ادارة المحتوي الاعلامي 2022 في سطور

محتويات المقال

تمثل مسألة ادارة المحتوي الاعلامي والاتصالي، في المجتمع المعاصر، بمثابة تحدي حقيقي، وذلك نظرا لتعدد آليات ووسائل الإعلام والاتصال وتنوع محتوياتها. 

في شركة المسوقون المبدعون نقدم حلول إبداعية للمحتوى، بحيث يمكن للمادة الاتصالية الإعلامية أو الإعلانية تحقيق الهدف المنشود والأثر المتوقع من إنتاجها.

 

إذ أن صناعة و ادارة المحتوي الاعلامي والاتصالي الفعّال تتطلب خبرات نوعية فريدة في صناعة المحتوى الإعلامي بكافة أشكاله المكتوب والمرئي والمسموع بأكثر من لغة حية وفرق متخصصة في ادارة المحتوي الاعلامي مدعومة بخبراء يشرفون على توجيه وقيادة مثل هذه الفرق،القدرة على إنتاج أي محتوى إعلامي نوعي.

 

وفي ظل أتمتة عملية ادارة المحتوي الاعلامي أصبح أمر إدارة وتحرير المواد الإعلامية بما يتماشى مع السياسة الإعلامية للعملاء بالإضافة إلى تغذية وسائل الإعلام بالمحتوى المناسب أسهل كثيرا من أي وقت مضى.

 

صناعة المحتوى الإعلامي

 

تعتبر صناعة المحتوى الإعلامي هي عبارة عن عملية تبادل الأفكار المختلفة وإنشاء أجزاء المحتوى ذات الصلة الوثيقة بمتطلبات ورغبات الجمهور المستهدف والقيام بنشرها على شكل محتويات متباينة مثل المنشورات والمدونات والرسوم البيانية والكتب الإلكترونية وغيرها.

 

فالإعلام يشكل قوة ناعمة باتت اليوم واحدة من أهم القوى والآليات التي يتم عن طريقها خلق الصور الذهنية في عقول الجماهير و مدهم بالحقائق والمعلومات حول الأحداث والموضوعات.

 

ومن الأمور الهامة للحفاظ على رونق وبهاء المحتوى الإعلامي السليم وهذا ما لا يتم إلا عن طريق التركيز على كيفية  صناعة و ادارة المحتوي الاعلامي الراقي والمعزز بالأدلة الموثقة وتوضيح الأسس والمعايير التي من شأنها ان تشكل المحتوى الإعلامي الهادف الذي يسعى لتثقيف القراء وتطوير معارفهم.

 

ففي حال شعر الجمهور أن المحتوى الإعلامي الخاص بك غني وذو قيمة  فقد لا يترددون في بناء الثقة بمدونتك أو أي منصة تقوم بالعمل عليها.

 

خطوات صناعة المحتوى الإعلامي

 

هناك مجموعة من الخطوات التي من الضروري الالتزام بها من أجل القيام بصناعة ثم ادارة المحتوي الاعلامي على نحو مثالي وهي:

 

أولا : التركيز في المحتوى الإعلامي على التعريف بالعلامة التجارية 

 

سواء كنت مستجد وتبدأ في للتو في مجال الأعمال التجارية أو كنت مخضرم وتعمل منذ ما يقارب 10 سنوات أو أكثر فمن الضروري أن تمنح عملائك تجربة استخدام لن ينسوها وفكر جيدا فيما قد يقودهم إلى شراء المنتج أو تجربة الخدمة

لذلك عند القيام بصناعة محتوى إعلامي عليك أخذ مزيد من الوقت لفهم ما يفكر فيه جمهورك  وكيف يمكنك الفوز بثقتهم.

 

ثانيا: التخطيط لصناعة المحتوى الإعلامي

 

وبمجرد الانتهاء من البحث عن المحتوى الإعلامي الملائم يحين وقت التخطيط للأهداف ومن ثم تدقيق محتوى الوسائط الاجتماعية وتحديد المنشورات التي حققت أداء جيد.

 

ثالثا: الاستمرار في صناعة المحتوى الإعلامي

 

حيث يتجاوز امر تسويق المحتوى الإعلامي مجرد نشر ذلك المحتوى فكلما كنت أكثر انفتاحا وزاد استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي بهدف خدمة العملاء كلما زادت احتمالية شعور جمهورك بالتقدير.

والتفكير في الاليات التي يمكن عن طريقها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تحويل العميل المحتمل إلى عميل يدفع بشكل أسرع.

 

بحيث يجب التأكيد على أهمية تحديد هدف معين وواضح للمحتوى المراد صنعه ونشره على المنصات المختلفة للتواصل الاجتماعي.

 فالمحتوى الإعلامي الجيد  من الضروري أن يكون مؤثر بدرجة كبيرة فمهما تنوعت وتطورت وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لن تتمكن من تحقيق النجاح دون محتوى إعلامي متميز ومؤثر .

ادارة المحتوي الاعلامي
إدارة المحتوى، مهام إدارة المحتوى، مميزات نظام إدارة المحتوى، وظائف إدارة المحتوى

ما هي ادارة ادارة المحتوي الاعلامي

 

ادارة المحتوي الاعلامي هو عملية تنظيمِ وتوحيدِ المحتوى الإعلامي بأنواعه المختلفة من نصوص ورسومات ومقاطع الوسائط المتعددة وغيرها، واستخدام لغات التصنيف من أمثال XML وغيرها بطريقة فعالة والقيام بتخزينها مرةً واحدةً فقط في مستودع البرمجيات، والذي يعتبر جوهر نظام إدارة المحتوى، بحيث يمكن فيما بعد استخدام  ذلك المحتوى المنظم مرارًا وتكرارًا في عديد من المنشورات المختلفة والقيام بإعادة تهيئته للنشر من خلال قنواتٍ متعددةٍ.

 

ويتعين الإشارة إلى أنه توجد أنواع شتى من أنظمة ادارة المحتوى في سبيل تلبية احتياجات المستخدمين بالنسبة لمجموعة من الصناعات المختلفة، والتي يمكن أن تتضمن وظائف إدارة المحتوى لأي شيءٍ متعلق بإدارة الأصول الرقمية لموقع ويب محدد وتخزين مستندات المؤسسات والمشروعات والشركات والتي تخص إرشادات العلامات التجارية وخطط العمل ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها.

 

الأدوار الرئيسية في ادارة المحتوي الاعلامي

 

عملية ادارة المحتوي الاعلامي تعتمد على أكثر من شخص لأدائها ومنهم:

 

المنشئ: وهو الشخص المسئول عن عمليات إنشاء وتحرير المحتوى.

 المحرر: وهو العنصر الذي يتولى مسئولية ضبط رسالة المحتوى والتحكم في طريقة توصيله للجمهور بما في ذلك القيام بنشره وترجمته.

الناشر: وهو المسئول عن اطلاق المحتوى وتوصيله للمستخدم

 المدير: وهو المتولي أمر إدارة تصريحات الوصول إلى المجلدات والملفات 

المستهلك: وهو ذلك الذي يقوم باستخدام المحتوى بعد نشره

 

وهناك العديد من الجوانب الهامة في ادارة المحتوي الاعلامي ومنها القدرة على إدارة الإصدارات المختلفة من المحتوى فمن المحتمل بعد تطوير المحتوى أن يكون هناك امكانية فشل في عملية بحيث نصبح في حاجة لاستعادة الاصدار القديم وتلافي مثل هذا الفشل، كذلك فان صيانة وتعديل المحتوى وتطبيق معايير المراجعة تعد من الأمور اللازمة من أجل الحفاظ على المحتوى على المدى الطويل.

 

مدير المحتوى الإعلامي

 

مدير المحتوى الإعلامي أو الشخص الذي الذي يتولى مهام ادارة المحتوي الاعلامي  هو العنصر المنوط بالقيام بالعديد من الإجراءات والمهام المعنية بانجاز وظائف إدارة المحتوى ولعل منها ما يلي:

 

  • المشاركة في وضع أهداف ومؤشرات الأداء الإعلامية والاتصالية الرئيسية.
  • تولي مهمة الإشراف على أمور مثل إعداد تقارير الأداء الدورية للإدارة.
  • الإدارة الاحترافية والمتميزة لعناصر فريق العمل 
  • إجراء التقييم السنوي لأداء للموظفين المرؤوسين.
  • إعداد وصناعة المحتوى المقروءة، المسموع، المرئي، التفاعلية والذي يتطلب مهارات عالية في الكتابة والتحرير لتحقيق الهدف المنشودة منه سواء المعلوماتي والمعرفي والتوعوي والإرشادي واعتماده من الإدارات المعنية وتهيئته للنشر عبر القنوات الإلكترونية المختلفة.
  • القيام بأعمال المراجعة والتدقيق الإملائي والترجمة لكافة المنتجات والنشرات والتقارير والخطابات والعروض التقديمية.
  • إصدار المطبوعات التعريفية والتقارير العامة وتحديثها.
  • إدارة عمليات النشر الإلكتروني .
  • إدارة قنوات التواصل الاجتماعي وضمان وضمان التواجد الإيجابي والفعَّال في مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
  • تطوير وسائط التواصل المتعددة كالمقاطع والنصوص الرقمية وغيرها والعمل على نشرها بالكيفية المناسبة والجودة المنشودة.
  • التشغيل عالي الكفاءة لمركز الرسائل وكافة وسائط التواصل الرقمي المعتمدة.
  • المتابعة الاحترافية لمدى انعكاس استراتيجية التواصل على المنتجات والخدمات الإعلامية.

 

التحكم الكامل في المحتوى الإعلامي

 

كثافة المحتوى الإعلامي الرقمي عبر الإنترنت يتطلب نوعًا من الدقة والنظام العميق لإدارته على نحو أمثل والتمكن من  استغلال الإمكانيات الواسعة للمحتويات في هذه الشبكة، لذلك فإنه من الطبيعي أن يكون هنالك شيءٌ مثل ادارة المحتوي الاعلامي .

 

إذ تمكّنكم إدارة المواد الإعلامية من إدارة المحتوى الصوتي والمرئي والنصي لدیكم بسھولة تامة عبر دورة الحیاة الكاملة للمحتوى.

حيث يكون باستطاعتكم استقبال المحتويات الإعلامية من المصادر المختلفة ومن ثم تحریرھا وإرسالھا إلى الجھات المطلوبة كما ویتم تخزین كافة الملفات الخاصة بكم في موقع مركزي واحد لاستراجعھا بسلاسة وسرعة.

 

ومن الجدير بالذكر أن نظام ادارة المحتوي الاعلامي يحتوي على العدید من المھام المتقدمة من ترجمة فورية وتحرير وتفريغ وبحث وتنبيه وبث واسترجاع، والتي تيسر التحكم التام بالمحتوى الإعلامي.

 

إجراءات ادارة المحتوي الاعلامي

 

إجراءات و مهام إدارة المحتوى تتشعب إلى عدة مهام مختلفة، تختلف هذه المهام وفق الهدف الرئيس من المحتوى وهؤلاء الأشخاص المشرفين عليه، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يمكن القول أن تلك الوظائف عادةً ما تكون شيئًا مثل:

 

  • ترتيب وتنظيم المحتوى عن طريق إنشاء الفئات والتصنيفات ووضع الخطط الخاصةٍ بالمحتوى.
  • المساهمة في تصميم المحتويات الجديدة ووضعها في تصنيفات لها صفة.
  • تيسير إدارة القرارات فيما يتعلق بتخزين المحتوى والمساحة التي يشغلها وغيرها من الوظائف الأخرى المشابهة والتي تختلف باختلاف الهدف والحاجة من منصة الإدارة.
  • تعيين حسابات تحريرٍ مختلفةِ الأولويةِ والامتيازاتِ وفق وظيفة كل عنصر من عناصر فريق العمل ودوره في الشركة أو الفريق.
  • إجراء تحرير المحتوى والاطلاع على العديد من إصداراته وملاحظة التغييرات التي تطرأ عليه بشكلٍ فوريٍّ.
  • نشر المحتوى بحيث يصبح مرئيا وقابل للزيارة من قبل مستخدمي الإنترنت أو اختيار القيام بنشره بشكل مغلق ومتاح الموظفين فقط رؤيته.
  • حذف المحتوى أو أرشفته.

 

مميزات نظام إدارة المحتوى الإعلامي

 

هناك العديد من الفوائد لنظام للتحكم في المواد الإعلامية أو ما يسمى ادارة المحتوي الاعلامي يمكن تلخيص أبرزها فيما يلي:

 

  • تسهيل عملية الوصول إلى محتويات الصوت والفيديو عبر مستعرض الانترنت وتطبيق الهاتف المحمول.
  • تدعيم  النظام للعديد من بروتوكولات بث محتوى الصوت والفيديو بصورة تجعلها متوافقة مع مختلف أنواع من الأجهزة المتاحة لدى المستخدمين.
  • استقبال مقاطع الصوت والفيديو بصفة مستمرة أو تبعا لجدول زمني محدد وفق الحاجة.
  • الإدارة المتكاملة لحفظ وتخزين المحتوى.
  • استخدام الشبكة على نحو أفضل عن طريق بث المحتوى بجودة متعددة.
  • إجراء بحث متقدم عن مقاطع الفيديو والصوت باستخدام خاصية التعرف على الكلام.
  • تحرير المحتوى بإمكانيات متقدمة.
  • أتمتة سير العمل بشكل أكثر سلاسة.

 

ختاما .. 

 

يمكن القول أن لكل منا مقاييسه الخاصة في صناعة المحتوى الإعلامي الجيد والمتميز  بالكيفية التي تتلاءم مع جمهوره ومتابعيه على منصات التواصل الاجتماعي فصانع المحتوى الإعلامي المتولي أداء خدمات ادارة المحتوي عليه تنمية مهاراته الشخصية و العمل على ينقلها واكتساب المزيد منها من أجل ادارة المحتوي الاعلامي بشكل مثالي يخدم أهداف ومعايير المؤسسة التي ينتمي إليها.