كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك في 9 خطوات

كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك

بينما يتزايد أعداد المستخدمين النشطين على منصة فيس بوك الآن بحيث يقدر بملايين المستخدمين، تتزايد بالتبعية الفرص في إيجاد أكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة من بين أولئك المستخدمين.

 

وذلك بفضل مميزات الاستهداف عالية الدقة والتي تقدمها منصة فيس بوك، بحيث تستطيع الوصول بكل سهولة وسرعة إلى الجمهور الأكثر اهتماما بما تقوم بتقديمه من سلع أو خدمات أو أفكار بكل عن طريق القيام باعلان ممول.

 

فأمر وصولك إلى هؤلاء العملاء الأكثر اهتماما واستعدادا للقيام بالتحويل يوفر عليك الكثير من حيث الميزانية ويضمن لك عائد مادي أفضل على الاستثمار.

 

والآن لابد وانك تتسائل عن كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك لذلك يمكننا أن نقول لك اطمئن فأنت لا تحتاج إلى أن تكون خبير متخصص في أمور الدعاية والإعلان أو محترف فيما يخص البرامج والأدوات حتى تستطيع القيام بإطلاق اعلانات فيس بوك الممولة، ولكن لكي تضمن الوصول إلى أفضل نتائج وأفضل عوائد تحتاج إلى التعرف على بعض المعلومات وإلى واكتساب بعض الخبرات أيضا.

 

وإليك فيما يلي الخطوات والمراحل التي توضح لك كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك.

 

كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك بالخطوات

 

أولا وقبل أي شيء لمعرفة كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك يتعين ذكر أمر غاية في الأهمية ألا وهو أنه يمكن اعتبار أن مدير إعلانات فيس بوك هو الأداة الخاصة بإنشاء وإدارة كل ما يتعلق بالإعلانات سواء من حيث مكان عرض هذه الإعلانات أو موعد التشغيل الخاص بها أو من حيث تتبع مستوى سير وأداء الإعلان بعد اتمام عملية تشغيله.

 

واذا كنت ممن يتسائلون عن كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل فإن السطور التالية يمكن اعتبار أنها موجهة بشكل أساسي إليك بما تشتمل عليه من خطوات.  

 

الخطوة الأولى: تحديد الهدف من الإعلان

 

الخطوة الأولى في رحلة اكتشاف كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك هي خطوة تحديد الهدف من الإعلان إذ تتعدد الأهداف والدوافع وراء أي إعلان على فيس بوك ، لذلك يتعين القيام باختيار الهدف الأكثر تماشيا مع طبيعة ما تقوم بالاعلان عنه.

 

وتنقسم هذه الأهداف إلى ثلاثة مجموعات رئيسية :-

 

المجموعة الأولى: أهداف الوعي للفت انتباه الجمهور

 

وتتفرع هذه المجموعة من الأهداف إلى: 

 

  • الوعي بالعلامة التجارية: ويتم اللجوء إليه في حالة كنت تريد القيام بتقديم علامتك التجارية أو فكرتك إلى جمهور جديد.
  • الوصول: وذلك إذا كنت ترغب في القيام بنشر إعلانك إلى أكبر عدد ممكن ان يتم الوصول إليه من جمهورك المستهدف.

 

المجموعة الثانية:  أهداف الاهتمام وحث الجمهور على التفاعل

 

وتنقسم هذه المجموعة إلى عدة أهداف فرعية تسهم في كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك على النحو التالي:

 

  • الزيارات: في حال كنت تريد توجيه جمهورك المستهدف إلى زيارة صفحتك أو صفحة الويب الخاصة بك أو تطبيق معين.
  • التفاعل: إذا كنت تريد أن يبدي الجمهور الإعجاب والتفاعل مع الصفحة الخاصة بك أو أن يحضر حدث معين أو يقوم بالسؤال عن عروض محددة.
  • تثبيت التطبيق: وهذا إذا كنت تريد أن يقوم الجمهور بعملية تحميل أو تثبيت تطبيق محدد تابع لك إذا وجد.
  • مشاهدات فيديو: بمعنى زيادة اعداد مشاهدات الفيديو من قبل ذلك الجمهور المستهدف.
  • العملاء المحتملين: أي القيام بتجميع البيانات والتعرف على هؤلاء العملاء المحتملين.
  • الرسائل: إذا كان هدفك  هو تشجيع وتحفيز الجمهور على إجراء التواصل معك من خلال الرسائل.

 

المجموعة الثالثة: أهداف التحويل وتحفيز الأشخاص على اتخاذ إجراء

 

  • التحويلات: في حال أردت أن يتجه الجمهور إلى اتخاذ بعض الإجراءات أو الخطوات مثل القيام بمتابعتك أو التسجيل لديك أو الاتجاه إلى شراء ما تقدمه.
  • زيارات المتجر: بمعنى توجيه الجمهور المستهدف والذي يعد في حيز المكان إلى متجرك.
  • كتالوج المنتجات: وهذا ما يعني ربط الإعلان بما تقوم بتقديمه من منتجات على سبيل المثال في الكتالوج الخاص بك وذلك من أجل أن تتمكن من القيام بعرض هذه المنتجات التي يكون الجمهور راغبا أكثر في الحصول عليها.

 

الخطوة الثانية: تعيين اسم الحملة الإعلانية ومعدل الصرف

 

أما بالنسبة للخطوة الثانية في سبيل اكتشاف كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك فيمكن القول أنه يساعدك أمر تحديد اسم لحملتك الإعلانية في حالة إذا كنت تملك أكثر من حملة إعلانية.

 

ثم عليك ان تقوم باجراء تفعيل تحسين ميزانية الحملة الإعلانية حتى تتمكن من إدارة ميزانيتك بالكيفية الأنسب لك من أجل أن تحصل على أفضل النتائج.

 

ويمكنك الاختيار من بين الميزانية اليومية المتاحة حيث يطبق المبلغ المحدد على كل يوم من أيام تشغيل الحملة أو على ميزانية الحملة ككل أي على مدار فترة تشغيل الحملة ككل.

كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك
كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل، تكلفة إعلان ممول على الفيس بوك، كيف تجعل إعلانك ناجح؟، مواصفات إعلان الفيس بوك

الخطوة الثالثة: إعدادات الحساب الإعلاني

 

وفي حال إنك كنت قد قمت بإجراء مثل هذه الخطوة مسبقاً إذن عليك الانتقال مباشرة إلى الخطوة التالية، أما إذا كانت هذه المرة هي الأولى بالنسبة لك، فإنك سوف تحتاج إلى ضبط إعدادات الحساب الإعلاني، حيث انك سوف تقوم بتحديد البلد و العملة والمنطقة الزمنية.

 

الخطوة الرابعة: تحديد الجمهور المستهدف

 

وسوف تجد في بداية تلك الخطوة من الخطوات المساعدة في كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك خيار القيام بإضافة الجماهير المخصصة، والجماهير المخصصة هم هؤلاء الأشخاص الذين قد ابدوا التفاعل مع ما تقدمه أو مجموعة الجماهير المشابهة لهم.

 

ويمكنك الوصول إلى هؤلاء الجماهير عبر استخدام المصادر المختلفة مثل: قوائم العملاء، سجلات زيارات موقع الويب، التطبيق، أو التفاعل على منصة فيس بوك، وذلك بهدف إنشاء جماهير مخصصة لهؤلاء الأشخاص الذين يعرفون بالفعل ما تقوم بتقديمه.

 

ثم عليك أن تقوم بإدخال بيانات كل من الموقع المستهدف والفئات العمرية والجنس واللغات، بحيث يتيح لك الاستهداف التفصيلي فرصة تحسين مجموعة الأشخاص الذين سوف يشاهدون إعلانك. ويمكنك القيام بذلك من خلال إضافة بعضمن المعلومات الخاصة بهم مثل: معلوماتهم الديموغرافية والاهتمامات أو السلوكيات.

 

الخطوة الخامسة: تحديد المكان المراد أن يظهر إعلانك به

 

الخطوة الخامسة من خطوات كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك وهي تحديد الموضع أو المكان الذي يعد أكثر ملائمة وتناسبا مع إعلانك وبالتالي ترغب في ظهور الإعلان به.

 

ويمكنك القيام بالاختيار من بين المواضع التلقائية أو المواضع اليدوية حيث يمكنك القيام بتحديد المواضع، وفي حال إنك قد  قمت باختيار هذه المواضع اليدوية، يكون متاح لديك العديد من الاختيارات منها :-

 

  • الأجهزة: سواء الأجهزة المحمولة، أو الحواسيب، أو كلاهما معا.
  • المنصات: وهذه المنصات من أمثال فيس بوك، انستجرام، ماسنجر، و”Audience Network“.
  • المواضع: من أمثال المواجز، القصص، التضمين في المحتوى، البحث، الرسائل، أو التطبيقات ومواضع الويب المختلفة.
  • أجهزة محمولة وأنظمة تشغيل معينة: “IOS“، أندرويد “Android“، أو جميع الأجهزة والأنظمة.

 

الخطوة السادسة: التحكم في الميزانية وأوجه الإنفاق

 

وهنا في سبيل الوصول إلى كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك سوف تقوم بتحديد ما تريد القيام بصرفه على إعلانك، كما يمكنك كذلك تحديد مواعيد ظهور إعلانك وفق تفضيلك، ويتعين في ذلك الصدد التطرق إلى مجموعة العناصر الآتية:

 

التحسين من أجل عرض الإعلان

 

عند كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك فان التحسين من أجل عرض الإعلان وهو أحد عناصر التحكم في اوجه الإنفاق، وعند تفعيلك لمثل ذلك العنصر يمكنك الحصول على أكبر عدد ممكن وبأقصى فعالية ممكنة.

 

فعلى سبيل المثال، إذا كنت قد قمت بالتحسين من أجل النقرات على الرابط، يتم القيام بتعيين استهداف إعلاناتك إلى هؤلاء الأشخاص من جمهورك الذين يرجّح بقوة اتجاههم للقيام بالنقر على روابط الإعلانات الخاصة بك.

 

مبلغ التحكم في التكلفة

 

ويمكن استعمال عنصر مبلغ التحكم في التكلفة في حالة كان لديك سقف تكلفة معين او تريد أن لا تتخطى تكلفة إعلان ممول على الفيس بوك حد معين وذلك حتى لا يعمل نظام إعلانات فيس بوك على القيام بإنفاق ميزانيتك بالكامل بهدف تحقيق أقصى نتائج.

 

الجدول الزمني

 

إذ يجدر بك تعيين تاريخ البدء والانتهاء من الحملة الإعلانية الخاصة بك.

 

الخطوة السابعة: اختيار التنسيق الإعلاني الأنسب

 

عند استهداف كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك عليك القيام بانتقاء مواصفات إعلان الفيس بوك وبنية الإعلان التي تتماشى مع الهدف من إعلانك، ثم القيام بإدخال النصوص والوسائط الخاصة بهذا الإعلان، ومن أجل هذا يمكنك التعرف على المواصفات التي تتعلق بأنواع الإعلانات المختلفة.

 

الخطوة الثامنة: تقديم الطلب

 

وبعد أن تتأكد تماما من أن الإعلان الخاص بك يبدو جيدا، قم بالضغط على زر التأكيد من أجل إتمام تأكيد الطلب، وانتظر أن يصلك بريد الكتروني من الفيس بوك للقيام باخبارك بالموافقة على طلبك وتشغيل الإعلان الخاص بك.

 

الخطوة التاسعة: قياس أداء الإعلان

 

وخلال فترة التشغيل يمكنك بصفة مستمرة أن تقوم بتتبع وإجراء التعديلات على أداء إعلانك عن طريق إضفاء التغييرات المطلوبة، وذلك ما يمكنك تحديده من خلال المعلومات التي تحصل عليها بواسطة تقارير مدير الإعلانات وفي هذه الخطوة يمكنك الحكم إذا كنت فعليا قد تمكنت من التوصل إلى كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك ام انك اخفقت.

 

الخلاصة 

 

في حال كانت أحد أهداف المشروع الخاص بك أو علامتك التجارية والتي دفعتك الى خوض رحلة البحث عن كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك هو القيام بنشر الوعي أو الوصول للجمهور أو تحفيز زيارته لك وتفاعله معك، إذن فنحن تخبرك ان إعلانات الفيس بوك الممولة تعتبر وسيلة مثالية للوصول إلى هذه الأهداف.

 

ومن أجل الوصول إلى كيفية عمل اعلان ناجح على الفيس بوك يتعين عليك القيام بتحديد الهدف من إعلانك، وتعيين الجمهور المستهدف، واختيار المواضع المراد ظهور إعلانك بها، كما يمكنك التحكم في أوجه الإنفاق وفق ما تسمح به ميزانيتك، وانتقاء التنسيق الإعلاني الملائم وكذلك أيضا قياس أداء الإعلان بعد تقديم الطلب وإجراء التعديلات إذا لزم الأمر بهدف الوصول إلى أفضل النتائج ممكنة وتحقيق أهدافك المنشودة.

 

نتمنى أن نكون قد ساعدناك في منحك الخطوات اللازمة للإجابة عن سؤال كيف تجعل إعلانك ناجح؟ من خلال سطور هذا المقال. 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!