3 جوانب لـ نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf

نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

هناك مجموعة من الأسئلة ينبغي الإجابة عليها بشكل مسبق قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع، على سبيل المثال هل المشروع مربح؟ ما هي المخاطر والخسائر التي من الممكن التعرض لها؟ هل يمكن تمويله ماديًا؟ إلى آخر الأسئلة التي يجيب عليها نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf.

الهدف من كل هذه الأسئلة معرفة ما إذا كان المشروع مجدي في تنفيذه أم لا يُنصح ببذل المجهود عليه، تعرف على هذا النموذج تفصيلًا الآن!

 

ما هو نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf؟

 

هو نموذج تقدمه شركة المسوقون المبدعون قبل الشروع في أي مشروع، بغض النظر عن حجم المشروع أو نوعه، يهتم النموذج بتفصيلات عدة على رأسها التأكد من قابلية المشروع للتنفيذ، التأكد من ربحيته وبيان كيفية تنفيذه على أرض الواقع في حالة قابليته للتنفيذ، يتم توضيح هذه التفصيلات من خلال جمع المعلومات والبيانات من السوق بطرق ثانوية وأخرى أولية وذلك بهدف التحقق من صحة هذه المعلومات والنتائج.

 

أهمية نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf

 

يمثل نموذج دراسة الجدوى أهم المقاييس لصلاحية المشروع القائم، والمساعدة في تخصيص الموارد الاقتصادية المتوفرة في أفضل اتجاه ممكن، تقدير العائد المادي والعائد الاستثماري المتوقع من المشروع، توضيح أفضل الاستثمارات الموجودة في السوق والاختيار من بينها أفضل الفرص، تحديد التكاليف التي يحتاج إليها المشروع حتى يتم تنفيذه، توضيح أفضل الأساليب التي من الممكن الاعتماد عليها لتنمية المشروع وتطويره.

 

توضيح الطاقات الإنتاجية الممكنة والوسائل التكنولوجية المتوفرة لتنفيذ المشروع بشكل أفضل، دراسة السوق وكل جوانبه ومعطياته وتحديد حجم العرض والطلب على منتجات أو خدمات المشروع، تساعد المستثمرين في التعرف على عالم الأعمال والمشروعات وفهم الجوانب والمصطلحات الخاصة بالمشروع مثل القوانين المالية والقوانين الاستثمارية وكيفية إدارة المشاريع، معرفة ما يحتاج إليه الموضوع بالتفصيل من أصحاب الخبرة وموظفين يديرون المشروع وغيرها  من الاحتياجات والمتطلبات الأخرى، معرفة النتائج الإيجابية للمشروع على زيادة دخل الأفراد وكذلك نمو اقتصاد الدولة وعرض الكثير من فرص العمل للعاطلين عن العمل والحد من البطالة في المجتمع وكذلك معرفة الجوانب السلبية.

 

خطوات إعداد نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf

 

نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي
نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي, نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

من الخطوات التي ينبغي القيام بها أثناء إعداد دراسة الجدوى الخطوات التالية:

 

  •  دراسة السّوق والجمهور الذي يستهدفه المشروع.
  •  الدراسة المالية للمشروع.
  • دراسة الجانب التسويقي للمشروع.

 

  دراسة السوق والجمهور الذي يستهدفه المشروع

 

تتمثل أولى خطوات نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf في دراسة والجمهور المستهدف وذلك بهدف معرفة ظروف وأوضاع السوق الحالية ومدى قدرة المشروع على التكيف والتأقلم في ظل هذه الظروف، معرفة حجم هذا السوق المستهدف، حجم المنافسين الذين يعرضون منتجات أو خدمات في هذا السوق،  توقع التغيرات المختلفة في هذا السوق ومعدل نموه وتطوره.

 

تحديد الفرص التي تتوفر في هذا السوق حتى يتم استغلالها في التسويق والترويج للمنتجات أو الخدمات وبالتالي التفوق على المنافسين، معرفة حجم الطلب من قبل المستهلكين على هذه المنتجات أو الخدمات ومدى أهميتها لهم، معرفة التكاليف التي تحملها المنافسين لتنفيذ المشروع على أرض الواقع، معرفة الأرباح التي يمكن تحقيقها من هذا المشروع، تحديد المخاطر والخسائر التي تعرض لها المنافسين في سابق تنفيذها للمشروع، والتعرف على كل الاستراتيجيات التي يتطرق إليها المنافسين.

 

في نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf ضمن دراسة السوق المستهدف يتم التعرف على رغبات واحتياجات المستهلكين نحو المنتجات أو الخدمات التي سوف يقوم المشروع على تقديمها، مع وضع وصف كامل لهذا المنتج أو الخدمة بناءً على رغبات واحتياجات المستهلكين، مع السعي لتلبية الاحتياجات بطرق مبتكرة في شكل منتجات وخدمات جديدة لم يتم عرضها في السوق من قبل، ومن ثم تقييم قدرة المشروع على تنفيذ هذه المنتجات والخدمات بهذه المواصفات الموضوعة بتكاليف معقولة مع تقدير  إقبال المستهلكين على شرائها وتحقيق أرباح مرتفعة منها، يساعد في جمع معلومات دراسة السوق أسلوبين من جمع البيانات وهم البحوث الأولية والبحوث الثانوية.

 

البحوث الأولية في نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf هي أساليب جمع بيانات يقوم بها أصحاب المشروع لأول مرة لتحقيق أهداف المشروع التي من المؤكد ألا تتشابه مع أهداف مشاريع أخرى قام أصحابها بجمع هذه البيانات من قبل عند الإقبال على تنفيذها، تتمثل البحوث الأولية في القيام بكل من الاستبيانات، استطلاعات الرأي والاستمارات، المقابلات المباشرة، المجموعات المركزة إلى آخر طرق البحوث الأولية والتي يتم تطبيقها مع عينة من الفئة المستهدفة

 

أما البحوث الثانوية فيقوم أصحاب المشاريع فيها بالحصول على معلومات أخرى جاهزة قام بجمعها أصحاب مشاريع أو مستثمرين آخرين، مما يقلل من جودة وكفاءة هذه المعلومات لاختلاف أهداف المشروع القائم مع أهداف جمع هذه البيانات عند أول مرة، ولكن يلجأ المستثمرون وأصحاب المشاريع إلى أسلوب البحوث الثانوية لأنها مخفضة التكلفة ولا تتطلب بذل الكثير من الوقت أو الجهد أو إنفاق الكثير من المال، فقط الحصول عليها مباشرة من مراكز المعلومات الرئيسية في الدولة مثل مراكز التعبئة والإحصاء أو الحصول عليها من أصحاب الشركات بمقابل مادي بسيط وعادة ما تكون معلومات حيادية.

 

 الدراسة المالية للمشروع

 

ثاني خطوة في نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf هي الدراسة المالية للمشروع، وهي من الخطوات في دراسات جدوى مشاريع صناعية؛ وذلك لأنها تهتم بتقييم القدرة المالية والإمكانيات المتاحة للتنفيذ للمشروع مع تقييم قدرة المشروع على تعويض هذه التكاليف وتحقيق الأرباح.

 

 ويتم ذلك أولًا من خلال تحديد عناصر التكاليف المختلفة والتي تتمثل في تكاليف إنشاء، تكاليف استخراج التراخيص القانونية، تكاليف شراء المعدات، رواتب الموظفين والعمال، ومن ثم تحديد رأس المال المطلوب لتغطية هذه التكاليف مع توقع مصادر للتمويل، وبعد تقدير عناصر التكاليف في المشروع وتحديد طرق توفير رأس المال يتم تقدير الأرباح المتوقع تحصيلها من المشروع مع تقدير العائد الاستثماري من المشروع والذي يُحدد مصير استكمال مراحل تنفيذ المشروع.

 

 دراسة الجانب التسويقي للمشروع

 

 من الأمور الهامة التي تتحكم في نجاح نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf ونجاح المشروع الصناعي بأكملها هي دراسة الجانب التسويقي على وجه الدقة وتحديد الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن اتباعها.

 

يتم ذلك من خلال دراسة المنافسين ودراسة عوامل الأربعة التسويق في أعمالهم(   4PS  ) وهم المنتج Product، المكان place، السعر price، الدعاية والإعلان promotion، ينبغي دراسة الأربع جوانب هذه تحديد مواصفات، نقاط قوة ونقاط ضعف منتجات المنافسين، تحديد ما هي الأماكن التي يقومون باستهداف العملاء فيها، ما هي سياسات السعر التي يطبقونها مقارنة مع جودة المنتج أو الخدمة المقدمة.

 

وآخر عنصر يتم دراسته لدى المنافسين هو الإعلان والدعاية، ومن خلاله يتم تحديد استراتيجياتهم التسويقية، أي من طرق الترويج يعتمدون عليها، الإعلانات في المجلات والجرائد أم الإعلانات عن طريق اللوحات واللافتات التي يتم وضعها في الأماكن الجماهيرية، أم يعتمدون فقط على استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

تواصل معنا الآن لطلب نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf أو الاستفسار عن دراسات جدوى مشاريع صناعية!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!