أهم 9 نصائح سيو يجب تطبيقها

محتويات المقال

مع انتشار العديد من المواقع الإلكترونية المتنافسة على الإنترنت، أصبح تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية  (SEO) يلعب دورًا هامًا في ترتيب ظهور المواقع في نتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة، وبالتالي تحقيق الوعي والانتشار له، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الزيارات إلى الموقع  

من هنا، نقدم لك في هذا المقال 9 نصائح سيو حاسمة يجب عليك اتباعها لتحقيق نجاح أفضل في جذب الزوار وتحسين موقعك على محركات البحث.

إذا كنت ترغب في تحسين تصنيف موقعك على محركات البحث وزيادة الزيارات، فتابع قراءتك لاكتشاف أهم نصائح سيو يمكنها مساعدتك في تحسين أداء موقعك على الويب وزيادة فرص النجاح على الإنترنت.

نصائح سيو
نصائح سيو, نصائح تحسين محركات البحث

ما المقصود ب السيو SEO؟

السيو هو اختصار لـ Search Engines Optimization وتعني في اللغة العربية “تحسين محركات البحث”، وهو عبارة عن مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى إجراء تعديلات على كافة أجزاء الويبسايت، وذلك من أجل تحسين ترتيب ظهوره في نتائج البحث المجانية على محركات البحث المختلفة.

ما هي أهمية السيو SEO؟

تحسين محركات البحث دورًا حيويًا في تحقيق الوعي وزيادة الانتشار  بالنسبة للمواقع الإلكترونية المختلفة، حيث أن من شأن تحسين محركات البحث أن يؤدي إلى زيادة نسبة الزيارات إلى المواقع الإلكتروني الآتية من جوجل بنسبة 1000% عن تلك الزيارات التي تأتي من منصات التواصل الإجتماعي المختلفة.

ويُمكننا تلخيص أهمية تحسين محركات البحث فيما يلي: 

1. تعزيز التواجد الرقمي:  

من أبرز الفوائد لتحسين محركات البحث هو تعزيز التواجد الرقمي للعلامات التجارية المختلفة، فعندما تهتم بتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، فإن ذلك من شأنه أن يساعد عملائك المحتملين على العثور عليك بسهولة عندما يبحثون عن موضوعات ذات صلة بما تقدمه. 

كما أنه عندما يتم العثور على موقعك بسهولة في نتائج البحث، يمكن للمستخدمين الاطلاع على محتوى موقعك ومعرفة المزيد عن علامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك.

يمكنك أيضًا استغلال ذلك في توفير محتوى ذو قيمة وجودة عالية لزوار موقعك، مما يعزز سمعتك ويساهم في بناء قاعدة عملاء مُخلصة لك.

2. زيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني:

تُعد محركات البحث أحد أهم وسائل التي يلجأ إليها المستخدمين للعثور على المحتوى على الإنترنت. بالتالي يترتب على اهتمامك بتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني ظهور موقعك في نتائج البحث المجانية أمام عملائك المحتملين والذي يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني بشكل كبير.

3. بناء المصداقية بالموقع الإلكتروني:

عندما يظهر موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة بشكل مجاني تمامًا، فإن هذا يُزيد من احتمالية أن يحصل موقعك الإلكتروني على ثقة ومصداقية عملائك المحتملين. حيثُ أن المستخدمون يميلون إلى الاعتقاد بأن المواقع الرائجة والمرتبطة بنتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة هي أكثر ثقةً ومصداقيةً مقارنةً بغيرها من المواقع الأخرى على محركات البحث.

4. تحسين تجربة المستخدم: 

تهتم محركات البحث كثيرًا بتوفير تجربة مستخدم جيدة لمستخدميها، وبالتالي فإن المواقع التي تظهر في نتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة هي المواقع التي توفر بالفعل تجربة مستخدم جيدة لزوارها.

بالتالي، فإن الاهتمام بتحسين موقعك وجعله أكثر وضوحًا وسهولة في التنقل، يؤدي إلى تحسن تجربة المستخدم وتوفر محتوى ملائم لاحتياجاتهم. وهذا يؤدي بدوره في النهاية إلى زيادة معدل التحويل إلى موقعك الإلكتروني. 

5. زيادة معدل التحويل Conversion rate:

كما تحدثنا في السطور السابقة أن الاهتمام بتحسين محركات البحث يؤدي إلى زيادة عدد الزوار إلى موقعك الإلكتروني، بالتالي فإن هذا يؤدي بدوره إلى زيادة احتمال أن يتحول هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. يحدث ذلك من خلال الآتي: 

– فـ عندما يتحسن تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث، ستبدأ في جذب المزيد من الزوار المستهدفين الذين يبحثون عن المحتوى أو المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. هؤلاء الزوار يكونون عادة مستعدين للقيام بإجراءات معينة مثل الشراء أو التسجيل.

– كذلك فإن جعل موقعك الإلكتروني سهل الاستخدام وسريع التحميل يعزز تجربة المستخدم، وهذا يزيد بدوره من احتمالية تحويلهم إلى عملاء.

– عندما يكون المحتوى مفيدًا وجذابًا للزوار، فإن ذلك يجعلهم يرغبون في البقاء على موقعك لأطول فترة ممكنة، وكذلك التفاعل مع محتواك، هذا يلعب دورًا حاسمًا في زيادة معدل التحويل.

شاهد أيضًا: معنى كلمة seo بالعربي وأهمية السيو للمواقع الالكترونية

9 نصائح سيو يجب عليك اتباعها:

إليك أهم 9 نصائح سيو يجب تطبيقها من أجل العمل على تصدر موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى على محركات البحث: 

1. استهداف الكلمات المفتاحية بدقة

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يستخدمها الزوار عند البحث عن مواضيع ذات صلة بمحتوى موقعك. لذلك لكي تعمل على تحسين ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث المجانية على محركات البحث المختلفة، يجب أن تقوم باستهداف الكلمات المفتاحية التي تعكس محتوى موقعك والتي يبحث عنها الناس، بدقة شديدة. 

هناك ثلاث نقاط مهمة يجب أن تأخذها في اعتبارك عند اختيار الكلمات المفتاحية:

  1. التكرار: عدد مرات استخدام الكلمة في البحث من قبل الجمهور، استخدام المصطلحات الأكثر شيوعًا واستخدامًا بواسطة الجمهور يمكن أن يكون مفيدًا، ولكن لا ينبغي الاكتفاء بذلك فقط.
  2. المنافسة: تعتمد الاختيارات على حجم ونوع موقعك. إذا كان لديك موقع إلكتروني كبير، يمكنك المنافسة بنجاح في نتائج البحث باستخدام الكلمات المفتاحية الشائعة. ولكن إذا كنت تمتلك موقعًا صغيرًا، فإن استهداف كلمات مفتاحية طويلة الذيل (تحتوي على أكثر من ثلاث كلمات).
  3. التطابق: يجب أن تكون الكلمات المفتاحية متطابقة مع ما يبحث عنه المستخدمين. يمكن أن يكون هناك تطابق تام أو تطابق في المعنى.

يمكنك العثور على الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات مختلفة مثل خاصية البحث عن الكلمات الرئيسية في جوجل، أداة Google Trends، KW Finder.com، Keyworddit، وGoogle keyword planner. 

بعد البحث عن واختيار الكلمات المفتاحية بدقة، يجب أن تعمل على استخدام هذه الكلمات المفتاحية بعناية في العناصر المختلفة لموقعك الإلكتروني، ومنها:

– عنوان الصفحة (Page title)

– رابط الصفحة (Page URL)

– وصف الصفحة (Meta Description)

– وصف الصور ومقاطع الفيديو (Alt Tag, Transcripts)

– الفقرة الافتتاحية Intro

– العناوين الفرعية Headings

2. نشر محتوى ذو جودة وقيمة للمستخدمين

محركات البحث تعتمد بشكل كبير على جودة المحتوى في تصنيف الصفحات في نتائج البحث. إذا كان محتواك مفيدًا وموثوقًا به، فإنه يزيد من فرص تصنيف موقعك في النتائج الأولى على محركات البحث.

لذلك يجب أن تهتم بإنشاء ونشر محتوى متنوع وذو جودة وقيمة عالية لزوار موقعك الإلكتروني، بما يساهم في ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك فإن الاهتمام بتقديم محتوى ذو جودة عالية، يحقق العديد من الفوائد الأخرى: 

– زيادة الثقة والمصداقية: تقديم محتوى ذو قيمة وجودة عالية للزوار يجعلك تكسب ثقة ومصداقية زوار موقعك بسهولة ويدفعهم إلى الإرتداد لموقعك مرارًا وتكرارًا. 

– تحسين تجربة المستخدم: أيضًا القيام بإنشاء محتوى ذو قيمة وجودة عالية للزوار، يوفر لهم تجربة مستخدم جيدة، وهو بالتحديد ما تسعى محركات البحث إلى توفيره لمستخدميها.

– زيادة مُعدل التحويل: 

عندما تقدم محتوى ذو جودة عالية للزوار، فإن ذلك يُزيد من احتمالية أن يتحولوا إلى عملاء فعليين أو يقوموا بالإجراءات المرغوبة على موقعك. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم محتوى يشجع زوار موقعك على الشراء، فسيكون لديك فرصة أكبر لإقناعهم وتحويلهم إلى عملاء فعليين.  

– تعزيز مشاركة المحتوى: أخيرًا، عندما تقوم بتقديم محتوى ذو قيمة وجودة عالية فأنت بذلك تجعل محتواك قابلًا للمشاركة والانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل القُراء المختلفين. هذا يُزيد بدوره من فرص الوصول إلى محتواك وجذب مزيد من الجمهور إليه.

باختصار، نشر محتوى جيد هو جوهر تحسين محركات البحث. فإذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في تحسين ترتيب ظهور  موقعك الإلكتروني على محركات البحث المختلفة، عليك أن تحرص على توفير محتوى ذو جودة عالية وقيمة حقيقية للزوار.

3. تحسين أداء الموقع الإلكتروني 

تحسين أداء موقع الويب من أهم العناصر التي تساعد على ترتيب ظهور الموقع في نتائج البحث المجانية على محركات البحث المختلفة. إليك بعض الأسباب التي تجعل تحسين أداء الموقع مهمًا لتحسين محركات البحث SEO:

1. تحسين تجربة المستخدم:

تضع محركات البحث تجربة المستخدم في مقدمة أولوياتها وتسعى دائما إلى تحسين تجربة مستخدميها عن طريق تقديم نتائج ذات جودة عالية لهم.

عندما يتوجه شخص ما إلى موقعك ووجده سهل الاستخدام وسريع التحميل، وذلك من شأنه أن يوفر تجربة مستخدم إيجابية له، مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل الارتداد وزمن البقاء على الموقع، وهذا يعد عاملاً مهمًا لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث المجانية على محركات البحث.

2. السرعة: 

تلعب سرعة تحميل الصفحات المختلفة على موقعك الإلكتروني دورًا حاسمًا في ترتيبها على محركات البحث المختلفة. هذا يتناسب مع عمليات الزحف والفهرسة التي تقوم بها محركات البحث، مما ينتج في النهاية عن تحسين تجربة المستخدم من حيث سهولة وسرعة التصفح على موقعك. على العكس من ذلك فإن مواقع الويب البطيئة تميل إلى فقدان زوارها بسرعة وتؤثر سلبًا على تجربة المستخدمين، وسمعة الموقع. 

يمكنك تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك من خلال:

  1. تقديم الموقع عبر أكثر من خادم غير محلي.
  2. تقليل حجم الصور ومقاطع الفيديو داخل موقعك.
  3. حذف الإضافات (الـ Plugins) غير الضرورية من موقعك الإلكتروني.

اختبر الآن سرعة موقعك الإلكتروني باستخدام أدوات مثل:

Google PageSpeed Insights.

GTmetrix.

3. التوافق مع الأجهزة الجوالة:

في الوقت الحالي يزداد عدد متصفحي المواقع الإلكترونية عبر الأجهزة الجوالة بشكل كبير،  لذلك أصبح من الضروري أن يكون موقعك متجاوبًا تمامًا مع الأجهزة المحمولة؛ لتوفير تجربة استخدام جيدة ومُحسنة لمستخدمي هذه الأجهزة. إذا لم يكن موقعك متجاوبًا مع الأجهزة المحمولة، فإن ذلك سيؤدي ذلك إلى تراجع ترتيب ظهوره في نتائج البحث على محركات البحث المختلفة.

4. توفير الأمان للمستخدمين:

عادة ما تُفضل محركات البحث المختلفة في نتائجها، مواقع الويب التي تحقق أمانًا عاليًا وتستخدم بروتوكول HTTPS. إذا كان موقعك آمنًا وموثوقًا به، فسيكون لديك فرصة أفضل للتصدر في نتائج البحث بشكل مجاني.

باختصار، فإن تحسين أداء موقعك الإلكتروني هو جزء أساسي من استراتيجية تحسين محركات البحث SEO. إذا كنت ترغب في زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث المجانية على محركات البحث المختلفة وزيادة حركة المرور إليه، يجب أن تعمل على تحسين تجربة استخدام ممتازة لموقعك من قبل الزوار.

4. تحسين عناوين الصفحات ووصف الميتا 

عناوين الصفحات ووصف الميتا Meta Description يلعبا دورًا كبيرًا في تحسين سيو المواقع الإلكترونية. 

فـ نجد أن عنوان الصفحة يلعب دورًا كبيرًا جدًا في تحفيز الزوار على النقر على موقعك، لذلك يجب أن يتضمن عنوان الصفحة الكلمة المفتاحية المستهدفة التي قمت باستخدامها وأيضًا يجب أن يشمل وصف مختصر لا يزيد عن 65 حرف عن محتوى الصفحة.

بينما وصف الميتا، هو عبارة عن وصف مختصر يقدم صورة عامة عن المحتوى الذي تتضمنه صفحة الموقع، وهو بالتحديد ما يشاهده الزوار عند ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، لذا يجب أن تحرص على استخدام وصف دقيق يُحفز ويشجع الزوار على النقر على موقعك من خلال استخدام كلمات تحفيزية تحثهم على النقر، وأيضًا يجب أن يتضمن الكلمات المفتاحية التي قمت باستهدافها. 

5. العناوين الفرعية Headings:

 تُعد العناوين الفرعية جزءًا مهمًا من استراتيجية تحسين محركات البحث، ويرجع ذلك للأسباب الآتية:

1. توجيه الزوار:

 تلعب  العناوين الفرعية في صفحات الويب المختلفة دورًا هامًا في توجيه الزوار إلى المحتوى المناسب داخل الصفحة. لذلك لابد أن تكون هذه العناوين واضحة ومعبرة، بحيثُ يمكن لزوار موقعك الإلكتروني فهم محتوى الصفحة بسهولة وما يتوقعوا الحصول عليه عند قراءة محتوى الصفحة بالكامل.

2. تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث:

وضع الكلمات المفتاحية المستهدفة في العناوين الفرعية داخل الصفحات المختلفة، يساعد محركات البحث بشكل كبير على فهم محتوى الصفحة وبالتالي تصنيفها بشكل أفضل في نتائج البحث. كذلك يساعد إدراج الكلمات المفتاحية في العناوين الفرعية للصفحات تلك في تعزيز رؤية صفحتك للأشخاص الباحثين عن محتوى مماثل.

3. زيادة معدل التحويل:

قيامك بكتابة عناوين فرعية مقنعة وجذابة، يُمكن أن يُشجع زوار موقعك على البقاء عليه لأطول فترة ممكنة والتفاعل مع المحتوى. هذا بدوره يمكن أن يُزيد من فرص تحويل الزوار إلى عملاء فعليين.

4. سهولة المشاركة:

عندما تكون عناوين الصفحات الفرعية واضحة ومختصرة، يكون من السهل مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يمكن أن يزيد من فرص الوصول إلى صفحات موقعك الإلكتروني وجذب المزيد من الزوار إليه.

أخيرًا، لضمان فعالية عناوين الصفحات الفرعية في تحسين SEO، يجب أن تكون واضحة، وتعبر بوضوح واختصار عن محتوى الصفحة، وأن تحتوي على الكلمات المفتاحية المناسبة. أخيرًا، يجب أن تكون العناوين الفرعية مختصرة بحدود 65 حرفًا تقريبًا؛ لضمان ظهورها بشكل جيد في نتائج محركات البحث.

6. استخدام عناوين URL وصفية قصيرة

استخدام عناوين URL وصفية قصيرة هو عنصر مهم لتحسين محركات البحث (SEO) وله أهمية كبيرة للأسباب التالية:

– يعتبر رابط URL لصفحتك واحدًا من أول الأمور التي يراها الزوار عندما يتم عرض موقعك في نتائج البحث على محركات البحث المختلفة. فإذا كان الرابط واضحًا ومعبرًا عن محتوى الصفحة، فإنه سيساعد زوار موقعك على فهم ما سيجدونه عند النقر على الرابط.

– كما أن استخدام الكلمات المفتاحية في عناوين URL لصفحات موقعك المختلفة يساعد محركات البحث على تحسين ترتيب الصفحة بشكل أفضل في نتائج البحث. 

– عندما يكون الرابط قصيرًا ويحتوي على كلمات مفتاحية هامة، فإنه يكون بذلك أكثر جاذبية لزوار موقعك، ويصبح من المحتمل أن يزيد من معدل النقرات على رابط هذه الصفحة في نتائج البحث.

– عندما تكون روابط URL قصيرة وواضحة يصبح من السهل مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من قبل الزوار، مما يؤدي إلى زيادة الوعي والانتشار لموقعك الإلكتروني.

– كذلك، فإن استخدام الكلمات المفتاحية في عناوين URL يساعد محركات البحث على تصنيف صفحاتك بشكل أفضل في نتائج البحث.

– أخيرًا، تبدو روابط URL قصيرة أنيقة وأقل فوضى وتعطي أيضًا انطباعًا إيجابيًا عن موقعك لدى الزوار.

لضمان فعالية استخدام عناوين URL وصفية قصيرة في تحسين SEO، يجب أن تكون واضحة، وتحتوي على الكلمات المفتاحية المناسبة، وأن تكون قصيرة بحيث لا تزيد عادة عن 3-5 كلمات. هذا يضمن أن يظهر الرابط بشكل كامل وبشكل واضح في نتائج محركات البحث.

7. تصنيف محتوى موقعك

يُعتبر أيضًا تصنيف محتوى موقعك إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة ما تقدمه، يمكنك من خلال تصنيف صفحات موقعك الإلكتروني ضمن تصنيفات ذو صلة أن توفر تجربة تصفح جيدة لزوار موقعك الإلكتروني، وهذا من شأنه أن يُزيد عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني في النهاية.

 8. إدراج الروابط  الداخلية والخارجية

من ضمن نصائح سيو الأخرى هو بناء الروابط الداخلية والخارجية، حيثُ تلعب الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External links) دورًا بارزًا في تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية  المختلفة. باستخدامك لاستراتيجية متوازنة للروابط الداخلية والخارجية، يمكن تعزيز رؤية موقعك على محركات البحث وتحقيق تحسينات ملموسة في تجربة المستخدم وكذلك في ترتيب موقعك على محركات البحث المختلفة.

فـ الروابط الداخلية (Internal links) تعتبر روابط داخلية تقوم بربط صفحات مختلفة داخل موقعك الإلكتروني. تسهم الروابط الداخلية في تحسين تجربة المستخدم عبر زيادة الوقت الذي يقضيه الزائر على موقعك. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث عن مدى جودة وتنظيم المحتوى الذي تقدمه داخل موقعك، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث الأولى على مُحركات البحث المختلفة.

بينما الروابط الخارجية (External links) هي بمثابة روابط تؤدي إلى مواقع أو مدونات أخرى موثوق بها وتقدم محتوى ذو صلة بالمحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني. إذا كان المحتوى الذي تتضمنه الروابط الخارجية عالي الجودة ويضيف قيمة للزوار، فإنه يساهم في تحسين تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني ويُعتبر إشارة جيدة للمحركات البحث عن مدى جودة المحتوى الذي يقدمه موقعك للمستخدمين. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

9. بناء باك لينك عالي الجودة Backlink

أخيرًا، من أهم نصائح سيو التي يجب وضعها في اعتبارك، هو بناء وصلات خارجية عالية الجودة لموقعك الإلكتروني. 

الوصلات الخارجية أو الـ Backlinks بأنها الروابط التي تأتي من مواقع أو مدونات أخرى وتشير إلى موقعك الإلكتروني. يعتبر الحصول على عدد كبير من الوصلات الخارجية ذات الجودة العالية إشارة قوية لمحركات البحث بأن موقعك موثوق به ويوفر محتوى ذو قيمة للمستخدمين. بالتالي يعمل على ترتيب ظهوره في نتائج البحث الأولى عندما يبحث المستخدمين عن موضوعات ذات صلة.

مثلاً، إذا كان موقع مرموق في مجال التسويق الإلكتروني يشير إلى مقالة موقعك الإلكتروني حول كتابة المحتوى التسويقي، فإن ذلك يشير إلى جودة ومصداقية المحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني، كما يمكن أن يزيد من رواج موقعك في نتائج محركات البحث.

بدلًا من التركيز على مجرد إنشاء وصلات خارجية لموقعك الإلكتروني، يجب أن تصب تركيزك على بناء وصلات خارجية عالية الجودة العالية وذات صلة بمحتوى موقعك.

الخاتمة: 

تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية ليست مهمة صعبة على الإطلاق، بل يمكنك من خلال تطبيق أبرز 9 نصائح سيو التي ذكرناها في هذا المقال العمل على تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث على محركات البحث المختلفة. 

لا تنس أن العالم الرقمي متغير باستمرار، لذلك لابد أن تكون على اطلاع بكافة التطورات والابتكارات في مجال تحسين محركات البحث؛ لتتمكن من تحقيق النجاح والتفوق في مجال تحسين محركات البحث.

لمعرفة أفضل نصائح سيو الأخرى، قم بالاطلاع على هذه المصادر: