3 دراسات لـ دراسة جدوى اسر منتجه

تُعتبر مشاريع الأسر المنتجة من أكثر المشاريع انتشارًا في هذه الآونة؛ وذلك لأنها تُساهم في زيادة دخل الأسر وحل مشكلاتهم الاقتصادية، فتجد ربات البيوت في هذه المشاريع ملاذًا، سوف نقوم بشرح دراسة جدوى اسر منتجه، ماهية المشروع وأشهر مزاياه.

فلنبدأ مع مزايا مشروع أسر منتجة!

مزايا مشروعات الأسر المنتجة

 

تقوم ربات المنزل من خلال مشروع الأسر المنتجة بإنتاج منتجات ذات تكلفة منخفضة مثل الوجبات المنزلية؛ وذلك بهدف كسب المزيد من المال ومساعدة السيدات اللاتي لا تملكن وقتًا لإعداد الطعام لأفراد العائلة، وعند الحديث عن مزايا المشروع ينبغي ذكر المميزات الآتية:

  • من أهم مزايا مشروع الأسر المنتجة أنه يُساعد ربات البيوت على العمل من المنزل، دون الاضطرار للذهاب إلى شركات تتواجد في أماكن تبعد عن مناطق سكنهم، مما يمنعهم من التعرض لمشكلات زحمة المرور، ضغط العمل في المنظمات أو المعاملة غير اللائقة في بعض الأحيان.
  • فرصة جيدة للفتيات أو السيدات التي تتعرض لرفض أسرهن أن يعملن، فيمكن أن تبدأ مشروع الأسر المنتجة وتسعى أن يكبر وينمو ويحقق الكثير من الأرباح، مما يشعرهن بتحقيق ذواتهن.
  • مع إعداد دراسة جدوى اسر منتجه مفصلة للمشروع سوف يُساعد ذلك ربة المنزل على إدارة وقتها بأريحية، والموزانة بين مهام المشرع ومهام المنزل بسهولة؛ وذلك نتيجة القيام بكل مهام مشروع الأسر المنتجة من المنزل دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.
  • يعمل المشروع على توفير دخل مادي إضافي للربات البيوت يساعدها في شراء ما يلزمها من مأكل، ملبس ومشرب، خاصة إذا كان الدخل الرئيسي لا يكفي الاحتياجات الأساسية للمنزل، تزداد أهمية هذا المشروع إذا كانت ربات المنزل إذا كانت السيدات بلا عائل يضمن لها المال.
  • القيام بمثل مشروع الأسر المنتجة من المنزل يعني بيئة عمل آمنة خالية من الضغط أو التعامل المباشر مع العملاء والذي قد لا تحبذه بعض السيدات.

 

أفكار مشاريع أسر منتجة

 

هناك العديد من أفكار مشاربع أسر منتجة يمكن البدء في تنفيذها لزيادة الدخل، وحتى تنجح هذه الأفكار لا بد من إنشاء دراسة جدوى اسر منتجه بشكل مسبق، إليك أهم هذه الأفكار:

  • إعداد الوجبات المنزلية الجاهزة وبيعها لمحبي الأطعمة المنزلية عن طريق مندوبين يقوموا بتوصيل الأطعمة للمنازل، يمكن إعداد مختلف الوجبات الشهيرة مع الحفاظ على الجودة العالية والنظافة أثناء إعدادها.
  • الصناعات اليدوية المختلفة Handmade crafts، مثل صناعة الاكسسورات، منتجات الكروشيه، منتجات التريكو، منتجات الخرز، منتجات الفضة صناعة الشموع للاسترخاء، صناعة الصابون الطبيعي، صناعة منتجات العناية بالبشرة الطبيعية، فن الديكوباج( رسم لوحات فنية على الأثاث والأشياء القديمة)، رسم الحنة ومختلف الصناعات اليدوية.
  • صناعة الحلويات المنزلية والمعجنات المتنوعة خاصة في المواسم كالأعياد.
  • صناعة الجبن ومنتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي واللبن الرايب.
  • أعمال الزخرفة والتلوين على الأواني لإعطائها شكلًا زهي ومبهج.
  • أيضًا من أفكار مشاريع لـ دراسة جدوى اسر منتجه إعطاء تدريس الطلاب في المنازل، ولكن مثل هذه المشاريع يتطلب مهارات خاصة، مثل الخبرة التعليمية، مهارة الشرح، القدرة على توصيل المعلومات والقدرة على التعامل مع الطلاب من مختلف الفئات العمرية.
  • يمكن إعطاء دروس تجويد وتحفيظ قرآن للسيدات والفتيات، مع إمكانية القيام بذلك عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تخصيص مساحة كافية لإعطاء الدروس، مما يقلل كثيرًا من التكاليف.
  • القيام بأعمال حياكة الملابس وتصميم الملابس النسائية مع الاهتمام بتنفيذ تصاميم جذابة وبجودة أقمشة عالية.
  • تصميم بوكيهات ورد جذابة للمناسبات، من مشاريع الأسر المنتجة التي تجذب المستهلكين.

 

دراسة جدوى اسر منتجه

 

دراسة الجدوى هذه هامة جدًا؛ وذلك لأن من تقوم بمشروعات الأسر المنتجة ربات قد لا يكون لديهن خبرة في مثل هذه المشاريع وأي من المنتجات يزداد عليه الطلب أكثر؛ لذلك يجب الاستعانة بشركة المسوقون المبدعون للقيام بخطوات دراسة الجدوى التالية والتأكد من جدوى المشروع وحجم الطلب من المستهلكين على المنتجات التي سوف يتم إنتاجها، من أهم الخطوات التي نقوم بها في دراسة جدوى اسر منتجه:

 

  • دراسة سوق مشاريع الأسر المنتجة.
  • تحديد تكاليف المشروع وأرباحه.
  • دراسة الجدوى التسويقية.

 

دراسة سوق مشاريع الأسر المنتجة

 

يتم في هذه الدراسة التعرف على سوق مشاريع الأسر المنتجة، كيف يتم؟ حجم الطلب على منتجاته، حجم العرض من المنافسين، ما هي المنتجات التي ما زال يوجد فيها فجوة ولم يتم إنتاجها بعد بالشكل الكافي، دراسة جوانب السوق ومتغيراته، التعرف على المواد الخام المطلوبة للمنتجات والموردين المتاحين في السوق لبيع هذه المواد بأسعار معقولة.

التعرف على الفرص الموجودة والتي تزيد من الترويج للمشروع، معرفة كيف قام المنافسون من قبل بإنتاج هذه المنتجات وتحديد ما قاموا به من تحديات وكيف تغلبوا عليها وواجهوها.

كذلك في هذه الخطوة من دراسة جدوى اسر منتجه يتم القيام بدراسة المنافسين دراسة جيدة، دراسة منتجاتهم بالتفصيل، تحديد مواصفاتها وأهم ما يميزها ويميز البيزينس بشكل عام، هل نقاط تميزهم هي التواصل الجيد مع العملاء، أم الجودة العالية، أم الأسعار التنافسية أم سرعة الشحن، ينبغي تحديد ذلك وإيجاد طريقة للتميز عنهم.

معرفة سياسة تسعير المنتجات وما هي الأسعار العادلة المتاحة لها من قبل المنافسين في السوق، حتى يتم تسعير المنتجات في متوسط هذه الأسعار.

 

تحديد تكاليف المشروع وأرباحه

 

في هذه الخطوة من دراسة جدوى اسر منتجه يتم تحديد التكاليف التي تلزم للمشروع بناءً على المستلزمات الضرورية، من شراء مواد خام، شراء  أدوات وآلات، توفير مساحة كافية بمرافق جيدة، تحديد التقنيات المطلوبة للمشروع، بناءً على كل هذه المتطلبات يتم تحديد التكاليف اللازم إنفاقها لتوفير هذه المتطلبات.

بعد معرفة الأسعار التي يتم تسعير المنتجات بها في السوق، يتم وضع سعر عادل للمنتجات مقابل الجودة مع ضرورة الالتزام بسعر لا يزيد عن أسعار منتجات المنافسين، ويجب أن يغطي سعر المنتجات التكلفة المدفوعة إلى جانب تحقيق هامش ربح.

يتم تحديد الأرباح بناءً على توقع المبيعات السنوية والإيرادات المتوقعة ومن ثم مقارنتها بالتكاليف ومعرفة الأرباح المتوقع الحصول عليها وتقييم هذه الربحية.

 

دراسة الجدوى التسويقية

 

يتم في دراسة الجدوى التسويقية لـ دراسة جدوى اسر منتجه كيفية التخطيط التسويقي للمشروع، ما هي الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن استخدامها، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي كالفيسبوك، تويتر، انستجرام وسناب شات، هذه الاستراتيجية تتميز بسهولة وسرعة تنفيذها بالإضافة إلى أنها لا تتطلب الكثير من الأموال يتم إنفاقها.

يمكن أيضًا في جانب التسويق من دراسة جدوى اسر منتجه يتم تصوير المنتجات بشكل جذاب، ونشرها على حسابات المشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن تقديم خصومات على شحن المنتجات، تخفيضات في حالة شراء أكثر من منتج؛ حتى يتم جذب العملاء للشراء منك دائمًا، ينبغي التواصل بشكل لائق مع العملاء ونشر محتوى بشكل دائم على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تبقى حاضرًا في أذهان عملائك.

تنفيذ حملات إعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على أن تكون قليلة التكلفة في بداية المشروع للحفاظ على رأس المال، يمكن زيادة التكلفة بعد التوسع ونمو المشروع، كل هذه الاستراتيجيات تزيد من عي العملاء بالعلامة التجارية وانتشارها في السوق.

 

دراسة جدوى اسر منتجه إحدى دراسات جدوي مشروعات التي تقدمها شركة المسوقون المبدعون، أخبرنا في التعليقات أي من دراسات الجدوى تريد تنفيذها ومن ثم تحصل على نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا؟

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة