كيف تبدأ مشروع زراعي صغير ومربح 2023 ؟

مشروع زراعي صغير

ترى ما الذي يعنيه مشروع زراعي صغير من السهل تخمين أن وصف مشروع زراعي بالصغير من المحتمل أنه يشير إلى صغر رأس المال أو ربما قلة عدد العمالة وربما أيضا محدودية مساحة مكان المشروع، وكم أن المشروعات الزراعية الصغيرة التي يمكن إنشاؤها بأقل تكلفة ممكنة كثيرة ومتنوعة، إلا أنه يجدر التحديد والتخصص في أحد المجالات الموجودة على الساحة لتحقيق النجاح.

 

مجالات المشروعات الزراعية

عند الشروع في بدء القيام بإنشاء مشروع زراعي صغير سوف تجد أن مجالات المشروعات الزراعية تتعدد وتتنوع فنجد منها على سبيل المثال :

 

مجال الإنتاج النباتي

ويضم مثلا زراعة الفطر والكمون والنعناع واليانسون والقرنفل وغيرهم الكثير، من النباتات العطرية والطبية ذات الإقبال الكبير والأسعار العالمية .

 

مجال الإنتاج الحيواني

وعلى الرغم من أن ذلك المجال يبدو مكلفا من حيث رأس المال إلا أن أمر القيام بتربية الدجاج والأرانب يعتبر مختلف تماما، ولكن من الهام  للقيام بذلك هو معرفة مناطق توافر الأعلاف لأن هذه النقطة فارقة جدا بالنسبة لرأس مال المشروع لأن أغلب تكاليف مشروعات الإنتاج الحيواني تتركز في توفير الأعلاف.

 

مجالات مشروعات أخرى

إذ أن هناك نوعيات مشروعات أخرى جاهزة للاستثمار  تحت تصنيف مشروع زراعي صغير مثل مختلف أنواع الصناعات الغذائية من إنتاج المربى والمخللات ومنتجات الألبان.

 

إلا أنه من الصعب القيام بترويجها، ولاسيما في ظل المنافسة الشرسة التي يفرضها السوق بالإضافة إلى ظهور ما يعرف ب “المواد الحافظة” ولكن يمكن الاستفادة من هذه النقطة أيضا في التسويق للإنتاج الخاص بك بوصفه منتج صحي وخال من المواد الحافظة .

 

ربنا يشكل أمر الاختيار حيرة كبيرة على عاتق المستثمر ولكن السوق هو من يحسم طبيعة مشروع زراعي صغير الذي سوف تقبل على إقامته والاستمرار فيه وتطويره بمرور الأيام بالإضافة إلى أنك عليك دائما قبل البدء في المشروع النظر إلى جميع الموارد المتاحة وتقدير حجم المنافسين حتى تضمن أن تكون خطوتك هي خطوة نحو النجاح.

 

كيفية إنشاء مشروع زراعي

دراسة الجدوى ل”  مشروع زراعي صغير “

إن إجراء دراسة جدوى مشروع زراعي صغير تساهم في التعرف على اغلب المعلومات والبيانات المتاحة حول هذا المشروع، اذ أن دراسة الجدوى تلك تكون عبارة عن مجموعة من الأبحاث التي يتم إجرائها لدراسة المشروع المرشح للتنفيذ ويجدر أن تعتمد هذه الدراسة على جهود وخبرات وآراء المتخصصين لتحديد التكاليف التي يطلبها المشروع بالكامل، والأرباح المتوقعة، كما تستند هذه الدراسة على عدة ركائز لاجرائها ومن بينها دراسة المشروعات التي تشبهها في الأسواق ودراسة الأسعار ومدى احتياج الناس إلى هذه النوعية من المنتجات الزراعية …. وهكذا

 

تكاليف مشروع زراعي صغير

يتم تحديد تكلفة أي مشروع زراعي صغير تبعا لمساحة المشروع ومكان إقامته  وكونه مملوك أو مأجور للمستثمر.

 

كما يعتمد أمر تحديد التكلفة كذلك على نوعية المزروعات المختارة وغيرها من الأمور المتعلقة بالمعدات والعمال وخلافه

 

المعدات والأجهزة اللازمة لبدء “  مشروع زراعي صغير “

كيف تبدأ مشروع زراعي؟ دون تحديد المعدات والأدوات اللازمة للقيام بهذا المشروع؟ يمكن القول أن أغلب المشروعات الزراعية صغيرة الحجم لا تتطلب الكثير من الأجهزة والمعدات لبدء تشغيلها حتى وإن كانت مساحة الأرض المقام عليها المشروع كبيرة نسبيا، نظرا لوجود خيار إمكانية استئجار  بعض الأدوات عند الحاجة والتي لا يوجد داعي لشرائها مثل الجرار المستخدم لحراسة الأرض وكذلك عربات وسيارات النقل والشحن.

 

فمن الممكن جدا الاكتفاء بالأدوات اللازمة للعناية بالمزروعات والقيام بالإنتاج.

 

ومن الجدير بالذكر أن هناك نوعيات من المشروعات تتطلب معدات أكثر  وتكلفة أعلى مقارنة بغيرها مثل مشاريع إقامة المشاغل الصغيرة وما تحتاج إليه من بيوت بلاستيكية وأدوات تهوية وما إلى ذلك.

 

مميزات إنشاء ” مشروع زراعي صغير

توجد العديد من المميزات لإقامة المشروعات الزراعية الصغيرة المطلوبة بكثرة في دنيا المال والأعمال ولعلنا فيما يلي سوف ندرج أهم هذه المميزات:

 

  • المنتجات الزراعية من نوعية المواد الغذائية دائمة الطلب والإقبال بحيث لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عن الاحتياج إليها.
  • دخول المزروعات بمختلف أنواعها في العديد من الصناعات.
  • المنتجات الزراعية متاحة في مختلف الأسواق والأماكن على مدار فصول العام ولا يمكن توفيرها في وقت ما لأي سبب.
  • لا تمثل مساحة إقامة مشروع زراعي صغير أي عائق أمام بدء تنفيذ المشروع والاستمرار فيه، حيث يمكن القيام باستئجار مكان صغير للقيام بذلك.
  • لا يحتاج أمر  إقامة مشروع زراعي صغير إلى جهود كبيرة في العمل، بالإضافة إلى أن العواىد من الأرباح عادة ما تكون جيدة مقارنة بتكلفة الإنشاء والجهود المبذولة للاطلاق.

 

أرباح وعوائد مشروع زراعي صغير

تتباين معدلات الأرباح لأي مشروع زراعي صغير وفق حجم المشروع ذاته والمساحة المقام عليها بالاضافة إلى حجم ونوعية المنتجات المتوقع إنتاجها عند إتمام المحصول، وتعتمد هذه العوائد  كذلك أيضا على وضع السوق .

 

وفي أغلب الأحيان قد تختلف الأسعار المتوقعة عن تلك الأسعار الفعلية عند نضج المحصول، وهذا ما ينعكس بدوره على اختلاف نسبة الأرباح مقارنة بالمتوقع إما بالزيادة أو النقصان.

 

ختام

وفي النهاية لا بد وأنك أصبحت تمتلك نبذة عن  كيفية إنشاء مشروع زراعي صغير من شأنها أن تسهم في جعلك تكسب مزيد من الأرباح باستخدام رأس مال مقبول وجهد بسيط، خاصة أن الكثير من المشروعات الاستثمارية الكبيرة  تتطلب لتنفيذها رأس مال ضخم وجهود شاقة مقارنة بغيرها من نوعية مشاريع زراعية صغيرة مربحة ..

والآن بعد أن توافرت لديك المعلومات الكافية لإلهامك ماذا تنتظر لتبدأ مشروعك؟

 

 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

ماهو الدروب شيبينج

ماهو الدروب شوبينق وأهم 9 نصائح للعمل به

إذا كنت مهتمًا بدخول عالم التجارة الإلكترونية ولكنك لست جاهزًا بعد للتعامل مع الأمور اللوجستية الخاصة بتصميم المنتجات وتصنيعها وتخزينها وتعبئتها وشحنها التي تتطلبها عملية

Read More »