تحسين محرك البحث: 12 خطوة أساسية لتطبيقه على موقعك

تحسين محرك البحث

ما هو تحسين محركات البحث؟

( seo ) تعني تحسين محركات البحث ويعد تحسين محرك البحث أو الـ SEO” اختصار لجملة Search Engine Optimization

ويعبّر السيو عن الممارسات التي تستهدف زيادة ورفع مستوى جودة حركة مرور الويب أو (عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن)، وذلك عن طريق نتائج البحث الغير المدفوعة على محركات البحث، أو ما يعرف ب “Organic Search Results” أيّ عملية البحث الاعتيادية غير المدفوعة.

ورغم أنّ مصطلح السيو هو اختصار لـ “تحسين محرك البحث” إلاّ أنّ هذا المصطلح يتعلق بالأشخاص أكثر من تعلّقه بمحركات البحث نفسها. 

حيث يدور بشكل أساسي حول محاولة فهم واستيعاب ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت وماهية الإجابات التي يسعون لإيجادها وكذلك الكلمات التي يستخدمونها في عملية البحث التي يقومون بها ونوع المحتوى الذي يستهلكونه. 

عندما تتمكّن من الوقوف على هذه الأمور وتحديدها سوف تكون قادر على ربط المستخدمين القائمين بعمليات البحث على الإنترنت بالحلول المناسبة التي يقدّمها موقع الويب الخاص بك. 

 

ومن الجدير بالذكر أنّ الـ SEO أو تحسين محرك البحث هو عملة معدنية ذات وجهين، يتمثل وجهها الأوّل في معرفة ما يبحث المستخدمين عنه على الإنترنت، بينما الوجه الثاني فيتمثل في تقديم تلك المعلومات بكيفية تتيح لمحركات البحث العثور عليها وفهمها ومن ثم يستطيع إيصالها للمستخدم. 

 

آلية عمل محركات البحث؟

يمكن تشبيه محركات البحث أو ال Search Engines بالجهاز المخصص للردّ الآلي، حيث أنّ محركات البحث تلك تقوم بجمع كمّ هائل من المحتوى، ثمّ تنظّمه وتقيّمه بالاعتماد على آلاف العوامل حتى تحدّد أفضل محتوى يمكن أن يجيب على سؤال معين المستخدم يطرحه عندما يبحث عن أمر من الامور على شبكة الإنترنت.

وتتمكّن محركات البحث من القيام بفعل ذلك عن طريق استكشاف جميع أشكال المحتوى المتوفّرة على شبكة الإنترنت (ملفات PDF، صفحات الإنترنت، صور، فيديوهات…الخ) وذلك بواسطة عملية تدعى الزحف والفهرسة Crawling and Indexing، ومن ثمّ القيام بترتيبها وفق مدى ملائمتها لنمط الاستعلام الذي قد أدخله المستخدم في محرك البحث عن طريق إجراء أو عملية يطلق عليها الترتيب Ranking. 

تعرف على SEO شرح بالعربي للمبتدئين في 7 خطوات

أهمية محركات البحث

  • تسهم محركات البحث في إفادة مستخدميها من جهة سرعة الوصول إلى المعلومات التي يسعون إلى الاطلاع عليها أو التأكد منها لأغراض مختلفة.
  • تتيح محركات البحث فرص أكبر للتعرض لمعلومات كثيرة متنوعة في أوقات مختلفة وبالتالي يسهل التنقل بين المعلومات حول موضوع البحث والحصول على تفاصيل ومعلومات أكثر من تلك التي تتحصل عليها عبر الدخول إلى موقع واحد تقليدي والبحث بداخله عن معلومة إلا في حالة المواقع المتخصصة والتي لا غنى عنها وهذه المواقع قد لا تظهر لك إلا عند استخدام كلمات مفتاحية.
  • توفر محركات البحث الكثير من الوقت على القائمين بالبحث عن معلومات عن طريق شبكة الإنترنت ولا يعرفون سبل البحث في المواقع أو لا يعرف أيضا اسم الموقع وذلك بمجرد البحث باستخدام الكلمة المفتاحية حيث تسهم في ظهور كل ما نشر حول الموضوع من مقالات أو فيديوهات أو صور أو كتب. 
  • توفر محركات البحث خاصية التحديد الدقيق للفترة الزمنية التي تبحث بها من يوم أو شهر أو سنة كما تمكنك من أن تختار نوع المادة سواء أخبار أو فيديوهات أو صور أو كتب كما تيسر عليك عملية استرجاع المعلومات التي قد تناولتها بالبحث عن طريق الرجوع إلى ذاكرة الحساب ‏(History) بالإضافة إلى إمكانية حفظها في (Bookmark) أو المفضلات كي تتمكن من الرجوع إليها للاطلاع أو القراءة فيما بعد. 
  • ومن أبرز مميزات محركات البحث المفتوحة أنها تكون مجانية كما يستطيع الجميع الوصول إليها واستخدامها بسهولة شديدة. 
  • تقدم محركات البحث العديد من الإمكانيات لمستويات البحث المتعددة من مستوى البحث اليومي عن الموقع والمكان الجغرافي والطقس ووصفة الطبخ إلى عملية البحث الدقيق في قواعد البيانات العلمية من خلال البحث في جوجل على منصة (Google Scholar) على سبيل المثال.

 

أشهر محركات البحث على الشبكة العنكبوتية

 

( Google) يعد محرك بحث جوجل: من أشهر محركات البحث وهو من المحركات التي تعتمد بشكل أساسي على خوارزميات معقدة بهدف الوصول إلى نتيجة البحث المستهدفة.

 

محرك البحث بينج (Bing): ومحرك البحث هذا يتبع شركة (Microsoft) ويعتبر من أقوى منافسي Google ويمتاز بوجود أداة فهرسة بمحركه البحثي.

 

محرك بحث ياهو (Yahoo): وهو محرك بحثي تميز في فترات سابقة بالأخبار ثم أصبح تابع لشركة Microsoft) .

 

محرك بحث یاندکس (Yandex): محرك بحث یاندکس هو محرك نشأ في روسيا وله انتشار واسع في كل من كازاخستان وتركيا.

 

 محرك بحث (Baidu): وبايدو هو محرك بحث ينتشر بشكل واسع وكبير في دولة الصين.

 

ما اهمية السيو؟

لماذا يعد الاهتمام ب تحسين محركات البحث لموقعك ضرورة واجبة؟

يوميا ما يبحث الناس عن إجابات واضحة لتساؤلاتهم على محركات البحث، والتي تقوم بدورها هي الأخرى بالقيام بأرشفة وترتيب المحتوى المرفوع على الإنترنت في سبيل حصول المستخدمين على أفضل الإجابات عن أسئلتهم. 

فمن جهة سوف يستفيد الزوار من الإجابات المفيدة الظاهرة لهم أولًا، وسيستفيد محرك البحث جوجل وغيره من المحركات عن طريق تقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة للجمهور. فما الذي يمكن أن تجنيه سواء كنت رب عمل أو مسوق رقمي؟

 

١. جذب الجمهور المستهدف

ويكمن الهدف الرئيسي للاعتماد على خطط واستراتيجيات تحسين محرك البحث في الظهور للجمهور المستهدف أثناء رحلة بحثه عن أي شيء متعلق بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

بحيث قد يستخدم العملاء استراتيجيات البحث في جوجل على سبيل المثال للبحث عن معلومات حول منتج ما أو للبحث عن أفضل مطعم مأكولات بحرية قريب وما غير ذلك، وتعد هذه فرصة سانحة لك لتحقيق أهدافك التسويقية.

 

٢.احتلال الصدارة

يمكن القول أنه عند القيام بتحسين الموقع الخاص بك لمحركات البحث، فإن التقدم الذي سوف تحققه لا يقتصر على تحسين ترتيبك في نتائج البحث فحسب، بل أنه يعني أيضا التقدم على منافسينك. 

فكلما تقدم ترتيبك في محركات البحث حصلت بالتبعية على أكبر عدد من النقرات مقارنة بباقي المنافسين. 

 

وتهدف عملية تحسين محرك البحث إلى تحسين ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث حتى تتمكن من الحصول على أعلى الزيارات المباشرة، وفي أفضل الأحوال تحويل الزوار إلى عملاء محتملين.

 

٣. سهولة قياس وتقييم النتائج

وعلى عكس طرق وأساليب التسويق التقليدية والتي يمكن الاتجاه إلى قياسها عن طريق المبيعات المحققة من خلالها، بإمكانك قياس كل جانب من نتائج الموقع الخاص بك على محركات البحث.

حيث يوجد العديد من الأدوات التي تسهم في تقييم النتائج وقياسها لمعرفة الاستراتيجيات والخطط التي تمتلك أكبر تأثير في تحقيق أهدافك ومن ثم التوجه نحو الاستثمار فيها.

 

٤.الاستثمار المجاني

لست في حاجة إلى شراء مساحة إعلانية لإجراء تحسين محرك البحث بل استراتيجيات وخطط تستهدف خوارزميات محركات البحث والتي تركز على تقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدم. 

فنتائج البحث الطبيعية لا تحتاج أن تدفع فيها أي مبلغ مالي مقابل أن تصدر موقعك نتائج البحث الأولى.

 

خطوات تحسين محرك البحث

هناك عدة مراحل أو خطوات يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار عند تصميم موقع شركة لتحسين محركات البحث والمعلومة في التصدر دون حاجة إلى إنفاق أموال وتحمل تكاليف مادية وفيما يلي إليك أهم نصائح تحسين محركات البحث لموقعك أو متجرك الالكتروني:

 

١. تذكر أن في التدوين قوة وإضافة 

وفي حال كنت تتساءل عن أولى خطوات عملية تحسين محركات البحث لموقعك فلا شك أن التدوين سوف يكون إجابتك على هذا السؤال، فهل يضيف المحتوى المقدم من خلال صفحتك لقارئه قيمة؟ هل استطاع أن يحرك ساكنا في عقله ؟ وهل اختلف بعد دخوله لموقعك عن ذي قبل؟

تدوين إجابة على كل هذه التساؤلات أمر هام للغاية وضروري لتحديد استراتيجية للمحتوى بناء على ما يتجه الناس للبحث عنه وفي نفس الوقت يتعلق بنشاطك التجاري لتقدم لهم وجبات معلوماتية دسمة تجعلك في انظارهم مصدر موثوق ويعرف جبيدا ما يفعل.

 

٢. اختار ما تدونه بعناية 

لا تتجه إلى تدوين أي شيء يخطر في بالك بل دون فقط ما يسهم في خدمة جمهورك وما يتجهون للبحث عنه وتربطه علاقة بنشاطك في الوقت ذاته حتى تضفي للمحتوى قيمة فعلية.

 

٣.اضف الصور والفيديوهات

حتى تظهر أولا في محركات البحث عليك أن الاعتماد على الصور والفيديوهات مع النصوص واحرص أن لا تقوم بإدخال مثل هذه الصور والفيديوهات دون عنوان يتضمن الكلمة المفتاحية.

 

٤. احرص على مراجعة استضافتك

ففي مراجعة الاستضافة تأكد من مدى كونها قوية وآمنة؟ أم مجانية؟

ووفقا لذلك يستلزم عليك الإجابة على السؤال الخاص بالاستضافة وذلك يعزى لأن للاستضافة قوة فاعلة في إظهار موقعك أولا لدى الجماهير وفي حين كانت الإجابة لا، فكر في أن تصمم موقع وتستضيفه بميزانية تناسبك.

 تحسين محرك البحث
تحسين محرك البحث

٥. لا تهمل وصف المقال

وصف المقال ارتحتي أو ال meta description هو ذلك النص الموجود تحت الرابط الخاص بك في صفحة نتائج البحث ويعتبر من أهم ما يمكن أن تقديمه لموقعك و تدويناتك وهذا يعود إلى أنه يظهر للناس بشكل مباشر  أسفل عنوان البحث الرئيسي في صفحة نتائج البحث ومن الأمور المهمة محاولة تبسيطه وتكثيفه حتى يعبر عن المحتوى.

 

٦. ابحث عن كلمة مفتاحية واحدة

ويعود الدافع لعدم استخدام أكثر من كلمة مفتاحية واحدة في أن تعدد الكلمات المفتاحية الرئيسية في التدوينة الواحدة قد يتسبب في ارباك روبوتات جوجل التي تظهر موقعك للجماهير عندما يبحثون عنك إذ أنهم يحتارون في معرفة محتواك وبالتالي يمتنعون عن اظهاره لك بالأساس لأنهم لا يرغبون في هذا الخليط المربك.

 

٧. اضبط الكلمة المفتاحية (الرئيسية)

بالاتفاق على أن تكون أولى الخطوات هي العثور على كلمة مفتاحية واحدة للمدونة وفي حال كانت هذه المدونة جديدة نوصي بالتركيز في البداية على تعيين كلمات رئيسية طويلة وذلك لأن المصطلحات الطويلة لا تعد تنافسية بدرجة كبيرة.

 

٨. استخدم الكلمات ذات الذيل الطويل

بمعنى اتجه لاستخدام الكلمات طويلة الذيل أو المقترحة والتي يرشحها لك جوجل فور بحثك عنها في مستطيل البحث وعبر تحققك من الكلمات الرئيسية أسفل المستطيل.

 

٩. اجب عن تساؤلات الناس

بالإضافة  إلى جانب البحث عن الكلمات المفتاحية يعتبر البحث عن أكثر الأسئلة شيوعا والإجابة عليها كذلك من انجح الوسائل للوصول إلى جمهورك ومعرفة ما يريده الناس فعلا دون بذل جهد كبير.

 

١٠. تجنب حشو الجمل

في سبيل تحسين محرك البحث يجدر بنا الحديث عن عن الجمل المحشية وفي هذا الصدد احذر حشو كلمتك الرئيسية ملايين المرات في موقعك فهذه الوسيلة أضرارها أكبر من منافعها وحاول الاستعاضة عن الحشو الزائد بتضمين كلمتك الرئيسية في عدد محدود من الفقرات والأماكن على صفحة الموقع الخاص بك.

 

١١. العنوان والوسوم

تتضمن معظم أنظمة إدارة المحتوى في المواقع المختلفة على مكان مخصص للعنوان لذلك عليك محاولة تضمين كلمتك المفتاحية او الرئيسية في عنوان التدوينة.

 

١٢. تمييز العناوين

عليك تقديم العناوين بصيغ H1 و H2 و H3 وذلك مهما كان نمط العنوان سواء كان رئيسيًا أو فرعيًا أو حتى ثانويًا، فتمييز هذه العناوين يساعد تلك الروبوتات الباحثة في جوجل على العثور عليك وتقديمك في المقام الأول للناس.

 

مما سبق نستنتج أنه في الإمكان تصدر محركات البحث ببساطة شديدة في حالة الالتزام بتحليل جميع بيانات الموقع الإلكتروني الخاص بك، البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال نشاطك، إنتاج محتوى ثري وقيم ويخدم الناس قدر الإمكان، تحسين محركات البحث داخل صفحات الموقع الخاص بك، نشر المحتوى في أماكن شهيرة، الحرص الشديد على حسن تجاوب الموقع مع مختلف الجوالات، تسريع الصفحات، النجاح في الحصول على روابط خلفية فريدة.

استعين بـ شركة سيو لنجاح موقعك

ما هي مهارات السيو؟

كيف تصبح خبير SEO؟ وكيف تستطيع أن تعرف ما هي مهارات السيو لتحترف مجال تحسين محرك البحث؟ 

ورغم وجود ما يعرف بالسيو أو تحسين محركات البحث من زمن طويل إلا أن هذا المجال لم يُدرس في العديد من الكليات أو لم يتم ذكره في أغلب مناهج التسويق.

حيث ينبثق محترفي تحسين محرك البحث (SEO) من خلفيات متنوعة فبعضهم مبرمجون، وبعضهم الآخر رواد أعمال، والبعض من المسوقين التقليديين أو الصحفيين، وغيرهم.

وعلى أي حال، فإن تعلم المهارات الملائمة سوف يرفع نسبة النجاح في تحسين محركات البحث وبالتالي تفوق موقعك الإلكتروني على غيره من المواقع في نتائج محركات البحث.

ولنلخص أبرز مهارات السيو SEO اللازمة لتصبح خبير محترف على النحو التالي:

  • القدرة على التفكير الناقد.
  • القدرة على الكتابة والتحدث.
  • إتقان استخدام أدوات السيو الملائمة.
  • الإلمام بالمهارات الفنية والبرمجية.
  • امتلاك مهارة التواصل الجيد إلى جانب المهارات الاجتماعية.
  • سحب وتحليل وفهم البيانات.
  • التواضع.
  • الدافعية والتحفيز.
  • روح الدعابة.
  • فهم وإدراك  محركات البحث.
  • القدرة على التكيف مع المجالات الجديدة.
  • اتخاذ وصنع القرار.
  • مهارة الاطلاع على تسويق المحتوى.
  • المرونة في العمل والتعامل مع المشاكل وإصلاحها.
  • إدارة المشروعات.
  • إعادة ترتيب الأولويات.
  • القدرة على إجراء البحوث والاستقراء.

7 خطوات بسيطة لشرح SEO للمبتدأين

كم يستغرق أمر تحسين محرك البحث SEO من وقت؟

يحتاج تحسين محرك البحث SEO فترة زمنية ما بين أربعة إلى ستة أشهر لبدء رؤية نتائج ملموسة 

ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن هذه النتائج تنمو وتتضاعف مع مرور الزمن ففي حال كانت النتائج التي قد رأيتها هي س من الأرقام في غضون ستة أشهر فسوف تتضاعف حتما خلال أثنى عشر شهرا.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!