دراسة جدوى مشروع كافيه: 4 خطوات لإعدادها وعوامل نجاح المشروع

نموذج دراسة جدوى مشروع كوفي شوب pdf

إذا كنت تبحث عن فكرة لمشروع ناجح ومربح فإن فكرة مشروع كافيه من الأفكار الجذابة جدًا للاستثمار فيها، ولكي تبدأ في التنفيذ بشكل صحيح إليك خطوات دراسة جدوى مشروع كافيه!

 

مزايا مشروع كافيه

يتميز مشروع الكافيه أنه من المشاريع التي يزداد عليها الطلب، وذلك نتيجة للاهتمام والحب الشديد الموجه من أغلب المواطنين تجاه القهوة خاصة في الوطن العربي وكون القهوة جزء أصيل في ثقافة الشعوب العربية والخليجية، مما يجعل من مشروع الكافيه مشروعًا مميزًا جدًا في المملكة العربية السعودية.

 

أهمية دراسة جدوى مشروع كافيه 

 

تتمثل أهمية دراسة الجدوى لمشروع الكافيه في العديد من الأمور منها: 

  • توضيح أهم القواعد والقوانين والتشريعات التي ينبغي الاطلاع عليها قبل إنشاء الكافيه.
  • تحديد الموقع المناسب التي تتواجد فيه الفئات المستهدفة للكافيه، ويتواجد فيه منظمات ومصالح عدة يتردد عليها الجميع.
  • التعرف على سوق الكافيه، لماذا يخضع من القواعد، حجم المتغيرات فيه، التحديات التي يمكن أن يواجهها مؤسس الكافيه، الفرص الموجودة في السوق ويمكن استغلالها.
  • تعمل دراسة جدوى مشروع كافيه على معرفة حجم العرض والطلب في سوق الكافيهات.
  • دراسة المنافسين الموجودين في السوق، التعرف على مزايا كافيهاتهم سواء في تنوع المشروبات، الأسعار المخفضة، حسن التعامل مع الزبائن إلى آخر ما يقومون به من استراتيجيات لجذب المزيد من العملاء عليهم على وجه التفصيل، بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف.
  • تحديد الفئة التي يتناسب استهدافها للكافيه، وبيان خصائصها وسماتها.
  • تحديد الأرباح التي من المتوقع أن يتم الحصول عليها، وأي المبيعات التي تكفي لتحقيقها.
  • توضح دراسة جدوى مشروع كافيه أهم المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع، من مواد خام، أثاث للكافيه، أدوات ومعدات وغيرها من المتطلبات الهامة.
  • تحديد التكاليف التي سوف يتم إنفاقها على متطلبات مشروع الكافيه.

خطوات دراسة جدوى مشروع كافيه 

 

حتى يتم تجميع كل المعلومات السابقة التي سبق وتحدثنا عنها في أهمية دراسة الجدوى هناك مجموعة من الخطوات ينبغي تنفيذها وهي:

  • اختيار  المكان المناسب لمشروع كافيه.
  • تحديد التكاليف المطلوبة.
  • تحديد الأيدي العاملة المطلوبة.
  • الدراسة التسويقية لمشروع كافيه.

أولًا: اختيار المكان المناسب لمشروع كافيه

 

نموذج دراسة جدوى مشروع كوفي شوب pdf
نموذج دراسة جدوى مشروع pdf, نموذج دراسة جدوى مشروع كوفي شوب pdf

هناك مشاريع لا يؤثر اختيار الموقع كثيرًا على نجاحها، ولكن عند الحديث عن مشروع كافيه فإنه من المشاريع التي تتأثر كثيرًا باختيار موقعها ويؤثر على نجاحها وانتشارها؛ لذلك ينبغي اختيار موقع حيوي، يتردد عليه الجميع، يوجد فيه مختلف المؤسسات والمصالح مثل المدارس، الجامعات، المستشفيات، أماكن الترفيه، الشركات وغيرها من المؤسسات التي تضم العديد من البشر.

ينبغي عند تحديد موقع الكافيه في دراسة جدوى مشروع كافيه الإلتفات إلى اختيار مساحة مناسبة للمكان ولاستقبال عدد من الزبائن، أن تتوفر فيه مرافق البنية التحتية من كهرباء، شبكة إنترنت، مياه وصرف صحي، مع التأكيد وجود شبكة إنترنت سريعة لأنها من العوامل التي تجذب الزبائن إلى الكافيه بشدة.

 

ثانيًا: تحديد التكاليف المطلوبة

في هذه الخطوة من دراسة جدوى مشروع كافيه يتم الأول تحديد المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع وبناءً عليها يتم وضع هيكل التكاليف، كلما كان المشروع كبير كلما زادات المتطلبات من مساحة أكبر، أدوات مستخدمة أكثر ومتطورة، عمالة بشرية أكثر مهارة وحرفة وأكبر عددًا.

من المتطلبات الأساسية للكافيه والتي ينبغي احتسابها ضمن قائمة التكاليف ووضع الميزانية المناسبة لشرائها بكفاءة وجودة عالية: استئجار مكان للكافيه، شراء أثاث على رأس الأنواع طاولات وكراسي، شراء معدات وأجهزة للمطبخ مثل ماكينات قهوة، سخان شاي، ثلاجة لفواكه المشروبات الباردة.

أطقم فناجين لصنع القهوة والشاي، ينبغي الحرص على أن تكون الطاولات ذات تصميم مبهج وجذاب، وذلك اختيار معدات وأجهزة عالية الجودة يستمر العمر الافتراضي لها فترة طويلة لا تسوء حالتها سريعًا.

بالإضافة إلى تكاليف تصاميم للكافيه وديكور المكان والتي ينبغي اختيارهم بدقة وأن يكونوا مناسبين لخليفة الفئة المستهدفة وطبيعة ثقافتها ومعرفة ما يجذبها من تصاميم وديكور.

ثالثًا: تحديد الأيدي العاملة المطلوبة

 

من الأمور الفارقة في نجاح دراسة جدوى مشروع كافيه ونجاح المشروع بأكمله هي اختيار أيدي عاملة على قدر عالي من الخبرة والمهارة، لذلك ينبغي دراسة الأمر من البداية وتحديد العاملين الذي سوف يحتاج إليهم الكافيه.

من بعض الكفاءات التي سوف يحتاج إليها الكافيه، مسؤول عن إعداد القهوة، مسؤول عن إعداد العصائر، أفراد أمن واستقبال يقومون باستقبال الزبائن ومعرفة طلباتهم، محاسب مالي مسؤول عن تسعير قائمة المشروبات وحساب الزبائن.

ينبغي في البداية حساب الرواتب والأجور لهؤلاء الموظفين في البداية ومعرفة إذا كانت الميزانية سوف تسمح بدفع هذه الرواتبن يمكن أن تقلل عدد الموظفين في البداية إذا كانت الميزانية لن تسمح بعدد أكبر.

 

رابعًا: الدراسة التسويقية لمشروع كافيه

 

أمور عدة في الجوانب التسويقية لمشروع كافيه ينبغي دراستها في دراسة جدوى مشروع كافيه حتى تضمن إنجذاب الكثير من العملاء إليك، من أهم النصائح التي ينبغي على صاحب المشروع اتباعها في تسويقه للكافيه:

  • اختيار اسم للكافيه معبر عن طبيعة النشاط ويعكس رسالة صاحب المشروع، ينبغي عند اختيار اسم الكافية وضع عدة عوامل في الحسبان، منها ألا يتم استخدام اسم تم استخدامه من قبل علامات تجارية أخرى، أن يكون الاسم بسيط وسهل التذكر.
  • ينبغي بعد اختيار اسم الكافيه أن يتم تصميم شعار متوافق مع الاسم ويُعبر عنه، يمكنك الاستعانه بمصمم شعارات تجارية ليقوم بتصميم شعار كما يمكنك تصميمه بنفسك حتى تقلل التكلفة وذلك عن طريق المواقع المجانية التي تسمح بذلك مثل كانفا.
  • من أولى الخطوات التي تسوق للكافيه وتجذب إليه المزيد من الزبائن هي ينيغي اختيار تصميم للكافيه جذاب يعبر عن العلامة التجاربة بإبداع ويجب أن يكون بسيطًا غير معقد.
  • من طرق التسويق الفعالة والتي تساهم في بناء علاقة وارتباط بين العلامة التجارية والفئة المستهدفة في دراسة جدوى مشروع كافيه هي التسويق عبر سائل التواصل الإجتماعي، عليك بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي مثل: فيسبوك، انستجرام، سناب شات والبدء في نشر المحتوى عليها من خصومات ومسابقات، عرض المنتجات ويوميات الزبائن في الكافيه.
  • يمكنك القيام بافتتاح جذاب للكافيه والسويق له بشكل جيد مسبقًا عن طريق عدة طرق الطلب من الجمهور تخمين موعد الافتتاح، تقديم مسابقات وخصومات وكذلك تقديم مشروبات مجانية يوم الافتتاح كل هذا سوف يجذب المزيد من الزبائن إلى الكافيه وبالتالي زيادة الوعي بوجود العلامة التجارية وانتشارها، وكلما كانت الخدمة جيدة والأسعار مناسبة كلما زاد عدد الزبائن الذين سوف يترددوا على الكافيه.

 

عوامل توفيرها يُزيد من نجاح الكوفي شوب

 

أثناء إعداد دراسة جدوى مشروع كافيه ينبغي الإلتفات لهذه العوامل والعمل على توفيرها لزيادة إقبال العملاء على الكوفي شوب، من هذه العوامل:

  • توفير خدمة إنترنت قوي في الكوفي شوب خاصة في ظل انتشار العمل عن بعد والذي يجعل الموظفين عن بعد يبحثون عن أماكن مناسبة يعملون فيها على أن تكون هادئة ومريحة مع وجود خدمة إنترنت بشكل أساسي، لذلك اهتم بتوفير أماكن هادئة داخل الكوفي تناسب أن يعمل الموظفون عن بعد فيها وتوفير خدمة إنترنت.
  • اهتم بتصميم قائمة المشروبات وألا تكون معقدة بل يجب أن يكون من السهل قرائتها ومعرفة محتواها من المشروبات.
  • يجب تنوع المشروبات في القائمة من مشروبات باردة ومشروبات ساخنة مع توفير مخبوزات لذيدة وطازجة.
  • الاهتمام بشكاوى العملاء ومتطلباتهم، يمكن أن تطلب منهم كل فترة أن يعرضوا عليك أفكار للتطويرات في الكافية والعمل على الاستجابة لها وتوفيرها، كل ذلك سوف يعزز من ارتباط الزبائن بالعلامة التجارية.
  • احرص على تقديم عروض وتخفيضات من فترة لأخرى حتى تجذب مزيدًا من الزبائن إليك.

كانت دراسة جدوى مشروع كافيه هذه واحدة من دراسات جدوى مشروعات التي نقدمها في شركة المسوقون المبدعون، يمكنك الآن طلب دراسة جدوى مشروع كوفي شوب pdf عبر البريد الإلكتروني!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة