5 عوامل لـ دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية

دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية

تُعتبر الأكواب الورقية من المنتجات المهمة  للمطاعم والكافيهات في هذه الآونة الحالية خاصة أن الأكواب البلاستيكية ذات ضرر كبير على صحة الإنسان، حيث يتم تصنيع هذه الأكواب من نوع ردئ من البلاستيك له العديد من الآثار السلبية؛ مما يخلق فرصة كبيرة لصناعة الأكواب الورقة، فما هي دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية؟

 

مواصفات الاكواب الورقية ومزايا المشروع

 

تتميز الأكواب الورقية بالعديد من المزايا على عكس نظيرتها من الأكواب البلاستيكية، من هذه المزايا:
  • من دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية يتضح أن الأكواب الورقية تحافظ على البيئة وهذا من أهم مزايا الأكواب الورقية أنها لا تسبب أي تلوث للبيئة؛ وذلك لأنه يمكن التخلص منها بسهولة وتتحلل سريعًا بأمان على عكس الأكواب البلاستيكية التي من الصعب التخلص منها حتى بالحرق والذي ينتج عنه ضرر جامح للبيئة وغازات سامة عند الاحتراق ولا تتحلل سريعًا بواسطة الكائنات الحية الدقيقة بل تظل طويلًا في البيئة.
  • تتميز الأكواب الورقية بأنها تحافظ أيضًا على الصحة وغير ناقلة للأمراض المعدية ولا تتفاعل مع المشروبات الساخنة على عكس الأكواب البلاستيك التي تكون الفيروسات والميكروبات وتنقل الأمراض المُعدية؛ ساعد هذا في ظل انتشار جائحة كورونا على زيادة الطلب على الأكواب الورقية وبدء الوعي بأضرار الأكواب البلاستيك وتجنب استخدامها.
  • توضح دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية تميز المشروع بالتكلفة المنخفضة للبدء فيه على عكس عدد من المشروعات الأخرى؛ وذلك لأنه لا يتطلب الكثير من الاحتياجات أو المواد الخام ولا يتطلب عدد كبير من العمال للعمل على تنفيذه.
  • هذه المزايا للأكواب الورقية من حفاظها على الصحة وعلى البيئة ونتيجة لوعي الناس بأضرار الأكواب البلاستيكية، كل هذه المزايا والأمور تجعل من السهل جدًا التسويق للأكواب الورقية وبيعها دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير أو اتباع استراتيجيات تسويقية قوية لإقناع العملاء بها.

 

دراسة جدوى مشروع الأكواب الورقية

 

دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية
دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية, دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية

هذا المشروع يقوم على سد حاجة السوق من الأكواب الورقية، تحتاج فئات متعددة للأكواب الورقية ومن هذه الفئات المطاعم، الفنادق، محلات الجملة، النوادي، الكافيهات وذلك للمزايا العديدة لهذه الأكواب والتي تم ذكرها سابقًا.

وحتى يتم الاستفادة من كل مزايا هذا المشروع وتحقيق أرباح كبيرة منه ينبغي القيام بخطوات دراسة الجدوى على أكمل وجه، وهذه الخطوات:

  • تحديد موقع مناسب للمشروع.
  • تحديد المواد الخام اللازمة للمشروع.
  • تحديد المعدات المطلوبة للمشروع.
  • تحديد العمالة اللازمة لإتمام مراحل الإنتاج.
  • تحديد طرق الدعاية والإعلان للمشروع.

أولًا: تحديد موقع مناسب للمشروع

 

أول خطوة في دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية هي تحديد موقع مناسب للمشروع، ومن المميز في مشروع صناعة الاكواب الورقية من المشروعات التي لا تحتاج إلى توفير مساحة كبيرة، يكفي مساحة لاستيعاب الماكينات وتخزين المواد الخام، ويكفي الانتباه لبعض الأمور مثل قرب الموقع من مورين المواد الخام اللازمة لصناعة الأكواب الورقية، مع قربه من الأسواق التي سوف يتم توزيع المنتجات فيها وسهولة بيعها للمشترين.

ينبغي بشكل أساسي توفر الخدمات الضرورية في هذا الموفع من مياه نظيفة، كهرباء جيدة لا يتم فصلها كثيرًا في هذه المنطقة، توفير غاز طبيعي، ظروف مناخية وتهوية جيدة مع وجود صرف صحي وطرق تخلص من النفايات الصناعية مناسبة.

 

ثانيًا: تحديد المواد الخام اللازمة للمشروع.

 

تشير دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية إلى بعض المواد التي ينبغي توفيرها للمشروع ومن هذه المواد الهامة:

  • رول ورق مطلية ببولي إيثيلين.
  • ثاني مادة خام مطلوبة هي ورقة PE مطبوعة أو غير مطبوعة تُستخدم هذه الورقة في صنع الأكواب الورقية حيث تعامل مع الجزء السفلي من الكأس.
  • ثالث مادة خام هي بكرة أسفل الكأس تُستخدم هذه البكرة في آخر مرحلة من مراحل صناعة الأكواب الورقية.
  • رابع مادة خام هي مواد التعبئة و التغليف، يمكن أن تستخدم أكياس كبيرة الحجم لتغليف الأكواب الورقية بعد إنتاجها ووضعها في المخزن لحين توصيلها لمتاجر الجملة أو المستهلك النهائي كما يمكن استخدام الصناديق في تخزين الأكواب.

 

ثالثًا: تحديد المعدات المطلوبة للمشروع

تتكون عملية إنتاج الأكواب الورقية من 4 مراحل وهم: المرحلة الأولى صناعة الجدار الخارجي للكوب الورقي، المرحلة الثانية قص أسفل الكوب، المرحلة الثالثة هي إعداد اللحام الحراري والمرحلة الرابعة هي تقفيل الأكواب الورقية وطبقًا لـ دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية يستلزم مجموعة من المعدات لإنتاج هذه الأكواب وإتمام مراحل الإنتاج، وهي كالتالي:

  • أول ماكينة ماكينة قص رولات الورق، تُستخدم ماكينة قص رولات الورق في المرحلة الأولى من مراحل خط الإنتاج، حيث يتم استخدامها في قص الرولات الورقية قبل أن تدخل لمرحلة الطباعة.
  • ثاني ماكينة هي ماكينة طباعة الورق، تُستخدم هذه الماكينة بعد انتهاء مرحلة قص رولات الورق بالمقاسات المختلفة، وذلك لطباعة الشعار الخاص بالعلامة التجارية والتصميم الذي تم تنفيذه من قبل على الكوب الورقي.
  • ثالث ماكينة هي ماكينة قص ورق الأكواب، تُستخدم هذه الماكينة في آخر مراحل الإنتاج وهي قص الأكواب بأحجام متنوعة بعد مرحلة الطباعة.

رابعًا: تحديد العمالة اللازمة لإتمام مراحل الإنتاج

 

يستلزم لمشروع صناعة الأكواب الورقية مجموعة من العمال وذلك طبقًا لـ دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية منهم عمال لإدارة وتشغيل ماكينات قص رولات الورق، ماكينات الطباعة وعمال لإدارة ماكينة قص الأكواب وتشكيلها في أحجامها النهائية على أن تكون هذه العمالة على درجة عالية من الخبرة الفنية والمهارة في تشغيل الآلات وصناعة الأكواب.

ينبغي أيضًا توفير محاسبين ماليين لتحديد رؤوس الأموال المطلوبة وتكاليف كل من المعدات، المواد الخام وتحديد أجور عادلة للموظفين والعمال، وأيضًا تحديد إيرادات مشروع صناعة الأكواب الورقية والأرباح المتوقعة، يستلزم كذلك توفير مندوبي مبيعات لإيصال المنتجات إلى المتاجر والمستهلكين.

أما عن التسويق والترويج للأكواب الورقية فيمكن لصاحب المشروع أن يقوم بهذه المهة، وذلك نتيجة لوعي الجمهور بأهمية الأكواب الورقية من خلال حفاظها على الصحة والبيئة مما يقصر المسافات في إقناع هؤلاء العملاء بالأكواب، يمكن فقط لإسراع الترويج لها العمل على صناعة أكواب الجودة وبأسعار تنافسية أقل من أسعار المنافسين.

خامسًا: تحديد طرق الدعاية والإعلان للمشروع

 

طبقًا لـ دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية فإنه يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بخطوة التسويق والترويج من خلال اتباع العديد من الاستراتيجيات التسويقية، على رأس هذه الاستراتيجيات:

  • التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مشروع مثل مشروع صناعة الأكواب الورقية لن يتطلب منك القيام بنشر محتوى معقد أو غيره استراتيجيات الحملات الإعلانية المكلفة يمكنك فقط مشاركة محتوى تفاعلي مع الجمهور يحفزهم لشراء الأكواب كما يُنصح بتنوع الفئات التي يستهدفها المحتوى؛ حيث أن هذا المشروع يستقطب العديد من الفئات كما ذكرنا سابقًا مثل المطاعم، الفنادق، النوادي ومحلات الجملة.
  • يمكن في دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية دراسة إمكانية تنفيذ صفقات مربحة مع هذه الجهات المستهدفة من المطاعم، النوادي ومحلات الجملة على أن يتم بيع كميات كبيرة لهم من الأكواب الورقية بأسعار مخفضة ومزايا أخرى يمكن توفيرها لهم.
  • يمكن كذلك طباعة بهوية العلامة التجارية وتوزيعها على الناس حتى يزداد وعي الجمهور بوجود هذه العلامة التجارية ويزداد انتشارها بينهم وتكوين قاعدة جماهيرية عريضة من العملاء المحتملين.
  • ويمكنك أيضًا التعاقد مع شركة المسوقون المبدعون لإعداد دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية أو تقديم خدمات تسويقية مثالية لك من خلال فريق متخصص في مختلف الجوانب التسويقية من إدارة صفحات التواصل الاجتماعي، إدارة المواقع الإلكترونية، إدارة الحملات الإعلانية، إدارة حملات جوجل، إنشاء وإدارة المدونات وإنشاء التطبيقات الإلكترونية، كل مهمة من هذه يقوم بها فريق متخصص.

تواصل معنا لتفاصيل أكثر عن دراسات جدوى مشاريع صناعية أو لطلب دراسة جدوى مشروع الاكواب الورقية يتم تنفيذها من البداية أو دراسة جدوى مشروع صناعة الأكواب الورقية pdf!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!