3 خطوات لـ دراسة جدوي بقالة Pdf

عند التفكير في إنشاء مشروع يزيد من دخل الأفراد ويجعلهم يكسبوا المزيد أول ما يأتي في البال هي أفكار لمشاريع سهلة التنفيذ وقليلة التكلفة، ومن هذه الأفكار إنشاء محل بقالة، وحتى تكون على دراية بجميع تفاصيل المشروع لا بُد من إعداد دراسة جدوى بقالة Pdf.

تتضمن دراسة الجدوى الإجابة عن أسئلة ما هي متطلبات إنشاء المحل؟ ما هي الأرباح التي من المتوقع أن يحققها؟ وكيف تضمن نجاح المشروع؟ إلى آخر الأسئلة التي تجيب عن كافة التفاصيل، فهيا بنا نبدأ!

مزايا مشروع محل بقالة

 

يتميز مشروع محل البقالة بالعديد من المزايا والتي هي كالتالي:

  • يستهدف المشروع جميع الفئات العمرية في المجتمع ؛ وذلك لأنه يلبي كل احتياج أساسي وهو الطعام، وكلما ضم المحل الكثير من أنواع الأطعمة كلما جذب المزيد من العملاء والمستهلكين.
  • يناسب مشروع محل البقالة الكثير من الذين يريدون البدء في تأسيس مشاريع خاصة، مثل السيدات الراغبات في العمل أو الشباب الذين هم في مقتبل العمر ولم يجدوا عمل بعد.
  • تبين دراسة جدوي بقالة Pdf أن على عكس محلات السوبر ماركت ذات العلامات التجارية المشهورة تتميز محلات البقالة بالمنافسة القليلة.
  • تفضيل المستهلكين للذهاب إلى محلات البقالة بدلًا من السوبر خاصة إذا كان المستهلك لا يملك الكثير من الوقت، لأن السوبر ماركت أو الهايبر ماركت عندما يذهب المستهلك إليه يكتشف عند الخروج يكتشف أن قضى بالداخل العديد من الساعات؛ لذلك إذا كان لا يملك الكثير من الوقت يُفضل الذهاب إلى محلات البقالة.
  • في حالة السوبر ماركت أو الهايبر ماركت يجد المستهلك في النهاية أنه أنفق الكثير من المال على العديد من المشتريات؛ وذلك لأن المشتريات في الهايبر يتم عرضها بطريقة تجذب المستهلكين وتحثهم على الشراء مع وجود المزيد من العروض على مختلف المشتريات المعروضة، على عكس محلات البقالة التي تندر فيها العروض وطريقة العرض العادية إلى حد ما.

كل هذه المزايا تجعل من مشروع إنشاء محل البقالة مشروعًا جذابًا، في السطور سوف نوضح خطوات تنفيذ دراسة جدوي بقالة Pdf

 

خطوات دراسة جدوى محل بقالة

 

في هذه الدراسة يتم توضيح تفاصيل المستلزمات المطلوبة، المساحة المناسبة للمشروع، الأيدي العاملة الضرورية إلى آخر العناصر المهم توفيرها، إليك عناصر الدراسة:

  • تحديد الموقع المناسب.
  • تحديد تجهيزات المشروع.
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع محل البقالة.

أولًا: تحديد الموقع المناسب

 

تأتي الخطوة الأولى في دراسة جدوي بقالة Pdf وهي تحديد المكان المناسب للمشروع، يمكنك استئجار مكان لتخصيصه للمشروع، كما يُمكنك تخصيص غرفة للمحل في منزلك حتى يكون ملكك وتقليل مصاريف الإيجار.

يُنصح بأن يكون المكان في منطقة تقل فيها المنافسة تجاه محلات البقالة؛ وذلك حتى تستطيع الحصول على حصة كبيرة في السوق دون أن يشاركك فيها المزيد من المنافسين.

يجب تخصيص مساحة معقولة للمشروع في مساحة غرفة كاملة أو أكبر، الحرص على وجود المحل في موقع حيوي به الكثير من العملاء، وذلك حتى تحقق مزيدًا من المبيعات.

على سبيل المثال لمواقع جيدة من دراسة جدوي بقالة Pdf يمكن إنشاء محل البقالة فيها أماكن سهلة الوصول، قريبة من المطاعم، المقاهي، محلات الخضروات والفواكه وأي محلات تبيع منتجات مكملة لمنتجات البقالة، بالإضافة إلى مواقف السيارات والمحطات، حيث أن هذه الأماكن يأتي إليها المزيد من المستهلكين.

كلما اخترت موقعًا مميزًا وحيويًا، وكلما وضعت اهتمام كبير في تجهير محل البقالة في صورة لائقة، كلما جذبت إليك المزيد من العملاء.

 

ثانيًا: تحديد تجهيزات المشروع

 

بعد الانتهاء من أولى خطوات دراسة جدوي بقالة Pdf تأتي خطوة تحديد مستلزمات المشروع حتى يتم تجهيز محل البقالة، على رأس هذه المستلزمات:

  • تخصيص مساحة في المنزل لمحل البقالة أو استئجار مكان يتم تجهيزه.
  • طلاء حوائط غرفة المحل بألوان تحث المستهلكين على أخذ قرار الشراء.
  • توفير نظام إضاءة جيدة يعمل على توزيع الإضاءة في مختلف الأرجاء ورؤية كل المشتريات بوضوح دون أن يعاني المستهليكن من سوء الرؤية.
  • توفير نظام تهوية جيد يحافظ على المنتجات خاصة في فصل الصيف، يمكن الحرص على إنشاء النوافذ أو شراء المراوح والتكييفات وتركيبها في محل البقالة.
  • يتضح من دراسة جدوي بقالة Pdf ضرورة توفير مجموعة من الثلاجات حتى يتم حفظ الأطعمة فيها، مع تنوع أحجام الثلاجات المشتراة منها ثلاجات صغيرة للمشروبات الغازية والمياه المعدنية، ثلاجة للآيس كريم، ثلاجة لأنواع الشيكولاته المختلفة وثلاجات أكبر لحفظ باقي الأطعمة من منتجات الألبان وغيرهم من المنتجات التي من الضروري وضعها في الثلاجات لحمايتها.
  • تخصيص مساحة كافية للمرور الزبائن سواء لاستكشاف المنتجات أو لإتمام عملية الدفع عند الكاشير.
  • شراء أرفف خشبية يتم عرض وترتيب السلع والمنتجات عليها بشكل جذاب.
  • شراء جهاز كمبيوتر لحساب أسعار سلع الطلبات وتخصيص مكتب أو طاولة له.
  • من التجهيزات الأخرى التي تقل أهميتها عن التجهيزات السابقة هي شراء شاشة تلفاز.

 

ثالثًأ: دراسة الجدوى التسويقية لمشروع محل البقالة

 

في ثالث خطوات دراسة جدوي بقالة Pdf والتي من المهم جدًا القيام بها يتم دراسة الجدوى التسويقية وكيفية التسويق لمحل البقالة، إليك خطوات التسويق التي يمكن القيام حتى يتم الترويج لمحل البقالة على أوسع نطاق:

  • الاعتماد على التسعير بشكل جذاب للمستهلكين، من خلال القيام بتنفيذ خصومات من وقت لآخر تحفز الناس على الشراء، يمكن تقديم مجموعات من المشتريات معًا بأسعار مخفضة؛ حيث أن هذه سياسة قوية جدًا لجذب المزيد من الزبائن والمشتريين.
  • يمكنك إنشاء تطيبق إلكتروني يقوم الزبائن بشراء المنتجات من عليه، مع إمكانية تخصيص نظام ولاء لهم، على سبيل المثال يمكن عندما يحقق الزبون رقم معين من حصيلة شرائه للمنتجات يتم تخصيص مجموعة مشتريات يأخذها دون مقابل، نظام الولاء هذا سوف يحفز الزبائن على تجميع النقاط والوصول للرقم المراد حتى يحصلوا على هداياهم.
  • من دراسة الجدوى التسويقية في دراسة جدوي بقالة Pdf يتضح إمكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لمحل البقالة، حيث أن الكثير من العملاء يستهلكون كل أنواع المحتوى المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي ولمدة وقت طويل، كما أن استراتيجية التسويق بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية سهلة التطبيق وغير مكلفة.
  • يمكنك في دراسة جدوي بقالة Pdf  دراسة استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي الإعلان عن أي منتجات جديدة يتم جلبها لمحل البقالة، تنفيذ مسابقات مختلفة، تقديم عروض بشكل دوري والإعلان، كل هذه الطرق سوف تجعلك متواجد بشكل دائم في أذهان عملائك وتدعم علاقتك بهم وتجعلهم يشعرون بالولاء نحوك.
    • قم بالبحث ومعرفة المنتجات التي يصعب على المستهلكين شرائها ولم يجدوها واعمل على توفيرها في محل البقالة الخاص بك فهذا يجعلهم ينجذبون للشراء منك.
    • قم بتنفيذ إعلانات على اللافتات في الشوارع الرئيسية التي يرتد عليها العملاء والزبائن.
    • توضح دراسة جدوي بقالة Pdf ضرورة الحرص على فتح محل البقالة في أوقات الذروة التي تكون فيها عملية الشراء نشطة مثل وقت الذهاب إلى المدارس والجامعات ووقت العودة من العمل.

 

وفي نهاية مقال دراسة جدوي بقالة Pdf من الجدير بالذكر أن شركة المسوقون المبدعون تقدم جميع دراسات جدوي مشروعات، يمكنك طلب دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك الآن!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة