معنى كلمة seo بالعربي وأهمية السيو للمواقع الالكترونية

معنى كلمة seo

معنى كلمة seo؟ في السنوات الأخيرة سمعنا كثيرًا عن مصطلح السيو، وكيف أن المواقع تهتم بها بدرجة كبيرة في التحسين من تواجدها على محركات البحث، وتسعى بكل الطرق في رفع جودة مواقعها الإلكترونية ورفع ترتيبها على محركات البحث المختلفة.

وحتى يتمكنوا من القيام بذلك بصفة سريعة ومستمرة، يهتم أصحاب المدونات والمواقع بالتعرف على معنى كلمة seo وأهميته للمواقع، واستراتجياته وكيفية استخدامه لتصدر نتائج البحث؟

معنى كلمة seo

تعنى كلمة سيو بالإنجليزية search engine optimization وبالعربية فهمي تعني تهيئة محركات البحث، وهي عملية مستمرة للتحسين من مواقع الويب المختلفة، بهدف الحصول على ترتيبات أعلى على محركات البحث.

من خلال عدة إجراءات، والتي تشمل: استهداف الكلمات المفتاحية، تحسين المحتوى الداخلي، بناء وتحسين الروابط الداخلية والخارجية، إنشاء روابط وإشارات إجتماعية، وغيرها من الخطوات والاستراتيجيات الكثيرة..

وإذا كنت تتساءل على كيفية حدوث التحسينات والزحف الطبيعي لموقعك؟ فإليك وصف سريع ومختصر عما تقوم به محركات البحث والتي تبدأ بالزحف إلى موقعك لعمل مسح كامل على ما يحتويه الموقع من عناصر التصميم والمحتوى والوسوم والروابط..

تحديد نوع المحتوى الموجود على الموقع لمساعدة المستخدمين في الوصول إلى محتواك، وتقديم نتائج بحثيه أكثر صلة وإفادة للمستخدمين.

وهذه العملية تسمى عملية الزحف (Crawl)، وليها عملية الفهرسة (Index): والتي من خلالها يتم تنظيم وتخزين المحتوى الموجود أثناء عملية الزحف، وبمجرد أن يظهر المحتوى على صفحة الفهرس، يتم عرضه مباشرة في عمليات البحث ذات الصلة.

وآخر عملية هي الترتيب (Rank): والتي فيها يتم عرض أجزاء من المحتوى من الممكن أن تجيب بشكل أفضل في عمليات البحث، ونتيجة لذلك يتم ترتيب المحتوى من الأكثر إلى الأقل ارتباطًا.

أهمية السيو للمواقع الالكترونية

بعد أن تعرفنا على معنى كلمة seo، فمن البديهي أن يريد الجميع التعرف على: ما هي أهمية السيو للمواقع؟ 

يوميًا يظهر على محركات البحث، مئات المواقع التي تقدم الكثير من الخدمات والمنتجات للأفراد، وبالطبع إذا كنت من أصحاب الأعمال التجارية فإن وجود موقع إلكتروني يخدم العمل الخاص بك من أهم الأشياء التي تمكنك من ترسيخ علامتك التجارية، وتحقيق أهدافك التسويقية، وكذلك زيادة المبيعات والأرباح.

ومن خلال النقاط التالية ستوضح لك أكثر عن معنى كلمة seo وأهمية السيو وتأثيره في نجاح علامتك التجارية:

 1- تحسين الظهور 

من أهمية السيو إنه يساعد في تحسين ظهور مواقع الويب وجعلها في أولى النتائج في صفحات البحث، وكلما زاد ظهورك، زاد عدد المهتمين بـ خدماتك ومنتجاتك، وزادت فرص تحقيق مبيعات بشكل أكبر.

2- زيادة حركة المرور على الموقع

يمكن الإعتبار أيضًا أن معنى كلمة seo تتلخص كيفية زيادة حركة المرور على موقع الويب؟ وذلك لأنه بمجرد تحقيق هذه النقطة كلما أصبح موقعك الالكتروني في النتائج الأولى واستطعت بذلك تحقيق نتيجة تسويقية مذهلة.

لذا، فإذا كنت تمتلك متجر إلكتروني فأنت بحاجة إلى التعرف على معنى كلمة seo واستخدامها في تحسين موقعك في نتائج البحث، ويمكن الحصول على خدمات شركة المسوقون المبدعون لجعل موقعك أو متجرك الالكتروني في أولى نتائج البحث.

3- بناء الثقة بين المواقع ومحركات البحث والعملاء

إذا كنت صاحب علامة تجارية فلا بد من إنشاء موقع إلكتروني والتحسين من السيو الخاص به، لجعل علامتك التجارية في نتائج البحث الأولى، لأن ذلك يعزز من أهميتك و مصداقيتك لدى جوجل ويجعل لك سلطة عالية على محركات البحث.

مما يعمل ذلك على زيادة عدد الزيارات، وكسب ثقة العملاء والحصول على الكثير من المبيعات والأرباح بشكل طبيعي دون استخدام أي طرق مدفوعة مثل الإعلانات الممولة أو غيرها.

4- خلق تجربة مستخدم أفضل

هذا سبب آخر لمعرفة معنى كلمة seo لأنه في الوقت الذي تهتم فيه بالسيو وتحسين المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني من خلال إضافة الروابط، واستخدام صور بجودة عالية وحجم منخفض وبناء العلامة التجارية، وجعل الموقع الخاص بك متوافق مع الأجهزة الجوالة.

يمكنك هذا من خلق تجربة مستخدم أفضل قيها الموقع الخاص بك متلائم مع جميع الأجهزة، وسريع بما يكفي لكي لا يمل الزائر عند الدخول إلية، وبالتالي ينخفض معدل الارتداد ويتشجع الزائرين لقضاء وقت أطول في موقعك.

وفي النهاية فإن السبب الرئيسي لمعرفة معنى كلمة seo هو أنه يساعدك في نمو أعمالك التجارية ويحقق لك العديد من الأهداف والفوائد في بناء العلاقات مع الجمهور، وتحسين تجربة المستخدم وزيادة التحويلات، ومنحك ميزة تنافسية أفضل تحقق لكل الكثير من المبيعات والأرباح، يساعدك على كسب ثقة عملائك وولائهم.

معايير تؤثر في تصدر المواقع لنتائج البحث

رغم أن جوجل تستخدم خوارزميات ومعايير معقدة لتحديد ترتيب المواقع على محركات البحث، إلا أنه لا يزال بإمكانك استخدام بعض الطرق والاساليب في التحسين من معنى كلمة seo واستغلالها في ترتيب المواقع بشكل أفضل على محركات البحث، ومنها:

▪️ إنشاء محتوى عالي الجودة:

واحدة من أفضل الطرق المستخدمة للوصول في معنى كلمة seo هو المحتوى، ومعنى ذلك أن المحتوى الذي تم إنشائه بطريقة ملائمة للجمهور المستهدف، بجودة عالية ومحتوى فريد من نوعه، يجذب عدد كبير من القراء المهتمين، ويساعد المستخدمين في تحقيق الاستفادة المرادة من المحتوى.

▪️ استخدام الكلمات المفتاحية:

في معنى كلمة seo الكلمات المفتاحية عنصر مهم جدًا في التحسين من السيو الخاص بموقعك، وذلك لأن الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يستخدمها الباحثين على محركات البحث و يستهدفون من خلالها محتوى معين يرغبون في الحصول على معلومات عنه.

لذا، إذا كان الباحثين يرغبون في الحصول على معلومات حول مجالك، فمن الأفضل أن تكون أول ما يروه على نتائج البحث، لتكون اختيارهم الأول، ولتحسن من انتشارك وسمعة علامتك التجارية.

▪️ سرعة تحميل الصفحات:

إذا كنت ترغب في التنافس في المجال الرقمي، فإن استخدام السيو ومعرفة معنى كلمة seo ليس اختيار بالنسبة لك، وذلك ليس لأن السيو يساعد في تحسين ترتيبك، بل يجذب عدد كبير من الزوار إلى موقعك ويحقق لك تنافسية عالية على محركات البحث.

مع العلم أن سرعة التحميل من أهم الأشياء التي يبحث عليها الأشخاص على المواقع، وهذا بسبب أن المستخدم ليس لديه وقت لانتظار موقعك حتى يحمل، وفي الغالب إذا استغرق الموقع أكثر من 5 ثواني يخرج من الموقع، ويبحث عن ما يريده في مكان آخر.

لهذا، اهتم بسرعة التحميل الصفحات وانشئ محتوى جيد وبناء متين لموقعك يجذب المستخدمين ويجعلك في الصدارة.

▪️ الروابط الداخلية والخارجية:

الروابط الداخلية والخارجية تفيد القارئ في التعمق أكثر في محتوى الصفحة، ويجعله يريد التعرف أكثر عن محتويات مختلفة، مما يبقيه داخل الصفحة إلى أطول فترة ممكن.

وهذا ما يجعل جوجل يعطي لكل ترتيبات أعلى، حيث أن خوارزميات جوجل تأخذ الوقت الذي يمضيه القارئ على موقعك في عين الإعتبار وتعطيه الأولوية في التصدر.

لهذا، احرص على تطبيق معنى كلمة seo وبناء الكثير من الروابط الداخلية والخارجية بما يتوافق مع محتوى موقعك، ومن الأفضل أن تكون هذه الروابط من مصادر قوية وموثوقة مثل المؤسسات الحكومية أو الوكالات الأجنبية التي تعتبر مصدر مهم جدًا للمعلومات.

معنى كلمة seo

استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO)

لا تقتصر عملية التحسين من محركات البحث على معرفة معنى كلمة seo وإنشاء محتوى قوي وفريد، يتضمن الكلمات المفتاحية والعديد من الروابط الداخلية والخارجية، بل إن الموضوع يحتاج إلى تنظيمات وخطوات أكثر، تُحسن من الظهور وترفع معدل الزيارات العضوية، وإليك أهم هذه الاستراتيجيات:

1. تحسين معيار معدل النقر (CTR) للصفحات الأولى

معدل النقر في معنى كلمة seo معناه معدل الزيارات التي تصل عليها صفحتك (Click through rate) ، والعوامل الأساسية هنا لزيادة معدل النقرات هو:

▪️ الاهتمام بكتابة وصف تعريفي (Meta Description) وعنوان رئيسي للصفحة (Title tag): يتضمن الكلمات المفتاحية الأساسية للموقع لكي تظهر في نتائج البحث.

▪️ تجنب العناوين الطويلة وهذا لأن العناوين الطويلة لا تجذب اهتمام المستخدم، كما أه إذا زادت عدد حروف العنوان عن 60 حرف يظهر ناقص على صفحة جوجل.

▪️ استغلال فضول القارئين، معظم الزوار يبحثون عن ما يثير فضولهم على محركات البحث. لذا عبر عن محتوى المقال الخاص بك بعنوان غامض يدور حوله المقال، لان ذلك وبدون شك سيحقق معدل زيارات أعلى.

▪️ اختر كلمات وصفية قوية لعنوانك ونقصد بالكلمات القوية هنا، الكلمات التي تترك أثر نفسي قوي ومؤثر على نفس القارئ، مثل كلمة (يسيطر، يهيمن، جوهري، قوي، أساسي..)

▪️ اختر الكلمات المفتاحية المناسبة كما تحدثنا بالتفصيل وركزنا على معنى كلمة seo واهمية كتابة العنوان والوصف بكلمات قوية ومعبرة، فإن اختيار الكلمات المفتاحية لها تأثير كبير على نجاح العلامة التجارية، لذا انتق الكلمات القوية التي تفيد موقعك وارفقها في العنوان والوصف بأسلوب فريد وجذاب.

2. تحسين سرعة تحميل الصفحات 

يُصاب الكثير من المستخدمين بالإحباط من سرعة تحميل المواقع التي تستغرق وقت طويل، وسرعان ما يخرجون من هذه المواقع قاصدين مكان آخر يقدم لهم المعلومات بطريقة احترافية أكثر، وتكون سرعة تحميل الموقع أفضل.

وهذه الظاهرة تؤثر بشكل ملحوظ على ترتيب الصفحات، ويعطي جوجل الأولية للمواقع التي سرعة تحميلها أفضل وتبقي المستخدمين لديها فترة أطول، ويمكنك زيادة سرعة الموقع الخاص بك من خلال بعض الإجراءات الهامة، مثل:

  • تقليص حجم الصور قدر الإمكان مع الإبقاء على جودتها
  • اختيار الصيغة المناسبة للصور، ومن أشهر الصيغ المستخدمة الـ jpeg و Png و GIF، ويفضل استخدام الـ Png للصور الأقل ألوان، والـ jpeg للصور كثيرة الألوان، أما الـ GIF فهي صيغة حجمها أكبر حاول على قدر الإمكان تجنبها.
  • إزالة الأنماط الغير ضرورية، لأنها تضيف عبئا أكبر على التحميل.
  • استخدام برامج الضغط أثناء نقل البيانات بين الخادم الخاص بموقعك والمستخدم الزائر.

3. نطاق الموقع (Bandwidth)

إذا كان الطلب الكبير على موقعك يبطئ من سرعة تحميلة ويؤثر ذلك على معنى كلمة seo والغرض من استخدامه، فبإمكانك حل هذه المشكلة من خلال توسيع نطاق الموقع، ومن أفضل الحيل التي من الممكن اللجوء إليها هي الـ CDN.

الـ CDN عبارة عن شبكات وسيطة متخصصة بنسخ محتوى الموقع بنسخ مماثلة تمامًا، وعند زيادة النقرات على الموقع يتم توجيهه إلى هذا الصفحات مما يقلل من الضغط على الموقع ولا تتأثر سرعته.

4. بناء الروابط الداخلية

الروابط الداخلية من المعاني المهمة الخاصة بـ معنى كلمة seo، وهي باختصار الروابط التي تربط محتوى موقعك الداخلية ببعضه، بطريقة مدروسة وليست عشوائية، لكي يتنقل المستخدم بين صفحات الموقع بكل سهولة وبدون إزعاجه بمحتوى لا يلائم ما يبحث عنه.

ولكي تستفيد منها، حدد الصفحات التي تحتل مراتب جيدة في نتائج البحث ما بين الترتيب الـ 7 والـ 14 واستخدم فيها روابط داخلية قوية، والنتيجة أنها قد تتصدر نتائج البحث الأولى أو الثانية حيث أنها مرشحة جيدة لهذا الأمر.

خطوات بناء الروابط:

  1. حدد الكلمات الرئيسية المستهدفة ولنفترض أنها “شركة سيو”
  2. اكتبها في الصيغة الأساسية للموقع.
  3. اعمل بحث وستظهر لك جميع الصفحات ذات صلة بالكلمة المفتاحية.

5. تخلص من الثغرات

لدى استخدام أساليب مختلفة في البحث عن المواضيع التي تهمهم وتثير فضولهم، والكلمة المفتاحية التي يستخدمها قد تصاغ بعدد لا نهائي من الصيغ مثل الكلمة المفتاحية (معنى كلمة seo) يمكن أن تُصاغ بـ ( معنى كلمة سيو / ما معنى سيو / ما معنى كلمة سيو / معنى seo / ايه السيو / وهكذا..) 

و مهمتك هنا أن تحدد قائمة رئيسية بالكلمات المفتاحية المهمة التي يستخدمها الباحثون باستمرار، واختيار منها أفضل الكلمات وأقواها على محركات البحث، لأن هذا بدوره قد يمكنك من التصدر في نتائج البحث والسيطرة عليه، ورفع ترتيبك وعدد الزيارات ومعدل النقر CTR لصفحتك.

مما يعطي لكل سلطة قوية على محركات البحث وقيمة كبيرة لمحتواك لدى جوجل!

6. إصلاح الـ backlinks

الباك لينكس أو الروابط الخلفية، هي روابط تشعيبية تقود المستخدم إلى موقع محدد من خلال وضع اللينك الخاص بها على كلمة أو عبارة معينة.

هذه الروابط ثمينة وترفع بشكل كبيرة من قيمتك وترتيبك، لذا تأكد من أنها صالحة وآمنه، ومن مواقع لها علاقة بالمحتوى الذي تقدمه، وذلك إذا كنت تريد الاستفادة منها بحق في التحسين من محركات البحث لموقعك.

ما هي العوامل التي تؤثر سلباً على السيو؟

بعدما تعرفنا على معنى كلمة seo والاستراتيجات والأهمية الخاصة بتحسين السيو، فإنه حان الوقت للتعرف على العوامل التي من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على ترتيبك في محركات البحث، والتي هي:

المحتوى الضعيف الذي يفتقر إلى قيمة حقيقية

بعض المواقع تستسهل الأمر وتنر على مواقعها محتوى منسوخ او هذلي ولا يقدم أي قيمة حقيقية للمستخدم، والذي بدوره هذا يؤثر على معنى كلمة seo بشكل سلبي، ومن الممكن أن يعاقبك جوجل على هذا.

حشو الكلمات المفتاحية دون معنى

هذا أيضًا من العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل سلبي على معنى كلمة seo، لأن وضع الكلمات المفتاحية دون سبب وبكثرة في المحتوى يسبب ذلك للقارئ إزعاج مستمر ولن يصبح للمقال أي معنى. ومن الممكن أن تعاقبك محركات البحث على هذا السلوك السئ.

الروابط السيئة

الروابط لها دور مهم جدًا في التحسين من سلطة الموقع الخاص بك على محركات البحث، وبالتالي إذا كنت تنشئ محتوى جيد ويقدم استفادة حقيقية، لكن يتضمنه روابط محتوى سئ فإن هذا بإمكانه أن يؤثر بشكل كبير جدًا عندما يتعلق الأمر بترتيب الـ SERP الخاص بموقعك. لذا اهتم بتعريف معنى كلمة seo بما يتضمنة من استراتيجيات وممارسات ضرورية للتحسين من المحتوى والموقع بشكل عام.

في النهاية

بعدما عرفنا الآن معنى كلمة seo؟ والاستراتيجيات والخطوات الخاصة بالتحسين من ظهور موقعك ورفع عدد الزوار للموقع، حان الآن وقت تطبق كل هذه الخطوات على الموقع الخاص بعلامتك التجارية.

وإذا احتجت أي مساعدة لا تتردد بطلبها من شركة المسوقون المبدعون، لنبدأ الأن في تحسين محركات البحث، والتوسيع من نطاقك وانتشارك على محركات البحث

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!