دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني: 7 عناصر دليلك للنجاح

دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني

 

قبل أن نتطرق للحديث عن مسألة دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني يجب علينا ان نعلم منك رد جيدا انه في ظل التطور التكنولوجي الهائل الحادث في العصر الراهن، أصبحت المشروعات التقنية التقنية هي الأنجح والأكثر انتشارًا، ليس هذا فقط ولكنها قد أصبحت أيضا محط أنظار المستثمرين نظرا بقدرتها على تحقيق معدلات نمو سريعة وضخمة في  حالة تمكنت من تحقيق النجاح.

 

سوف نتجه ضمن سطور هذا المقال للحديث عن تطبيقات الهواتف الذكية سواء تلك المطورة بلغة برمجة أندرويد أو IOS أو أي لغة برمجية أخرى، و ماذا تحتاج لعمل تطبيق الكتروني؟ ونجد أن هذه التطبيقات أسهمت في تحويل مشروعات ناشئة إلى شركات عملاقة منها ما يمتلك قيمة سوقية تتعدى المليارات من أمثال  تطبيقات أوبرا وان درايف  وغيرهم العديد من التطبيقات، إذ كان لأسواقنا المحلية نصيب كبير من  هذا النجاح في ذلك الصدد فهناك تطبيقات قد أحدثت كذلك نقلة نوعية أشبه بطفرة في مجال تقديم الخدمات مثل مرسول و هنقرستيشن و غيرهم.

 

إذن فإن المشروعات القائمة على فكرة تطوير التطبيقات تمتلك القدرة البالغة على النجاح و التحول إلى شركات حقيقية، ولكن الأهم من ذلك أن يتم وضع بعض الأمور بعين الاعتبار قبل الشروع في إنشاء تطبيق للاستثمار فيه ومن أبرزها إعداد نموذج دراسة جدوى ولاسيما إن كان هذا المشروع يحمل طابع مميز عن غيره من المشروعات الدارجة.

 

ونظرًا لأهمية ذلك المجال الواعد، سوف نتحدث بإيجاز وفي نقاط عن كيفية دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني عبر مجموعة من الخطوات فيما يلي:

 

السر يكمن في الفكرة

 

أعداد التطبيقات الإلكترونية يصعب بل ربما يستحيل حصرها، لكن في مقابل ذلك فإن من استطاع بلوغ النجاح منها قليل  فهل تساءلت يوما عن السر الذي يكمن وراء ذلك؟ و كيف تعمل تطبيق ناجح؟ ببساطة شديدة السر في الفكرة والتي يجب أن تقدم دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني لخدمة يحتاجها السوق والمجتمع الذي سوف يتم إطلاق التطبيق فيه

 

كذلك أيضًا فإن المميزات العديدة ومواكبة الحداثة والقدرة على تلبية رغبات المستخدمين هي أمور تساهم بشكل أو بآخر في نجاح المشروع، وفي تلك الخطوة يتم دراسة الفكرة جيدا من جميع الجوانب مع دراسة قابليتها للتطبيق على أرض الواقع، فليست جميع الفكر الجديدة قابلة للتطبيق.

فعلى سبيل المثال فإن فكرة إنشاء تطبيق لرحلات السفر إلى المريخ فكرة غير موجودة حاليا ولكن بالتأكيد إذا تم تنفيذها ستبوء بالفشل لأنه لا تتوافر جميع الشروط والظروف لتنفيذ مثل هذه الرحلات على الأقل في الوقت الراهن لذلك يجب التعمق جيدا في الفكرة ودراسة إمكانية تطبيقها بصورة فعّالة.

 

عوامل نجاح مشروع التطبيق الالكتروني

 

حتى يستطيع  أي مشروع تطبيق موبايل  تحقيق النجاح والانتقال من كونه مجرد فكرة عابرة إلى حقيقة قابلة للتطبيق على أرض الواقع عبر خطوات و  دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني  مدروسة يتعين أن يحقق مجموعة الشروط الآتية:

  • أن يكون فكرة واقعية قابلة للتنفيذ في حدود الموارد والإمكانيات المتاحة لصاحبها.
  • يلبي حاجة المجتمع فيما يتعلق بالخدمة التي سوف يقدمها هذا التطبيق، كذلك أن تكون ملائمة مع معاييره وطبيعته.
  • دراسة الأسواق المتوقعة أو المهتمة بالحصول على خدمات من النوعية التي يقدمها التطبيق.
  • القيام بالتحليل الصحيح للتطبيق والتأكد من إمكانية برمجته باللغات البرمجية المتاحة.
  • توفير طرق دفع مرنة عن طريق التطبيق بالتعاون من الشركات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة.
  • إعداد استراتيجية تسويقية جيدة تسهم في المساعدة على انتشار التطبيق بين المستخدمين.
  • القيام بتصميم وبرمجة التطبيق على نحو أمثل، ومراعاة سهولة استخدام وطلب الخدمة.

 

دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني

 

بعد القيام بالتحديد الدقيق للفكرة وجمع المعلومات اللازمة، تبدأ أولى الخطوات العملية في تحويل هذه الفكرة لمشروع حقيقي عن طريق إجراء  دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني .

 

 وتلك الدراسة هي عبارة عن سلسلة من الخطوات المتكاملة والمترابطة والتي يتم العمل عليها قبل بدء عملية تجهيز التطبيق أو اتخاذ قرار الاستثمار فيه، و تتناول دورة حياة عمل التطبيق منذ وضع حجر الأساس وحتى مرحلة التصفية من أجل التأكد من مدى صلاحية المشروع وقدرته على تحقيق أفضل النتائج وأعلى العوائد.

 

أهمية دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني

 

تلعب عملية  دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني دورا محوريا في سبيل تحقيق مجموعة من الأهداف لعل أبرزها ما يلي:

  • تقييم الدلائل  العملية والعلمية على صلاحية أداء التطبيق.
  • وضع صاحب الفكرة على أرض الواقع عبر توضيح المسار  الحقيقي المالي والفني والتسويقي لهذا التطبيق.
  • توفير  البيانات الكاملة حول التطبيق، وإتاحة كافة هذه البيانات والمعلومات اللازمة بين أيدي صاحب المشروع قبل اتخاذ أي قرار أو الإقبال على إجراء يجعله واقعًا مثل توفير البيانات المالية للتكاليف التي سوف يدفعها المطورين بهدف إنشاء التطبيق وسنوات إعادة المبلغ المستثمر مرة أخرى.
  • تحديد مجمل التكاليف الأساسية التي يتعين توفرها في بداية المشروع.

 

عناصر دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني

 

تشتمل دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني على مجموعة عناصر أساسية يمكن ذكرها على النحو التالي

 

أولا: الدراسة الفنية للتطبيق

 

وتشتمل الدراسة الفنية على تكاليف تصميم  وتطوير التطبيق حتى يصبح جاهز للاستخدام، وكذلك 

انتقاء اللغة البرمجية الملائمة للجمهور، فعلى سبيل المثال تنتشر في دول الخليج أجهزة آبل على نطاق واسع مما يتطلب التركيز على استخدام نظام تشغيل IOS.

بالإضافة إلى تقدير ما يحتاجه التطبيق للعمل والانطلاق من توفير عمالة، وتكاليف تشغيلية وموظفين للإدارة و الدعم الفني.

 

ثانيا: الدراسة المالية للتطبيق الالكتروني

 

ويتضمن العنصر المالي عند إجراء دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني  على إجمالي التكاليف الاستثمارية المتوقعة لمشروع التطبيق الالكتروني، وكذلك مصادر تمويل إنشاء التطبيق وما يحتمل أن يترتب عليها بالإضافة إلى عناصر التكاليف الاستثمارية اللازمة من أجل استرداد التكاليف الاستثمارية وسداد جميع الالتزامات.

دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني
ماذا تحتاج لعمل تطبيق الكتروني؟، كيف تعمل تطبيق ناجح؟، مشروع تطبيق موبايل، كيف ابدا مشروع تطبيق

ثالثًا: التكاليف الاستثمارية المتوقعة لمشروع التطبيق

 

تحديد رأس المال اللازم لمشروع التطبيق الإلكتروني أو حجم الإنفاق الاستثماري على هذا المشروع، حيث يشتمل على التكلفة التي سوف يتم إنفاقها ولا تسترد في فترة مالية واحدة وبالتالي فهي تعتبر شاملة جميع المبالغ منذ ميلاد الفكرة وحتى بداية القيام بالتشغيل.

 

رابعًا : مصادر تمويل عملية إنشاء التطبيق وما يترتب عليها

 

مصادر التمويل تعد من أهم الأمور التي يتعين مراعاتها عند دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني ، فعند تنفيذ مشروع التطبيق من المحتمل أن يكون التمويل ذاتي من الشركاء للمشروع، أو ربما يلزم اللجوء إلى مؤسسات الإقراض أو البنوك بهدف الحصول على قرض مالي، وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار في حالة الاعتماد على التمويل الذاتي تكلفة الفرصة البديلة لاستثمار تلك الأموال أو الاستفادة منها في أي عملٍ آخر، وأما في حالة الحصول على قروض فهناك فوائد تترتب خلال فترة السداد.

 

خامسًا: تحديد عناصر التكاليف الاستثمارية اللازمة للاسترداد

 

تمثل هذه التكاليف كافة المبالغ التي يتم إنفاقها خلال مرحلة تطوير التطبيق و يتعين استردادها على مدار سنوات التشغيل متضمنة رأس المال العامل وتسمى تلك الفترة بفترة الاسترداد.

 

سادسًا: المصادر والتكاليف اللازمة لاسترداد التكاليف الاستثمارية وسداد جميع الالتزامات

 

وما يميز التطبيقات أثناء عملها هو انخفاض التكلفة على عكس المشروعات التقليدية، كون أغلب التطبيقات الإلكترونية تقدم الخدمات ولا تحتاج إلى تكاليف شراء المواد الخام والمعدات، وعند تشغيل التطبيق والقيام بتفعيل الطلبات تبدأ الأموال بالتدفق مما يعمل على توفير نقدية جيدة لسداد جميع الالتزامات واستمرار تشغيل التطبيق في آن واحد.

 

سابعًا: الدراسة التسويقية للتطبيق الإلكتروني

 

أما بالنسبة للعنصر السابع من عناصر دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني ألا وهو الدراسة التسويقية والتي تعتمد على عمليات جمع وتسجيل وتحليل البيانات ذات العلاقة بفكرة التطبيق عبر محددات الطلب والعرض في الوقت الراهن ومستقبلًا طبقا للخدمة محل دراسة الجدوى  ومجموعة الأفكار المشابهة أو المنافسة لها على حد سواء، بالاضافة إلى تحديد القنوات التسويقية و الميزانية والخطة التسويقية التي سوف تتبع.

 

أهمية الدراسة التسويقية للتطبيقات الإلكترونية

 

وتنطوي عملية إجراء الدراسات والبحوث التسويقية للتطبيقات الإلكترونية على مجموعة من الفوائد لعل من أبرزها:

  • تحديد الحجم المتوقع للطلب على الخدمات التي يقدمها التطبيق الإلكتروني.
  • تعيين سعر مناسب ومنافس للخدمة في السوق.
  • تحديد القنوات التسويقية الملائمة للترويج والإعلان.
  • معرفة الميزانية اللازمة للعمل على إشهار ونشر التطبيق.

 

وفي الختام 

 

إذا كنت لا تزال تتساءل كيف ابدا مشروع تطبيق نحيطك علمًا أنه بإمكانك البدء بإجراء دراسة جدوى بسيطة لمشروعك الجديد بطريقة ذاتية في حال كنت تمتلك الخبرات والمهارات اللازمة لذلك.

وكخيار بديل، خاصة وأنك تتوقع مواجهة صعوبات بالغة في تجميع البيانات المطلوبة وإجراء جميع الخطوات يُمكنك التواصل مع فريق المسوقون المبدعون الذي سوف يكون جاهزا باستمرار للإجابة على كافة استفساراتك وارشادك لكل ما تحتاج إلى معرفته حول المشروع الخاص بك.

والآن ماذا تنتظر لترى فكرتك النور ؟! جرب خبرات فريق المسوقون المبدعون لمساعدتك في إعداد دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني وبلوغ أعلى معدلات النجاح.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!