التجارة الاكترونية من الصفر إلى الإحتراف| في سطور شاملة 2023

محتويات المقال

تعلم التجارة الاكترونية من الصفر لم يعد شئ صعب كما في الماضي، بل إن التجارة الاكترونية اليوم من أدوات العالم الحديث التي أصبحت لا  غنى عنها.

فقد ولت الأيام التي تحمل الكثير من الإجراءات والتعقيدات في إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات أو الخدمات، وحل مكانها عصر جديد من محترفي التجارة الإكترونية والاستثمار عن بعد!

وفي هذا المقال سنذكر تفاصيل شاملة عن عالم التجارة الاكترونية من الصفر، لنعرف أنها ليست مجرد أداة بيع عادية، وإنما هي أسلوب شرائي وبيعي وتبادل للمنافع من خلال عالم افتراضي متكامل 

4 فوائد لـ التجارة الاكترونية من الصفر

فيما يلي سبعة أسباب تجعل التجارة الإلكترونية خيارًا جذابًا لرواد الأعمال ومشروعًا ناجحًا ومثمرًا في الوقت الحالي، ومهمًا جدًا في ازدهار مستمر نحو المستقبل، وإليك بعض فوائدها:

1) الوصول العالمي

من خلال التجارة الإلكترونية، يمكنك التسويق وبيع منتجاتك لأي شخص في أي مكان في العالم ، وذلك فقط باستخدام شبكة انترنت جيدة، وجهاز كمبيوتر محمول. 

كما يمكنك توسيع نطاق عملك والوصول إلى جمهور عالمي بسهولة، وإنشاء فروع أخرى في أماكن مختلفة، واستلام المدفوعات من خلال بوابات الدفع الإلكتروني، والتعاقد مع شركات الشحن لتوصيل المنتجات بأمان إلى أي مكان حول العالم.

2) ساعات عمل مرنة

تعمل التجارة الإلكترونية على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، وعلى مدار العام، بحيث يمكن للعملاء الوصول إلى منتجاتك في أي وقت يناسبهم، بما في ذلك ساعات الليل المتأخرة، وهذا يوفر راحة كبيرة للعملاء، ويعزز فرص البيع والإيرادات، ولا يتأثر بالعطلات الرسمية أو القيود الزمنية المحددة.

هذه الميزة تعطي أفضلية كبرى في بناء التجارة الاكترونية من الصفر، فأنت لا تحتاج إلى أن تكون متواجد في متجر لساعات معينة، قد تكون أحيانًا لا تُناسب العميل ولا وقته، لكن مع التجارة الاكترونية الوضع مُختلف.

3) تكاليف أقل مقارنة بالتجارة التقليدية

تتمتع شركات التجارة الإلكترونية بتكاليف تشغيل أقل بكثير مقارنة بالمتاجر الفعلية، إذ ليس هناك حاجة لدفع إيجار المحلات أو تكاليف تجهيزها، ولا حاجة للموظفين والرواتب. 

بالإضافة إلى ذلك، عند إنشائك لـ التجارة الاكترونية من الصفر، فأنت ليست هناك حاجة للإعلانات التقليدية والطباعة الورقية المكلفة، بل يمكنك الحصول على متجر إلكتروني مجاني في دقائق، وبدون تكاليف إضافية من خلال منصات التجارة الإلكترونية المتاحة.

4) التسويق يكون مستهدف

تسمح التجارة الإلكترونية للتجار بجمع بيانات المستهلكين وتحليلها لاستهداف الجمهور المناسب لمنتجاتهم، ويمكنك استخدام أدوات التحليل والبرامج المتاحة لتحديد اهتمامات العملاء وتفضيلاتهم،مثل:  Google Trends  الذي يقدم لك الكثير من المعلومات والتقارير التي تُساعدك في إدارة حملاتك الإعلانية والتسويق لمنتجاتك بجدارة.

وبالتالي تحسين استراتيجيات التسويق وزيادة فعالية حملات الإعلان، والوصول لأكبر عدد من عملائك المحتملين حول العالم.

باختصار، فإن إنشاء التجارة الاكترونية من الصفر توفر إمكانيات كبيرة لرواد الأعمال وتوفر بيئة مثالية للنجاح والازدهار، وتسمح لك بالاستفادة من الوصول العالمي، وتقليل التكاليف، واستهداف الجمهور المستهدف، وتقديم خدمة عملاء ممتازة، وتحقيق الابتكار والنمو المستدام للعمل الخاص بك!

التجارة الاكترونية من الصفر

كيف يتم تأسيس التجارة الاكترونية من الصفر؟

تأسيس التجارة الاكترونية من الصفر لم يعد بالأمر الصعب كما في السابق، ولكن رغم سهولته فهو يحتاج إلى عوامل عديدة لإنجاح الأمر وضمان استمراريته، ولذا قبل البدء عليك بالتحضير أولاً.

إذًا كيف يتم التأسيس؟.. هذا ما سنذكره تاليًا

تحديد هوية المتجر الأساسية

يتم تحديد هوية المتجر الأساسية بناء على ثلاثة أركان، وهما:

1.  أي نوع من المنتجات سوف تبيع؟

عند إنشاء التجارة الاكترونية من الصفر يجب أن يكون لديك تصور مبدأي عن نوع البضائع أو المنتجات أو الخدمات التي ستبيعها على موقعك، فإذا كنت تملك متجر تقليدي أو تُنتج منتجاتك بنفسك وترغب في أن تعزز من مبيعاتك التجاريو؟

فإن إنشاء التجارة الاكترونية من الصفر لهو فرصة عظيمة لفعل ذلك، لكن عليك التأكد أولًا من أنها مطلوبة في السوق ولها عملاء حقيقين يُريدون شرائها.

بمعني إذا أردت أن تحترف التجارة الاكترونية، عليك بأن تدرس السوق الذي ستعمل به بطريقة جيدة، ومفصلة، ومُوضحة لتفهم سلوك المستخدم واحتياجاته، وبذلك تكون قادر على تقديمها إليه.

ولإتمام هذه المهمة جيدًا يُمكنك الاستعانة بأدوات جوجل التحليلية للتعرف على جمهورك بشكل مُفصل أكثر والتقرب إليه، كما يُمكنك البدأ أولاً بإختيار مجموعة من المنتجات التي تقدمها لاستقطاب شريحة واحدة مهتمة بها وتُريد شرائها، لتكون في بداية الأمر قادر على استقطابهم وتحقيق مبيعات وإن كانت قليلة من ناحيتهم.

أو يمكنك الإستعانة بالطريقة الأخرى، وهي تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات التي تخدم شرائح عديدة وبذلك تكون منتجاتك موجهة لشريحة أكبر، وتحقق مبيعات أكثر من الشريحة الأولى.

ولكلا الطريقتين مميزاته وعيوبه، ولكن يمكنك الاستفادة من كلاهما بالبدء أولا بمجموعة متشابهة من المنتجات ثم التوسع لاحقًا لتشمل خدمات أكبر.

2. ما هو اسم متجرك الذي اخترته؟

في بدايتك في التجارة الاكترونية من الصفر يجب عليك تحديد هوية المتجر باختيار اسم ملائم له ومناسب لطبيعته، إذ أنه من المستحيل أن تقوم ببدأ مشروع بلا اسم، لأنه لن يذكره الناس من الأساس ولن يكون قادرين على الإشارة إليه.

ويُفضل عند اختيارك لإسم مناسب للمتجر أن يكون قصير، بسيط، سهل الفهم، وفريد من نوعه ومميز، بحث يدل على وجودك ويكون حاضر دائمًا في ذهن العملاء، ولا ننصحك باختيار أسماء طويلة ومركبة، فهي تكون صعبة في التذكر ولكن يمكنك الاستعاضة عنها بالحرف الأولى منها!

3. هويتك البصرية ضرورية

تشير معظم الدراسات إلى أن الذاكرة البشرية غالبًا ما تكون بصرية، حيث يتذكر الأشخاص الصور أكثر من الكلمات أو الأصوات. وبناءً على ذلك، فإن الهوية البصرية لمتجرك تلعب دورًا هامًا في تعزيز تذكر عملائك لك. لذا، يجب عليك اختيار هوية بصرية مناسبة لمحتوى واسم المتجر.

وحاول أن تختار هوية بصرية جذابة، تلتصق في ذهن عملائك من خلال مظهرها المميز، وإذا نجحت في ذلك، ستصبح الهوية والاسم معًا عاملين يثيران فضول العملاء والمستهلكين لزيارة متجرك وتجربة منتجاتك، بغض النظر عن المنافسة الشرسة في عالم التجارة الاكترونية من الصفر.

إعداد دراسة جدوى لمتجر إلكتروني

يجب عليك الآن بعدما تعرفت على طريقة التجارة الاكترونية من الصفر، حساب ميزانية مشروعك، وتحديد المعايير الأساسية لقياس تقدمك، وكفاءة خدماتك، وجودة المشروع. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك فهم العقبات والمشكلات المحتملة التي قد تواجهك حتى تتمكن من التصدي لها دون التأثير السلبي على المتجر.

اختيار منصة إنشاء متجر إلكتروني

هل قررت إنشاء التجارة الاكترونية من الصفر باستخدام خدمات مبرمج أم أنك تفكر في استخدام إحدى منصات التجارة الإلكترونية المجانية أو المدفوعة؟ إذا لم تتخذ قرارك بعد، يمكنك البحث واستكشاف الخيارات المتاحة وتحديد أفضل الخيارات بناءً على المميزات التي تقدمها، كما يمكنك الاستعانة بفريق خبراء المسوقون المبدعون لتقديم العون لك!

وأخيرًا….

أنت الآن قد تعرفت على الخطوات الأساسية في التجارة الاكترونية من الصفر، ويمكنك البدء حاليًا في تنفيذها، وتعزيز القدرات التنافسية واستقطاب أكبر عدد من العملاء!

إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في التواصل مع فريق المسوقون المبدعون!