كيف اعمل اعلان على الفيس بوك في 6 خطوات فقط؟

كيف اعمل اعلان على الفيس بوك

إذا كنت ممن يتسائل كيف اعمل اعلان على الفيس بوك ؟ فعليك أن تعلم إن الهدف الأساسي من عملية كتابة إعلان هو القيام بحث العملاء المستهدفين على النقر على هذا الاعلان واكتشاف المزيد حول هويتك التجارية واستكشاف العرض الذي تقدمه لهم.

 

لذا لا تتجه إلى استخدام اعلانات فيس بوك بغرض إزعاج جمهورك بالحديث عن المميزات الفريدة التي تتمتع بها خدماتك أو منتجاتك، لكن عليك عوضا عن ذلك استخدام هذه الإعلانات من أجل بدء التواصل وإجراء المحادثات مع جمهورك المستهدف وبناء علاقات متينة معهم.

 

ومن الجدير بالذكر أن هناك منافسة قوية تجمع ما بين الهويات التجارية على منصة الفيس بوك تجعلهم يتسائلون عن أفضل طرق الإعلان على الفيس بوك الا ان للجميع غرض واحد وهو لفت الانتباه، لذلك يتعين عليك أن تدرك جيدا عند طرح سؤال كيف اعمل اعلان على الفيس بوك مجموعة المبادئ والخطوات التي يتعين عليك أن تتبعها من أجل كتابة محتوى واضح وبسيط وفي ذات الوقت يمتلك قدرة عالية على جذب الانتباه منذ الوهلة الأولى.

 

كيف اعمل اعلان على الفيس بوك ؟

 

لعل في الخطوات التالية إجابة واضحة على سؤال كيف اعمل اعلان على الفيس بوك ؟ 

 

۱.عنوان الإعلان

 

بالحديث عن عنوان الاعلان عند محاولة الإجابة على سؤال كيف اعمل اعلان على الفيس بوك ؟ يمكننا قول أن الانطباع الأول الذي يكونه عملائك عن الإعلان، يستطيع إما أن يجذبهم لمعرفة مزيد من التفاصيل الخاصة بهذا الإعلان أو إغلاقه وعدم التفكير في العودة إليه مرة أخرى. كما أنه كذلك قادر على أن يحدد الاتجاه الذي سوف يسير عليه الإعلان بالكامل.

 

إذ يقرأ غالبية أشخاص عنوان الإعلان بينما القلة فقط تكمل الإعلان، والفيس بوك مليارات المستخدمين الذين يتصفحونه بسرعة في غالب، لهذا ينبغي الاهتمام بكتابة عنوان يجذب انتباههم بالقدر الكافي، وفي حال قدمت عنوانا سيئا، فلن يهم كثيرا حجم العمل الذي جاهدت لاجل كتابة نسخته لأنها لن تُقرأ.

 

وحتى تستطيع كتابة عنوان يجذب الجمهور وسط الكم الهائل من المنشورات المعروضة على فيس بوك اهتم بأن يكون هذا العنوان:

 

أ. مخصص: بحيث يبدو شخصي، يشعر كل عميل بأن الرسالة موجهة له بمفرده وبالتالى يزيد معدل التفاعل معه.

ب. مختصر: إذ يجدر أن يكون قصير ولافت للانتباه، والأهم أن يتسم بالوضوح حتى يعرف الجمهور لماذا عليهم النقر على هذا الإعلان.

ج. مبتكَر: فكون العنوان ملهم ومبتكر على عكس العناوين النمطية التي لا يهتم بها الجمهور عادة بالشكل المرغوب قد يبعث فيهم الفضول ومعرفة المزيد عن عرضك.

 

هناك بعض أنواع العناوين التى تكون أكثر فعالية مع جمهورك المستهدف ومنها :

 

ا. التي تطرح سؤالا

 

يحصل عنوان الإعلان بهيئة سؤال نسبة نقر اعلى من العنوان التقليدي، وذلك نظرا لأن السؤال يمنح العملاء سببا واضحا للتفاعل مع هذا الإعلان، ويخلق فضول يجعل القارئ ينقر على الإعلان لمعرفة مزيد من التفاصيل.

 

كيف اعمل اعلان على الفيس بوك ؟ .. إذا كنت معلن مبتدئ ام مخضرم بمجرد قراءة هذا العنوان سوف يثار فضولك للنقر عليه حتى لا تفوت فرصة التعرف استراتيجية جديدة أو أداة من شأنها تحسين أداء إعلانك.

 

ب. استخدام الأرقام في العنوان

 

الأرقام توضح تحديدا المحتوى الذي سوف يجده القارئ  ويحفزه للمعرفة كأن يكون العنوان كيف اعمل اعلان على الفيس بوك في 6 خطوات؟”، فأنك تعطيه بذلك نبذة مختصرة عنوما سوف يجده فعليا داخل هذا الإعلان، 

 

ج. استخدام أفعال الأمر في العنوان

 

ولاسيما إذا استخدمت أفعال قوية تحمس جمهورك القارئ، مثل ” احصل على طريقة مجانية لتعلم رفع اعلانات فيس بوك  او ” طور مهاراتك …” تجعله يتفاعل معك بشكل أفضل.

 

د. اضافة اطار زمني للعرض

 

“فقط – الأن – اليوم – فرصة – عرض محدود، فترة محدودة  …. إلخ ” كل مثل هذه الكلمات تدفع العميل التصرف بسرعة قبل أن خسارة العرض ضياع الفرصة، مما يسهم في زيادة معدلات.

 

فمن الضروري في اطار الاجابة على سؤلل كيف اعمل اعلان على الفيس بوك مراعاة أن العنوان يجب أن يهتم بجمهورك وموجه إليهم، أي ان يوضح كيف يمكن أن يحل إعلانك أحد المشكلات التي تواجههم وليس عنك أو عن نشاطك فحسب. وغياب العنوان في الإعلان الخاص قد يجعل الجمهور يعجز عن هم رسالتك.

 

٢. الحث على اتخاذ إجراء Call To Action

 

يتم تصميم الإعلانات في الغالب لغرضين: إما الحصول على انتباه الجمهور وزيادة معدلات التفاعل معهم عبر ( الإعجاب- المشاركة – التعليق..)، أو حث العملاء على اتخاذ إجراء محدد مثل ( شراء – تثبيت تطبيق – الاشتراك في القائمة البريدية..)

 

لذلك عند محاولة الإجابة على كيف اعمل اعلان على الفيس بوك يستخدم CTA من أجل توجيه المستخدمين إلى الفعل الذي يتعين عليهم القيام به بعد مشاهدة هذا الإعلان والتأثير على قراراتهم وبالتالي يجب أن يكون متوافقة مع هدف وعنوان الإعلان، وهي طريقة فعالة في جذب العملاء إلى صفحتك أو موقعك وبالتالى زيادة معدلات النقر إلى الظهور و معدل التحويل، والأهم من ذلك أنه يكون واضحا، ولا يجعل الجمهور يحتار أو يفكر كثيرا في الأمر.

 

كما يتعين عليك عدم استخدام أكثر من CTA في الإعلان الواحد حتى لا يشتت جمهورك المستهدف فمثلا إن كان موضوع إعلانك يدور حول كيف اعمل اعلان على الفيس بوك سيكون عليك استخدام ” اعرف المزيد” على سبيل المثال لجعلهم يؤمنون بفكرة أن النقر سوف يضيف لهم المزيد من المعلومات التي من شأنها أن تلهمهم إلى طريقة عمل إعلان جذاب وناجح.

كيف اعمل اعلان على الفيس بوك
أفضل طرق الإعلان على الفيس بوك، طريقة عمل إعلان جذاب، كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل

۳.نص الإعلان

 

وفي ظل البحث عن كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل إذا قمت بتحليل أحد الإعلانات الناجحة سوف تجد نص الاعلان يتمحور حول نقطتين رئيسيتين أولاهما إخبار الجمهور سر الاهتمام بالإعلان، والثانية توضح ما يجب عليهم فعله بعد رؤية هذا الاعلان.

 

ببساطة اكثر صحيح أن الصورة أو الفيديو هي ما يلفت الانتباه الا ان نص الإعلان هو ما يقود الجماهير نحو النقر على هذا الإعلان. لذا عند صياغته يجي استخدم لغة سهلة وبسيطة بعيدة عن التعقيد الذي يتطلب مزيد من الوقت لفهم المغزى من الإعلان 

وفي اطار الاجابة على سؤال كيف اعمل اعلان على الفيس بوك يجدر الاشارة إلى أن أفضل الكلمات التى عادة ما يفضل أن يراها جمهورك المستهدف في إعلانك: أنت، مجانا، لأن .

 

وفي أحيان كثيرة يكتب جزء من نص الإعلان على الصورة المرفقة له، ومن الجدير بالذكر أن النص لا يُكتب بشكل عشوائي ولكن هناك قواعد يحددها فيس بوك ليحقق كلا من الصورة والنص أفضل النتائج معا، ومنها ان لا يتجاوز النص المكتوب على الصورة نسبة 20%. وقد يتعرض إعلانك للرفض عند تجاوز هذه النسبة.

٤.الدليل الإجتماعى Social Proof

أما بالنسبة للخطوة الرابعة في سبيل الإجابة عن سؤال كيف اعمل اعلان على الفيس بوك وهي الدليل الاجتماعي إذ أنه أثناء كتابة الإعلان عليك كتابة بعض الدلائل الاجتماعية التى توضح مدى أهمية خدمتك أو منتجك مثل : الأرقام التي تعبر عن عدد الأشخاص الذين قد استخدموا هذه الخدمة أو ذلك المنتج واسهمت في  حيواتهم للأفضل مثل ( ٤٠٠ شخص حملوا التطبيق هذا اللسبوع ونجحوا في توفير مزيد من الوقت من خلاله)، أو بعض الشهادات من المؤثرين والرواد  في المجال. لأن كلمات عملائك الفعليين عن هويتك التجارية تستطيع بناء الثقة بينك وبين عملائك المحتملين، ونشجعهم على الانضمام إلى مجتمعك.

 

٥ . التركيز على العاطفة

 

أنت بوصفك مسوق او شخص يتسائل كيف اعمل اعلان على الفيس بوك هل تبدأ في صياغة وتصميم الإعلان ثم تتوقع تأثيره على الجمهور المستهدف أم تبدأ في فهم هذا الجمهور اولًا؟

 

بالطبع تبدأ بفهم العملاء المستهدفين وإدراك المشاكل التي تواجههم والتى يسهم منتجك أو خدمتك في حلها وتحسين اوضاعهم للأفضل عبر فهم وتحليل الدوافع النفسية والفسيولوجية التى من شأنها أن تؤثر على قراراتهم.

 

لكن  كيف اعمل اعلان على الفيس بوك يمكن ان يقديم محتوى يركز على العاطفة بصورة صحيحة وبعيدة عن المبالغة؟

  • الاعتماد  على مبدأ الخوف من تفويت العروض المميزة.
  • إبراز دور المنتج أو الخدمة في جعل العملاء سعداء عن طريق استخدام الصفات والأفعال الإيجابية لتحفيزهم على الانضمام.
  • استغلال المواقف السلبية وإبداء حلول عملية لها.
  • خلق بعض الفضول لجذب انتباه عملائك من خلال طرح سؤال أو سرد قصة مع تشويش الجزء المميز فيها.
  • توضيح المنافع المتوقع الحصول عليها لجعل الحياة أسهل وأفضل.

 

٦. معرفة السياسات الخاصة بمحتوى إعلانات الفيس بوك 

 

عند محاولة الإجابة على سؤال كيف اعمل اعلان على الفيس بوك لا بد وان تتعرف جيدا على السياسات الخاصة بمحتوى الإعلانات على منصة فيس بوك، إذ يوفر هذه السياسة لتيسير أمر إنشاء الإعلانات بأفضل كيفية ممكنة على جميع المعلنين. 

 

اذ انك بعد ان تقدم طلب إعلانك يتم مراجعة تفاصيله كاملة من حيث الصور والنص والموضع و الجمهور المستهدف، وغالبا ما تتلقى إشعار بعد 24 ساعة للتوضيح ما إذا تمت الموافقة على إعلانك أم لا، وفي حالة الرفض يمكنك اجراء التعديل عليه أو الطعن.

 

ولا تتسائل كيف كيف اعمل اعلان على الفيس بوك وتتم الموافقة عليه وتشغيله ثم يتم رفضه فيما بعد وذلك عادة قد يكون نتيجة الإبلاغ عنه انه يقدم محتوى غير ملائم أو احتيالى.

 

حيث يمكنك التركيز عند كتابة اعلان على فيس بوك على:

 

  • عنوان الإعلان ونصه والانتباه عند كتابة المحتوى.
  • مراعاة المعايير المجتمعية للجمهور المستهدف.
  • الامتناع عن الترويج للمنتجات والخدمات غير القانونية من مخدرات وأدوية لا تصرف الا تحت إشراف طبي وأشياء من هذا القبيل.
  • عدم التركيز على السمات الشخصية بشكل مباشر أو غير مباشر في الإعلان من عرق، وأصل، وتوجه جنسي، ووضع عائلى أو حالة عقلية أو طبية أو دين…..إلخ.
  • تجنب انتهاك حقوق طرف ثالث مثل حقوق الطبع والنشر أو العلامة التجارية أو مراعاة الخصوصية… إلخ.
  • الابتعاد عن المحتوى المثير للجدل مثل التطرق للقضايا السياسية أو الإجتماعية لأى غرض نفعي او تجاري مهما كان.
  • الابتعاد عن توجيه الجمهور إلى الصفحات التي لا تعمل أو التي تعيق إمكانية خروج المستخدم منها. أو تلك الصفحات المقصودة التي قد حصلت على تقييم منخفض من Web of Trust.
  • يجب أن لا يشتمل إعلان فيس بوك على ألفاظ غير ملائمة أو يتضمن أخطاء نحوية أو علامات ترقيم في غير محلها. 
  • يجب ان لا يحتوي اعلانك على مميزات ووظائف غير الموجودة في المنتج أو الخدمة المعلن عنها.

 

الخلاصة

 

اذا كنت ممن يتسائلون كيف اعمل اعلان على الفيس بوك ننصحك قبل أن تبدأ فعليا في كتابة محتوى للإعلان ان تفكر في كل خطوة من مجموعة الخطوات السابقة بشكل جيدا وأن تعرف كيف تطبقها على الجمهور المستهدف بحيث تتسق وتتناغم مع الهدف المراد تحقيقه في النهاية.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة