تعرف على SEO شرح بالعربي للمبتدئين في 7 خطوات

SEO شرح بالعربي

عند التطرق ل SEO شرح بالعربي أو كيفية عمل SEO يمكن القول دون مبالغة أن الغالبية العظمى من زيارات أي موقع إلكتروني تأتي من محرك البحث وهذا الأمر الذي عادة ما يتطلب اللجوء إلى خبرة شركة تسويق الكتروني. 

ولأن زيارات الناجمة عن محرك بحث Google تعد هي الأفضل بالنسبة لسعر النقرات. لذا فأن الاهتمام بتحسين الموقع الالكتروني الخاص بك فى محرك البحث يعتبر أمر واجب، حيث أن أمر الإعتماد على زيارات وسائل التواصل الاجتماعي لم يعد كافيا.

 

ما هو السيو؟

 

وعند محاولة الإجابة على سؤال ما هو اختصار SEO؟ بالتحديد نجد أن السيو أو الـ SEO ما هو سوى اختصار لهذه العبارة ” Search engine optimization ” ، أى أن SEO شرح بالعربي يفيد تهيئة المواقع المختلفة لمحرك بحث جوجل وغيره من محركات البحث الأخرى. والمقصود تحديدا بتهيئة الموقع لمحرك البحث، هو ظهور هذا الموقع ضمن نتائج البحث الأولى. مما يُزيد من أعداد زيارات الموقع وبالتالي الأرباح الشهرية التي يحققها.

وعند SEO شرح بالعربي يمكن القول أن أحد أبرز أساسيات SEO هو اختيار الكلمات الرئيسية أو المفتاحية ” Keywords ” فعملية اختيار الكلمة المفتاحية ذات المنافسة المناسبة، أحد أهم عوامل إنشاء مقال جيد وناجح أساسه صحيح.

 

 SEO شرح بالعربي للمبتدئين في 7 خطوات

 

إن عملية السيو أو تهيئة وتحسين محرك البحث ك SEO شرح بالعربي هي عبارة عن سلسلة مهام يتم فيها إجراء مجموعة تغييرات على بنية موقع الويب الخاص بك وكذلك أيضا تغييرات تطرأ على المحتوى بهدف مساعدة موقعك على الظهور في محركات البحث.

إذا كنت تتساءل ضمن  رحلة بحث SEO شرح بالعربي كيف اجعل موقعي يظهر في محركات البحث تكون في هذه الحالة بحاجة إلى توضيح آلية العمل حيث تقوم محركات البحث من أمثال Google بإجراء مسح للموقع الخاص بك من حيث عناصر التصميم والمحتوى لتحديد نوعية الموضوعات التي يقوم موقعك الإلكتروني بطرحها ومدى سهولة استخدامه. وهذه العملية تدعى الزحف (Crawling) ، وهي التي تساعد محرك البحث في ترتيب وتقديم نتائج البحث الأكثر صلة وإفادة للمستخدمين.

SEO شرح بالعربي (المراحل والخطوات):

وفي اطار SEO شرح بالعربي يمكن القول انه عن طريق تحسين السيو والعمل عليه، سوف يعمل الموقع الخاص بك على تيسير فهم محتواه وتسهيل فهرسته بالنسبة لمحركات البحث المختلفة. فكلما ظهر الموقع الخاص بك بشكل مُحسَّن بالنسبة لمحركات البحث، كلما كان من المتوقع والمرجح ظهوره على الصفحة الأولى في محركات البحث عند البحث باستخدام كلمات ذات صلة  بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بعرضها على هذا الموقع الالكتروني.

 

إليك ( SEO شرح بالعربي للمبتدئين ) في 7 خطوات على النحو التالي:

SEO شرح بالعربي
ما هو اختصار SEO؟, أساسيات SEO, كيف اجعل موقعي يظهر في محركات البحث, شرح SEO للمبتدئين, ما أهمية السيو؟, أهمية تحسين محركات البحث, برنامج سيو

الخطوة الأولى: فهم وتحليل الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها

 

يبحث مستخدمي محركات البحث عن الخدمة أو المنتج الخاص بك بكيفيات مختلفة، وكذلك الأمر بالنسبة للمدونات التى تُقدم محتوى يتضمن معلومات فآلية البحث ذاتها تختلف.

فعلى سبيل المثال عند البحث عن فندق ، سنجد اختلاف طريقة البحث من شخص لآخر حيث يتجه البعض للبحث باستخدام ” فندق فاخر في الرياض”، ” أرخص فندق بالرياض”، “حجز فندق بالرياض”،  ” أفضل فندق بالرياض” …إلخ

والأهم هنا ولاسيما في إطار شرح SEO شرح بالعربي هو إيجاد الكلمات الأكثر تداولا واستخداما فى البحث، كما ويمكنك في سبيل ذلك استخدام Google Trend أو الـ Searches related للتعرف على أبرز طرق البحث، ومن ثم القيام بتقييم الكلمة التي قد قمت باختيارها، على مخطط بحث الكلمات “Google keyword planner”.

ويجدر الإشارة هنا أننا نتحدث عن كلمة رئيسية بعينها أي أنها محددة وليست عامة، وهى ” فندق بالرياض” أما إذا كان البحث عام على سبيل المثال ” فنادق فاخرة” فهنا يصعب أمر احتلال مركز من المراكز الأولى فى محرك البحث وذلك لصعوبة المنافسة.

وكذلك “شركة تسويق الكتروني” و”شركة تسويق الكتروني في الرياض”

 

الخطوة الثانية: إنشاء محتوى مفيد يبحث عنه الزوار 

 

بعد تحديد الكلمة المفتاحية، يأتي الدور على مرحلة إنتاج محتوى مناسب بوصفها المرحة الثانية من مراحل SEO شرح بالعربي. وفكرة توقع المحتوى الذي يبحث عنه الزوار يمكن اقتباسها بمساعدة من اقتراحات بحث جوجل عن طريق إلقاء نظرة حول اقتراحات البحث فى محرك جوجل ، لمعرفة ما يتجه الجمهور من المستخدمين للبحث عنه حيث نجد أن جوجل يعطي اقتراحات للمحتوى موضوع البحث وكل ما يتعلق بالكلمة المفتاحية المراد كتابة مقال حولها. فتُعد اقتراحات جوجل من

أهم وأبرز الطرق التي تفيد في معرفة سياق البحث الذي يقصده الباحثون. وهذه الخطوة تعد من أسهل خطوات تناول SEO شرح بالعربي للمبتدئين.

 

الخطوة الثالثة: اختيار العنوان الملائم والمٌقنع للنقر وقراءة المقال 

 

كتابة مقال مميز بالنسبة ل SEO شرح بالعربي ينبغي أن يُتوج بعنوان ملفت، ينجح في جذب الباحث فى محرك البحث وحثه على النقر والدخول لقراءة المقال فيجب أن يتمتع العنوان بقدر كافي من الجاذبية والإقناع.

ولا يمكن القول أن هناك مجموعة قواعد ثابتة تتحكم في كتابة عنوان لمقال ناجح، وإن كان من أبرز وأهم قواعد كتابة عنوان للمقال أن يتضمن بشكل أساسي الكلمة المفتاحية، ولكن صياغة العنوان نفسه تحتاج إلى احترافية وابتكار ومعرفة كافية بما يمكن أن يجذب القارئ، فالأمر يتعلق بمدى استيعابك لجمهورك المُستهدف ونذكرك في هذا الصدد أنه عليك الابتعاد عن العناوين الطويلة بشكل مبالغ حتى تتجنب ظهورها غير مكتملة بهذا الشكل “… ” . كما يمكنك التحقق من مدى صلاحية عنوان المقال بعد نشره عن طريق أي من الأدوات المخصصة لذلك.

 

الخطوة الرابعة: جعل رابط الـ URL مختصر ومفيد

 

فالرابط الخاص بالمقال يمكن أن يكون بهذا الشكل على سبيل المثال:

https://www.example-test.com/2021/01/7/287539884.php

أو يمكن أن يكون على هذا الشكل :

/https://www.example-test.com/blog/seo-tutorial-for-beginners

بسهولة شديدة يمكن ملاحظة الفرق بينهما؟ وإدراك أيهما أفضل ؟

مؤكد أن الشكل الثاني هو الأكثر وضوحا. لذا حاول أن تكون الروابط مختصرة قدر الإمكان وتحتوي على مفاد الكلمة المفتاحية للمقال سواء باللغة العربية أو الانجليزية ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الكتابة باللغة الانجليزية تمتاز ببعض الميزات. ويمكن اعتبار أن هذه الخطوة من أبرز خطوات SEO شرح بالعربي للمبتدئين والتي لا يجب إهمال تطبيقها.

الخطوة الخامسة: تهيئة صور المقال وتحسينها

 

رغم أن مثل هذه الخطوة ضمن خطوات SEO شرح بالعربي قد تبدو مملة بعض الشيء، إلا إنها تعد في غاية الأهمية، وتتضمن تسمية جميع الصور الموجودة داخل المقالة فهذا الأمر يساعد جوجل على القيام بأرشفة الصورة والتعرف عليها. فتسمية الصورة بأسمائها عوضا عن الأسماء العشوائية يعتبر أفضل كثيرا

فأنظر وفاضل بنفسك بين كلا الأمرين هل ان يكون اسم الصورة على سبيل المثال ” emerald.jpg ” أو ” زمردة.jpg” أم ” IMG00023 ” أفضل ؟

فالقيام بتسمية الصور من شأنه مساعدة جوجل في فهم الصور بوضوح وبشكل أفضل.

الخطوة السادسة: التأكد من كتابة المقال بشكل مرتب وسهل الفهم

 

وعند تناول موضوع مثل SEO شرح بالعربي لا يجب إغفال الإشارة إلى حقيقة أن اختيار الكلمة المفتاحية وصياغة العنوان المناسب والرابط، ليست أمور كافية لتصدر المقال. فالاهتمام بصياغة مفردات المقال وترتيب أركانه وعناصره بشكل مُريح للقارئ وسهل الفهم على قدر كبير من الأهمية كذلك. فالمحتوى العشوائي والغير مرتب أو المُصاغ بطريقة ليست سليمة، يجعل القارئ يتجه لمغادرة الصفحة بصورة سريعة مما ينعكس على معدل الارتداد.

كما أنه عليك بذل أقصى جهد ممكن للقيام بتنسيق وترتيب المقال باستخدام h1 , h2 , h3 والتي تجعل عناوين المقال مرتبة ومفصلة بعناوين فرعية وأخرى أساسية. وتأكد أيضا من تضمين الكلمة المفتاحية بالقدر الكافي ولكن باستراتيجية ذكية وليس بشكل يبدو وكإنه  مجرد حشو كلمات.

وأيضا محاولة استخدام علامات الترقيم والقوائم والفصلات وغيرها في محلها 

فمسألة صياغة مقال سليم يعد من الركائز الأساسية عند محاولة شرح SEO للمبتدئين.

 

الخطوة السابعة: الاهتمام بالحصول على الباك لينك و الروابط الداخلية 

 

لا شك في أن خطوة الحصول على باك لينك من الخطوات الهامة وكذلك الروابط الداخلية. فأمر الإستناد إلى موقع آخر مرتبط بذات المحتوى فى سياق المقال يمكن اعتباره مفيد للغاية بالنسبة للمقال والقاريء في آن واحد، ويعزز من ثقة جوجل . شرط أن لا يكون مجرد حشو أو بلا داعي.

 

فبناء باك لينك لمواقع شهيرة وكبيرة وموثوقة، يقوي المقال الخاص بك  فكلما امتلكت مزيد من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية، كلما زادت فرصتك في ترتيب صفحتك بصورة أفضل وكذلك الروابط الخلفية التي لا تقل أهمية عن الباك لينكس، فعملية ربط مقالات الموقع الالكتروني الخاص بك ذات نفس الفكرة والمضمون أمر مهم. ويسهم في مساعدة الزائر على التنقل الواعي بين الصفحات مما يساعد فى خفض معدل الارتداد.

 فكلا الأمرين سواء الحصول على باك لينك خارجي أو بناء روابط داخلية، يعدان من أهم الخطوات والمراحل عند تناول SEO شرح بالعربي.

 

لماذا يعد السيو أمر هام لعملي؟

 

في محاولة SEO شرح بالعربي والإجابة على سؤال ما أهمية السيو؟ أو تحديدا لماذا يمكن اعتبار مُحسّنات محرّكات البحث مهمة في دنيا الأعمال المختلفة بصرف النظر عن نوع الصناعة التي تعمل فيها أو النشاط الذي تمارسة وكذلك حجم العمل فإن المستخدمين عادة ما يلجأون للبحث عن مختلف العلامات التجارية عبر الإنترنت. ويمكن اعتبار أحد أهم وأفضل طرق الوصول إلى هؤلاء العملاء المحتملين بواسطة محركات البحث المختلفة.

وعند التفكير في الأمر من هذا الجانب فسوف تجد أنك ذاتك إلى أين يمكن أن تتجه في سبيل الحصول على مزيد من المعلومات حول منتج بعينه أو خدمة ما؟

فإن الإجابة على مثل هذا التساؤل واضحة ومعلومة لدى الجميع ألا وهي : الإنترنت

وهذا بالضبط هو المكان ذاته الذي يستطيع عملائك أن يجدوا المنتجات والخدمات التي تساعدهم في التصدي لأكبر المصاعب والتحديات التي تواجههم. فبالنسبة لأغلب المستهلكين من مستخدمي شبكات الإنترنت، تبدأ رحلة الشراء أولا على محركات البحث مثل جوجل. 

حيث القيام بإجراء البحوث عن الكلمات المفتاحية والعبارات المناسبة لاحتياجاتهم وتلائم  تحدياتهم، ومن ثم يستطيعون الانتقال إلى الصفحات التي من شأنها أن مساعدتهم ومدهم  بالحلول المثالية والمعلومات الوفيرة وفي حال تمكنت من النجاح في جعل نشاطك التجاري يظهر أولاً، في تلك الحالة يمكنك توقع نيل عائدات مضاعفة على نشاطك التجاري.

 

SEO شرح بالعربي وأهمية تحسين محركات البحث

 

فلا يمكن تناول SEO شرح بالعربي دون إشارة إلى أهمية تحسين محركات البحث  وأنه من خلال تحسين ال SEO الخاص بموقعك الالكتروني، يمكن العمل على الترقي وزيادة ترتيبك في صفحة نتائج محرك البحث. مما سوف يعمل بالتالي على تحسين ظهورك عبر الإنترنت بمعنى الحصول على نتائج أكثر تقدما في الصفحة الأولى لجوجل وهذا بدوره يزيد من فرص العثور عليك بواسطة العملاء المحتملين من المعنيين عبر الإنترنت. فعن طريق المحتوى الجيد الذي يستخدم الكلمات الرئيسية أو المفتاحية والعبارات ذات الصلة، يمكن الوصول إلى العملاء في أوقات حاجاتهم، ومساعدتهم في العثور على إجابات منطقية لتساؤلاتهم وحلول مفيدة لمشاكلهم.

 

وفي إطار SEO شرح بالعربي تعد محسنات محركات البحث (SEO) هامة بصفة خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة التي تطمح في المنافسة في السوق عبر الإنترنت. فأغلب هذه الشركات الصغيرة تمتلك ميزانيات تسويقية إلكترونية محدودة. وعلى الرغم من أنها قد لا تتولد لديها القدرة على التنافس مع كبرى الشركات ولاسيما عندما يتعلق الأمر بموضوعات الترويج والإعلانات إلا أن محسنات محركات البحث تتمكن من تسوية المنافسة بينهم. وبذلك تتوافر القدرة لدى أي شركة من الشركات بغض النظر عن حجمها، أن تعمل على تحسين السيو الخاص بمواقعها الإلكترونية وتحسين ترتيبها على ال SERP.

 

أبرز العوامل التي تؤثر بالسلب على ال SEO

 

ولكي تتمكن من SEO شرح بالعربي وإجراء تحسين محركات البحث بصورة مثالية تعود بأقصى درجة من النفع على نشاطك يجب الالتفات إلى مجموعة العوامل التي من شأنها التأثير سلبا على برنامج سيو الذي تتبعه في عملك ويمكن ذكر أبرزها فيما يلي:

  • المحتوى الضعيف أو الذي يفتقر إلى المعنى: فعندما يتعلق الأمر بالسيو تحاول بعض الشركات صناعة محتوى غير متقن وبشكل سريع دون الحرص على التأكد من قوته وبالتالي يفتقر إلى المعنى وهذا ما يمكن القول أنه يُؤثر سلبًا على تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك. وعندما تقوم خوارزمية جوجل بإجراء فحص لهذا المحتوى قد تظهر المعلومات الخاصة بموقعك على محرك جوجل كونها غير مفيدة للزوار وبالتالي تفقد فرصة الظهور على الصفحات الأولى لمحركات البحث.
  • المحتوى المحشو بالكلمات المفتاحية: وفي اطار SEO شرح بالعربي  أمر تضخم المحتوى بتكرار لا معنى له للكلمات المفتاحية أو الرئيسية يعد  شيء آخر قد يؤثر سلبًا على تصنيف محرك البحث الخاص وذلك عن طريق تضمين المحتوى الكثير من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بدون سبب. فعلى سبيل المثال، وضع الكلمة أو العبارة داخل منشور في المدونة مكررة ٣٠ مرة، ولكن هذا المنشور لا معنى له أو قيمة تذكر. حيث أنه مجرد تزاحم وامتلاء بالكلمات المفتاحية فقط. وسوف تعاقب محركات البحث هذا الموقع بعدم الظهور على الصفحات الأولى لأنه لا يمنح الفائدة المنتظرة للزائر.
  • الروابط المتضمنة داخل المحتوى تحيله إلى مصادر رديئة: فكما أنه يمكن للروابط عالية الجودة التي تعود إلى المحتوى الخاص بك  المساعدة على زيادة نفوذ صفحتك ومنحها فرصة ذهبية للظهور ضمن نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث، وزيادة ترتيبك فيها. تقوم الروابط الوهمية أو رديئة الجودة المدرجة إلى محتواك بالتأثير سلبًا على ترتيب الSERP  الخاص بك.

وفيما سبق إشارة واضحة وموجزة لبعض العوامل التي من شأنها أن تؤثر سلبًا على ال SEO الخاص بموقعك. وبالتالي فإن تلاشي اقترافها يعد من أفضل الطرق لتجنب التعرض للعقاب والحرمان من الظهور في الصفحة الأولى على محركات البحث بالإضافة إلى صناعة محتوى عالي الجودة. 

ومن الجدير بالذكر أن  ال يستغرق SEO بعض الوقت للعمل على تحسين ظهور موقعك وبالتالي زيادة أعداد الزيارات من مستخدمين حقيقيين إلى موقعك. 

أي أنه عند تناول SEO شرح بالعربي يمكن القول ان العمل الجاد و اتباع الطرق السوية لصناعة محتوى فريد ومفيد سوف يؤتي ثماره في نهاية الأمر ولكنه يتطلب مزيد من الصبر.

 

هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على عملية تحسين محركات البحث؟

 

ويعد السؤال عن مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على عملية تحسين محركات البحث هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعا والتي يجب الإجابة عنها بطريقة سلسة وواضحة عند التعرض لمسألة SEO شرح بالعربي.

وفي إطار SEO شرح بالعربي هناك طرق مختلفة يمكن أن يؤثر بها النشاط الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك على تصنيف الSEO و الSERP. وبشكل عام، يساعد المحتوى الذي تقوم بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة أعداد الزوار إلى موقعك الإلكتروني. وذلك عن طريق مشاركة روابط الموقع الإلكتروني الخاص بك بانتظام على منصات ووسائل التواصل الاجتماعي أمثال Facebook و LinkedIn ، وسوف يجعلك تحظى بالحصول على مزيد من العملاء المحتملين وجلب العديد من الزائرين إلى موقعك.

 

SEO شرح بالعربي وصفحات التواصل الاجتماعي 

 

كما أن الصفحات الخاصة بمشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي تدخل ضمن تصنيف وترتيب الموقع الإلكتروني الخاص بك على محركات البحث. 

جرب إجراء بحث عن صفحة فيسبوك الخاصة بنشاطك الآن على جوجل، هل ظهرت الصفحات الخاصة بك؟

 أما بالنسبة للمؤسسات التي تعمل على بناء وجود حقيقي على وسائل التواصل الاجتماعى على Facebook و Twitter و LinkedIn وغيرهم من المواقع بالإضافة إلى موقعها الإلكتروني سوف ترى أنها تحتل الصفحة الأولى بالنسبة لنتائج محركات البحث. 

 

ويمكن القول أن

 

عند تناول SEO شرح بالعربي فإن أفضل طريقة للحصول على تصنيف عالٍ ومتقدم في محركات البحث هو محاولة البقاء نشطًا والحرص الدائم على مشاركة المعجبين والمتابعين.

 

حقا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر نفوذك الاجتماعي على ترتيب الSERP. مما يعني أن محركات البحث تأخذ بعين الاعتبار عدد الأشخاص المتابعين والمتفاعلين مع صفحاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. ثم تتجه إلى استخدام هذه المعلومات لمساعدتهم في تحديد مكان تصنيف موقعك في صفحة ترتيب نتائج محرك البحث.

 

وهذا يعني بإيجاز شديد أنه لا توجد علاقة صريحة ومباشر بين نجاحك في التواجد على منصات التواصل الإجتماعي وترتيب ظهورك ضمن نتائج البحث. بينما كلما زاد أعداد الزوار المترددين على صفحه ما في موقعك وعن طريق منشور لك على فيسبوك مثلا فإن ذلك يعطي إشارة لمحركات البحث أن هذه الصفحة مفيدة ومرغوبة بقدر كبير وبذلك يكون هناك أثر إيجابي على ترتيب هذه الصفحة في نتائج البحث.

وبذلك نكون قد انتهينا من تناول نبذة مختصرة عن مضمون SEO شرح بالعربي في بضع خطوات بسيطة وواضحة  للمبتدئين.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »