6 مشروعات صناعية صغيرة مربحة تضمن لك النجاح

مشروعات صناعية صغيرة مربحة

 

كيف ابدأ مشروع صناعي؟ كثير منا يبحث عن أفكار  مشروعات صناعية صغيرة مربحة بحيث يمكن القيام بتنفيذها دون حاجة لرأس مال كبير  وعلى العكس التام مما يتخيله البعض عن أي مشروع صناعي من حيث التكلفة العالية الاستعدادات المرهقة، يوجد مشروعات صناعية صغيرة مربحة عديدة ولا تحتاج سوى رأس مال بسيط وتجهيزات عادية حتى انك يكون بمقدورك اطلاقها من منزلك لكونها لا تتطلب كمقر أكثر من غرفة صغيرة أو مكان محدود.       

 

وفيما يتعلق بالعمالة فإنك أيضا قد لا تحتاج توظيف فريق عمل كبير قيدي الأعمال ومراحل الإنتاج فمن الممكن أن تعين شخص لمساعدتك وقد تسمح لك بعض المشروعات بمزاولة العمل بنفسك.

 

وجدير بالذكر أن المشروعات الصناعية بشكل عام تتميز بدخلها العالي أرباحها الممتازة، بالإضافة إلى أنها قابلة للتطور إلى حد كبير والتحول السريع من مجرد مشروعات صناعية صغيرة مربحة منزلية أو في مقر متواضع إلى شركة ضخمة أو مصنع كبير

 

هذا إلى جانب تميز هذه النوعية من المشروعات قابليتها لتحقيق إفادة قصوى للدولة مقارنة بغيرها من المشروعات في المجالات الأخرى لما لها من دور تلعبه في خدمة المجتمع.

 

إذا كنت مهتما بالبحث عن أفكار  مشروعات صناعية صغيرة مربحة ننصحك بالاستمرار في قراءة السطور التالية بعناية فائقة وإمعان حتى تكون إلهام لك لتحقيق مزيد من الربح والنجاح بما تماشيا مع ميزانيتك وامكانيات.   

 

أفكار مشروعات صناعية صغيرة مربحة

 

إليك فيما يلي باقة متنوعة من الأفكار  ل مشروعات صناعية صغيرة مربحة تتميز بالتنوع في مختلف المجالات، إلا أنها تشترك جميعا في التكلفة البسيطة نسبيا بمعنى ان لا شيء يجعلك تتردد عند إجراء دراسات جدوى مشاريع صناعية لأي منها ولعل من أبرز هذه المشروعات ما يلي:    

 

١. مشروع صناعة ورق الفويل

 

يلقى ورق الفويل إقبالا كبيرا بوصفه أحد الأدوات الأساسية بالنسبة للفنادق والمطاعم ومشروعات الطهي المنزلي، حيث يكون هناك حاجة ماسة إليه إلى حد كبير ولا غنى عنه.

 

وأهم ما يتميز به هذا المشروع ك مشروع صناعي صغير منزلي هو أنه يبدأ صغيرا ويتطور بسرعة، وكل ما يحتاج إليه هو مساحة صغيرة جدا وماكينة متخصصة في لف ورق الفويل ذات استخدام سهل وبسيط ولا تتطلب مهارات خاصة أو تدريب قاسي ومكثفة.

 

بالإضافة إلى انك في حال اتخذت قرار تنفيذ مشروع ورق الفويل بوصفه أحد مشروعات صناعية صغيرة مربحة سوف تجد انك بحاجة ماسة لشراء بعض الخامات المتوفرة في الأسواق ولدى المحلات التجارية المتخصصة في بيع الأوراق.

 

وسوف تجد أن هذه المتطلبات سالفة الذكر وحدها تكفيك لإنتاج كمية كافية للتوريد وممارسة التجارة بنجاح وتحقيق الربح المنشود.

٢. مشروع صناعة العرائس 

 

تتسم صناعة العرائس بأنها أحد مشروعات صناعية صغيرة مربحة حيث الازدهار بشكل كبير ضمن حركة البيع والتسويق كما أنها تعود على أصحابها بالمكاسب الوفيرة وذلك يعزى بالأساس إلى أن الخامات المستخدمة في صناعة العرائس غير مكلفة و العمل عليها يتم بشكل يدوي.

 

وحتى تستطيع الانضمام إلى هؤلاء الناجحين الرابحين من مشروعات صناعة العرائس يستلزم عليك تعلم فن صناعة العرائس وإتقان التفاصيل الخاصة به من استخدام الخيط والنقاش والقطن وما إلى ذلك حتى يتم إخراج وتغليف العروسة بشكل ممتاز يجعل بمقدورك طرحها والتسويق لها بسعر جيد.

 

ومن المتعارف عليه فيما يخص هذه الصناعة هو الازدهار الشديد بصفة خاصة في المواسم والأعياد وذكرى الزواج والميلاد وغيرها ولكون هذه المناسبات مستمرة دون انقطاع فإن هذا بالتبعية يجعلك تضمن النجاح في واحد من مشروعات صناعية صغيرة مربحة بصفة مستمرة.

 

٣. مشروع صناعة الجبن القريش

 

من الأمور التي لا تخفى على أحد الأهمية الكبيرة لمنتجات الألبان المختلفة من جبن وحليب الزبادي وغيرها حيث لا غنى لمنزل أو مطعم أو مقهى أو حتى فندق عنها.

 

وهذا ما يجعل أمر إنشاء مشروع يتعلق بصناعة أي منتج من هذه المنتجات أمرا مربحة وسهلا في الوقت نفسه لتوافر الحليب بصفة مستمرة واعتبار أن عمليات ومراحل تصنيعه غير مكلفة على وجه الإطلاق ولا تطلب تجهيزات على نطاق واسع أو رأسمال كبير.

 

فكل ما يتطلبه الأمر  فعله إتقان الصناعة بوصفها أحد مشروعات صناعية صغيرة مربحة سواء صناعة الجبن القريش أو أي من أنواع الجبن الأخرى ومن ثم توزيعها على المعارف والجيران والمحلات ومنافذ البيع المختلفة في الأسواق.

٤. مشروع طحن وتوزيع البن 

 

هل الصناعة مربحة؟ يعتبر مثل هذا النوع من المشروعات واحدا من أبسط الأعمال وأكثرها ربحية فكل ما يتطلبه هو شراء مطحنة بن سواء كاش أو بالتقسيط ودفع ثمنها على دفعات، ومن ثم القيام بشراء كمية وفيرة من أجود حبوب القهوة وضروري مراعاة أن تكون من النوع الممتاز، وانتقاء أكياس التغليف على أن تكون محكمة الإغلاق لضمان تعبئة آمنة بعد الطحن، ثم التوزيع المباشر على مختلف المحلات التجارية والمقاهي السوبر ماركت المجاورة وكلما حقق الإنتاج سمعة طيبة كلما انتشر ونجح في كسب مزيد من العملاء المخلصين.

 

٥. مشروع صناعة الأخشاب (النجارة)

 

في حال كنت تجد نفسك من أرباب موهبة تصنيع الأخشاب وتحويلها إلى أشكال متنوعة من أبواب وأثاث والشبابيك وما إلى ذلك حينها تكون على أول الطريق المؤدي للنجاح وذلك لأن العاملين في مجال صناعة الأخشاب يستطيعون إثبات أنفسهم بسهولة شديدة وتحقيق الأرباح العالية المرور وقت ليس بكبير يجدون أنفسهم يمتلكون أحد مشروعات صناعية صغيرة مربحة بداية بمقر بسيط ومن ثم ينجحون في افتتاح ورشة خاصة يليها مصنع كبير والأمر برمته لا يتطلب سوى احتراف مهنة النجارة وإتقان هذا الفن المدهش والبدء في تطوير الذات والاطلاع على كل ما هو جديد وعصري  ثم جني المال.

 

٦. مشروع شراء المقتنيات القديمة وإعادة بيعها

 

يعتبر مشروع شراء المقتنيات والنوادر القديمة واحدا من بي أكثر  مشروعات صناعية صغيرة مربحة وذلك نظرا لوجود أعداد كبيرة من الأشخاص الهواة لتجميع واقتناء الأشياء النادرة والقديمة القيمة ولا تتردد في دفع مبالغ طائلة لامتلاكها.

 

وهذا الأمر لا يتطلب أكثر من التردد على المزارات وزيارة الأسواق التي تتولى بيع الروبابيكيا أو الأشياء القديمة، والتي عادة ما تقام خلال أيام معينة ومعروفة من الأسبوع والتي قد تختلف من مكان لآخر ومن محافظة لأخرى.

 

ولا عليك سوى معرفة المواعيد المخصصة بمحافظتك وانطلق لتجميع أكبر عدد ممكن من التحف القيمة والساعات القديمة والانتيك واعمل على قدم وساق لتنظيفها وتلميعها بالمواد المخصصة لها وترميمها وتحسين حالتها ثم صورها في أوضاع جذابة وقم بعرض الصور على حسابات مختلف مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي تشاركها على الجروبات المهتمة والمتخصصة والجاليريهات ومحلات الانتيكات وغيرها من الأماكن المعنية ببيع وشراء هذا النمط من المقتنيات.

 

ختام

 

بعد أن قمنا بعرض مجموعة مقترحات مشروعات صناعية صغيرة مربحة بحيث يستطيع الاطلاع عليها إلهام القاريء إلى باقة من الأفكار التي من المتوقع أن يجد من بينها ما يناسبه للانطلاق بقوة نحو النجاح وجني مزيد من الأرباح.

 

إذا كنت قد وجدت هذا المقال مفيدا في ذلك الصدد فعليك إدراك أن هناك المزيد من القراء يبحثون عن صناعات صغيرة مربحة ويسعون للمساهمة في اكتشاف ذوات أنفسهم والسير خطوات نحو الإبداع والتميز وبالتالي لا تنس مشاركته واقتراح مزيد من الأفكار ضمن التعليقات لتعم الفائدة.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!