الاعلان على انستجرام 2023 في سطور

الاعلان على انستجرام

يعتبر الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما الاعلان على انستجرام من وسائل التسويق الحديثة، حيث استطاعت اعلانات انستقرام خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا الفوز بقاعدة جماهيرية واسعة، وذلك بفعل قدرتها العالية على الوصول إلى المستخدمين، بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية.

 

الأمر الذي أفسح المجال أمام أصحاب المشروعات من أجل استهداف شرائح أكبر من المستخدمين وتوسيع نطاقات أعمالهم لتشمل فئات لم يكن من الممكن توقع الوصول إليها، بمعزل عن التطور التقني الكبير واتساع مساحة التواصل التي قدمتها وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ولكن ما جدوى عمل حملة إعلانية على انستقرام ؟ وهذا ما سوف نتحدث عنه تفصيلا خلال السطور التالية.

 

ما أهمية الاعلان على انستجرام ؟

 

تتجلى بوضوح أهمية الاعلان على انستجرام في قدرته العالية على الوصول إلى مختلف الشرائح من المستخدمين، بالإضافة إلى منح أصحاب المشروعات القدرة على القيام بعرض منتجاتهم بطريقة مرئية اكثر تفاعلية بعيدة عن السرد النمطي والعرض الممل، مما يضمن تقبل الأفراد لمثل هذه العروض بإيجابية.

 

وعن محاولة حصد معدلات الاعلان على انستجرام نجد أن عدد اعلانات انستجرام يبلغ عدد يتجاوز ال 2 مليون إعلان شهريا ، مما يبرهن على أهمية منصة انستجرام في التسويق والإعلان عن الخدمات والمنتجات و النجاح في الوصول إلى المستخدمين من مختلف الشرائح.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن المنشورات والإعلانات الممولة عن طريق الانستجرام تحقق نسب وصول شهرية قياسية، حيث يتميز الاعلان على انستجرام بقدرته الهائلة على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد، وذلك نظرًا لاتساع رقعة استخدام التطبيق، والشهرة الواسعة التي يتمتع بها مقارنة بتطبيقات التواصل الاجتماعي الاخرى.

 

استكشِف ما هو ممكن من خلال الاعلان على انستجرام

 

إذ يمكنك الاعلان على انستجرام من القيام بعدة أمور لعلنا نذكر فيما يلي ابرزها:

 

الإعلان عن نشاطك والوصول إلى عملاء جُدد 

 

فمن خلال إمكانية القيام بالاستهداف الدقيق والرؤى التي تستند إلى بيانات ومعلومات قيمة يمكنك الاعلان على انستجرام عن نشاطك والوصول إلى المزيد من العملاء الجدد.

 

الترويج للمنشورات بضغطة واحدة

 

حيث يمكنك القيام بتحويل أي من منشوراتك العادية إلى إعلان على الفور.

 

إلهام الجماهير الجدد

 

تستطيع تحديد الأشخاص الأكثر أهمية بالنسبة لنشاطك، والوصول إليهم بمرونة عن طريق خيارات استهداف قابلة للتعديل.

 

تعيين ميزانية مناسبة

 

تعتمد تكلفة الاعلان على انستجرام على ما تراه ملاىما بالنسبة لك، حيث يمكنك أن تحدِّد ميزانية تلائم أهداف نشاطك وتحديثها في أي وقت تريد.

 

تتبَّع أداء الإعلان 

 

باستطاعتك فهم أداء الاعلان على انستجرام فهمًا عميقًا عن طريق الرؤى؛ حتى تتمكن من معرفة ما هو فعال والسعي إلى التحسن مع مرور الوقت.

 

خصائص الاعلان على انستجرام

 

بالاستناد إلى جميع ما سبق، فإنه يمكن القول أن الاعلان على انستجرام من شأنه ان يتسم بمجموعة الخصائص التالية:

 

أولًا: التأثير القوي على قطاع كبير من المستخدمين

 

إذ يمتلك تطبيق انستجرام قاعدة جماهيرية واسعة تقدر بما يزيد عن مليار مستخدم وذلك العدد في ازدياد مستمر، مما يجعله ضمن تصنيفات تطبيقات التواصل الاجتماعي، ذات القدرة التأثيرية العالية على شريحة واسعة من المستخدمين. 

 

وبالتالي فإنه قد وجد قطاع كبير من مستخدمي الانستقرام، الذين قد اتخذوا قرارات تتعلق باقتناء منتج أو تجربة خدمة ما بسبب الاعلان على انستجرام.

 

ثانيًا: إمكانية إضفاء الطابع الشخصي على الإعلانات

 

حيث يتميز الاعلان على انستجرام عن غيره من اعلانات المنصات، بأنه يتبع الأسلوب المرئي في مقابل الأسلوب السردي الممل في محاولة جذب العملاء لاقتناء منتج أو خدمة ما.

 

إذ تتيح تلك الوسيلة لأصحاب المشروعات إمكانية تصميم منشورات تعكس بوضوح علامتهم التجارية، بشكلٍ يضمن لهم كسب مزيد من العملاء، والنجاح في جذبهم لاقتناء المنتجات والخدمات التي يقومون بعرضها.

الاعلان على انستجرام
عمل حملة إعلانية على انستقرام، تصميم إعلان انستقرام، تحديد انستقرام

ثالثًا: تنوع طرق الاعلان على انستجرام

 

تتميز منصة انستقرام بطرحها لوسائل اعلانية متنوعة ل تصميم إعلان انستقرام مما يفسح المجال أمام أصحاب المشروعات من المجالات المختلفة لانتقاء الوسيلة الملائمة التي تتماشى مع منتجاتهم وخدماتهم التي يريدون التسويق لها على الموقع.

 

طرق عرض الاعلان على انستجرام

 

١. المنشورات المدفوعة

 

وتتمثل المنشورات المدفوعة في الصور ومقاطع الفيديو الاعتيادية التي تشبه تلك التي يقوم برفعها اي شخص على موقع انستجرام، إلا أنها تكون مدفوعة أو ممولة وموجهة إلى فئات محددة من الأفراد هم المستهدفين بها. وذلك بناءً على عاداتهم الشرائية واهتماماتهم، بالإضافة إلى تحديد المواقع الجغرافية في حال رغب صاحب المشروع في ذلك.

 

وتبلغ أبعاد الصور والمقاطع التي يمكن القيام بنشرها على انستجرام 1080×1080، أي إن أغلب الصور والمقاطع عادة ما تأخذ الشكل المربع، وبالتالي يجب عمل أصحاب المنتجات والخدمات على إنشاء صور الاعلان على انستجرام بحيث تشتمل على جميع المعلومات التي من الممكن أن تهم المستخدم، بصورة تتناسب مع ذلك الإطار المربع.

 

إذ يفضل أغلب المستخدمين الحصول على مختلف المعلومات التي قد يتضمنها الإعلان منذ الوهلة الأولى، وليس أن يحتاجوا إلى تصفح وقراءة المزيد أو التوجه إلى الروابط الإلكترونية.

 

٢. القصص

 

تعتبر القصص وسيلة لمشاركة الأخبار والحالات لفترة مداها 24 ساعة فقط، وبالتالي فهي تعد وسيلة ترويجية سريعة، إذ يستطيع أصحاب المشروعات استخدامها في التسويق لعرض أو حدث ما. 

 

وتتميز القصص بكونها تظهر إلى المستخدمين بالمساحة الكاملة للشاشة أي أن لديها قدرة أكبر على مشاركة تفاصيل أكثر حول الخدمة أو المنتج، إلى جانب القدرة العالية على إرفاق رابط الموقع الإلكتروني، لتيسير امر وصول الأفراد للمنتجات المعروضة.

 

ويتم ذلك عن طريق حث المستخدمين على القيام بالسحب لأعلى “swipe up” في سبيل متابعة المزيد، أو الاطلاع على مزيد المنتجات والخدمات على الموقع الإلكتروني. 

 

و لكن بالنسبة لنمط المنشورات العادية و الاعلان على انستجرام ، فيكون من الصعب القيام بالتوجه إلى الرابط الإلكتروني، لأن تطبيق الانستجرام لا يدعم الخاصية المرتبطة بعرض الروابط الإلكترونية في وصف المنشورات أو التعليقات.

 

٣. مجموعات الإعلانات

 

يسمح موقع انستجرام بإمكانية القيام بشراء مجموعة من المنتجات عن طريق التسويق لها في منشور واحد، بدلا من توظيف مجموعة من المنشورات للقيام بالتسويق لهذه المنتجات. 

 

إذ تظهر باقة من العروض للمستخدمين فور قيامهم بمشاهدة صورة أو فيديو ما، وذلك عوضًا عن الاكتفاء بمسألة العرض والتسويق لمنتج واحد.

 

وعادة ما يتم استخدام هذا النمط من الاعلان على انستجرام بهدف التسويق للعلامة التجارية ككل، وليس بضعة منتجات تابعة لها فحسب.

 

٤. إعلانات التسوق

 

تُستخدم تلك الوسيلة في المقام الأول بهدف الترويج لمنتجات او خدمات بشكلٍ غير مباشر، إذ غالبًا ما يتم انتهاج ذلك الأسلوب عندما يتعلق الأمر بعملية القيام بتوظيف شخصية ما للترويج للمنتجات.

 

اذ يتمكن الأفراد من امر الاطلاع على المزيد حول هذا المنتج المعروض في الصورة أو في مقطع الفيديو، عن طريق النقرعليه لمرة واحدة فقط. ثم يتمكنون فيما بعد ذلك من المتابعة لاقتناء المنتج هذا المنتج أو الانتفاع بهذه الخدمة، عبر النقر مجددًا على ذلك المنتج أو تلك الخدمة في حالة لو أرادوا القيام بذلك.

 

٥. إعلانات المستكشف

 

يُعدّ تحديد انستقرام للمستكشف Explorer في كونه وسيلة الأفراد الاساسية بهدف اكتشاف علامات تجارية ومحتوى جديد قد يريدون القيام بمتابعته. وعليه، فإن إنشاء الاعلان على انستجرام عبر هذا المستكشف يعتبر فرصة حقيقية لاكتساب وجذب انتباه شريحة جديدة من العملاء الذين لا يتابعون فعليا العلامة التجارية ولا يعرفون حولها الكثير من المعلومات.

 

وتُهيأ صفحة المستكشف هذه تبعا لما يقوم الفرد بمتابعته واهتماماته بالإضافة إلى الأشياء التي تنال إعجابه، وبالتالي يسعى تطبيق انستجرام إلى تخصيص المحتوى بما يتماشى مع رغبات المستخدمين، وتقديم الجديد في نطاق ذات المجال الذي يستحوذ على اهتمامه ويجذب انتباهه.

 

٦. إعلانات الـ reels

 

تعتبر إعلانات الـ reels من الخصائص الجديدة التي أتاح فيها تطبيق انستجرام لأصحاب المحتوى القيلم بنشر مقاطع فيديو تتعدى مدتها الـ 50 ثانية، وبالتالي تتوافر القدرة على القيام بالتعبير بشكلٍ أكبر عن المنتجات وتناول مزيد من التفاصيل حولها.

 

مما يضمن للمستخدمين فهم أعمق لكل ما يحتاجون التعرف عليه فيما يخص الخدمات والمنتجات، واتخاذ قرارات مناسبة وحاسمة باقتناء ما يعرضه أصحاب العلامة التجارية من خلال الاعلان على انستجرام.

 

الخلاصة

 

يعد الاعلان على انستجرام وسيلة فعالة بالنسبة للعلامات التجارية وذلك في سبيل الإعلان بطريقة إبداعية عن طريق شبكة الإنترنت إما بواسطة الصور أو مقاطع الفيديو أو ما غير ذلك من المحتويات المرئية الأخرى.

 

ولقد باتت مؤخرًا أغلب الشركات تستخدم الاعلان على انستجرام بهدف تحقيق مزيد من معدلات الوصول إلى عملائها وجماهيرها المستهدفة بالإضافة إلى رفع نسبة الوعي بالعلامة التجارية، في محاولة للاستفادة من خدمات انستجرام المميزة للشركات لإطلاق الحملات الإعلانية.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

طريقة الاعلان في الانستقرام

طريقة الاعلان في الانستقرام في 7 خطوات فقط

تعتبر منصة الإنستقرام واحدة من أهم وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي في العالم، إذ يستخدمها الملايين من الأشخاص والشركات للتواصل مع جماهيرهم والترويج لخدماتهم ومنتجاتهم.

Read More »
كيفية عمل اعلان على جوجل

كيفية عمل اعلان على جوجل في 8 خطوات !!

في ظل التحول الرقمي الذي نشهده في العصر الحالي، أصبحت الإعلانات الرقمية أحد الوسائل الأكثر فعالية للتسويق وجذب الزوار إلى مواقع الويب وزيادة المبيعات. ومن

Read More »