5 عناصر لـ دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf

دراسة جدوى وحدات سكنية

مع التوسعات العمرانية الكبيرة في المملكة العربية السعودية وكذلك جهود الحكومة المبذولة في تنمية القطاع وتسهيل الإجراءات للدخول فيه من قبل المستثمرين، كل ذلك جعل من مشروع إنشاء مدينة سكنية واحد من المشاريع الأولى التي يقوم أصحاب الأعمال باختيارها للاستثمار أموالهم، ولكن إن كنت تسأل أن أهم خطوة فالإجابة تكون على الفور الحصول على دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf من المسوقون المبدعون. 

ولكن في البداية دعنا نعرفك على أهميتها لهذا المشروع وكذلك أهم مكوناتها! 

أهمية دراسة جدوى لمشروع

 

من أهم ما يحصل عليه المستثمر من دراسة الجدوى أنها توضح له:

  • دراسة سوق الإسكان والتعمير ومعرفة أهم المعايير والقواعد التي يخضع لها سواء في السوق أو من قِبل الحكومة. 
  • دراسة المستهلكين والمستأجرين في المدن السكنية، دراسة احتياجاتهم وما يبحثون عنه في السكن من تصميم جذاب، أسعار مخفضة، جودة وتشطيب متقن، مرافق جيدة، وسائل ترفيهية، نظام تأمين وحماية عالية للمدينة السكنية ومدى قربها من الخدمات الهامة الضرورية مثل شركات وأماكن العمل، المولات والأسواق إلى مختلف أماكن المنتجات والخدمات الضرورية. 
  • التنبؤ بالتغيرات التي من المتوقع أن تحدث في حجم العرض والطلب في السوق مما يعطي رؤية لما يمكن أن تكون عليه الطاقة الإنتاجية وعدد الأبراج في المدينة السكنية.
  • تقوم دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf بدراسة سُبل التمويل وتسهيلات الحكومة وجهات التمويل المختلفة مثل البنوك، والتعرف على الإجراءات لأخذ قروض ومعدل الفوائد على القرض والمدة المسموح بها لتسديده. 
  • دراسة المنافسين العمالقة في السوق، دراسة أحجام الطاقة الإنتاجية التي يقومون بها، الأسعار ونظم التخفيض التي يتبعونها، فئات العملاء التي تستهدفها، المزايا التي تتواجد في المدن السكنية وتجذب العملاء وكذلك عوامل الضعف التي يمكن التوجه من خلالها لجذب هؤلاء العملاء من خلال تحسينها في المدن السكنية الجديدة. 
  • وضع تصور كامل لمتطلبات واحتياجات المشروع بدءً من مواد البناء والإنشاء، مرورًا بالعمال والأدوات والمعدات ووصولًا إلى لوازم التشطيبات المختلفة. 
  • وضع الهيكل المالي للمشروع شاملًا التكاليف بأنواعها، الإيرادات، معدل الاستثمار المناسب، معدل الربح المتوقع وكل الأمور المالية يتم توضيحها في هذا الهيكل. 
  • تقوم أيضًا دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf بدراسة سياسات التسعير المختلفة الموجودة في السوق حتى يتم اتباع سياسة تتناسب مع احتياجات العملاء. 
  • تحديد عناصر التسويق الأربعة الأساسية ( 4Ps) متمثلة في تحديد أول P المنتج Product مع مواصفاته بشئ من التفصيل، ثاني P المكان Place أين يمكن أن يتم إنشاء المدينة السكنية وهذا بناءً على احتياجات العملاء وقرب المكان من الخدمات التي تحدثنا عنها، ثالث P الدعاية والإعلان Promotion ما هي استراتيجيات الإعلان التي يتم اتباعها لتسويق المدينة السكنية وتواصل مع العملاء وآخر P هي السعر price ويتم تحديده طبقًا لسياسات المنافسين والقوة الشرائية للجمهور. 

 

خطوات دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf 

 

دراسة جدوى وحدات سكنية
دراسة جدوى وحدات سكنية, دراسة جدوى جاهزة

هناك العديد من الخطوات التي ينبغي دراستها عند تنفيذ مشروع مدنية سكنية وعلى رأس هذه الخطوات:

  • تحديد الموقع الجغرافي. 
  • تحديد متطلبات وتجهيزات المدينة السكنية. 
  • تحديد العمالة البشرية الضرورية. 
  • دراسة الأمور المالية. 
  • دراسة الجدوى التسويقية. 
  • توقع الربح العائد من المشروع. 

أولًا: تحديد الموقع الجغرافي المناسب

 

تُعد أول خطوة في دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf هي اختيار موقع المدينة السكنية وعنده ينبغي الإلتفات لعدة أمور على رأسها:  أن تكون منطقة محببة للمستأجرين والملاك، تواجد المدينة في منطقة حديثة في المملكة العربية السعودية حتى تكون خاضعة لكثير من الامتيازات والتسهيلات من الحكومة مثل تسهيل إجراءات إستخلاص التراخيص وكذلك إجراءات البناء، ينبغي أيضًا الالتفات لمدى قرب المنطقة من الطرق والمواصلات الحديثة وقربها من الخدمات الأساسية المختلفة. 

تحديد متطلبات وتجهيزات المدينة السكنية 

 

ينبغي الآن في دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf تحديد المتطلبات والتجهيزات اللازمة، بدءً من توكيل مهندس معماري لإعداد تصميم احترافي وجذاب للمدينة السكنية والتعاقد مع شركة مقاولات لتولي مهمة بناء المدينة، تحديد المواد والأجهزة المطلوبة من مواد بناء، مواد تشطيبات، معدات وآلات، كاميرات مراقبة، بوابات آمنة، أثات وأجهزة كهربائية ومكيفات ومصاعد، مواد دهان وغيرها من الأدوات اللازمة لتشطيب المدينة السكنية على أكمل وجه. 

 تحديد العمالة البشرية الضرورية 

 

تتعدد العمالة التي توضح دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf أنه ينبغي توفيرها للمشروع، تتمثل العمالة البشرية المطلوبة في البداية في عمال الإنشاء، مهندسي التصميم، حراس ومشرفين على المدينة، ومن ثم بعد الإنشاء ينبغي تعيين مسوقيين ومسؤولية مبيعات وذلك للترويج للمشروع ونشره على أوسع نطاق وبالتالي زيادة معدل المبيعات من الوحدات السكنية. 

 

دراسة الأمور المالية 

 

في دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf يتم توضيح كامل لكل التفاصيل المالية وذلك حتى يتم معرفة كيفية توفيرها وتمويلها، تتعدد هنا التكاليف حيث يعتبر مشروع مثل مشروع المدينة السكنية ضخم يتطلب الكثير من الأموال والتكاليف تختلف التكاليف من استثمارية للمستثمرين خارجيين، مصاريف تعيين موظفين في مختلف التخصصات، تكاليف توفير المواد المختلفة وتكاليف الإنشاء بأكملها. 

 

دراسة الجدوى التسويقية 

 

تتمثل دراسة الجدوى التسويقية اولًا في دراسة الفئة المستهدفة، دراسة خصائصها والقوى الشرائية لها، معرفة احتياجاتها ورغباتها التي لم تُلبى بعد، دراسة أماكن تواجدها وما تسعى للانتقال والعيش فيها، دراسة خصائصها النفسية وما تسعى إليه من أساليب الحياة Life styles بحيث يتم العمل على توفير سبل الترفيه والراحة التي يسعون إليها. 

 

ومن ثم دراسة المنافسين في دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf واستنباط أقوى الاستراتيجيات التسويقية والتي تكون نتيجتها رائعة مع الجمهور، من بين استراتيجيات التسويق التي يمكن الإستعانة بها تنفيذ حملات إعلانية كبيرة باستخدام اللوحات الإعلانية في أماكن مختلفة يتواجد فيها الكثير من جمهور الفئة المستهدفة، كذلك تنفيذ حملات إعلانية في المجلات والجرائد. 

 

ومن الاستراتيجيات التسويقية القوية وذات تأثير عميق هي الحملات الإعلانية عن طريق الإستعانة بالمؤثرين في المجتمع Influencer marketing حيث يمكن الإستعانة بنجوم أو مؤثرين مجتمعييين وتقديمها في حملة إعلانية مبتكرة على شاشات التلفزيون. 

 

بينما يعتبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من طرق التسويق الأسهل والأسرع وأيضًا ذات تكلفة منخفضة والتي تفصح عنها دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf، حيث يمكن استخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى المختلفة للتواصل مع الجمهور من خلال هذه المواقع، يمكنك التواصل معنا شركة المسوقون المبدعون فنحن لدينا فريق متكامل متخصص في إدارة صفحات التواصل الاجتماعي بأفضل شكل يعمل على جذب العملاء وتفاعلهم مع العلامة التجارية، إذا كنت تتسائل عن ماذا نقوم به بالتحديد لزيادة الوعي بالعلامة التجارية فالإجابة في النقاط التالية؟ 

 

-دراسة الفئة المستهدفة دراسة متعمقة، وذلك في سبيل معرفة مشاكلها، أهدافها، طموحها، خصائصها، أحلامها وما تسعى لتحقيقه وحتى يتم توجيه كل ذلك في محتوى يحظى على لفت انتباهها. 

-دراسة المنافسين، معرفة أساليب إدارتهم لصفحات التواصل الإجتماعى، أنواع المحتوى التي يتم استخدامها، الرسائل التسويقية التي يسعون لتوصيلها إلى الجمهور، كيف يتواصلون معهم ويجعلونهم يتفاعلون مع العلامة التجارية. 

-دراسة العلامة التجارية للمدينة السكنية وإعداد تحليل SWOT analysis يوضح نقاط القوة Strengths Points في العلامة التجارية، نقاط الضعف Weaknesses Points، الفرص المتواجدة في السوق Opportunities وأخيرًا التحديات والتهديدات Threats. 

-إلى جانب فريق إعداد دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf لدينا فريق متخصص في إدارة صفحات التواصل الاجتماعي ويقوم بإعداد استراتيجيات وخطط واضحة ومتأصلة لإظهار نقاط القوة في العلامة التجارية، استغلال الفرص المتواجدة في السوق مما يُظهر العلامة التجارية بشكل متطور دائمًا أمام الجمهور يتماشى مع تغيرات وفرص السوق، الالتفات إلى مشاكل الجمهور وتقديم حلول واقعية لها حتى يتم كسب ثقتهم في العلامة التجارية، تقديم محتوى فيروسي Viral يحظى على تفاعل الجمهور واستمتاعهم بهم ونقلهم له بينهم والكثير من الاستراتيجيات التي تجعل من المشروع علامة تجارية رائدة وتحظى على رضا الجمهور وبالتالي تحقيق أعلى قدر من المبيعات. 

 

تواصل معنا الآن للحصول على خدمة مميزة لإدارة صفحات التواصل الإجتماعى من فريقنا المتخصص الخبير بالاستراتيجات التسويقية، أم عن دراسة جدوى صناعية أو دراسات جدوى مدن سكنية فيمكنك أيضًا طلب الحصول على دراسة جدوى لمشروع مدينة سكنية pdf من خلال البريد الإلكتروني الخاص بنا! 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

عناصر دراسة جدوى مشروع تقني 2023 

  تستند الفكرة الأساسية لإجراء مشروع تقني على إقامة شركة على سبيل المثال تستهدف تقديم جميع الخدمات المعنية بالقيام بتحليل الطلبات الخاصة بالبرمجة وتصميم واجهات

Read More »