارية وولاء المستخدم  حيث من المرجح أن يوصي المستخدمون ويستمرون في استخدام تطبيق يوفر تجربة إيجابية.

إن التعاقد مع شركة من افضل 10 شركات تصميم تطبيقات، سوف يقدم لك تطبيق ذو أداء فني عالي. حيث أنه قد يكون التطبيق المصمم بشكل سيئ أبطأ وأقل استجابة مما يؤدي إلى تجربة مستخدم سلبية ومراجعات سيئة. ومن ناحية أخرى، يمكن للتطبيق المصمم جيدا تحسين الأداء وتقليل المشكلات الفنية.

بشكل عام، يعد تصميم التطبيق جانبا أساسيا من عملية تطوير التطبيق مما يضمن أن المنتج النهائي يلبي احتياجات وتوقعات المستخدمين مع تحقيق أهداف العمل أيضًا. ومن أجل ذلك فإن الشركات التي توضع ضمن قائمة افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في السعودية لا بد وأن تكون على دراية بهذا الأساس المرجعي، والمفهوم المبدئي.

الخدمات التي تقدمها شركة تصميم التطبيقات في السعودية

تتنوع الخدمات التي تقدمها شركة التصميم التي قد وجدت لها مكانًا ضمن قائمة افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في السعودية. ولكثرة ما يمكن أن تقدمه هذه الشركات، فإن النقاط التالية سوف ترتكز بالحديث عن أهمها، وأكثرها تعقيدًا، وإبراز للاحترافية.

إنشاء تجربة مستخدم مميزة  

يشير تصميم تجربة المستخدم UX إلى عملية تصميم منتج أو خدمة محسنة لاحتياجات وتفضيلات مستخدميها. وفي سياق تصميم التطبيق يركز تصميم UX على إنشاء واجهة مستخدم سهلة الاستخدام بديهية وممتعة لتفاعل المستخدم معها.

يتضمن تصميم UX فهما عميقا لسلوك المستخدم وعلم النفس والتفضيلات. وعادة ما يتضمن نهج تصميم يركز على المستخدم إذ يسعى المصمم إلى فهم احتياجات وأهداف الجمهور المستهدف وتصميم التطبيق مع وضع تلك الاحتياجات في الاعتبار.

وقد يتضمن ذلك إجراء بحث عن المستخدم، وإنشاء شخصيات مستخدم، وتطوير تدفقات المستخدم، والإطارات السلكية لرسم رحلة المستخدم من خلال التطبيق.

إن  مصممو UX  العاملين بـ افضل 10 شركات تصميم تطبيقات يعملون بشكل وثيق مع مصممي واجهة المستخدم لإنشاء واجهة مستخدم جذابة بصريا وعملية. ولذا قد يتضمن ذلك اختيار نظام الألوان والطباعة والتخطيط المناسب، بالإضافة إلى تصميم الرموز والأزرار وعناصر الواجهة الأخرى المتسقة وسهلة الفهم.

ما يجب ذكره، هو أن الهدف من تصميم UX هو إنشاء تطبيق سهل الاستخدام وممتع، ويلبي احتياجات وتوقعات مستخدميه. إذ يمكن أن يؤدي تصميم UX الجيد إلى تحسين تفاعل المستخدم وتقليل إحباط المستخدم وزيادة ولاء المستخدم مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة استخدام التطبيق وإيراداته.

إنشاء واجهة مستخدم مميزة 

يشير تصميم واجهة المستخدم UI إلى عملية تصميم العناصر المرئية لتطبيق أو موقع ويب، مثل: التخطيط، ونظام الألوان، والطباعة، والنمط العام. حيث يرتبط تصميم واجهة المستخدم ارتباطا وثيقا بتصميم UX  حيث يركز كلاهما على إنشاء تطبيق سهل الاستخدام وممتع.

مصممو واجهة المستخدم  لدى افضل 10 شركات تصميم تطبيقات بالسعودية مسؤولون عن إنشاء واجهة جذابة بصريا ومتسقة يسهل التنقل فيها وفهمها. إنهم يعملون بشكل وثيق مع مصممي UX للتأكد من أن التصميم المرئي يدعم تجربة المستخدم الشاملة، وأن عناصر الواجهة متوافقة مع توقعات المستخدم ومعايير الصناعة.

ولذا، يستخدم مصممو واجهة المستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لإنشاء تصميمات الواجهة بما في ذلك الإطارات السلكية، والنماذج بالأحجام الطبيعية، والنماذج الأولية. وقد يستخدمون أيضًا برامج تصميم مثل: Sketch أو Figma أو Adobe XD لإنشاء تصميمات عالية الدقة يمكن مشاركتها مع المطورين.

إن الهدف من تصميم واجهة المستخدم هو إنشاء تطبيق جذاب بصريا وسهل الاستخدام  مع واجهة متسقة وبسيطة تعكس العلامة التجارية وتلبي احتياجات وتوقعات عملائها. فيمكن أن يؤدي التصميم الجيد لواجهة المستخدم إلى تحسين مشاركة المستخدم ورضاه، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة استخدام التطبيق وإيراداته.

اختبار التطبيق بعد تصميمه 

قبل إطلاق التطبيق تأتي مرحلة الاختبار والتجربة، وإذ تعد النماذج الأولية والاختبار مراحل مهمة في عملية تصميم التطبيق وتطويره. حيث تتضمن النماذج الأولية إنشاء إصدار أولي من التطبيق يمكن اختباره وتحسينه قبل إصدار المنتج النهائي.

يتضمن الاختبار الأولي تقييم النموذج الأولي لتحديد أي مشكلات تتعلق بقابلية الاستخدام أو مشكلات فنية تحتاج إلى معالجة.

حيث يمكن إجراء النماذج الأولية باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات، مثل: النماذج الأولية الورقية أو الإطارات السلكية التفاعلية أو النماذج بالأحجام الطبيعية عالية الدقة. فإن الهدف من النماذج الأولية هو إنشاء إصدار أساسي من التطبيق يمكن اختباره مع مستخدمين حقيقيين للحصول على تعليقات وتحديد مجالات التحسين.

هذه العملية يمكن إجراء الاختبار بها باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق، مثل:

  • اختبار قابلية الاستخدام.
  • اختبار ألفا.
  • اختبار بيتا.

وهو ما يتضمن اختبار قابلية الاستخدام ومراقبة المستخدمين أثناء تفاعلهم مع التطبيق وجمع التعليقات حول تجربتهم.

كذلك يتضمن اختبار ألفا اختبار التطبيق في بيئة خاضعة للرقابة مع مجموعة صغيرة من المستخدمين، بينما يتضمن الاختبار التجريبي إصدار التطبيق لمجموعة أكبر من المستخدمين للحصول على تعليقات على نطاق أوسع.

كذلك يمكن استخدام التعليقات التي تم جمعها أثناء مرحلة الاختبار لإجراء تحسينات على التطبيق، وتحسين التصميم قبل إصداره للجمهور. ويمكن أن يساعد ذلك في ضمان تلبية التطبيق لاحتياجات وتوقعات مستخدميه وخلوه من المشكلات الفنية أو الأخطاء.

بشكل عام، تعد النماذج الأولية، والاختبار مراحل حاسمة في عملية تصميم التطبيق وتطويره حيث تساعد على ضمان أن المنتج النهائي سهل الاستخدام وعملي ويلبي احتياجات جمهوره المستهدف.

أداء استخدام البيانات والتحليلات

استخدام البيانات والتحليلات تستخدم لإعلام عملية تصميم التطبيق وتحسينها بعدة طرق. ومن هذه الطرق المتبعة في افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في السعودية:

  • أبحاث المستخدم: تستخدم البيانات والتحليلات لإبلاغ قسم أبحاث المستخدم، مثل: تحليل سلوك المستخدم على تطبيقات أو مواقع ويب مماثلة أو عن طريق إجراء استطلاعات أو مجموعات تركيز لجمع التعليقات من المستخدمين المحتملين. ويمكن أن يساعد ذلك المصممين على فهم احتياجات وتفضيلات جمهورهم المستهدف بشكل أفضل، وتصميم تطبيق يلبي تلك الاحتياجات.
  • اختبار A / B: يتضمن اختبار A / B اختبار إصدارين من تطبيق أو موقع ويب لمعرفة أيهما أفضل أداءً من حيث تفاعل المستخدم أو معدلات التحويل. إذ يمكن استخدام البيانات، والتحليلات لتتبع سلوك المستخدم، وقياس فعالية عناصر التصميم المختلفة، مثل: وضع الأزرار أو نظام الألوان. هو ما يساعد ذلك المصممين على اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات حول عناصر التصميم التي يجب تضمينها في المنتج النهائي.
  • تحسين الأداء: تستخدم البيانات والتحليلات لمراقبة أداء التطبيق وتحديد مجالات التحسين، مثل: تتبع أوقات تحميل الصفحة أو تعطل التطبيق. إذ يمكن أن يساعد ذلك المصممين في تحديد المشكلات الفنية التي قد تؤثر على تجربة المستخدم، وإجراء تحسينات على التطبيق لضمان تشغيله بسلاسة.
  • تفاعل المستخدم: كذلك تستخدم لتتبع تفاعل المستخدم مع التطبيق، مثل: مراقبة معدلات الاحتفاظ بالمستخدمين أو تتبع تفاعلات المستخدم مع ميزات تطبيق محددة. ويمكن أن يساعد ذلك المصممين في تحديد الميزات الأكثر شيوعا بين المستخدمين، واتخاذ قرارات التصميم التي تشجع مشاركة المستخدم والاحتفاظ به.

بصورة عامة، إن البيانات والتحليلات أداة قيمة للمصممين لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تصميم التطبيق. باستخدام البيانات لإبلاغ أبحاث المستخدم واختبار A / B وتحسين الأداء ومشاركة المستخدم، فيمكن للمصممين إنشاء تطبيق محسن لاحتياجات وتفضيلات مستخدميه، ويعمل بشكل جيد، ويشجع مشاركة المستخدم والاحتفاظ به

اقرأ عن: أفضل مكتب دراسات جدوى: 4 معايير لخدمات مثالية.

افضل 10 شركات تصميم تطبيقات

نصائح الاختيار افضل 10 شركات تصميم تطبيقات 

يعد اختيار الشركة المناسبة من قائمة افضل 10 شركات تصميم تطبيقات لتصميم تطبيقك مهمة صعبة حيث توجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند الاختيار، مثل: الخبرة والأعمال السابقة، والأسعار، ومهارات الاتصال، وغير ذلك الكثير. وفيما يلي بعض الأفكار والتوصيات النهائية لمساعدتك في اختيار الشركة المناسبة لاحتياجات تصميم تطبيقك:

  • ابحث عن الخبرة: اختر الشركة ذات الخبرة في تصميم تطبيقات مشابهة لتطبيقك الذي تريده. ولذا اطلب دراسات حالة أو مراجع لفهم كيفية تعاملهم مع تحديات مماثلة في الماضي، وتأكد من أن لديهم المهارات والخبرات اللازمة لتصميم تطبيق عالي الجودة.
  • تحقق من محفظتهم: راجع معرض الأعمال السابقة لمعرفة أسلوب التصميم وجودة عملهم. وابحث عن عناصر التصميم التي تتوافق مع رؤيتك للتطبيق، وتأكد من أن المعرض بتضمن تطبيقات مشابهة في التعقيد والوظائف لما تحتاجه.
  • ضع في اعتبارك التسعير: يمكن أن يكون تصميم التطبيق مكلفًا، لذا تأكد من مراعاة التسعير عند اختيار شركة. 
  • مهارات الاتصال: اختر شركة تتمتع بمهارات اتصال قوية يمكنها فهم متطلبات ، وتقديم ملاحظات واضحة وفي الوقت المناسب، ويمكن أن تبقيك على اطلاع دائم بتقدم المشروع.
  • الخبرة الفنية: اختر شركة ذات خبرة فنية في الأنظمة الأساسية والتقنيات المستخدمة في تصميم التطبيقات، مثل: تطوير iOS أو Android  وتبقى على اطلاع بأحدث اتجاهات التصميم وأفضل الممارسات.

باختصار، يتطلب اختيار الشركة المناسبة من قائمة افضل 10 شركات تصميم تطبيقات لتصميم تطبيقك دراسة متأنية لخبرتهم ومعرض أعمالهم وأسعارهم ومهارات الاتصال والخبرة الفنية. ومن خلال قضاء بعض الوقت في البحث عن شركات مختلفة ومقارنتها إذ يمكنك العثور على شريك لديه المهارات والرؤية لتصميم تطبيق يلبي احتياجاتك ويتجاوز توقعاتك.

قيمة التواصل المستمر مع شركة البرمجة المطورة للبرنامج

إن التواصل المستمر مع شركة البرمجة التي طورت التطبيق الخاص بأعمالك أمر ضروري لضمان استمرار نجاح التطبيق. وفيما يلي بعض الأسباب التي تدفعك على الاستمرار في التواصل:

  • توضيح المتطلبات: يتيح لك الاتصال المستمر مع المطور توضيح متطلبات التطبيق والتأكد من أن الجميع على نفس السياق. ويساعد ذلك في تجنب سوء الفهم والتأكد من أن التطبيق النهائي يلبي احتياجاتك وتوقعاتك.
  • معالجة المشكلات: سوف يساعد ذلك على تحديد المشكلات ومعالجتها عند ظهورها، بدلا من الانتظار حتى نهاية المشروع. ويمكن أن يساعد ذلك في تجنب إعادة العمل المكلفة، وضمان بقاء المشروع على المسار الصحيح.
  • مراقبة التقدم: سوف يساعد ذلك على مراقبة التقدم والتأكد من أن المشروع يمضي قدما كما هو متوقع. ويمكن أن يساعدك ذلك في إدارة الجداول الزمنية والميزانيات والتأكد من اكتمال المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية.
  • التعاون: التواصل المستمر مع شركتك التي اخترتها من قائمة افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في السعودية سوف يعزز التعاون بينك وبين شركة البرمجة. حيث يمكن أن يساعد ذلك في ضمان أن المنتج النهائي هو شراكة حقيقية بينك وبين الشركة، وأنه يلبي احتياجات جميع أصحاب المصلحة.
  • دعم ما بعد الإطلاق: يضمن الاتصال المستمر بعد إطلاق التطبيق معالجة أي مشكلات أو أخطاء على الفور. ويساعد ذلك في تحسين رضا المستخدم وضمان نجاح التطبيق على المدى الطويل.

بجانب هذا، يعد التواصل المستمر مع شركة البرمجة أمرًا ضروريًا لضمان نجاح عمل التطبيق. ومن خلال الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة، سيمكنك التأكد من أن التطبيق يلبي احتياجاتك وتوقعاتك  وسيتم إكماله في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية، وناجح على المدى الطويل.

افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في السعودية

هذه القائمة التالية تضم افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في المملكة، وهي ما تساعدك على التأكد من التعاقد مع الشركات الأفضل عند البدء في التخطيط لتصميم تطبيق خاص بعملك:

  • المسوقون المبدعون.
  • أوامر الشبكة.
  • شركة تقنية.
  • فنون المسلم
  • مُلتقى للبرمجيات
  • شركة Googan Solutions
  • شركة Creative Solutions
  • شركة Seven Reach
  • شركة EST Solutions
  • شركة Solutel

في الختام

قد تعرفنا في هذه المقالة على أبرز المعلومات التي ترتبط باختيار شركة برمجة التطبيقات، ومعايير اختيار الشركة، والطرق التي بها تختار التطبيق. وقد أضفنا قائمة تشمل افضل 10 شركات تصميم تطبيقات في السعودية، فإذ كنت ترغب في أية استفسار فلا تترد بالتواصل معنا.