5 أسرار تجعل الاعلان على الفيس بوك أكثر فعالية بأقل سعر

الاعلان على الفيس بوك

يعتبر من أكثر الأمور التي يسعى إليها أي شخص أو شركة يتجه إلى الاعلان على الفيس بوك هو تحقيق هدفه أولا وقبل أي شيء، ثم الوصول لأقل سعر ضغطة ممكن ثانيا، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول على سعر ضغطة يصل إلى ما هو أقل من 0.01$، في حقيقة الأمر وذلك في حال أنك قد حرصت على عمل الاعلان على الفيس بوك بشكل ممتاز، سوف تصل إلى سعر ضغطة يعادل 0.001$!!، وإليك فيما يلي بعض الخطوات التي تجعل إعلانك  أكثر تميزا وأيضا أرخص اعلان ممول في الوقت نفسه.

 

5 أسرار تجعل الاعلان على الفيس بوك أكثر فعالية بأقل سعر 

 

١. جعل الاستهداف أكثر دقة 

 

قبل أن تبدأ الاعلان على الفيس بوك عليك بالطبع أن تحدد الهدف منه بشكل دقيق قدر المستطاع، وان تقوم كذلك بتحديد من هو جمهورك، وتعد مسألة تحديد الجمهور من المسائل الأساسية جدا، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أنه عند بدء الاعلان على الفيس بوك يقوم فيس بوك بإظهار هذا الإعلان للفئات المستهدفة، فلنفترض هنا على سبيل المثال أن الإعلان عن حضور ندوة عن الاعلام الاجتماعي في تركيا، في العادة سوف يقوم صاحب الإعلان باستهداف فئة واحدة من فئتين:

الأولى: جميع الأشخاص الذين يعيشون في تركيا، أو هؤلاء الأشخاص الذين يهتمون بالموضوعات المتعلقة بالإعلام الاجتماعي في دولة تركيا.

 

ما سوف يحدث في حالة استهداف هذه الفئة الأولى، أن فيس بوك سيقوم بإظهار الإعلان الخاص بك  لجميع الأشخاص في تركيا وهناك قد نواجه احتمال كبير أن يكون أغلبهم ليسوا معنيين بالندوة، بالتالي يشاهدون الإعلان دون النقر خصيصا  عليه، وهذا ما سيقلل من ال CTR، بالتالي من المحتمل أن يزداد سعر الاعلان.

 

أما في حالة الاستهداف المتعلقة بالفئة الثانية: فاحتمالية أن يكونوا المهتمين بالندوة أكبر، مما سوف يؤدي بالتبعية إلى ضغطات أكبر عند مشاهدة الإعلان، بمعنى CTR أعلى، وهذا سوف يخبر فيس بوك أن الإعلان الخاص بك جذاب للفئة المستهدفة، وبالتالي سيقل سعر الضغطة.

وهذا بالطبع السيناريو بصورته البسيطة، لكنه يمكن أن يطبق بشكل أعمق وأوسع على نفس المنوال.

 

٢. التفنن في كتابة النص والعنوان

 

يعد التفنن في كتابة النص والعنوان أحد أهم النقاط التي يهملها المسوقون عبر الإنترنت، سواء على صفحاتهم أو عند القيام بعمل الاعلان على الفيس بوك وهي ما تسمى بالإنجليزية Copywriting، أو إعادة صياغة العناوين والنصوص بطريقة ليست جذابة فحسب، بل بطريقة متقنة ومدروسة أيضا بحيث تجذب القراء للضغط على الإعلان بصورة أكبر. ولكي لا تواجه خلط الأمور، يجب أن أوضح لك أن المقصود في هذه الحالة ليس ما يدعى ب Link Baiting، وهي طريقة تستعمل بهدف خداع المستخدمين للنقر على روابط لا تمت في حقيقة الأمر لما يريدونه ويبحثون عنه بصلة، وهذا الأمر ما يحاربه فيس بوك بشدة. 

٣. استخدام ال CTAs

أن استخدام Call To Actions عند الاعلان على الفيس بوك يعتبر خطير في حد ذاته، إذا تم استخدامه بالشكل الصحيح سواء بالنسبة للاعلانات او الصفحة نفسها ويمكن أن يساهم في تحسين النتائج بشكل كبير، ولكن في حال  استخدم بطريقة خاطئة يمكن كذلك أن يؤذي الصفحة ويلحق بها أضرار كبيرة. 

لكن كقاعدة عامة ، عند عمل الاعلان على الفيس بوك عليك أن لا تخاف من إخبار الجمهور عن ما تريد منهم فعله بوضوح، هل تريد زيادة الاعجابات؟ “إضغط اعجاب وتابعنا”، هل تريد الترويج لرابط معين من صفحتك؟  “إضغط هنا لمعرفة المزيد”.

 

وهناك حيلة أخرى بسيطة، لكنها سوف تضمن لك تحسين النتائج بشكل كبير في أوقات كثيرة (زيادة CTR و تخفيض سعر الضغطة) هي شمل ال CTA داخل الصورة نفسها.

 

ولكن كيف يعرف فيس بوك إذا كنت تقوم بعمل Link Baiting؟، يمكن القول أنه يعرف ذلك من خلال هذين المقياسين:

  • الوقت الذي يقوم المستخدم بقضائه على موقعك بعد القيام بالضغط على رابطك أو إعلانك.
  • نسبة الأشخاص المتفاعلين مع المنشور الخاص بك بعد الضغط عليه.

 

٤. القيام بعمل عدة نسخ من الإعلان ذاته 

 

صحيح أنه من الجميل في الاعلان على الفيس بوك إمكانية القيام بعمل إعلان بسرعة فائقة وسهولة شديدة، إلا أن هذه السرعة لا تعني بالضرورة الأداء الجيد.

ولأفضل النتائج، دائما عليك القيام بعمل أكثر من نسخة لنفس الإعلان بأشكال مختلفة، على سبيل المثال يمكنك أن تقوم بعمل أكثر من نسخة، كل واحدة تتسم بصورة مختلفة ونص مختلف، وشغل جميع النسخ معا (وعادة ما يفضل تشغيل الإعلانات على نظام Optimized CPM)، ومراقبة النتائج جيدا.

أي الإعلانات قد حصل على CTR أعلى وسعر اقل مقارنة ب أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك ؟ هذا هو الإعلان الذي قد أحبه الجمهور بشكل أكثر وتفاعل معه بشدة، وهذه هي النسخة التي تستحق البقاء.

 

وهنا يجدر ذكر حيلة صغيرة للمواقع التي تقوم بالترويج للمحتوى ذاته (مواقع إخبارية، مواقع تتولى أمر نشر محتوى مفيد للقراء في مختلف الموضوعات) وتستهدف من الاعلان على الفيس بوك زيادة الزيارات على موقعها: وفي حال كنت تنشر 5 مقالات يوميا على فيس بوك مثلا انتظر حتى تنشرها جميعا، لتراقب أيها تمكن من الحصول على أكثر تفاعل ومعدل وصول أعلى بشكل طبيعي.

وذلك المنشور الذي يستطيع تحقيق النجاح من هذه النواحي غالبا ما سوف يكون هو الأكثر نجاحاً عند القيام بترويجه، وسيحصل على أعلى CTR بأقل CPC

 

٥. المراقبة والتعلم

 

عند تطبيق الأربعة نصائح سالفة الذكر بشتى الطرق وباستخدام نسخ متعددة، لأكثر من محتوى وإعلان، عليك البدء بفحص وقياس التغيرات التي كانت إيجابية بصورة كبيرة على إعلانك، ومن ثم تطبيقها على الإعلانات الجديدة عند اختيار الاعلان على الفيس بوك، وبالتأكيد سوف تساعد في الحصول على نتائج أفضل.

 

 

ومن الجدير بالذكر أيضا في هذا الصدد أن الأسعار قد تختلف ولكن هذه النصائح سوف تساعدك في الحصول على إعلان فعال بأقل سعر ولكن بالطبع لا يوجد قطعا سعر موحد يمكن القول أنه يمكن الحصول عليه عند الاعلان على الفيس بوك، ولاسيما عند اختلاف الدول المستهدفة، فإنك ستجد على سبيل المثال أن الاعلان على الفيس بوك في مصر ودول شمال إفريقيا ارخص مقارنة بدول مثل الأردن وفلسطين، وأن أغلى أسعار اعلانات فيس بوك ستجدها في الخليج العربي. ولكن التدريب على هذه النصائح بالشكل السليم سوف يضمن لك تقليل سعر ضغطة CPC لإعلانات فيسبوك بأكبر كيفية ممكنة وزيادة نسبة CTR للإعلان الخاص بك على فيس بوك.

 

الاعلان على الفيس بوك
أرخص اعلان ممول، أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك، Facebook Ads، الإعلانات الممولة

نصائح الاعلان على الفيس بوك

 

  • عدم إساءة استعمال العلامة التجارية الخاصة بفيس بوك فهذا سوف يجعل اعلانك أفضل بالتأكيد ، ولتجنب مثل هذا الامر عليك استخدام العلامة التجارية بصورة واضحة وصريحة.
  • الامتناع عن نشر الفيديوهات التخريبية.
  • الابتعاد عن استخدام الألوان المزعجة والمبالغ فيها.
  • يجب ان يكون الاعلان على الفيس بوك ذو صلة بالمنتجات والخدمات التي تقوم بتقديمها.
  • الكتابة بطريقة جيدة لتجنب الحظر لأن فيس بوك يهتم بمدى جودة تجربة الأشخاص في فيسبوك، فكن حريصا عند كتابة كلمات وعبارات اعلانك حتى تحقق جميع شروط الاعلان على الفيس بوك.

 

أسباب رفض الاعلان على الفيس بوك

 

يتعين ايجاد الشركة المناسبة من أجل إدارة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك حتى تتمكن من متابعة صفحتك على الفيس بوك، فترك أمور إدارة صفحتك لشخص خبير يميزك أمام المنافسين الذين يجاهدون من أجل طرح الاعلان على الفيس بوك بشكل مثالي وإصلاح الأخطاء التي واجعلهم يتقدمون على منافسيهم الأقوياء.

 

ولعل من أبرز الأمثلة على الإعلانات التي يرفضها فيس بوك ما يلي:

 

  • الإعلانات التي تتعلق بالخدمات المالية، وطلب معلومات بطاقات الائتمان او حتى أي معلومة مالية.
  • عدم وضوح الأمور المتعلقة بالرسوم التي ترتبط بخدماتك.
  • إعلانات القمار والمراهنات دون إذن مسبق من فيسبوك  وفي غير الأماكن المخصصة.
  • الإعلانات السياسية دون موافقة من فيس بوك.
  • الإعلانات التي تحث على الانتحار والتنمر.
  • إعلانات الغش والخداع والتضليل.
  • انتهاك الملكية الفكرية لعلامة تجارية أخرى.
  • الاعلانات التي لا تتبع قواعد ومعايير المجتمع فيمكن ان تفشل حملات السوشيال ميديا الخاصة بك ولتجنب فشل الحملة يجب عليك اتباعها
  • إعلانات التدخين مثلا حيث أن هذا الأمر يعتبر من الأمور الممنوع الإعلان عنها على فيس بوك حيث تتصدى إدارة الفيسبوك للتدخين وتعتبره خطرا جسيما على الصحة لذلك تحظر نشر الإعلانات من هذا النوع عبر منصتها.
  • المنتجات الزائفة للتخسيس والتي عادة ما تكون غير آمنة على الصحة وهذه التقييمات ترجع تماما لفيس بوك في رفض أو قبول الإعلان.
  • اعلانات الأسلحة والذخائر التي يعتبرها فيس بوك تهديدا للمجتمع وتشجيعا على العنف، فتحظر ايضا الإعلان عنها عبر منصتها.
  • الإعلانات التي تشجع على أمور العنف والقتل والصراعات والإرهاب والكراهية والاتجار في البشر وغيرها من الأنشطة الإجرامية.
  • الإعلانات المروجة للتزوير والتجسس وأدوات المراقبة والتعدي على الحريات.
  • استخدام صور الأشخاص في الاعلان على الفيس بوك مثل إعلانات فقدان الوزن.
  • الإعلانات التي الخادشة التي تستهدف الفئات العمرية الأكبر من 18 عام.

 

أخطاء يجب تجنبها في تصميم Facebook Ads

 

يجب عند تصميم الاعلان على الفيس بوك ان يكون التصميم متجاوب من حيث الحجم والشكل مع جميع الأجهزة اللوحية ويتوافق مع سياسات فيس بوك، ويجدر الإشارة إلى أن لعمل تصاميم السوشيال ميديا عبر شركة تمتلك الخبرة الكافية في مجال التصميمات فوائد عديت تجنب الوقوع  في كثير من الأخطاء التي تعرضك الأمور مثل رفض الإعلانات الممولة وخسارة مزيد من الوقت والمال 

وعلى هذا يجب عليك عند تنفيذ تصميم الاعلان على الفيس بوك تجنب عدة أشياء منها:

 

  • وجود نص طويل في تصميم الإعلان.
  • عدم توضيح الاستهداف من حيث النوع أو العرق أو المعتقد للمستخدم بشكل مباشر.
  •  عدم استخدام الشعار الخاص بفيس بوك بطريقة سيئة في تصميم الإعلان.
  • الامتناع عن استخدام الحروف العشوائية، وعلامات الترقيم مثل (؟!) والرموز التعبيرية.

 

كيفية حل مشكلة رفض الاعلان على الفيس بوك

 

اذا تم رفض الاعلان الممول الخاص بك من قبل فيس بوك فهذا بنسبة 80 % يعود إلى استخدام صورة مخالفة وبالتالي يتعين عليك ان تجرب وضع صورة اخرى تتفق أكثر مع سياسة فيس بوك للاعلانات مثال: محاولة الابتعاد عن استخدام  صور المقارنة والتي تكون قائمة على فكرة قبل وبعد فقدان الوزن تحديدا، وقم بتغيرها بصورة أخرى مناسبة واعد ارسلها مرة أخرى وسيتم الموافقة عليها.

 

و كذلك يمكنك التواصل مع فيس بوك اذا كنت ترى أن إعلانك مناسب لسياسة فيسبوك فحتى منصة فيس بوك من الممكن ان تخطئ في بعض الأحيان، إذ يتعين عليك تجريب التواصل معهم وابلاغهم بشكوتك وسيتم التواصل معك في الحال لحل المشكلة.

 

وفي النهاية

 

في سبيل القيام بعمل حملات سوشيال ميديا ناجحة يجب القيام بإجراء تعديل الاعلان على الفيس بوك باستمرار ومتابعته للتأكد من عدم وجود أية أخطاء وأنه يتوافق مع مختلف السياسات الاعلانية على فيس بوك، كذلك سوف يؤدي هذا التعديل إلى حفظ جميع التغيرات التي تم تعديلها وتغييرها ومن ثم سوف يتم اعادة ارساله مرة أخرى إلى المراجعة، وبعدها سترسل لك ادارة فيس بوك بريد إلكتروني من قبل الفريق القائم لحل مشكلة إعلانك مع توضيح الاسباب التي تم رفض الاعلان على الفيس بوك بسببها ومن ثم يمكنك استخدام مثل هذه المعلومات التي في الرسالة لمعرفة كيفية إجراء التعديل على اعلانك ومحاولة رفعه مرة أخرى دون رفض.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة