اعلان سناب شات: 5 أنواع رئيسية تضمن لك النجاح

محتويات المقال

 

 يعتبر اعلان سناب شات واحدا من أكثر آليات التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي استخداما، نظرا لما يتمتع به التطبيق في حد ذاته من مميزات تتيح لصناع المحتوى إمكانية إنشاء إعلانات بكيفيات ملائمة لطبيعة هذا المحتوى ذاته و لفئة المستخدمين المستهدفين، هذا إلى جانب شعبيته الكبيرة وانتشاره الواسع في شتى أرجاء العالم.

ولكن ما هي أهمية اعلانات سناب شات وفوائدها وأنواعها؟ هذا ما سوف نتطرق إليه بالتفصيل من خلال السطور التالية.

 

أهمية اعلان سناب شات

 

رغم  درجة التشابه الكبيرة ما بين منصة سناب شات ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، ولكن سناب شات قد نجح في الحفاظ على تفوقه واحتلال بالصدارة فيما يخص بعض النواحي، فعلى سبيل المثال يتميز تطبيق سناب شات بما يمكن إضافته من فلاتر للكاميرا، وهذا ما تسعى مختلف التطبيقات الأخرى محاكاته خاصة تطبيق انستقرام وبالتبعية إعلان انستقرام حتى أن البعض لم يكتف بالمحاكاة ووصل به الأمر للنسخ، وهذا في حد ذاته يمكن اعتباره تصريح رسمي بمدى تفوق سناب شات في ذلك الصدد.

 

هذا إلى جانب امتلاك تطبيق سناب شات قاعدة جماهيرية ضخمة من مختلف مناحي العالم الغربي والعربي وهذا ما يوضح مدى أهمية التطبيق ومساهمته في إتاحة المجال أمام القائمين بعمل اعلان سناب شات للوصول إلى فئات بعينها من مستخدمي التطبيق، وذاك من خلال شتى أنواع  اعلان سناب شات المتاحة عبر التطبيق.

 

ويمكن القول أنه على الرغم من انتشار التطبيق على نطاق واسع على الصعيد العربي إلا أن خدمات اعلان سناب تقتصر على بعض الدول ومنها المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والأردن، أي أن مستخدمي سناب شات من تلك الدول فقط هم من يمكنهم التمتع بإمكانية الاعلان       

 

إلا أنه وبالرغم من الانتشار الكبير لسناب شات في المنطقة العربية، فإنه تنحصر خدمات الإعلان منصة سناب شات على دول معينة فيها وهي: السعودية والأردن والكويت والإمارات العربية المتحدة.

 

فوائد التسويق عن طريق سناب شات

 

يتمتع التسويق الالكتروني عبر منصة سناب شات بالعديد من الفوائد والمميزات التي تعمل بدورها على تعزيز النشاط الخاص بالأعمال التجارية وبصفة خاصة في طور النشأ حيث تشير الإحصاءات إلى أن غالبية مستخدمي تطبيق سناب شات يتجهون إلى متابعة اعلان سناب شات حتى نهايته وهذا ما يشير إلى إتاحة الفرصة أمام أصحاب الأعمال والمشروعات للتواصل مع العملاء باستخدام آليات تنجح في جذب أكبر قدر من المستخدمين على نحو أمثل، ولعل من أبرز فوائد القيام بالتسويق و  إنشاء إعلان سناب شات

١. الوصول إلى المستخدمين المبتدئين

 

إذ تشير الإحصاءات إلى أن غالبية مستخدمي تطبيق سناب شات هم من الفئات دون عمر الـ 34 عام بمعنى أن اعلان سناب شات يعتبر أكثر أهمية بالنسبة للمشروعات التجارية والأعمال المستهدفة للفئات الشابة تحديدا.

٢. تعزيز مستويات التواصل مع الجماهير

 

حيث تقوم خاصية القصص وكذلك المنشورات المؤقتة عن طريق سناب شات بمنح الشعور  بالحيوية، فيما يتعلق بطرق وكيفيات إدارة حسابات الشركات على سبيل المثال ، فإن المستخدمين في تلك الحالة غالبا سوف يعتقدون أن الشركة او الجهة القائمة برفع اعلان سناب شات تقوم بالتفاعل معهم وتعمل على متابعة مجريات الاحداث عبر سناب شات، ونشر المحتوى الخاص بها اعتمادا على هذا.

٣. جذب مزيد من المتابعين الجدد

 

بخلاف مختلف مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل إعلان تيك توك وغيره ، لا يشعر أي مستخدم لتطبيق سناب شات بالتردد حيال متابعة حساب جديد، حتى التجاري البحت، وهذا يعزى إلى أن أسلوب سناب شات في العرض بشكلٍ عام لا يتنافى مع قواعد ومعايير الاستخدام السهل والعرض البسيط للصفحة الرئيسية.

 

أنواع اعلان سناب شات

 

كيف اعمل اعلان في سناب؟ .. يتيح تطبيق سناب شات لمستخدميه الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المنصة مجموعة من الخيارات للقيام بعرض المحتوى، وذلك بهدف لفت انتباه العملاء وتحفيزهم على اتخاذ انسب قرار يخص منتجاتهم أو خدماتهم، ويمكن القول أن اعلان سناب شات يتفرع إلى مجموعة من الأنواع ولعلنا نذكر فيما يلي أبرزها :

 

١. إعلان عدسات سناب شات 

 

وهو يعتبر إضافة تسمح للمستخدم بتغيير شكله وإضفاء التعديلات على بيئته المحيطة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، ويمتلك تضييق سناب شات تقنيات عصرية فريدة تجعل من العدسات ميزة تسمح للمستخدم التجريب واختبار المزايا مباشرة قبل الحصول على المنتج أو الخدمة.

كأن يستطيع المستخدم تجربة عدة ألوان لعدسات لاصقة يتم الترويج عنها عبر  اعلان سناب شات ومن ثم التواصل مع الجهة المعلنة وطلب اللون الأفضل أو الأنسب.

  

٢. إعلان فلاتر سناب شات 

 

تقدم فلاتر سناب شات إضافات للمقاطع والصور تميزها عن العدسات، وذلك دون إجراء تعديل جوهري عليها، فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم أن يضيف بعض تأثيرات أو ألوان على الصورة الخاصة به بعد القيام بالتقاطها.

 

كما بإمكان أصحاب الخدمات والمنتجات طرح الفلاتر القادرة على جذب انتباه المستخدمين وتشجعهم على استعمالها وتجربتها في صورهم، مع توعية اهتمام خاص بوضع إشارة إلى الخدمات والمنتجات.

 

٣. إعلانات قصص سناب شات 

 

ويمكن القول أنها  نمط تقليدي من اعلان سناب شات تتيح لأصحاب المؤسسات والشركات الإعلان عن ما لديهم من خدمات ومنتجات بصورة مباشرة، في صورة مقطع فيديو أو قصة مصورة أو حتى رسائل فورية، ويعتبر ذلك الاتجاه ضمن الأساليب الأساسية في أي من عمليةعمليات التسويق الإلكتروني. حيث يسمح أمر القيام بمتابعة قصة سناب شات الإعلانية للمستخدمين بامكانية متابعة العديد ومعرفة المزيد حول الخدمات والمنتجات عن طريق:

 

  • التوجه لزيارة الموقع الإلكتروني.
  • الاستمرار ومشاهدة مقاطع الفيديو كاملة.
  • التواصل مباشر ة مع خدمة العملاء.

 

وتتيح مثل هذه الطريقة للقائمين على المحتوى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مجموعة الأنماط الاعلانية سالفة الذكر  حيث تعزيز عمليات للوصول إلى اعلان سناب شات، وضمان توليد مزيد من العملاء المحتملين، حيث يمكن لمثل هذا النمط من الإعلان الظهور بصورة رئيسية ضمن صفحات استكشاف المستخدمين.

٤. إعلانات مقاطع الفيديو والصور 

 

ويمكن اعتبار ذلك النمط من اعلان سناب شات من بين أوائل الأنماط التي قد قام التطبيق بإطلاقها خصيصا لأصحاب العلامات التجارية والخدمات بهدف الترويج، وذلك عن طريق القيام بعرض مقطع او صورة عادية أو متحركة للمستخدم أثناء رحلته في استخدام للتطبيق. 

 

و يتخذ تأخذ هذا النمط من اعلان سناب شات مجموعة أشكال تتيح للمستخدم التعرف على مزيد من المعلومات حول المنتجات، مثلها في ذلك مثل إعلانات القصص ومن أبرز امثلتها:

 

  • القراءة الفورية للمقالات.
  • تحميل أحد البرامج.

 

وعادة ما تظهر تلك الإعلانات خلال قيام المستخدم بتصفح القصص المنشورة بواسطة حسابات وأشخاص يقوم بمتابعتهم، ورغم التشابه الكبير بين اعلانات مقاطع الفيديو والصورر وبين اعلانات القصة، إلا أن إعلانات الفيديو والصور لا يمكن اعتبارها قصصا، نظرا لظهورها للمستخدمين المستهدفة بالخدمات والمنتجات المعلن عنها خلال التصفح التلقائي للتطبيق.

 

٥. مجموعات سناب شات الإعلانية

 

ويستند هذا النمط من اعلان سناب شات بشكل كبير على عرض باقة من الإعلانات للمستخدم في نفس الوقت، كأن يتم عرض ملف مفصل يضم  جميع المنتجات أو الخدمات التي تتولى الشركة تقديمها، بلغة أخرى مختلفة.

 

ففي حال توافرت لدى شركة ما من الشركات رغبة حقيقية في عرض باقة من المنتجات  للمستخدمين في الوقت نفسه تكون المجموعات الإعلانية خيار  مثالي.

 

ومن أبرز الأمثلة على هذا، استعمال عارضة أزياء للقيام بعرض المنتج المراد وتشجيع المستخدم على معرفة أدق التفاصيل فيما يخص القطع التي ترتديها  العارضة لتيسير فرصة اقتنائه، دون حاجة ماسة إلى ضرورة الولوج  إلى الموقع الإلكتروني بحثا عن ذلك المنتج تحديدا.

 

ختام

 

يعتبر اعلان سناب شات واحدا من أفضل آليات التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا بالنظر إلى ما يقوم بتقديمه من أمور فريدة وما يتمتع به من مميزات تجعل منه أحد أكثر  العناصر  تفوقا مقارنة بمختلف منصات التواصل الاجتماعي الأخرى من حيث  تقديم مجموعة خيارات واسعة للمستخدمين تمكنهم من نشر  الإعلانات الخاصة بهم بميزانية تلائمهم، أو عن طريق منحهم قدرة عالية على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تقنيات الواقع المعزز، التي تتمثل في العدسات والفلاتر. 

 

كل ما سلف ذكره من خصائص وأنواع لخدمات اعلان سناب شات يمكن تحقيق أعلى درجة استفادة ممكنة منه بسهولة شديدة عند تجربة اعلان سناب مع إمكانية اللجوء إلى فريق المسوقون المبدعون لطلب المساعدة اللازمة وإطلاق حملة إعلانية بشكل أسرع وفعالية أكبر.