9 ادوات سيو مجانية يمكنك استخدامها

ادوات سيو مجانية

أصبح استخدام ادوات سيو مجانية بمثابة ضرورة لا غنى عنها بالنسبة للعديد من متخصصي تحسين محركات البحث حول العالم، حيث يُمكن من خلال استخدام هذه الأدوات البحث عن واختيار الكلمات المفتاحية بسهولة وسرعة، بناءًا على بيانات سليمة ودقيقة، وذلك بدلاً من الاعتماد على البحث اليدوي المُمل.

كذلك يُمكن من خلال الاستعانة بهذه الأدوات الحصول على تقارير شاملة عن أداء موقعك الإلكتروني وكذلك المواقع الإلكترونية المنافسة، مما يمكنك من فهم نقاط القوة والضعف، واستغلال الفرص لتحقيق النجاح في تحسين موقعك لمحركات البحث المختلفة.

إذ نستنتج أن أدوات تحسين محركات البحث تعمل توفير الوقت والجهد من خلال تنفيذ كافة المهام المتعلقة بمجال تحسين محركات البحث بكفاءة.  

لمساعدتك في إيجاد أفضل أدوات تحسين محركات البحث، نُقدم لك في هذا المقال أفضل 9 ادوات سيو مجانية يمكنك الاستعانة بها من أجل تحقيق النجاح للمواقع الإلكترونية الخاصة بك، أكمل القراءة لتعرف أفضل ادوات سيو مجانية يمكنك التي الاستفادة منها!

ادوات سيو مجانية
ادوات سيو مجانية

قائمة بأفضل ادوات سيو مجانية: 

1. أداة Google Analytics

تتصدر هذه الأداة قائمة أفضل ادوات سيو مجانية. توفر جوجل أداة Google Analytics بنسختين أحدهما مجانية والأخرى مدفوعة. توفر النسخة المجانية من أداة جوجل أناليتكس (Google Analytics معظم الأدوات والميزات الأساسية التي تحتاجها لتحليل أداء موقعك الإلكتروني. تسمح لك بمراقبة زوار موقعك، وقياس تفاعلهم مع المحتوى، وتحليل مصادر الزوار، وإعداد أهداف وتتبع التحويلات، والعديد من الميزات الأخرى.

يُمكن للمواقع والشركات الصغيرة والمتوسطة، استخدام فقط النسخة المجانية من Google Analytics حيثُ تكون كافية وتوفر ميزات مهمة لفهم أداء الموقع بشكل أفضل. لكن، إذا كنت بحاجة إلى ميزات متقدمة يمكنك الاشتراك في النسخة المدفوعة (Google Analytics 360).

بادر الآن باستخدام أداة جوجل أناليتكس من هنا؛ لتحصل على الفوائد الآتية:

– متابعة عدد الزيارات الآتية إلى موقعك الإلكتروني، ومعرفة مصدرها، والمدة التي استغرقها كل زائر داخل الموقع.

– معرفة المعلومات الهامة حول الصفحات التي  تمت زيارتها داخل موقعك الإلكتروني وكيفية التنقل بينها، ومدى تفاعل الزوار مع محتوى الموقع.

معرفة معلومات هامة عن جمهورك بما في ذلك الجغرافية واللغة والأجهزة التي يستخدمها الزوار. مما تساعدك في تحسين استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بك. 

كذلك تساعدك جوجل أناليتكس في فهم الأداء العام لموقعك وتحليل سلوك الزوار. من خلال هذه المعلومات، يمكنك اتخاذ قرارات صحيحة؛ لتحسين تجربة المستخدم وتحسين أداء موقعك على الويب.

أخيرًا، يمكنك من خلال استخدام جوجل أناليتكس إنشاء تقارير مخصصة وفق احتياجاتك وأهدافك.

2. أدوات Google Search Console

هذه الأداة أحد أفضل ادوات سيو مجانية. توفر جوجل هذه الأداة لمستخدميها بشكل مجاني تمامًا، وتُقدم Google Search Console العديد من الأدوات والميزات التي تساعدك في مراقبة وتحسين أداء موقعك على محرك بحث جوجل Google.

باستخدام Google Search Console، يمكنك متابعة كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث على Google والوصول إلى معلومات حول الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها على موقعك من قبل الزوار وكذلك تُخبرك الأداة بكيفية تفاعل المستخدمين المختلفين مع موقعك. كما أنها تُقدم لك تقارير مفصلة وإحصائيات مجانية تساعدك في فهم كيفية أداء موقعك من أجل العمل على تحسينه بشكل فعال.

إذا كنت تدير موقعًا على الويب، قم الآن باستخدام Google Search Console كجزء من استراتيجياتك لتحسين موقعك لمحرك البحث Google. 

3. أداة KWFinder

تعتبر أداة KWFinder أحد أبرز ادوات سيو مجانية. هذه الأداة تسهم بشكل كبير في اكتشاف الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك بسهولة، وهذا يجعل عملية تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني أكثر فعالية. 

إلى جانب ذلك، تسمح لك KWFinder بتحليل كفاءة الكلمات المفتاحية ومستوى تنافسها. بفضل هذه الأداة، يمكنك تحديد ما إذا كان يجب عليك استهداف كلمات مفتاحية قصيرة أم كلمات مفتاحية طويلة ذات مستوى أقل من المنافسة.

أبرز ما يُميز هذه الأداة هو أنها لا تُستخدم فقط من قبل خبراء تحسين محركات البحث للعثور على أفضل الكلمات المفتاحية، بل يمكن أيضًا استخدامها للحصول على تقارير تحليلية حول الروابط الخلفية وأداء الموقع في صفحات نتائج محركات البحث. كما تتيح أيضًا أداة Rank Tracker الخاصة بـ  WFinder تتبع تصنيف موقعك بسهولة أثناء تحسينه لمحركات البحث. 

ابدأ باستخدام هذه الأداة من هنا!

4. أداة MozBar

هذه الأداة هي إضافة مجانية يوفرها moz، يمكنك إضافتها بسهولة إلى متصفح Google Chrome , Firefox من أجل الحصول على معلومات حول تصنيف المواقع المختلفة والروابط  الروابط الخارجية والداخلية والكلمات المفتاحية وعدد مرات ظهرها.

كذلك يُمكن استخدام الأداة لتصنيف مدى قوة صفحات موقعك والنطاق الخاص بك Page Authority، Domain Authority

يمكنك تثبيت الأداة بسهولة على متصفحك من خلال هذا الرابط

5. أداة WooRank

تعتبر هذه الأداة واحدة من أفضل ادوات سيو مجانية، ولكن يُمكنك الدفع للحصول على مزايا إضافية. 

يمكنك الاستعانة بهذه الأداة في القيام بما يلي: 

 تحليل الموقع الإلكتروني الخاص بك وتقديم تقارير شاملة حول أداء الموقع من ناحية تحسين محركات البحث (SEO) والعديد من العوامل الأخرى المرتبطة بجودة وتجربة المستخدم. إليك بعض الجوانب الرئيسية لاستخدام أداة WooRank:

– الحصول على تحليل شامل لعناصر SEO تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني مثل العناوين والوصفات الوصفية وكلمات المفتاح والروابط الداخلية والخارجية وهيكل الموقع بشكل عام.

– تقييم جودة المحتوى المتاح على موقعك وتقدم توصيات لتحسين النصوص والصور والوسائط الأخرى.

– قياس سرعة تحميل صفحات موقعك وتقدم توصيات لتحسينها، وذلك من أجل تحسين تجربة المستخدم وأداء موقعك الإلكتروني في محركات البحث.

يمكنك استخدام هذه الأداة من هذا الرابط

6. أداة Google PageSpeed Insights

هي أداة مجانية تُقدمها جوجل Google من أجل مساعدتك في تقييم أداء موقع الويب الخاص بك من حيث سرعة التحميل والأداء. 

ادوات سيو مجانية
ادوات سيو مجانية, Google Page speed insights

إليك بعض الاستخدامات الرئيسية لأداة Google PageSpeed Insights:

– توفر الأداة تقديرًا لسرعة تحميل موقع الويب الخاص بك على الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، وتقدم درجة تقييمية تشير إلى أداء الموقع من 0 إلى 100.

– تقديم توصيات محددة لتحسين أداء الموقع، مثل تقليل حجم الصفحة وتقليل الوقت اللازم للتحميل.

– يمكنك الاستعانة بهذه الأداة؛ لتحليل صفحات موقعك الفردية والحصول على توصيات مخصصة لتحسين أداء كل صفحة.

– أخيرًا، تقدم أداة PageSpeed Insights تحليلًا مفصلًا لمكونات الموقع وسرعة تحميلها وتأثيرها على الأداء العام للموقع. كذلك يمكنك مراجعة تقارير حول تاريخ أداء موقعك بمرور الوقت ومتابعة تحسيناتك.

استخدم هذه الأداة من هنا

7. أداة Google Tag Manager

أداة Google Tag Manager ضمن ادوات سيو مجانية توفرها Google، يُمكنك استخدام هذه الأداة لإدارة وتتبع وتنفيذ مجموعة متنوعة من التحليلات على موقع الويب الخاص بك بسهولة.

تساعد هذه الأداة في تبسيط عملية إدارة وتتبع الوسوم والتحليلات على موقع الويب الخاص بك وزيادة فعالية استراتيجياتك في مجال التسويق الرقمي. كذلك تتيح هذه الأداة التكامل مع العديد من أدوات التحليل والإعلان والتسويق الأخرى.

8. أداة Keyword everywhere 

تُعتبر أداة أحد ادوات سيو مجانية، يمكنك إضافتها على المتصفحات المختلفة مثل Google Chrome و Firefox. حيثُ توفر معلومات حول حجم البحث الشهري لكلمات مفتاحية واقتراحات لكلمات ذات صلة وتحليلات تنافسية بسيطة، وكذلك تكلفة النقرة عبر مواقع ويب متعددة.

هذه الأداة متاحة للاستخدام بجميع اللغات، وثانيًا تظهر نتائجه على جانب صفحة نتائج البحث، فلا داعي لفتحه تحديدًا في كل مرة تقوم فيها ببحث جديد.

كانت هذه الأداة مجانية في البداية، لكن في سبتمبر 2019، أصبحت الأداة تحتوي على جزء مجاني وجزء مدفوع. يمكنك العثور على معلومات تفصيلية أكثر حول التكلفة الحالية على موقع Keywords Everywhere الرسمي.

9. أداة Google Trends

هذه الأداة توفرها جوجل بشكل مجاني؛ لتوفير نظرة شاملة على اتجاهات البحث على مُحرك البحث الخاص بها، من أجل فهم ما يبحث عنه الناس على الإنترنت وكيف تتغير اهتماماتهم مع مرور الوقت. 

تُظهر Google Trends الكلمات المفتاحية والمصطلحات التي تم البحث عنها بشكل متزايد أو ينخفض مع مرور الوقت. هذا يساعد على معرفة اتجاهات البحث الحالية. بالتالي، يمكنك استخدام هذه الأداة للبحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة بمجالك ومعدل البحث عليها. كذلك يُمكنك مقارنة كلمات مفتاحية مختلفة لفهم أيها أكثر شيوعًا أو محببًا لدى الجمهور. 

كذلك يُمكنك من خلال هذه الأداة معرفة أين تكون الاهتمامات البحثية أعلى في العالم وفي مناطق جغرافية محددة.

قم باستخدامها من خلال هذا الرابط

هذه باختصار أفضل ادوات سيو مجانية يمكنك استخدامها من أجل تحسين ظهور المواقع الإلكترونية على محركات البحث المختلفة. حيثُ أن هذه الأدوات تُمكنك من تحليل الكلمات المفتاحية، وتقديم توصيات  حول جودة محتوى الموقع الخاص بك، وتتبع الأداء، وإدارة الروابط بفاعلية، وأكثر من ذلك. 

شاهد أيضًا: أهم 9 نصائح سيو يجب تطبيقها

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!