معلومات تهمك عن تحسين محركات البحث seo

تحسين محركات البحث seo

من المفيد جدًا لعلامتك التجارية أن تجد موقعك الإلكتروني يتصدر نتائج البحث على جوجل، لما له من فوائد عظيمة لا تعد ولا تحصى لإنجاح علامتك التجارية والتفوق على منافسينك بامتياز، وذلك إذا أتقنت الاستراتيجيات المطلوبة، وعززت من جودة موقعك من خلال وجود فريق عمل قوي يساعدك على تدقيق وتحليل موقعك بعناية، لتفوز بعدد هائل من الزوار يحقق لموقعك الصدارة في نتائج البحث.

ففي كل يوم يجري أكثر من 3.5 مليار عملية بحث على جوجل كل يوم بمتوسط 40,000 عملية بحث في الثانية الواحدة، فما بالك بباقي المحركات الأخرى؟ ولهذا السبب فإن تحسين محركات البحث seo وبناء العلامة التجارية والمواقع التجارية على الإنترنت يتزايد بوتيرة متسارعة جدًا، بسبب أن الجميع يريد التواصل مع العلامات التجارية بطريقة مباشرة وسريعة للحصول على تجارب مميزة وفريدة من نوعها.

ومن ناحية أخرى، فإن العديد من الشركات كبيرة كانت أو صغيرة يرغبون في الحفاظ على حصصهم السوقية وقدرتهم على التنافس بشدة في سوق عملهم من خلال تحقيق تواجد رقمي قوي أقرب لعملائهم وللجمهور المستهدف، وبالتالي يكون تحسين محركات البحث seo هو الطريقة الأكثر فاعلية في تحقيق هذه النتيجة.

في هذا المقال سنتعرف على:

  • كيفية عمل seo؟
  • أهمية تحسين محركات البحث seo؟
  • هل احتاج لمتخصص سيو لكي ينجح موقعي الإلكتروني؟
  • أهم نصائح SEO Google لتحسين محركات البحث

كيفية عمل seo؟ 

تعمل محركات البحث على جمع كم هائل من المعلومات، ومن ثم تنظمه وتقيمه بناء على عدد كبير من العوامل، ومن ثم تحدد الأفضل بناء على الأسئلة التي يطرحها العميل في عملية البحث على شبكة الإنترنت، وذلك من خلال عدة خطوات وهي:

1- عملية الزحف – Crawling

وهي عملية يرسل فيها محرك البحث روبوتات أو عناكب على الانترنت لاستكشاف وقرأة كل أشكال المحتوى الموجود من: صور، وفيديوهات، وصور، وملف، وغيرها.. على الانترنت.

2- الفهرسة – Indexing

بعد عملية الزحف إلى صفحة ما يتم إضافتها فورًا إلى فهرس (أرشيف) جوجل والتي هو عبارة عن قاعدة بيانات كبيرة تضم عدد لا نهائي من الصفحات، وتشمل عملية الفهرسة اكتشاف الكلمات المفتاحية الموجودة في الصفحة، وذلك لأجل تحسين محركات البحث seo والوصول إلى المرحلة التالية.

3- الترتيب – Ranking

بعد عملية الفهرسة واكتشاف الكلمات المفتاحية، يتم ترتيب الصفحة لتتطابق مع ما يبحث عنه المستخدم في محركات البحث، وذلك بناء على عوامل التصنيف وخوارزميات جوجل.

بعد فهم آلية عمل محرك البحث ودراسته بشكل جيد، فإن أفضل الوسائل التي تقدم لموقعك ظهور حقيقي على محركات البحث هي العمل على تحسين محركات البحث seo، من خلال:

– استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة للحصول على المزيد والمزيد من الزيارات الطبيعية بالإضافة إلى ترتيب أعلى في محركات البحث، وذلك لأن الكلمات المفتاحية هي أول ما يدرجه العميل في محركات البحث، وأول ما يعمل عليه محرك البحث جوجل لترتيب موقعك على محركات البحث.

– بناء الروابط بجانب خطة المحتوى الخاصة بك، حيث إن الروابط هي حلقات الوصل التي تربط محتوى موقعك مع بعضها البعض، وعندما تستخدمها بشكل مدروس وبتوزيع متجانس مع الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في مقالك.

فإنك وبكل جدارة ستتصدر نتائج البحث وسيتم تحسين محركات البحث seo الخاصة بموقعك، ومن الروابط التي يتم التركيز عليها:

الروابط التحريرية (Editorial Links) التي تحصل عليها من خلال إضافة رابط موقعك لموقع آخر، والروابط المكتسبة (Acquired Links) وهي روابط تشعبية تشير من موقع لآخر في جوجل ، وتأكد من أن هذه المواقع قريبة من مجالك لكي يتم بناؤها بشكل صحيح.

– تحسين المحتوى لمقتطفات جوجل، وهي الميزة التي أضافتها جوجل حديثاُ لتوفر للمستخدمين إجابات قصيرة ومختصرة دون الاضطرار إلى النقر للوصول لنتيجة معينة وبفضلها حصلت العديد من المواقع على عدد عالي من الزيارات.

وباختصار فإن الكيفية التي يتم الإعتماد عليها في تحسين محركات البحث seo تتلخص في التركيز على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور بكثرة ليتصدر بها نتائج البحث، والالتزام بالقواعد والشروط التي وضعها جوجل، ليسهل عليك التصدر في محركات البحث بجدارة.

أهمية تحسين محركات البحث seo؟

لمحركات البحث عوامل قياس مختلفة فهي لا تعطي النتائج لما هو أفضل للمستخدمين ولكن لما يتوافق مع القواعد والاشتراطات والخوارزميات التي وضعها جوجل، لذا فإن تحسين محركات البحث seo مهم جداً للموقع وللمستخدم لعدة أسباب أسباب أخرى:

1. تحسين الظهور والوعي بالعلامة التجارية

بمجرد الاقتراب من الصدارة في المواقع والوصول لنتائج البحث الأولي يزداد الوعي والاهتمام بعلامتك التجارية، ويزداد معه وجودك في ذهن العملاء المحتملين وربط احتياجاتهم والأشياء التي يبحثون عنها بعلامتك التجارية 

2. تجربة مستخدم أفضل

إن العنصر الأساسي في تحسين محركات البحث seo الخاصة بموقعك هو الحصول على تجربة مستخدم أفضل تمكن عملائك من البقاء لأطول فترة ممكن داخل الموقع.

مما يجعل موقع يحصل على أعلى معدلات الترتيب والتحويل في محركات البحث بالإضافة إلى تحقيق المزيد والمزيد من النقرات بما يضمن لعملائك تجربة مستخدم سهلة ومستمرة، وعالية الجودة تمكنهم من الاستفادة من ميزات تحسين محركات البحث seo.

3. زيادة العملاء المحتملين

التركيز على تحسين محركات البحث seo للمنصات الإجتماعية وسوق الأعمال والمواقع التجارية سواء بين الشركات وبعضها (B2B) أو بين الشركات للعملاء (B2C) يعمل على جذب عدد كبير من الجمهور المهتم، وذلك بشرط أن تتاكد من انك تستهدف الجمهور الصحيح مع متابعة منافسين باستمرار وتحليل محتواهم للحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة.

ونذكر بأن ظهورك في نتائج البحث الأولى مؤشر مهم جداً وضروري حيث يظهر لدى عملائك أنك جدير بالثقة، ويؤدي إلى مضاعفة معدلات النقر والظهور وجذب عدد كبير من الزيارات.

4. الحصول على معدلات تحويل أعلى

إذا تمكنت من الحفاظ على وجود الترتيب الجيد للموقع الالكتروني الخاص بك على محركات البحث، فإن معدلات التحويل ستزداد بشكل كبير، والوعي وزيادة الطلب على منتجاتك وخدماتك سيزداد أيضًأ بشكل أكبر، وهذا سيؤدي إلى زيادة مصداقيتك في سوق عملك ومجالك.

5. إدارة التكلفة بشكل أفضل

يعد تحسين محركات البحث seo من أساسيات التسويق الناحج، لما له من فوائد عديدة في توفير الموارد وتحسين التكلفة، بما في ذلك:

تكلفة أقل للإعلانات 

حيث أنك لن يكون هناك داعي للاستثمار في عمل إعلانات ممولة للدفع في كل نقرة للاستمرار في الظهور في نتائج البحث الأولى.

تكلفة أقل للأنشطة الفعّالة

حيث أنه لن يكون هناك للقيام بمهام التسويق المختلفة على منصات التواصل الإجتماعي من استهداف وتوليد عملاء محتملين أكثر، وكتابة المدونات وصناعة أشكال مختلفة من المحتوى والأنشطة البيعية الأخرى التي قد تكون مكلفة إلى حد ما.

لذلك، يعد تحسين محركات البحث seo أهم المزايا التي تمكنك من الوصول لعملائك وعثورهم عليك بكل سهولة على الصفحات الأولى من محركات البحث، وزيادة الحركة العضوية على موقعك الالكتروني بشكل كبير.

تحسين محركات البحث seo

هل احتاج لمتخصص سيو لكي ينجح موقعي الإلكتروني؟

في الواقع هذا يعتمد على عدة عوامل، منها: مدى رغبتك في حجم النجاح الذي تريد لموقعك الالكتروني الوصول إليه؟ والمشاكل الموجودة في موقعك الإلكتروني الذي تريد من متخصص السيو التخلص منها.

لكن في حال احتجت لمساعدة واخترت توظيف متخصص أو شركة سيو متخصصة في تحسين محركات البحث seo، احرص على أن تختار بعناية لأن ذلك سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، كما أنه إذا تم استخدام تقنيات تحسين محركات البحث بطريقة خاطئة سيلحق بموقعك الكثير من الضرر، لذا عليك بحسن الاختيار والتأكد من مدى جودة وفاعلية الخدمة التي ستحصل عليها مقدمًا.

أهم 9 نصائح SEO Google لتحسين محركات البحث

1- اكتب محتوى عالي الجودة للزوار سهل ومفيد، يتناسب مع الكلمات المفتاحية مع تجنب المحتوى الذي يتم إنشاؤه بطرق برمجية.

2- اهتم بتجربة المستخدم وفكر دائما في تحسين محركات البحث seo من خلال جعل الموقع سهل وبسيط الاستخدام وأكثر تميزاً، وحسن من سرعة تحميله والأداء العام للموقع لجذب اهتمام عدد أكبر من المستخدمين.

3- حسن الوصف التعريفي (meta descriptions) واجعله متضمنًا للكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس لأن هذا يعزز من موقعك وعدد النقرات، وتجنب استخدام أي حيل أو طرق ملتوية لتحسين ترتيب صفحتك في نتائج البحث، واسئل نفسك دائمًا قبل فعل أي شئ “هل هذا سيفيد زوار موقعي أم لا؟” 

4- استخدم الوسوم المناسبة للمحتوى الخاص بك، مثل: العناوين والصور والفقرات والروابط.

5- اهتم بإنشاء روابط داخلية عالية الجودة داخل موقعك مع تحديثه باستمرار لأن ذلك يعمل على تحسين محركات البحث seo، ويضيف قيمة جديدة إلى موقعك تجعله محل جذب واهتمام أكبر عدد من الزوار، مع الحرص على  إزالة الروابط الضارة والغير ضرورية لأن ذلك قد يمكنك من اعادة ترتيب موقعك في محركات البحث إلى نتائج متقدمة.

6- استثمر في المحتوى الطويل. على الرغم من أن المحتوى القصير يتصدر أيضًا نتائج البحث، إلا أنه تبعًا للدراسات التي تم إجراءها على أنواع مختلفة من المحتوى، فإن النتائج أظهرت أن المحتوى الطويل أحرز نتائج أعلى في ترتيب نتائج البحث، وذلك بسبب أن لمحتوى الطويل يكسب المزيد من الروابط الداخلية والخارجية والمشاركات. كما ننصحك أيضًا من استخدام العناوين الفرعية، فكلما زاد عددها زادت فرصتك في وصول محتواك إلى المقتطفات المميزة.

7- لا تنشئ نموذج واحد من المحتوى بل احرص على إنشاء عدة نماذج ومواضيع من المحتوى المرتبط ببعضه البعض وربطهما معًا من أجل تحسين محركات البحث seo، لأن ذلك يعزز من انشاء المزيد من الروابط الداخلية التي يجعل الناس تتفاعل مع المقالات مما يمنحها مراتب أعلى في محركات البحث.

8- استفد من خرائط المواقع الحيوية، فإذا كنت تملك مجموعة كبيرة من عناوين البحث (URL) وتريد من محرك البحث أن يكتشفها، فما عليك إلا إنشاء خريطة موقع صغيرة، وحفز جوجل أن ينتبه إليها.

9- راقب منافسينك باستمرار وحلل مواقعهم وطبيعة محتواهم، وركز على التنسيق الجيد لمحتواك وتنسيقها إلى عناوين رئيسية وفرعية قبل نشرها على الموقع.

وبهذا نكون قد قدمنا لك أهم النصائح والمعلومات عن تحسين محركات البحث seo التي تجعل محتواك من مقالات وغيره متوافقة مع السيو وتحقق نتائج ترتيب عالية في محركات البحث، وكل ما عليك فعله هو اختبار هذه المعلومات وتطبيقها بنفسك. 

أو يمكنك الاستعانة بخدمات مسوقون لـ تحسين محركات البحث seo إذا كنت تحتاج إلى نتائج أكثر فاعلية تضبط وتدقق  الكثير من الأمور على موقعك الإلكتروني بما يتوافق مع معايير السيو حتى تتصدر نتائج البحث، وتجذب المزيد من المستخدمين والمهتمين إلى محتوى موقعك الإلكتروني.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!