7 خطوات بسيطة لشرح SEO للمبتدأين

محتويات المقال

إذا كنت ترغب في أن تبدأ تعلم عملية تعلم تحسين محركات البحث أو التعرف على شرح SEO للمبتدأين وكذلك ترغب في أن  تعرف ما هي أولى الخطوات الواجب عملها ؟ هل الاعتماد على الجهود الذاتية أم اللجوء إلى شركة تسويق الكتروني؟ وكيفية عمل seo لموقعك

كيف تبدأ تعلم تحسين محركات البحث السيو ( SEO )؟

قبل البدء في معرفة مدى جودة السيو ( SEO ) الخاص بموقعك أو مدونتك  حيث من بين الحقائق حقيقة واحدة من الواجب معرفتها أولا ففي الأساس ، لا توجد معرفة محددة  حول كيفية الظهور بشكل جيد في نظر محركات البحث أو أن تكون أيضا دائما رقم واحد في Google وغيره من محركات البحث الأخرى ببساطة شديدة لأنها لا تستطيع كشف كيفية تحديد الخوارزمية الخاصة بهم.

 

على سبيل المثال ؛ مستوى ملائمة الصفحة المستخدمة كمحددات لدرجة الملائمة وهذه لم يتم التعبير عنها في الواقع بشكل واضح، وعلى ذلك سوف يكون لدى كل مدون فهم مختلف للسيو ( SEO ) عن الآخر، وهذا يعتمد بشكل أساسي على كيفية فهمه وتحليله لسلوك Google في اختيار الصفحات ذات الصلة وهذا بناء على التجربة الخاصة المعاشة.

 

ومع ذلك، فإن هناك بعض تقنيات تحسين محركات البحث الرئيسية التي يتم أخذها بعين الاعتبار والتي يمكن القول كذلك أنه يمكن بتطبيقها تحسين جودة الصفحات على محرك بحث Google، فيما يلي شرح SEO للمبتدأين عن طريق بعض نقاط تحسين محركات البحث الأساسية بإلهام من صفحة وثائق google بمعنى تقنيات تحسين محركات البحث الأساسية بالنظر إلى نصائح وإرشادات Google ، إن كنت لا تعرف السيو أو إنك عل  أقل دراية بماهية تحسين محركات البحث وكيفية عمل برامج زحف محركات البحث . 

 

ما هو السيو SEO ؟

 

وقبل الشروع في بدء شرح SEO للمبتدأين يجب تعريف السيو أو الـ SEO  أولا وهو اختصار واضح للعبارة ” Search engine optimization ” ، بمعنى تهيئة المواقع لمحرك البحث سواء جوجل أو غيره من محركات البحث الأخرى. ويقصد بتهيئة الموقع لمحرك البحث، ظهوره ضمن نتائج البحث الاولى. حيث يسهم ذلك في زيادة الزيارات الخاصة بالموقع مما ينعكس بشكل مباشر على أرباحه الشهرية.

 

وتشكل نسبة 73% من الزيارات الخاصة بموقعك من محرك البحث، ولأن زيارات محرك البحث جوجل تعتبر  هي الأفضل بالنسبة لتحديد سعر النقرات. فيجب تولية الاهتمام بأمر تحسين موقعك فى محرك البحث بصورة كبيرة، حيث أن الإعتماد على زيارات السوشيال ميديا وحدها ليس كافيا.

 

وأساس مسألة السيو يتمثل في اختيار الكلمة أو الكلمات المفتاحية ” Keywords ” ، فاختيار الكلمة المفتاحية يكون ذو منافسة مناسبة، ومعدل البحث حوالي 1000 فيما أكثر وبسعر ملائم للنقرة. فكل هذه عوامل لانشاء مقال جيد وناجح أساسها سليم ومتين، ومن هنا يأتي دور السيو. 

فيما يلي 7 من الخطوات التي يمكن اتباعها للمساعدة في شرح SEO للمبتدأين :

شرح SEO للمبتدأين.
خدمات تحسين محركات البحث, أهمية تحسين محركات البحث, كيفية عمل SEO, برنامج سيو

٧ خطوات بسيطة ل شرح SEO للمبتدأين

 

هل أنت جديد على عالم السيو، وتُريد الاطلاع على شرح SEO للمبتدأين وتعلم كيفية عمل SEO جيدا، ولكن يقف عائق المصطلحات والمفاهيم التقنية المركبة أمامك؟

لا عليك فلا داعي للقلق حيث يمكنك تعلم SEO من خلال دليل شرح SEO للمبتدأين دون أى صعوبات أو تعقيدات، عندما تكون على دراية ووعي بأهم أسرار الـSEO، وقتها فقط يكون بمقدورك تحسين موقعك، والظهور ضمن أولى نتائج محرك البحث. على الرغم من أن مجال السيو كبير وعلمه واسع ومليء بالأسرار والخبايا، التي لا يتقنها إلا الخبراء المحترفون.

 

إليك فيما يلي شرح SEO للمبتدأين في 7 من الخطوات البسيطة تمكنك بسهولة شديدة من إدارة الموقع وتحسين ترتيبه في محركات البحث بشكل ملحوظ.

 

الخطوة الأولى: فهم وتحليل الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها 

 

حيث يتجه الأشخاص للبحث عن العلامة التجارية أو النشاط الخاص بك بوسائل شتى، وهكذا أيضا بالنسبة للمدونات التى تتجه إلى تقديم محتوى معلوماتي. فطريقة البحث ذاتها تختلف.

 

فعلى سبيل المثال لا الحصر عند القيام بالبحث عن شركة استضافة، سوف نجد أن طريقة البحث ذاتها قد تختلف، حيث يمكن للناس إجراء بحث عن طريق ” شركة استضافة سعودي ة” ، ” استضافة مواقع سعودية” ، “حجز استضافة عربية” ، ” أرخص استضافة سعودية” ، ” افضل استضافة عربية” …إلخ وهكذا

 

والمهم في هذا الأمر هو العثور عل  الكلمات الأكثر تداولا واستعمالا في البحث، ويمكن في ذلك الاتجاه إلى استخدام Google Trend أو الـ Searches related لمعرفة طرق البحث، ومن ثم تقييم الكلمة المختارة

 على مخطط بحث الكلمات الذي يدعى “جوجل كيورد بلانر”.

 

ملاحظة :

ونحن هنا نتحدث عن كلمة رئيسية بعينها وليست عامة، وهى ” استضافة سعودية” أو ” استضافة سعودية” أما في حال كان البحث أكثر عمومية مثل ” استضافة مواقع” وقتذاك يصعب احتلال مركز من المراكز الأولى في محرك البحث وذلك بسبب صعوبة المنافسة.

 

الخطوة الثانية: إنشاء محتوى مُجدي يبحث عنه الزائر 

 

بعد تحديد الكلمة المفتاحية في شرح SEO للمبتدأين، يأتي دور مرحلة القيام بإنشاء المحتوى المناسب وفكرة توقع نمط المحتوى الذي يبحث عنه الزائر يمكنك استنباطها من اقتراحات بحث جوجل. فعلى سبيل المثال عند بدء كتابة مقال حول ” الربح عن طريق جوجل ” يمكنك إلقاء نظرة حول مقترحات البحث فى جوجل، لمعرفة ما يتجه الناس للبحث عنه وسوف نجد أن جوجل يعطيك اقتراحات لنوع المحتوى الذي يبحث عنه الجمهور، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالكلمة المفتاحية المختارة والتي تود كتابة المقال حولها. فتُعد اقتراحات جوجل من أكثر الطرق إفادة  لمعرفة سياق البحث الذي يرغب الباحثون في الحصول عليه. وهذه الخطوة تعد من أسهل خطوات شرح SEO للمبتدأين.

 

الخطوة الثالثة: اختيار العنوان الملائم والأكثر إقناعا للنقر والدخول على المقال لقرائته

 

أما الخطوة الثالثة ل شرح SEO للمبتدأين هي كتابة مقال مميز ينبغي أن يُتوج بعنوان فريد، يجذب انتباه الباحث فى محرك البحث ويدفعه إلى النقر والدخول لقراءة المقال. ولسوء الحظ أنه لا يوجد قواعد ثابتة تتحكم في كتابة عنوان مقال ناجح، وإن كان من اللازم عند كتابة عنوان المقال مراعاة أن يتضمن الكلمة المفتاحية، لكن صياغة ذلك العنوان ذاتها تحتاج إلى إحترافية عالية وإبتكار ومعرفة كبيرة بما يمكن أن يجذب القارئ، فالأمر في المقام الاول يتعلق بمدى فهم الجمهورك المُستهدف. ومحاولة الابتعاد عن تلك العناوين الطويلة بشكل زائد عن اللزوم، لتجنب ظهورها مُقتصة  وغير مكتملة 

 

الخطوة الرابعة: جعل رابط الـ URL مفيد وموجز

 

وخطوة جعل رابط الـ URL مختصر ومفيد تعتبر من أهم خطوات شرح SEO للمبتدأين، بحيث لا يجب بأي حال من الأحوال إهمال تطبيقها.

إذ أن رابط المقال يمكن أن يكون مثلا بهذا الشكل :

https://www.example-test.com/2021/01/7/287539884.php

 

كما يمكن أن يكون أيضا بهذا الشكل :

/https://www.example-test.com/blog/seo-tutorial-for-beginners

 

بملاحظة الفرق بين كلا الشكلين؟ من وجهة نظرك أيهما أفضل؟

عند شرح SEO للمبتدأين يجدر الإشارة إلى ان مؤكد أن الشكل الثاني هو الأفضل والأكثر وضوحًا لذا حاول استخدام رابط مختصر، ويشتمل على مفاد الكلمة الأساسية أو المفتاحية للمقال، سواء باللغة العربية أو الاجنبية ، مع الاخذ بعين الاعتبار ان كتابة العنوان باللغة الانجليزية تتضمن عدة مميزات لا يمكن اغفالها. 

 

الخطوة الخامسة: تحسين الصور المستخدمة داخل المقال وتهيئتها 

 

على الرغم من أن الخطوة الخامسة في شرح SEO للمبتدأين قد تبدو مملة بعض الشيء، إلا إنها تعد في غاية الأهمية، ألا وهى تسمية جميع الصور الموجودة داخل المقال. وهذا أمر يسهم في مساعدة جوجل على أرشفة الصور والتعرف عليها. فمسألة تسمية كل صورة باسم خاص بها عوضا عن الاسم العشوائي يعد أفضل كثيرا.

فعلى سبيل المثال يمكنك بمجرد النظر معرفة  أيهما من الممكن أن يكون أفضل أن يتم تسمية الصورة على مثلا ” lion.jpg ” أو ” أسد.jpg” أم ” IMG00228 ” ؟!! فتسمية الصور من شأنها تيسير مهمة جوجل في فهم الصور بكيفية أفضل.

 

الخطوة السادسة: التأكد من كتابة المقال بشكل بسيط ومرتّب ومفهوم 

 

فأمر اختيار كلمة مفتاحية وصياغة العنوان والرابط، لا يعد كافيا لتصدر المقال. ولكن عليك الاهتمام أيضا  بصياغة المقال وتنسيقه بشكل مُريح للعين بحيث يسهل قراءته وفهمه. فالمحتوى العشوائي غير المرتب أو مُصاغ بشكل سليم، عادة ما يسهم في ترك القارئ الصفحة سريعا مما يؤثر سلبا على معدل الارتداد ويزيده.

لذا فإنه عليك بذل أقصى جهد ممكن فى تنسيق المقالة الخاصة بك، واستخدام h1 , h2 , h3 داخل المقال، فهى قادرة على جعل المقال مرتب بعناوين فرعية وأساسية. كما يجب عليك أن تتأكد  من تضمين الكلمة المفتاحية به بشكل ذكي واستراتيجية فعالة وليس بصورة تجعل منه مجرد حشو كلمات.

 

كذلك حاول استعمال علامات الترقيم والقوائم، والفصلات وغيرها من العلامات المساهمة في تنسيق المقال

فصياغة مقال بكيفية صحيحة وسليمة هو أ ب بالنسبة ل شرح SEO للمبتدأين.

 

الخطوة السابعة: الاهتمام بالحصول على الباك لينك و” الروابط الداخلية 

أما بالنسبة للخطوة الأخيرة في شرح SEO للمبتدأين فبلا أدني شك أن مسألة الحصول على باك لينك تعتبر خطوة شديدة الأهمية، وكذلك الروابط الداخلية. فعملية الإستناد إلى موقع آخر ينتمي لنفس المجال أو مرتبط بنفس المحتوى ضمن سياق المقال مسألة مفيدة للغاية، وتعزز من ثقة جوجل . ولكن شرط أن لا تكون مجرد حشو دون داعي، فالباك لينك و” الروابط الداخلية  فى سياق المقال مفيدة للمقال وللقارىء على حد سواء في آن واحد.

ولاسيما إن كان بناء باك لينك خاص بمواقع شهيرة وموثوقة، فإنه يدعم مقالتك، وكلما كان لديك مزيد من الروابط الخلفية عالية الجودة كلما زادت احتمالات وفرص ترتيب صفحتك بصورة أفضل.

 

ونفس الشىء بالنسبة للروابط الداخلية التي لا تقل أهمية عن الباك لينك فربط مقالات موقعك بروابط داخلية  تمتلك نفس الفكرة أو المضمون يعد أمر مهم. ويساعد الزوار على التنقل بين صفحات موقعك بسلاسة مما يساعد فى خفض معدل الارتداد. وبذلك يمكن القول أن الحصول على الباك لينك الخارجي أو بناء الروابط الداخلية، كلا الأمرين يمكن اعتبارهم من أهم وأبرز أُسس وخطوات شرح SEO للمبتدأين.

 

 أهمية تحسين محركات البحث أو السيو (SEO)

 

يعود أمر اتباع ممارسات واستخدام خدمات تحسين محركات البحث (SEO) في شتى أنماط المواقع والمتاجر الإلكترونية بالنفع وا المباشرة والغير مباشرة على هذا الموقع وصاحبه وجميع العاملين في شركة تسويق الكتروني أو غيرها من مختلف القطاعات المرتبطة، فعندما تحرص على الاطلاع على شرح SEO للمبتدأين وحسن استخدام خدمات تحسين محركات البحث وتتبع ممارسات السيو الصحيحة سوف تظهر صفحات الموقع الخاص بك ضمن أعلى نتائج البحث عند محاولة إجراء بحث عن موضوعات تناولتها أو تحدثت عنها وهذا سوف يسهم بدوره في:

  • رفع أعداد الزيارات  الواردة إل  الموقع بشكل كبير، وذلك يعزى إلى أن أغلب الضغط والنقرات على نتائج البحث تتم لصالح النتائج الأولى.
  • رفع جودة الزيارات، لأن الزوار قد وصلوا إلى صفحات الموقع الخاص بك بسبب أنهم في حاجة للوصول إليها.
  • زيادة المبيعات ورفع معدلات الأرباح وذلك في حالة كان موقعك متجر إلكتروني أو أنم تبيع عن طريقه منتجات.
  • ارتفاع نسب الأرباح المعتمدة على الإعلانات.
  • ظهور موقعك بشكل أكثر ثقة ومصداقية للزوار مما سوف يدفعهم بشكل أو بآخر إلى تكرار الزيارة وكسب مزيد من الجماهير المخلصين.
  • المساعد  على اتباع خطط واستراتيجيات السيو على
  • تقديم محتوى جودته عالية للزوار، وذلك بفضل اتباع خطط واستراتيجيات السيو التي تركز بصورة أساسية على تحسين تجارب المستخدمين وتيسير أمر وصولهم إلى كل ما يريدون، وبالتالي فهذا سوف يساعد في الحصول على مزيد من الزيارات وجني مزيد من الأرباح.

 

من أساسيات برنامج شرح SEO للمبتدأين (تحسين هيكل الموقع)

١. تحسين هيكل عناوين ال URL الخاصة بك

 

فيمكن أن تؤدي عناوين URL الواضحة وسهلة الفهم إلى قيام Googlebot بعملية الزحف بصورة أفضل إلى صفحاتك. 

كما ويجعل الأمور أسهل بالنسبة لهؤلاء الذين يرغبون في الارتباط بمحتواك أو زيارته. 

وأخيرًا ، يتم عرض عنوان URL للصفحة كجزء من نتائج البحث في Google، تحت عنوان الصفحة مباشرةً.

ومن الأمور التي يجب القيام بها تجاه موقعك:

 

  • استخدم الكلمات المفتاحية في عناوين URL.
  • استخدم بنية دليل تيسر على الزائرين أمر معرفة مكان تواجدهم على الموقع الخاص بك.
  • توفير نسخة واحدة من عنوان URL في سبيل الوصول إلى وثيقة محدد.
ومن الأمور التي لا يجب القيام بها تجاه موقعك:

 

  • استخدام عناوين URL الطويلة والتي تزيد بشكل أساسي عن حوالي 60 حرف.
  • انتقاء أسماء للصفحات العامة مثل “page4.html”.
  • استعمال الكلمات المفتاحية المكررة.
  • حدوث التداخل العميق للأقسام الفرعية عند اختيار أسماء لها لا تشير إلى محتواها مثل “… / dir1 / dir2 / dir3 / dir4 / dir5 / dir6 / page.html”.
  • استخدام عناوين URL متعددة ولكنخت تؤدى إلى نفس مضمون المحتوى.
  • القيام باستخدام الأحرف الاستهلالية الفردية بالنسبة لعناوين URL.

٢. جعل موقعك سهل التنقل بين صفحاته وأقسامه المختلفة 

 

يعتبر أمر التنقل في موقع الويب من الأمور الهامة التي تسهم في مساعدة Google على فهم محتوى الموقع.

من الأمور الواجب القيام بها تجاه موقعك:
  • تسهيل أمر الانتقال من المحتوى العام إلى المحتوى الخاص والأكثر تحديدًا على المستخدمين.
  • القيام باستخدام النص في الغالب لروابط التنقل والقوائم.
  • انشاء خريطة الموقع ووضعها في واجهة الموقع  (ملف Sitemap بتنسيق HTML ) ، واستخدم ملف XML ءSitemap.
  • جعل صفحة 404 مخصصة لتوجيه المستخدمين إلى الصفحة الرئيسية لموقعك.
الأمور الواجب عدم القيام بها تجاه موقعك:

 

  • إنشاء قوائم تنقل مركبة أو ربط أي صفحة على الموقع الالكتروني الخاص بك بأكثر من صفحة أخرى.
  • إجبار المستخدمين على القيام بالنقر على عدة روابط في سبيل الوصول إلى صفحة بعينها.
  • جعل التنقل داخل الموقع الخاص بك يعتمد بشكل كلي على القوائم المنسدلة أو الصور أو الرسوم المتحركة.
  • السماح لجوجل بفهرسة صفحات الخطأ 404 ضمن محركات البحث وعدم حذف العناوين وإزالتها من جوجل.

 

مهارات السيو المتقدمة

 

كما يظهر من الاسم، وفي صدد شرح SEO للمبتدأين تشكل تلك المجموعة من المهارات المستوى الأكثر تقدما من العمل في مجال تحسين محركات البحث، والتي سوف تحتاج إلى إتقانها في رحلة تعلم SEO حتى تستطيع الحصول على لقب خبير سيو بجدارة. وفيما يلي عرض لأبرز هذه المهارات مع بعض المصادر التثقيفية التي تساعدك في معرفة المزيد عنها:

 

أدوات وبرامج السيو

 

 وهي مهارة لا بد من إتقانها في سبيل الوصول إلى كثير من المعلومات الهامة التي عادة ما تحتاجها في عملك في أسرع وقت وبأقل مجهود ممكن، وهي شرط منطقي إلى حد كبير حتى تصبح متخصص سيو. من أبرز أدوات وبرامج السيو على سبيل المثال لا الحصر: Ahrens ،MOz ،SEMrush وYoast SEO. 

 

تحليلات جوجل: عند شرح SEO للمبتدأين يمكن القول أن تحليلات جوجل تعد هي الأداة الأولى للقيام بتحليل موقعك وفهم طريقة قياس مدى نجاح أو فشل جهود تحسين محركات البحث التي قمت ببذلها، كما أنها تساعدك بشكل أو بآخر في اكتشاف فرص سيو جديدة على سبيل المثال: المحتوى ذو الأداء الأفضل والذي يمكن استغلاله في القيام بحملة روابط خارجية.

 

تحليل المنافسين

 

 يمكن اعتبار أن عملية تحليل المنافسين جزء أساسي لا يتجزأ من أي استراتيجية تسويقية، وبما أن السيو ينطوي في جوهره منافسة على تصدر نتائج البحث مع المواقع الأخرى، فمن الهام للغاية القيام بدراسة وتحليل المنافسين للتعلم وللتعرف على تقنيات وآليات تحسين محركات البحث التي يتبعونها ومن ثم محاولة مضاهاتها بصورة أفضل بشكل يشبه الهندسة العكسية. على سبيل المثال: تصميم المحتوى ومدى طوله، والروابط الخارجية، والكلمات المفتاحية المستهدفة، وبنية الموقع.

 

التوافق مع الجوال

 

 تتبنى جوجل حاليًا سياسة أرشفة المواقع التي تتوافق مع الجوال أولًا، مما يعني بدوره أن عملية التوافق مع الجوال لم تعد أمر اختياري لتحسين محركات البحث بل أصبح ضرورة واجبة وحتمية.

 

تجربة المستخدم

 

 تعد تجربة المستخدم عامل غير مباشر للتصنيف في خوارزميات جوجل، إلا أنها تنطوي على أهمية موضوعية للغاية. على سبيل المثال: فلنفترض أن زوار الموقع الخاص بك يواجهون صعوبة بالغة في استخدامه. دون شك ذلك سوف يدفعهم إلى مغادرة موقعك والبحث في النتائج الأخرى مما يضر بترتيبك في صفحة نتائج البحث. لذلك يجدر الإشارة إلى ضرورة خلق تجربة استخدام مريحة وممتازة للعميل عند شرح SEO للمبتدأين.

والآن قبل التخطيط لمعرفة المزيد عن أبرز طرق شرح SEO للمبتدأين وتنفيذ تحسين محركات البحث الأساسية تماشيا مع توصيات Google. يجب عليك الاطلاع على شرح SEO للمبتدأين والتعرف أولا على نبذة قصيرة عن مفهوم السيو وأنواعه على الموقع لتحقيق انطلاقة قوية.