5 معايير ل دراسة مشاريع العاب الكترونية بشكل جيد؟

دراسة مشاريع العاب الكترونية

كما يعلم الجميع إن الشروع في دراسة مشاريع العاب الكترونية بدون البحث المتعمق يعد واحدا من أكبر الأخطاء التي يمكن أن يقترفها أي رجل أعمال.

 

فإن إجراء البحث الجيد في أي مشروع سوف يتيح أمر فتح آفاق بعيدة وأفكار جديدة، وبالتالي يتغير مسار العمل تماما.

 

في حين أن إهمال دراسة الجدوى بشكل عام في أي مشروع وبطبيعة الحال دراسة جدوى لعبة  قد يتسبب في إهدار الأموال وفشل المشروع بالكامل بفعل العقبات الغير متوقعة وظهور المشكلات التي لم تؤخذ في الحسبان.

 

لذلك فإن الخطوة الأولى عند إجراء و دراسة مشاريع العاب الكترونية هي عمل دراسة شاملة للمشروع، تشمل شتى الجوانب اللازم معرفتها من أجل الحصول على النتائج المتوقعة والمنشودة والملخص القوي لضمان امتلاك القدرة على المنافسة والحفاظ على المركز بين المنافسين في السوق.

 

ما هو تعريف الالعاب الالكترونية؟

 

تعرف الألعاب الإلكترونية بأنها أنشطة افتراضية يندمج فيها اللاعبين بداخل عالم افتراضي غير حقيقي وفقا لمجموعة من القواعد والضوابط المحددة سلفا بحيث تنتهي بنتائج يمكن قياسها بالطريقة الكمية.

 

وعند دراسة مشاريع العاب الكترونية نجد أن الألعاب الرقمية الإلكترونية تعمل على التليفزيون أو جهاز البلاي ستيشن أو الحاسب الآلي أو الهواتف الذكية أو الآيباد وغير ها من الأجهزة المخصصة لها.

ومن الجدير بالذكر أنه أيا كان الهدف من دراسة مشاريع العاب الكترونية فإنها أصبحت واقع يسيطر على أغلب قطاعات المجتمع اليوم.

 

أنواع الألعاب الإلكترونية

 

وعند القيام ب دراسة مشاريع العاب الكترونية نجد انه تختلف الأنواع التي تصمم الألعاب الإلكترونية وفقا لها لتشمل:

 

١. الألعاب ثنائية الأبعاد

 

 لعلك قد قمت من قبل باستخدام بعض الألعاب التعليمية وربما أنك لاحظت أن مجسمات وشخصيات هذه الألعاب ثنائية الأبعاد، رغم وجود بعض الألعاب المتقدمة إلا أن  أغلب هذه تكون ثنائية الأبعاد. 

 

٢. الألعاب ثلاثية الأبعاد

 

وهي ألعاب محاكية للواقع وتتضمن رسوم ومجسمات ذات أبعاد ثلاثية وذات فعالية جيدة في التأثير، فهي ليست مجرد صورة رسمة كرتونية مثل ثنائية الأبعاد ولكننا نجد خلال دراسة مشاريع العاب الكترونية انها تصاميم حقيقية للغاية، و من أمثلتها ألعاب السيارات و الحروب من أمثال  بابجي وغيرها من الألعاب المشابهة.

 

٣. ألعاب الواقع الافتراضي 

 

 وتحتاج مثل هذه الألعاب إلى هواتف ذكية أو أجهزة سطح مكتب بإمكانيات مرتفعة، حيث يجد اللاعب شخصيات اللعبة أمامه في الواقع الحقيقي، ويمكن أن يعتمد في ذلك على بعض الأدوات المساعدة كالنظارات وغيرها.

 

ومن الأمثلة على تلك الألعاب لعبة بوكيمون التي انتشرت بصورة كبيرة في وقت من الأوقات.

 

٤. الألعاب التعليمية 

 

وتهدف إلى تحقيق بعض الأهداف التعليمية، ولا تعتمد في فكرتها على فئة الأطفال فحسب بل تمتد لتشمل الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وستجد منها ما يستهدف تعزيز مهارات التواصل والتفاعل واكتساب أحد اللغات الأجنبية وغيرها. 

 

أهم فوائد الألعاب الإلكترونية

 

لقد اختلفت طبيعة الأجيال الحالية عن السابقة؛ حيث الارتباط بالألعاب الإلكترونية بصورة ملفتة للنظر، وتفضيل العيش في عالم الألعاب الافتراضية بدلا من إقامة العلاقات الاجتماعية الحقيقية  

 

وخلال رحلة  دراسة مشاريع العاب الكترونية نجد أهم فوائد الألعاب الإلكترونية يتلخص فيما يلي:

 

١. التسلية والترويح

 

حيث تعمل الألعاب الإلكترونية على تسلية الأطفال والشباب وتساهم في شغل أوقات فراغهم والترويح عن أنفسهم، كما تحقق مزيد من المتعة والمرح للاعبين ولاسيما عند الفوز ونجد ذلك يتجلى واضحا في اي مشروع صالة ألعاب ترفيهية مقام.

 

٢. تعديل المزاج

 

من الفوائد المذهلة التي تم اكتشافها عند دراسة مشاريع العاب الكترونية وأشار إليها بعض الخبراء البريطانيين، قدرتها على تخفيف الآلام  وتحويل انتباه المرضى إلى الألعاب الإلكترونية عوضا عن التركيز مع الألم، بالإضافة إلى القدرة الهائلة على  تعديل المزاج والترويح عن النفس.

 

٣. تنمية الذكاء وتعزيز القدرات الذهنية

 

تفيد دراسة مشاريع العاب الكترونية في إثبات أن الكثير من هذه الألعاب تشتمل على مراحل وخطوات ومهارات من شأنها المساهمة في تنمية القدرات الإدراكية والمعرفية وتعزيز الذكاء والتفكير والقدرة على اتخاذ القرارات لدى الأطفال والشباب.

 

بالإضافة إلى زيادة قوة الملاحظة وسرعة رد الفعل والقدرة على التوفيق ما بين الحركة والعين مع دعم الخيال والقدرة على الابتكار.

 

مع تزويد اللاعبين ببعض المعلومات المفيدة سواء كانت هذه معلومات عامة أو دينية أو ثقافية أو ما غير ذلك.

 

٤. تعزيز  مهارة التعامل مع الأجهزة الإلكترونية

 

 تؤدي عملية ممارسة الألعاب الإلكترونية إلى تعزيز مهارة استخدام التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية الذكية؛ نظرا لأن اللعب يتم في أجواء يسودها الحرية رغبة في المتعة والمرح بالتالي يزداد معدل الاستفادة بخلاف المعارف التي قد تفرض على اللاعبين التعلم وتلزمهم به.

 

٥. التعليم

 

كما نجد عند إجراء دراسة مشاريع العاب الكترونية أنه ناهيك عن تنفيذ مشروع ألعاب ترفيهية للكبار من الممكن الاستفادة من الألعاب الإلكترونية في مجال التعليم؛ وذلك لأنها تجعل من عملية التعلم الأطفال متعة وبالتالي  قد تسهم في جذبهم إلى المنهج.

 

فقد ثبت أن أمور تحويل مناهج الأطفال التعليمية إلى ألعاب إلكترونية وتحويل كافة المقررات التعليمية على هيئة ألعاب حاسوبية يزيد من نسب تفاعل الطلاب مع المنهج بدرجة أكبر كثيرا من الطرق التقليدية.

 

ما هي معايير دراسة مشاريع العاب الكترونية بشكل جيد؟ 

 

إذا لم تكن من متخصصي مجال البرمجة والتصميم وقد اتخذت قرار الاعتماد على مصمم ألعاب يتعين عليك أن تحدد له الهدف العام من اتجاهك إلى تصميم اللعبة واخباره عن جمهورك المستهدف وإعطاءه فكرة مبدئية عن الشكل العام للعبة، من ثم البدء في تنفيذ المراحل والإجراءات التالية:

 

 ١. التخطيط للعبة 

 

حيث يبدأ المصمم عند دراسة مشاريع العاب الكترونية في إنشاء  مخطط يتضمن الهدف الأساسي للعبة والجمهور المستهدف ونوع اللعبة ونوعية الأجهزة التي سوف تعمل اللعبة من خلالها ، وخيارات اللاعبين، ألف جانب تحديات اللعبة وحوافزها.

 

 ٢. تحديد عناصر ومكونات اللعبة

 

وفي مرحلة مبدئية من التصميم يشرع المصمم في تصميم العالم الخاص باللعبة وتحديد مستوياتها، بالإضافة إلى المحتوى والأزرار والواجهة الرئيسية ومختلف شخصيات اللعبة بعد وضع القواعد والضوابط الداخلية لها.

 

 ٣. تصميم الوسائل البصرية والسمعية

 

وتعتبر الوسائل البصرية والسمعية من مكملات هيكل اللعبة، ويمكن قياس مدى جودة تلك المرحلة بمدى انتقاء وتحديد المصمم لتصاميم بصرية وألوان ملائمة للهدف وللجمهور المستهدف، وكذلك الأصوات المناسبة لكل فعل يجريه اللاعب.

 

 ٤. إعداد السيناريو

 

وفي المرحلة الرابعة من دراسة مشاريع العاب الكترونية نجد المصمم يعمل مع كلًا من كاتب المحتوى والمبرمج، ويقوم بإعداد سيناريو يشتمل على كل ما سبق ذكره من تصاميم ومحتوى وتفاعلات يحدد فيها المبرمج آليات التعامل مع مكونات الواجهة ومختلف الأزرار ومنه يحدد لغات البرمجة التي سوف يعتمد عليها.

 

 ٥. البرمجة

 

و.يبدأ المبرمج في خطوات برمجة اللعبة بعد إضافة لمساته وطابعه الخاص على السيناريو ويحدد سيرفر اللعبة وهو عامل أساسي من عوامل نجاح اللعبة، لأن اللاعب إن لم يجد خدمة السيرفر ممتازة وأداء لعبة جيد في التحميل وكذلك التفاعل، سوف يترك اللعبة ويذهب إلى أخرى أفضل.

 

وبالتالي ستقل تقييمات اللعبة وتخسر اللاعبين، لذلك يجدر في هذه المرحلة الاعتماد على  أفضل سيرفرات الألعاب، وتحديد اللغات التي سوف يعتمد عليها في برمجة اللعبة، وفق نوع اللعبة المختارة.

 

الختام 

 

وأخيرًا.. بعد أن تعرفت على كيفية إجراء دراسة مشاريع العاب الكترونية وأبرز  أنواع الألعاب الإلكترونية والمراحل والمتطلبات اللازمة لبدء تصميم لعبة والمهام الأساسية لمصمم الألعاب يمكنك الآن متابعة وتقييم سير العمل الخاص بمشروعك مع فريق العمل الذي سوف يتولى تنفيذ تلك المهمة على نحو أمثل.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة