١٠ من مهام ادارة المحتوي الإلكتروني

مهام ادارة المحتوي

إدارة المحتوى هي عملية تستهدف القيام بتوحيد أنماط مختلفة من المحتوى مثل النصوص والرسومات ومقاطع الوسائط وغيرها واستخدام لغات التصنيف المختلفة بصورة أكثر كفاءة وتخزينها في مستودع البرامج بحيث يمكن الرجوع إلى المحتوى واستخدامه مرارا وتكرارا وإعادة نشرت عبر قنوات متعددة.

وهناك أنماط مختلفة من أنظمة إدارة المحتوى التي تلبي احتياجات المستخدمين المختلفة 

ويمكن أن تضم مهام ادارة المحتوي أي شيء يتعلق بإدارة الأصول الرقمية لموقع ويب ما وتخزين جميع مستندات المؤسسات والشركات والمشاريع المتعلقة بالعبادة التجارية ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها

إذ يمكن القول باختصار أن نظم إدارة المحتوى الإلكتروني ما هي سوى أنظمة معلوماتية يتم استخدامها من أجل أتمتة عمليات النشر الإلكتروني، و وتيسير إدارة دورة النشر و التحرير و الإخراج ،و ذلك سواء على الشبكات الخاصة أو العامة.

 

ما هي وظائف نظام إدارة المحتوى الإلكتروني (CMS)؟

 

يقوم نظام ادارة المحتوي بعدة وظائف تسهل مهام ادارة المحتوي ومنها تمكين إجراء التعديل والإضافة على المحتوى بسهولة شديدة، و إضفاء هيئة عام للموقع عن طريق استخدام القوالب، و تمكنه كذلك من القيام بمتابعة التغيرات التي طرأت على كم معين من المحتوى عبر الزمن وخلال دورات التحرير المتعاقبة.

وكذلك يقوم بتنظيم صلاحيات المستخدمين بالنسبة لاستخدام إمكاناته والانتفاع بمميزاته المختلفة. وبذلك يحجب عن مستخدميه التعرض إلى التعقيدات الداخلية المرتبطة بعمليات حفظ البيانات، من نصوص أو صور أو غيرها من الوسائط الأخرى، ويسهل أمر ادارة الموقع على غير المتخصصين.

 

ويمكن تناول الوظائف الأساسية الأربع التي يؤديها نظام إدارة محتوى المواقع الإلكترونية والتي من شأنها أن تسهل على النظام مسألة أداء مهام ادارة المحتوي الذي يعتمد عليه أي موقع من مواقع الويب المختلفة فيما يلي:

 

١. إنشاء المحتوى:

 

إذ يسمح نظام إدارة المحتوى الإلكتروني للمستخدمين القيام بإضافة المحتوى وتنسيقه بصورة مستمرة على موقع الويب بكل سلاسة أيًا كانت طبيعة مثل هذا المحتوى سواء نص أو صور أو مقطع فيديو أو صوت وغيرها من شتى أنواع المحتوى الذي يمكن إضافته.

 

٢. تخزين المحتوى:

 

وكذلك يسمح نظام إدارة المحتوى بتخزين جميع أنواع المحتوى المُضاف على موقع الويب بصورة منتظمة وفي مكان واحد، بحيث يمكن للمستخدم اتخاذ القرار بالعودة إليه في أي وقت يريده وبسهولة شديدة.

 

٣. إدارة العمل:

 

كذلك يساعد نظام إدارة المحتوى ضمن وظائفه في توزيع الأدوار بين الموظفين وتوزيع المسؤوليات فيمت بينهم  بناءً على الأدوار القائمين بها مثل المؤلفين والمحررين والمسؤولين مما يساعد على ضمان استمرار سير العمل بشكل منظم وإتمام مهام ادارة المحتوي على أكمل وجه.

 

٤. النشر:

 

يساعد أيضًا نظام إدارة محتوى المواقع الإلكترونية في نشر المحتوى بصورته النهائية التي يرغب فيها المستخدم على موقع الويب بعد القيام بإضافته وتنسيقه في البداية.

مهام ادارة المحتوي
الوسوم: إدارة المحتوى الإلكتروني، نظام إدارة المحتوى الإلكتروني، إدارة محتوى المواقع الإلكترونية، ما هي وظيفة ادارة المحتوى؟، مدير إدارة المحتوى

ما هي أنواع مواقع الويب التي يمكن القيام بإنشائها بواسطة أنظمة إدارة المحتوى؟

 

  • المواقع الثابتة.
  • المدونات.
  • المنتديات.
  • متاجر التجارة الإلكترونية.
  • الشبكات الاجتماعية.
  • كورسات الإنترنت.
  • ملفات السيرة الذاتية C.V.

 

وبذلك نكون قد تعرفنا على فكرة إدارة المحتوى والتي أصبحت مهمة مرنة جدًا وسهلة الاستخدام حتى من قبل المستخدمين العاديين من غير المحترفين الذين لا يمتلكون أي خبرات أو معارف تقنية وبرمجية.

 

ما هي وظيفة ادارة المحتوى؟

 

مدير المحتوى أو content manager هو من يتولى مسئولية استراتيجية تسويق المحتوى ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمدونات …. إلخ من قنوات التوزيع الحديثة، بشكل يسهم في المساعدة على اكتساب مزيد من ثقة العملاء الحاليين والنجاح في جذب عملاء جدد.

وتحتاج مثل الوظيفة إلى احتراف آليات تسويق مبتكرة كما يفضل أن يمتلك شاغلها خلفية فيما يتعلق بطرق وأساليب الكتابة والقدرة على تنمية وتطوير المحتوى وشغف الاطلاع الدائم على تقنيات التسويق الحديثة ومتابعة اتجاهات السوق وذلك حتى يتمكن من القيام بأداء مهام ادارة المحتوي على أكمل وجه.

 

مهام ادارة المحتوي

 

 يمكن تلخيص مهام ومسئوليات مدير المحتوى في عدة نقاط لعل ما يلي من أبرزها:

 

١. بناء الاستراتيجيات

 

القيام بتخطيط وتنفيذ استراتيجية المحتوى الرقمي وبناء رؤية عملية للمشروع عن طريق تحديد ما يهدف إليه العمل وتعيين الخطوات الواجب اتخاذها ومجموعة الوسائل والعوامل المساعدة على تحقيق مثل هذه الأهداف

إذ يحتاج القائم ب مهام ادارة المحتوي إلى أن يكون قادرا على تحديد الأهداف وتقييمها من حيث قابلية التنفيذ على صفحات الويب والشبكات والتطبيقات المختلفة.

ومن الواجب أن يراعى في مثل هذه الاستراتيجية عدة عوامل مثل: التكاليف التنفيذية والدعائية، والمدة الزمنية المحددة، ومدى ملائمتها مع الأغراض المستهدفة حتى تحقق أعلى نسبة نجاح.

 

وبعد تحديد الهدف يتعين تحديد العميل المستهدف، الذي يتلائم معه المحتوى المقدم من حيث اللغة والمرحلة العمرية والوظيفة، والأهداف ولاهتمامات .

 

لكي يتحقق النجاح عن طريق المحتوى، يجب أنسب وقت للنشر، واختيار أوقات تفاعل المستخدمين على المنصات.

 

والاستعداد لمواجهة العقبات المتوقع حدوثها أثناء تنفيذ خطة أو استراتيجية المحتوى عبر وضع الحلول والحلول البديلة.

 

٢. إنتاج المحتوى

 

يتطلب أمر أداء مهام ادارة المحتوي خلق أفكار ابداعية لإنتاج محتوى مثالي يتناسب مع وسائل النشر المختارة.

وإعداد وتطوير الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكامل لتقديم محتوى مُميز وواضح للجمهور المستهدف. وذلك بهدف تحقيق التفاعل وضمان ظهور الخدمات المُقدمة لأكبر عدد ممكن من الأشخاص. 

 

وتُعد إضافة جميع البيانات الأساسية المطلوبة هي خطوة الأولى في سبيل تطوير الحساب، بحيث تشمل هذه البيانات: اسم المشروع، وتصنيفه، مع الحرص على إضافة الوصف الدقيق لأهداف الصفحة، وإدراج وسائل التواصل الخارجية، والربط بين الصفحات وبعضها البعض.

 

ومن الجدير بالذكر أن الأسلوب الفريد غير التقليدي هو ما يجعل الحساب أكثر جذبًا للعملاء، وهذا لن يحدث إلا بتقديم محتوى متميز يبرز الكلمات الرئيسية في وصف الخدمة او المنتج ويعتمد على الأسلوب غير تقليدي. 

 

ويعد المحتوى التفاعلي هو الأكثر جذبًا، لذلك يجب تطوير الحساب عن طريق طرح أفكار خارج الصندوق على العملاء مثل: تنظيم المسابقات والاستفتاءات مما يجعلهم أكثر فاعلية ويبعث بداخلهم شعور أنهم شركاء في تطوير الحسابات وتحقيق نجاحها.

 

٣. إدارة الفريق

 

تشكل مسألة إدارة فريق المحتوى من المحررين ومصممي الجرافيك ومدخلي البيانات جزء رئيسي من مهام ادارة المحتوي فيتعين على مدير إدارة المحتوى الإبداعي القيام بعد القيام ببناء وتخطيط استراتيجية التسويق الرقمي الشاملة بنقل الأفكار العامة إلى الفريق مع الحفاظ على التواصل والإشراف المستمر وتنظيم وقيادة فريق التسويق الرقمي ومحاولة العمل كصديق فالولاء سر عظيم وتذكر دائمًا أنك لن تتمكن مهما حاولت بشتى الطرق الفوز بولاء العملاء أو كسب رضاهم وفريق العمل الخاص بك ممزق.

٤. تصميم الحملات 

 

يقع على عاتق مدير إدارة المحتوى تولي أمور وتصميم وإطلاق الحملات التسويقية والإعلانية على شتى مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام.

 

٥. التحرير

 

كتابة الرسائل الإعلامية والتسويقية مراجعة المحتوى وتدقيقه لغويا أيضا يمكن أن تصنف ضمن مهام ادارة المحتوي 

 

٦. خدمة العملاء

 

من مهام ادارة المحتوي  كذلك القيام بالرد على استفسارات العملاء وملاحظاتهم وممارسة العلاقات العامة التفاعلية الرقمية.

حيث تُعد خدمة العملاء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بمثابة نظام لتقديم الدعم للعملاء عن طريق التفاعل المباشر معهم والرد على استفساراتهم والاهتمام بمقترحاتهم وشكواهم، ومن ثم تلبية طلباتهم أولًا بأول. 

وتعود خدمة العملاء على هذا النحو بنفع كبير من حيث زيادة التفاعل وتحقيق وصول أكبر للعملاء.

لذلك يحتاج المسؤول أو المتولي مسؤولية مهام ادارة المحتوي إلى مراقبة التفاعل على الصفحات على مدار اليوم، ومتابعة محادثات العملاء، والرد على استفساراتهم ووضع آرائهم في الحسبان. حيث أن توقيت الاستجابة يؤثر على مستويات رضا العملاء، ويعتبر كذلك عامل أساسي في الحفاظ عليهم.

 

٧. التنسيق

 

يعد التعاون مع مدراء العلامات التجارية والتقنية في سبيل إنشاء أفكار ترويجية ضمن مهام ادارة المحتوي  

فأحد الأغراض الرئيسية لحسابات التواصل الاجتماعي هو تدعيم الاتصال المباشر بين الأشخاص وبين العلامات التجارية وبعضها البعض.

حيث أن شبكات التواصل هي المكان الأنسب للتلاقي كتابيا أو صوتيا أو وجها لوجه عبر التواصل المرئي مع أكبر عدد ممكن من العملاء والمتابعين والرد على استفساراتهم بشكل مباشر ومشاركتهم جميع التفاصيل فيما يخص العلامة التجارية.

لذلك فإن مهارة التنسيق تعتبر من المهارات الأساسية لإدارة محتوى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية. 

 

٨. المتابعة وإدارة الوقت

 

مهام ادارة المحتوي لا تنتهي إذ يقع على عاتق مدير المحتوى كذلك إدارة توزيع المحتوى وتوزيع جداول النشر في جميع المنصات الرقمية

 لذلك يجب تعيين خطة زمنية عملية وقابلة للتنفيذ لإنجاز المهام المحددة في الوقت المناسب. وكذلك يجب التخطيط لكل حساب من الحسابات منفردا، وتخصيص وقت زمني لكل حساب وفقا الأولويات وأهداف العمل.

ويجدر الإشارة إلى أن الهدف الرئيسي من إدارة الوقت ليس مجرد اتمام المهام في الوقت المحدد، بل من أجل  العمل على رفع الكفاءة الإنتاجية وزيادة فاعلية وجودة الأداء.

فمهام وإضافة ساعات عمل احتياطية أسبوعيا في التقويم الزمني الذي المحدد لساعات العمل اذا تطلب الأمر، ولتلخيص المهام اليومية التي تمت وأبرز نتائجها في جدول التحديثات اليومية. تجنبا لتطور حجم المهام وتضاعفها بصورة مفاجئة.

 

٩. التحليل

 

من مهام ادارة المحتوي القيام بتحليل المنصات الرقمية وتهيئة محركات البحث المختلفة لمعرفة أداء المحتوى

فتحليل البيانات هو قياس مدى تأثير الحملات التسويقية التي تتم عبر الحسابات وتحديد عوائد الاستثمارالناجمة عنها، وذلك عن طريق إعداد التقارير ومتابعة مستويات تقدمها أو تأخرها من حين لآخر. اعتمادا على أدوات قياس وتحليل البيانات وقياس التفاعل على المحتوى المُقدم من إعجابات وتعليقات ومحادثات ومشاركات.

وقد لا تكون الأرقام دليلًا حاسما على النجاح أو الفشل، ولكن بوجه عام تساعد مسألة تحليل البيانات على تحسين سير العمل، وتطوير الأهداف ثم زيادة نسبة المبيعات فكلما كان الهدف أكبر وأصعب نحتاج إلى تقويم الخطة وتكثيف العمل.

 

١٠. إدارة الهوية 

 

بناء السمعة الإلكترونية للمنشأة وحماية الهوية المؤسسية والحفاظ عليها في شتى أنواع  المحتوى من ابرز مهام ادارة المحتوي التي يتعين على مدير إدارة المحتوى الاهتمام بها

فالتسويق لخدمات العلامة التجارية أو منتجاتها بلا أدنى شك يعتبر الهدف الرئيسي من إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي. 

ومن أجل القيام بإدارة ناجحة للهوية يتطلب الأمر المتابعة العامة لحالة السوق على مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار، والاطلاع على تصرفات وردود أفعال المُنافسين، لمتابعة الأحداث الرائجة والاتجاهات المتصدرة والتي تحقق نسب وصول عالية

وهذه كانت هي مجموعة مهام ادارة المحتوي الأساسية التي يحتاج إليها أي مدير لإدارة محتوى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية. هل تعتقد أن هناك مهارات أخرى هامة يتعين اضافتها؟

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

ادارة المحتوي الاعلامي

ادارة المحتوي الاعلامي 2022 في سطور

تمثل مسألة ادارة المحتوي الاعلامي والاتصالي، في المجتمع المعاصر، بمثابة تحدي حقيقي، وذلك نظرا لتعدد آليات ووسائل الإعلام والاتصال وتنوع محتوياتها.  في شركة المسوقون المبدعون

Read More »
error: Content is protected !!