أهمية دراسة جدوى اقتصادية وخطوات تنفيذها

دراسة جدوى اقتصادية

من المؤكد  أنك تعرف مدى أهمية دراسة الجدوى عند الإقبال على اتخاذ أي قرار مصيري, وإذا كنت تتسائل عن أهم أنواعها فالإجابة تأتيك بأن هناك عدة أنواع لدراسة الجدوى على رأسهم دراسة جدوى اقتصادية.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عليها بشئ من التفصيل تعريفها، أهميتها وكيف نقوم بها، فهيا بنا نبدأ الآن. 

 

ما المقصود بدراسة جدوى اقتصادية؟

 

يتواجد عدة تعريفات لدراسة الجدوى الاقتصادية يمكننا سرد بعض منها: التعريف الأول أنها دراسة نقوم بها للتأكد من من جدوى قرارات استثمارية جديدة، أو للاختيار بين عدة أفكار مشاريع متاحة وذلك بناءً على أكثرهم جدوى وتحقيقًا للأرباح وأكثرهم استقرارًا في الأوضاع اقتصادية وكذلك إمكانية توفير التكاليف المختلفة من القوى العاملة المخصصة وتكاليف التشغيل.

ويمكن تعريف أيضًا دراسة جدوى اقتصادية على أنها مجموعة من القياسات والتحليلات يقوم بها صاحب المشروع لقياس احتمالية نجاحه مستقبلًا وتوقع كل التفاصيل المادية من توقع التكاليف والفوائد وكذلك تحليل العوامل المؤثرة المختلفة كالعوامل الاستثمارية وعوامل استقرار السوق اقتصاديًا.

 

أهمية دراسة جدوى اقتصادية

 

توفر دراسة الجدوى الاقتصادية العديد من المعلومات التي تساعد في اتخاذ قرار صائب بشأن المشروع الجديد، من هذه المعلومات:

  • تحديد التهديدات الاقتصادية في السوق مثل إمكانية ارتفاع التكاليف، تذبذب اقتصاد الدولة، انخفاض معدل نمو المشروع.
  • تحديد الفرص الاقتصادية المختلفة التي من الممكن أن تتواجد في السوق.
  • تحديد مصادر التمويل للمشروع الممكنة وتقييم الميزانية المتاحة ومعرفة نقاط  القوة المختلفة التي يمكن الانطلاق منها وتنمية المشروع وإمكانية التعامل مع نقاط الضعف.
  •  تساعد دراسة جدوى اقتصادية أيضًا  في معرفة الموارد المالية المطلوبة للمشروع من تكاليف، أدوات تشغيل، قوى عاملة وكفاءات بشرية، أدوات تقنية وتكنولوجية.
  • تقييم الأدوات التقنية والبرامج التي  تمتلكها الشركة وتتناسب مع المشروع. 
  • تحديد توقيت زمني معقول لإتمام كل مهام المشروع لعدم حدوث تأخير غير متوقع.
  • تقييم ربحية المشروع في المستقبل وإلى أي مدى سوف يكون مُجزي مقارنة بحجم التكاليف التي سوف تُقدم للاستثمار فيه، وبالتالي معرفة معدل وفرص استرداد هذه التكاليف في المستقبل، وفي حالة وجود قدر من المخاطرة مع احتمال عدم استرداد الأموال سيكون من الأفضل البحث عن مشروع آخر للاستثمار فيه.
  • تحديد حجم العرض والطلب في السوق على المنتجات أو الخدمات.

 

كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية

دراسة جدوى اقتصادية
دراسة جدوى اقتصادية, دراسة جدوى اقتصادية جاهزة, دراسة جدوى اقتصادية لمشروع

يمكنك الاستعانة بفريق متخصص من شركة المسوقون المبدعون لإعداد دراسة جدوى اقتصادية وإليك أهم خطوات الدراسة:

 

تحديد الهدف من الدراسة

 

يجب في بداية الدراسة تحديد الهدف منها حتى تتم باقي الخطوات في ضوء رؤية واضحة ووضع هذا الهدف نصب الأعين حتى يتم تحقيقه٬ قد يكون هذا الهدف توسع في المشروع الحالي٬ أو إنشاء مشروع جديد٬ أو إنتاج منتجات جديدة أو تقديم خدمات أخرى وربما يكون الهدف التوسع الدولي٬ أيًا كان هذا الهدف ينبغي تحديده في البداية.

 

القيام بدراسة جدوى مبدئية

 

قبل الانخراط في تنفيذ المشروع أو حتى خطوات تفصيلية لدراسة الجدوى الاقتصادية ينبغي إعداد دراسة جدوى مبدئية تكون بمثابة إشارة لاستكمال باقي الخطوات أم لا٬ من خلال دراسة الجدوى المبدئية. ينبغي  تحديد كلًا من المعلومات التالية:

 

  • وضع رؤية عامة لفكرة المشروع من خلال توضيح الهدف من المشروع ومدى أهميته ووضع تصور واضح له.
  • قيم الوضع العام للسوق الخاص بمجال مشروعك من خلال البحث عن  المنافسين ومعرفة كيف نجحوا في تنفيذه والوصول به لنجاحات كبيرة٬ مع التفكير في كيفية التفوق عليهم وخلق ميزة تنافسية قد تكون الجودة٬ السمعة الطيبة٬ سرعة التوصيل٬ السعر التنافسي٬ التواصل الجيد مع العملاء وحسن التعامل معهم أو أي ميزة أخرى.
  • تحديد حجم المخاطر التي من المتوقع التعرض لها وتقييم القدرة على التعامل معها٬ إذا كان حجمها فائق القدرة ولا يمكن التعامل فمن الأجدر عدم استكمال خطوات دراسة جدوى اقتصادية أم إذا كانت نتيجة التقييم العكس فهذه إشارة للبدء في الخطوة التالية.

 

تحديد التكاليف المالية

 

تُعتبر خطوة تحديد التكاليف المالية من الخطوات الهامة في دراسة الجدوى المالية٬ فلا يقوم مشروع بدون تقدير التكاليف التي سوف يحتاج إليها حتى يبدأ في جني الأرباح وينبغي أيضًا تحديد مصادر تمويل هذه التكاليف.

 

دراسة السوق

 

ينبغي خلال دراسة جدوى اقتصادية تقييم السوق الذي سوف ينطلق فيه المشروع٬ معرفة إذا كان السوق يستوعبه من حيث الثقافة والعرض والطلب أم لا٬ كذلك دراسة الفئة المستهدفة ومعرفة خصائصهم المختلفة مثل الخصائص النفسية٬ الجغرافية٬ السلوكية٬ الديموغرافية والأهم معرفة معدل دخلهم المادي وقدرتهم الشرائية وذلك حتى يتم مدى إقبالهم على المنتج الجديد وكمية الإنتاج منه التي ينبغي توفيرها.

ينبغي أيضًا معرفة استراتيجيات التسعير المختلفة الموجودة في السوق وذلك حتى يتم تسعير المنتجات أو الخدمات بشكل عادل يضمن نجاح المشروع ماليًا في المستقبل.

 

وضع مخطط تنفيذي للمشروع

 

في هذه الخطوة ينبغي تحديد وتقييم كل شئ يحتاج إليه المشروع لكي يتم تنفيذه:

 

  • تقييم التكنولوجيا المتوفرة والأدوات التقنية.
  • تقييم أدوات التشغيل المختلفة والأجهزة والمعدات.
  • تقييم الأوضاع الاقتصادية.
  • تحديد المدة الزمنية التي يحتاج إليها المشروع لتنفيذه.
  • تقييم الأوضاع والقوانين المختلفة التي تحكم المجال.
  • تحديد نقاط القوة والضعف في المشروع.

 

دراسة المنافسين

 

 دراسة المنافسين تسمح لك بالتعرف على العديد من المعلومات مثل:

 

  • معرفة المنتجات والخدمات التي يقدمونها.
  • التعرف على الاستراتيجيات التسويقية التي يستخدمونها في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم.
  • معرفة سياساتهم في تسعير المنتجات والخدمات وبالتالي محاولة اتباع سياسة مثيلة  مع الحفاظ على الجودة أو سياسة تسعير أقل منهم مع ثبات الجودة أيضًا أو سياسة تسعير أعلى وجودة أعلى.
  • معرفة طبيعة الجمهور الذي يقدمون له منتجاتهم وخدماتهم وإلى مدى العلاقة بينهم قوية ووثيقة.
  • معرفة القنوات التسويقية التي يستخدمونها لتوزيع منتجاتهم.
  • التعرف على أنواع العروض التي يقدمونها.
  • معرفة الموردين الذين يتعاملون معهم وأسعار المواد الخام.

 

تحديد الميزانية

 

خلال دراسة جدوى اقتصادية ينبغي بعد تحديد كل التكاليف اللازمة للمشروع والتي تتعدد أنواعها من (تكاليف ثابتة٬ تكاليف متغيرة٬ رأس المال للمشروع٬ تكاليف ما قبل الانطلاق مثل مصاريف دراسة الجدوى ورسوم إصدار التراخيص المختلفة) بعد تحديد ومعرفة قيم كل هذه التكاليف ينبغي تحديد الميزانية المتوفرة.

وذلك حتى يتم مقارنة التكاليف بالميزانية وإذا كانت التكاليف المالية تفوق الميزانية يجب تحديد عدة مصادر يمكن تمويل المشروع منها لاستكمال تكلفته.

 

تحليل النتائج واتخاذ القرار

 

بعد  تنفيذ الخطوات السابقة أثناء إجراء  دراسة جدوى اقتصادية قم بتحليل كل البيانات التي تم الحصول عليها٬ معرفة ما وراء كل معلومة وكيف تفيد المشروع فكلما استنتجت أمورًا عظيمة من البيانات محل الدراسة كلما ساهم ذلك في زيادة الفهم والوعي بمجال المشروع وبالتالي المساهمة في اتخاذ قرار سليم بشأن دراسة الجدوى والمشروع.

يمكنك من خلال شركة المسوقون المبدعون الحصول على دراسات جدوى جاهزة بكل أنواعها، خاصةً دراسة جدوى اقتصادية لمشروع مفصلة ودراسة جدوى اقتصادية جاهزة.

ولا تنسى أن تتواصل معنا على الفور إذا أردت معرفة تفاصيل أكثر وطلب نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة مجانًا.

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة فورية

نظرًا لحياة الأعمال المتسارعة يرغب المستثمرين عند البدء في مشاريع جديدة الحصول على دراسة جدوى جاهزة بشكل فوري، وهذا ما توفره لك شركة المسوقون المبدعون

Read More »