مقاس اعلانات الفيس بوك لأهم 8 تصنيفات صور على المنصة

مقاس اعلانات الفيس بوك

التعرف على  مقاس اعلانات الفيس بوك فيما يتعلق بالصور على منصة فيس بوك ومختلف أحجامها يعد من الموضوعات الهامة لما تلعبه الصورة من دور له أهمية قصوى في التعبير عن شتى الموضوعات والمعاني أو التعريف والترويج لمنتج أو خدمة ما، إلى الحد الذي يصل إلى إمكانية الإستغناء عن التوصيف النصي فيه لهذه الخدمة أو هذا المنتج أو الحدث أو الموضوع المراد القيام بنشره.

 

يبدو هذا واضحا ليس فقط على مستوى النشر بالنسبة للمواقع الشخصية أو التجارية أو المدونات المختلفة بل يتخطاها إلى مواقع التواصل الإجتماعي وما يمكن أن يحققه من نجاح نشر صورة مميزة لحدث أو خبر أو خدمة أو منتج ما باستخدام صور تتوافق مع مقاس اعلانات الفيس بوك.

 

مقاسات الصور على فيس بوك

 

يجب علينا التأكد من القيام باستخدام الصورة الملائمة لتحقيق المطلوب، وهذا الاختيار لا يتوقف فقط على محتوى هذه الصورة فحسب بل يتعداها إلى الالتزام بالاستخدام الأمثل لأبعاد هذه الصورة من حيث اختيار كلا من الطول والعرض المناسبين.

 

وإن الهدف من مراعاة مقاس اعلانات الفيس بوك هو ظهور الصورة إلى الجماهير بالشكل المطلوب وأن تؤدي كذلك الغرض من استخدامها على نحو أمثل وفقا لأحجام أجهزة العرض المستخدمة من أجهزة لوحية أو هواتف ذكية محمولة أو شاشات عرض مختلف الحواسيب الشخصية.

 

وسوف نستعرض في ذلك المقال، التعريف بمجموعة الضوابط التي تحكم مقاس اعلانات الفيس بوك ومواصفاتها وخصائصها الفنية المختلفة بوصفه أحد أكثر منصات التواصل الاجتماعي رواجا واستخداما.

 

ويجدر الإشارة كذلك أيضا إلى أن مثل هذه الأبعاد من الممكن أن تشتمل على الكثير من التفاوت وهذا ليس فقط على مستوى تلك المواقع والخصوصية التي يمتلكها كل موقع بل تتعداه إلى حد الاختلاف في الأبعاد وفق اختلاف الموضوع في الموقع الواحد.

 

ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الصور؟

 

يتم القيام بعرض الصور بأبعاد مختلفة اعتمادا على حجم شاشة العرض المستخدمة، فبعض الصور يمكن القيام بمشاهدتها بجودة وصورة جيدة عند القيام بعرضها على شاشات العرض الكبيرة في حين أن شكلها قد يبدو مختلفا عند عرضها على شاشات عرض الأجهزة اللوحية أو شاشات الهواتف النقالة.

 

والإختلاف في عرض الصور قد يبدو كذلك في طريقة العرض على صفحتك إذا ما قورن بطريقة ظهور مثل هذه الصور على الصفحات الرئيسية للقائمين بمتابعتك.

 

ومن الجدير بالذكر أن مقاس اعلانات الفيس بوك وأبعاد الصور المستخدمة على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة من الوارد ان يتغير ما بين الحين والآخر نتيجة لعمليات التطوير المطردة التي تمر بها باستمرار هذه المواقع، لذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج ممكنة ، من الضروري القيام بمتابعة تلك المواقع والتعرف أولا بأول على أي تغيير قد يطرأ على مقاس اعلانات الفيس بوك وأحجام الصور المسموح باستخدامها.

 

ما هو حجم الصور المناسب للنشر على فيس بوك؟

 

لا يمكن القول بأن هناك مقاس اعلانات الفيس بوك واحد قابل للاستخدام والتطبيق على مختلف التصنيفات الا ان 

مقاسات الصور على فيس بوك تتفاوت وفقا للغرض المراد من استخدام مثل هذه الصور والمكان المخصص لها.

 

و فيما يلي نستعرض تصنيفات الأحجام المختلفة للصور المستخدمة على موقع الفيس بوك والتي من الممكن القيام بإدراجها ضمن صفحات فيس بوك الخاصة Personal Pages وكذلك ايضا الصفحات التجارية Business Pages والتي تنطوي على بعض الاختلاف البسيط فيما بينها من حيث حجم الصور المستخدمة في كل منهما.

 

ما هي تصنيفات الصور المستخدمة على موقع فيس بوك؟

 

أولًا: صورة الحساب Profile image

 

وهي الصورة التي عادة ما تظهر في الركن الأيمن للصفحة والتي تعد هي صورة صاحب الحساب الشخصية أو هي كذلك شعار العلامة التجارية في الصفحات التجارية بالحديث عن مقاس اعلانات الفيس بوك والتي تظهر كذلك أيضا على الجانب الأيمن لكل المنشورات بالصفحة.

 

تلك الصورة كانت في السابق تظهر على هيئة مربع استبدله فيس بوك في هذه الآونة بصورة دائرية بعد التحديث الأخير له ويمكنك ملاحظة هذا عن طريق التوجه بالزيارة إلى الحساب الشخصي الخاص بك أو حسابك التجاري على منصة فيس بوك.

 

وأقل الأبعاد المعتمدة في مثل هذه الصورة هي 180×180 بكسل، وتظهر تلك الصورة أيضا بنفس الحجم تقريبا على شاشات العرض الكبيرة، بينما يكون حجمها بالنسبة لمختلف أجهزة الهواتف الذكية هو Smart phones 128×128 بكسل ولا تتعدى 36×36 بكسل في بقية الهواتف.

 

كما وتظهر الصورة المصغرة للحساب بشكلها الدائري الجديد في جميع المنشورات ونتائج البحث بحجم 32×32 بكسل.

 

ثانيًا: الصورة الرئيسية للصفحة Cover image

 

وتمثل الصورة الرئيسية للصفحة واجهة رئيسية لهذه الصفحة لذلك فإنه من الهام العمل جيدا على حسن اختيار الصورة الملائمة والتي تعكس بطبيعتها طبيعة ونوعية نشاط الصفحة.

 

ويمكن كذلك الاستعاضة عن تلك الصورة بتحميل فيديو قصير جذاب يناسب مقاس فيديو الفيس بوك لجذب انتباه زوار الصفحة.

 

وأصغر حجم لصورة الصفحة الرئيسية والتي يمكن تحميلها هو 400×150 بكسل، وحجم الظهور على الصفحة يعادل تقريبا 312×820 بكسل بالنسبة لشاشات العرض الكبيرة بينما يكون حجمها المعروض على شاشات الهواتف الذكية 640×360 بكسل.

 

وإذا كانت الصورة تتماشى مع مقاس اعلانات الفيس بوك إلا أنها تنطوي على تصميم لشعار مع وجود كتابة فإنه الأفضل القيام باستخدام الامتداد PNG للحصول على درجة وضوح أكبر لهذه الصورة.

مقاس اعلانات الفيس بوك
ما هو حجم الصور المناسب للنشر على فيس بوك؟، مقاس فيديو الفيس بوك، مواصفات إعلان الفيس بوك

ثالثًا: مشاركة الصور Shared Images

 

الحجم المثالي الذي ينصح به عند القيام بتحميل الصور بغرض المشاركة هو 630px x 1200px وذلك بهدف الحصول على أفضل درجة وضوح لهذه الصور بمجرد النقر عليها بهدف العرض.

 

ومن الجدير بالذكر أن حجم تلك الصور يختلف عند عرضها على مدار الخط الزمني للمنشورات على الصفحة أو عند ظهور هذه الصور على صفحات المتابعين.

 

وهذا الشيء يعود إلى التحجيم أو التغيير الذي يحدث في أبعاد الصورة والذي يقوم به فيس بوك حتى يصبح أقصى عرض للصورة عند ظهورها على الصفحة الخاصة بك هو 504 بكسل.

 

وهذا التغيير أيضا يشمل طول الصورة وفقا لطولها الأصلي لتصبح النسبة الجديدة هي (1×1).

 

رابعًا: مشاركة الروابط Shared Links

 

بالإضافة إلى عملية مشاركة الصور فإنه من الممكن كذلك مشاركة الروابط بهدف نشر الأخبار على سبيل المثال ضمن منشورات الصفحة الخاصة بك، ويمكن في تلك الحالة ظهور الصور بهيئة مربعة أو مستطيلة ومن حيث الحجم يتعين الالتزام بالآتي سواء على سبيل الالتزام ب مقاس اعلانات الفيس بوك أو لأي سبب آخر:

 

  • الأبعاد المنصوح بها من أجل نشر الصور على الروابط ضمن منصة فيس بوك هي 1200×628 بكسل.
  • يتاح الاختيار ما بين ظهور النص بجوار صورة مربعة بمقاسات 154×154 أو 116×116 بكسل أو ترجيح اختيار صورة مستطيلة كبيرة بقياسات 470×246 أو 484×246 بيكسل بحيث يقع النص أسفلها.

 

بالإضافة إلى سلف ذكره يتعين أن لا نعمل الإشارة إلى تلك الروابط الجانبية الرئيسية لمختلف مكونات الصفحة وما يمكن أن يتم إضافته إليها من محتوى مخصص وإضافي.

 

خامسًا: الصورة الرئيسية للمجموعة Facebook group

 

أبعاد أو مقاس اعلانات الفيس بوك أو لأي غرض آخر بالنسبة لصور المجموعات هو 462px x 820px أو كحد أقصى 922px x 1640px.

 

ويجدر ذكر أن مسالة مقاس عرض صور المجموعة تختلف على الهواتف الذكية وشاشة أجهزة الكمبيوتر ففي الوقت نفسه الذي يتم فيه عرض الصور بذات الأبعاد على الهواتف الذكية، يتقلص حجمها من الأعلى والأسفل أثناء عرضها على شاشات الحاسوب حتى تصبح هذه الأبعاد حوالي 250px x 820px.

 

سادسًا: الصور الرئيسية للحدث أو المناسبة Facebook Events

 

تتباين وتختلف مقاسات عرض الصور الخاصة بالأحداث على منصة فيس بوك وفق الموقع، والحجم المنصوح به عند القيام بإنشاء الصورة وهو 1080px x 1920px بنسبة (16 إلى 9).

 

ويتم القيام بعرضها على شاشة الهواتف الذكية بمقاس 560×208 بكسل وعلى أجهزة الحواسيب بمقاس 470×174 بكسل.

وفي حالة اختيار صور ذات حجم أكبر من مقاس اعلانات الفيس بوك أو المقاس المحدد للصور الرئيسية لحدث أو مناسبة بشكل عام يتم اقتطاع الزائد منها من الأطراف أو من الأعلى والأسفل مما قد يؤدي إلى عرض الصور بهيئة مشوهة، لذلك يجب الانتباه جيدا إلى هذه المقاسات.

 

سابعًا: أبعاد صور الملاحظات في فيس بوك Facebook Notes

 

وتعتبر صور ملاحظات فيس بوك هي أحد الأقسام الهامة التي يغفلها البعض، لاسيما محبي التدوين والكتابة، ويمكن الوصول إلى قسم الملاحظات عن طريق القائمة الرئيسية لصفحة الفيس بوك التجارية.

 

وعن طريق هذا القسم يمكنك القيام بإضافة صورة كغطاء في أعلى صفحة بالإضافة إلى إمكانية القيام بإدراج الصور داخل النص كذلك

 

ويعد الحجم النموذجي للصورة الرئيسية الخاصة بقسم الملاحظات هي بعرض 1200 بكسل وارتفاع 445 بكسل.

يمكن كذلك إضافة الصور بداخل النص بأحجام متباينة مع مراعاة أن الحد الأقصى للارتفاع الخاص بالصور داخل النص هو 750 بكسل، ويتم قطع الصور إلى ذلك الإرتفاع في حال كان ارتفاع تلك الصورة المدرجة يتخطى ذلك.

 

ثامنًا: “قصتنا” على صفحات فيس بوك Facebook stories

 

تعتبر قصص فيس بوك أحد الطرق المتبعة على تلك المنصة لمشاركة المحتوى عن طريق استخدام الهاتف بحيث يتم إتاحة تقنيات مميزة لمعالجة الصور والفيديوهات مع إمكانية اضافة بعض التأثيرات الفنية والإضافات المجانية بهدف جعلها أكثر تأثيرا وجاذبية.

 

ويتم نشر مثل هذه القصص من خلال قسم القصص في فيس بوك ولا تظهر أيضا ضمن قائمة المنشورات المعتادة لبقية الصور أو الفيديو.

 

ويمكن عبر استخدام القصص في فيس بوك مع مراعاة مقاس اعلانات الفيس بوك تحميل أو مشاركة الفيديو أو الصور على حد سواء، ويمكن القول أن مقاسات الصور بالنسبة لقصص فيس بوك هي 1920×1080 بكسل والنسبة هي 16:9.

 

الخلاصة  

 

إذا كنت من رواد الأعمال أو عنصر مؤثر فيس بوك أو تمتلك صفحة أو نشاط تجاري، عليك أن تتأكد دائمًا من ملاحظة أبعاد مقاس اعلانات الفيس بوك لأنها سوف تكون علامة تعرف الجمهور عليك وأحيانًا ما يكون شعارك الذي سوف يراه الجميع. 

 

علاوة على ذلك، فإن أمر تحميل صورة على فيس بوك سوف يُظهر كيف أن خيار الاقتصاص سوف يتيح لك الوصول إلى حجم نهائي مثالي. 

 

حيث توفر منصة فيس بوك مجموعة من الأدوات بهدف التحقق من ظهور الصورة بالشكل المطلوب ومقاس يتماشى مع  مقاس اعلانات الفيس بوك كما يمكن عن طريق هذه الأدوات تصحيح أي أخطاء.

 

وبكل تاكيد من المتوقع ان يتم تغيير وتحديث هذه الأرقام سالفة الذكر باستمرار وهذا ما يسهل اكتشافه عند القيام بعمل اعلانات فيس بوك وذلك يعود إلى ان الاهتمام بجودة الصورة ومقاسها دون ادنى شك يسهم في إظهار الإعلانات والموضوعات على فيس بوك في أبهى صورة، مما يؤدي بالتبعية إلى تفاعل بشكل أكبر وانتشار اكثر وتجنب الوقوع في أي مشكلات أو أخطاء

 

 وعليه يجب التأكد تماما من أن مواصفات إعلان الفيس بوك و مقاس اعلانات الفيس بوك متسق مع المعايير التي وضعتها المنصة للمعلنين أو المستخدمين بشكل عام.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة