أنواع الحملات التسويقية :14 طريقة ناجحة ومضمونة لتسويق منتجك

أنواع الحملات التسويقية

تنعكس أهمية الاستراتيجيات التي تقوم بها  على علامتك التجارية،  وهذا المقال يقدم دليلاً مفصلاً لأنواع الحملات التسويقية .فإذا كنت صاحب مشروع وتسوق منتجك أو تصمم خطة تسويقية ،و تريد زيادة جودتها فى ظل المنافسة؛ فكل ما عليك هو اختيار نوع الحملة الترويجية الأنسب لمنتجك . 

 

ماهو التسويق:

هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تستخدم لـ تعريف العملاء بالخدمات ،والسلع ومعرفة رغبات العملاء، وتطوير وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية محددة .

هو فن البيع وطريقة عرض المنتجات والخدمات بشكل يجعل من العملاء يرغبون بمنتجك , وهناك أنواع الحملات التسويقية والتى يعتمد نجاحها على تحقيق أربعة عناصر؛ 

وهي تحديد المنتجات ، ووضع أسعار لها، واختيار الأسلوب المناسب ووصولها إلى العملاء، وصياغة استراتيجيّة تُساهم فى ترويجها .

 

 التسويق الالكترونى: 

هو بيع وشراء المنتجات والخدمات على موقعك الالكترونى على مختلف منصات التواصل كالفيس بوك وتويتر وانستقرام ،وهناك التسويق بالمحتوى والتسويق على جوجل ويوتيوب .. 

 

فهو لا يختلف كثيرا عن التقليدى وحتى في  أنواع الحملات  التسويقية قد أصبح هو المجال الرائد في وقتنا الحالي ،ولا يمكن أن نتغاضى عن دوره الهام نجاح مشروعك مهما كان صغيرا أم كبيرا .

 

الخطة التسويقية :

ولكى تقوم بعمل خطة تسويقية ناجحة تؤول إلى المعرفة بأنواع الحملات التسويقية المناسبة لك ؛يجب ان تعرف عناصر التسويق جيدا .

المزيج  التسويقي : هو مجموعة من الادوات التى تستخدمها الشركة لتحقيق أهدافها في السوق المستهدف، وباعتبار عملية وضع منتج ما أو مجموعة المنتجات ذات العلاقة به في المكان المناسب والسعر المناسب هو ضمان لنجاح مشروعك ودراسة كل مرحلة من مراحل التي يمر بها المنتج ؛لكى يصل للعميل المستهدف ومعرفة الأنسب من أنواع الحملات التسويقية.

فهو مكون من أربعة عناصر تسويقية، وكل واحد منهم يمكن التركيز عليه على حدى حسب إختيارك لأحد أنواع الحملات التسويقية لزيادة المبيعات وجذب عملاء محتملين .

 والتي تتمثل في :

  • المنتج  :وهو ما توفره للعميل ويؤدى لإشباع النقص أو الإحتياج له وبه مجموعة من المميزات والفوائد. 
  •  السعر: وهو القيمة المالية التي يدفعها المستهلك لكى يحصل على المنتج ،وتختلف من شركة لأخرى في ظل المنافسة .
  • التوزيع : وهو الموقع المخصص لبيع المنتج وتوصيله للمستهلك. 
  • الحملات الترويجية : وهى الطرق  الجذابة المستخدمة تقدمها الشركات لعملائها لفترة محدودة وتختلف باختلاف الهدف منه.

 

الحملات الترويجية:

كل خطوة تتخذها قد تؤثر سلبا أو إيجابا على صورة علامتك التجارية، وأهدافك من أنواع الحملات التسويقية وهناك خطوات ثبتت فاعلية نجاحها بالترتيب :

  • تحديد الهدف من الحملة التسويقية 
  • دراسة عامة وشاملة السوق والمنافسين وتحديد الفئة المستهدفة .
  • تحديد نقاط القوة لديك والميزة التنافسية في خدماتك التجارية، والبدائل المتاحة للأنشطة التجارية 
  • عمل تقييم مستمر لمستوى الحملة التسويقية؛ لبيان مدى فاعليتها تبعا لأشهر أنواع الحملات التسويقية

 

  أهداف الحملات التسويقية 

  • إستهداف العملاء المحتملين ومحاولة جذبهم بمجموعة من العروض المحددة.  تعد الحملات الترويجية جزءا من التسويق 
  • تعمل الحملة الاعلانية على تقديم المنتجات بشكل يجذب المستهلك؛ لاتخاذ قرار الشراء دون تردد حيث تقوم ب 
  • زيادة الوعي بالعلامة التجاريةباستخدام أحد أنواع الحملات الاعلانية.
  • الوصول للشريحة المستهدفة
  • تحفيز العملاء على اتخاذ القرار 
  • زيادة الحصة السوقية
  • تحسين صورة العلامة التجارية 
  • زيادة العائد على الاستثمار 

 

 تعريف أنواع الحملات التسويقية :

يثبت نجاح تطبيق لأنواع الحملات التسويقية على الوصول للعميل المستهدف ،وتحقيق الأهداف المرغوبة سواء كانت الحملة تقليدية أم من خلال قنوات التسويق الالكترونى .

 

ومن أهم تلك الخطوات هو دراسة السوق دراسة شاملة ،فهو عبارة عن دراسة دقيقة تقوم على جمع البيانات التي تسمح لصاحب المشروع بالتعرف على رغبات واحتياجات العميل.والقيام باحد أنواع الحملات الاعلانية.

 

 والكثير من التفاصيل الهامة عن مجال العمل والأداء فيه حيث تختلف استخدامات البحوث التسويقية؛ لانشاء إحدى أنواع الحملات التسويقية أو النية لإطلاق منتج جديد له ،أو إجراء تعديل أو تغيير في استراتيجيات  العمل ؛لكى تضمن نجاح مشروعك .ويمكن تحديد الجمهور المستهدف بناء علي :

 

  • النوع ذكور أم إناث 
  • الفئة العمرية المناسبة للمنتج او الخدمة سواء كانت اطفال أو مراهقين أم مقتبل الشباب أم كبار السن 
  • الموقع الجغرافي سواء كان محليا أو عالميا 
  • المستوى التعليمى والمهنى والاقتصادى ويعتبر من الدراسات لتحديد جمهورك المستهدف بدقة .
  • السلوك الشرائي للعميل وهل يتأثر بالحملات التسويقية للشركة والمنافسين. 

 تحديد الفئة المستهدفة بدقة له تأثير في اختيار القنوات الأنسب لعرض الإعلانات والاستهداف للعملاء المحتملين. 

 

 

 أنواع الحملات التسويقية واستخداماتها :

 

  • حملة الإعلان التقليدي: سواء كان مرئي أو مسموع أو مكتوب،  حيث يتابعها شريحة كبيرة من المجتمع. فإذا كنت تريد الوصول لشريحة دقيقة محددة السمات وجذب انتباههم. 
أنواع الحملات التسويقية
أنواع الحملات التسويقية

أنواع الحملات الاعلانية 

 

الحملات علي محركات البحث والمواقع الإلكترونية: فهى تعد من أفضل الحلول، وأهم أنواع الحملات التسويقية والتى توفر العديد من المنصات لعرض اعلانك حسب الصيغة المرادة سواء كان نصا ام محتوى مرئيا، وتظهر على منصة يوتيوب او في صفحات جوجل والتى تشهد زيارات ومتابعات يومية من مختلف فئات العملاء. 

 

  • البريد الالكترونى :عن طريق إرسال رسائل دورية باستمرار لكافة العملاء متضمنة الأخبار والعروض التى توفرها الشركة وهى لازالت تستخدم كأحد أهم أنواع الحملات التسويقية.
  •  أنواع الحملات الاعلانية الإلكترونية : وتختلف على حسب منصة الاعلان ،واختلاف الغرض منها من خلال نشر محتوى مفيد وتفاعلي.

 

وغالبا تستخدم لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ،وزيادة التفاعل على المحتوى ومشاركته ،والوصول لأكبر عدد  من العملاء المحتملين وتحفيزهم على القيام بالشراء للمنتج وزيادة معدل الزوار للموقع الإلكترونى. 

 

 أنواع الحملات التسويقية وكيف تطبق كل منها 

هناك 14 طريقة لضمان حملة تسويقية ناجحة :

(Brand Awareness Campaign)

 حملات زيادة الوعي بالعلامة التجارية:وظيفتها هو نشر الكلمة عن علامتك التجارية والتعريف وبك وماذا تقدم للعميل واذا نجحت تلك الحملة ؛ستزداد معرفة العملاء المحتملين بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.  

 

( Re-branding campaign)

 إعادة تسمية العلامة التجارية :وظيفتها هو إعادة إطلاق الحملة مع تغيير بعض القيم التي تقدمها للعميل وتوظيفها بالشكل الذي يشبع احتياجه كمستهلك.  

(Search Engine marketing campaign )

 حملات التسويق عن طريق محرك البحث :وظيفتها عندما يستخدم العميل المستهدف محرك البحث عندما يبحث عن عبارة أو مصطلح أو سؤال ،فإنه يعمل على ضمه لقائمة العملاء المحتملين واستهدافه عن طريق الحملات المدفوعة وهى واحدة من أنواع الحملات الاعلانية .

(Social media marketing campaign) 

حملات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي:  تعد من أشهر أنواع الحملات التسويقية وهى متنوعة مثل الحملات الإعلانية على فيسبوك وانستقرام و تيك توك ،ويعد اختيارك للمنصة المتواجد عليها العملاء مهما ف سواء كانت الاعلانات مدفوعة أم مجانية. 

(Email marketing campaign) 

حملات التسويق بالبريد الالكترونى :تعد من أهم الأدوات للمسوق الالكترونى  وواحدة من اقدم  أنواع الحملات الاعلانية والتى أثبتت نجاحها بنسبة 90%  للأشخاص البالغين و 70% للمراهقين وتعطى الفرصة للشركة لكى تتكلم مع العميل بكل ثقة عن مميزات منتجك وما يميزه عن غيره من المنافسين .

(Public relations campaign)

حملات العلاقات العامة : اغلب الشركات الكبرى تعتمد  عليه من ضمن أنواع الحملات التسويقية وتتيح لك أن تعرف عملائك بآخر الأخبار  والاحتفال بإطلاق منتج جديد وجذب المزيد من العملاء .

(Product launch campaign) 

 حملات إطلاق المنتج: وتلعب دورا هاما في نجاح الاستهداف. حيث كل منتج يتم إطلاقه وإحداث الصدى المناسب للشريحة المستهدفة ,وجعلهم أكثر تشويقا لذلك المنتج الجديد .

(Referral marketing campaign)

حملات الإحالة أو التزكية وهي عندما يكون المنتج جيدا وتخبر أصدقائك و أقرانك عنه وفي المقابل تحصل على مكافأة. ويعزى نجاح تلك الحملات الى عامل الثقة حيث يثق الناس في اصدقائهم وعائلاتهم أكثر من الشركات .

(Search engine optimization ) 

حملات تحسين محركات البحث: وهى من أنواع الحملات التسويقية إثباتا لنجاحها فى الاونة الاخيرة .فهى تعمل على زيادة الزوار لموقعك  باستخدام الكلمات المفتاحية هي أكثر ما يبحث عنه المستخدمون، ونية المستخدم، والمحتوى الذي تضعه على موقعك الإلكترونى أو مدونتك .

ولتحسين مكان الموقع على فهرسة محرك البحث جوجل يجب عليك اختيار عنوان( title ) يجذب القارئ لتكملة مقالك واختيار كلمات مفتاحية  (keywords ) يبحث عنها المستخدم بالفعل  والبيانات الوصفية( meta data) , وبالتأكيد المحتوى الذي يبحث عنه العميل. 

(Partner marketing campaign )

 وهى من أهم أنواع الحملات التسويقية  المشتركة فعندما يكون هناك شركتان غير متنافستين ويعلنوا عن منتج أو خدمة لنفس الشريحة المستهدفة وتكون الحملة الترويجية مشتركة بينهما؛ بنجاح تلك الحملة فإن نجاحهم يعود بالنفع على كليهما ،من خلال عرض المنتج على قاعدة عريضة من العملاء  مثال: شركة كوكاكولا وماستر كارد. .

 (Conversational marketing campaign)

  حملات التسويق الحوارية بين الشركة والعميل الذي يزور موقعك الالكترونى  بإستمرار وتهدف إلى التعامل مع العملاء بشكل شخصي للحصول على اسم البريد الإلكترونى الخاص به ،او تحويل لخدمة العملاء وتقرب من العميل والشركة علي الصعيد المهني والشخصي  مثل : chatbots, Facebook Messenger, WhatsApp, Apple Business Chat and more.

(Influencer marketing campaign) 

حملات التسويق والمؤثرين:  

وهي  شبيهة بحملات الإحالة أو الترشيح من الأصدقاء إنما في حملات المؤثرين يكون المؤثر:وهو الشخص المشهور الذي يمتلك قاعدة أو شريحة جماهيرية من المعجبين في نطاق الاستهداف.

 أو كاتب مدونة مشهور يدخل الزوار مدونته بالالاف يوميا. فقد يكون الحل الأمثل ولو أثبتت تلك الحملة نجاحها فسيعود عليك بآلاف العملاء المحتملين .

(Video marketing campaign)

حملات التسويق باستخدام العروض المرئية كالفيديوهات: 

فهناك يوميا 2 بليون شخص على يوتيوب لا يقومون بشيء سوى مشاهدة مختلف المحتوى من الفيديوهات.وهى أداة قوية جدا لأي مسوق فإذا أحسن إستخدامها ؛فهي ستساعده فى كل تحقيق المراد من معرفته الشاملة ب أنواع الحملات التسويقية 

 

والآن في نهاية هذا المقال أي من الحملات التسويقية ستجرب ؟

اختيار الحملة التسويقية الصحيحة لعملائك المستهدفين بدقة؛ يترتب عليه إما نجاح او اخفاق مشروعك. 

يجب عليك التفكير بدقة في هدف تلك الحملة، هل تريد بيع منتجاتك ام تحاول توسيع قاعدة من العملاء والوعى بعلامتك التجارية .

فكل حملة تسويقية من المذكورة سابقا لها قوتها وتأثيرها علي الشريحة المستهدفة. فبينما هناك حملة لزيادة عدد زوار الموقع الخاص بك ،والتعرف عن قرب عن ما تقدمه ومميزاته واختلافه عن منافسيك. 

بينما هناك حملات سيكون اعتمادها الكلي على عمل شهرة لك وانتشار واسع يمكنك من استقطاب عملاء جدد.  

يمكنك الآن تخصيص كافة الموارد والوقت والمال والأفراد للبدء في عمل الحملة التسويقية .ويسعدنا أن نقدم لك خدماتنا فى التسويق الالكترونى وإدارة مختلف أنواع الحملات التسويقية نحن شركة أوامر الشبكةبنضمن لك الوصول للنتائج المرجوة ،والتعرف على كافة خدماتنا .

 

المرجع: شركة تسويق الكتروني

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »