7 مشاريع صناعية صغيرة

مشاريع صناعية صغيرة

يساهم قطاع الصناعة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في نمو الاقتصاد، وكما يوجد الكثير من الأفكار الكبيرة والتي تحتاج إلى أموال طائلة هناك أيضًا مشاريع صناعية صغيرة لا تحتاج إلى الكثير للبدء فيها، تريد أن تعرف نماذج من هذه الأفكار وأهمية  الصناعة أكمل المقال!

أهمية الصناعة في المملكة العربية السعودية

 

إلى جانب أن الصناعة تمثل أحد القطاعات التي تقوم بإدخال نصيب قوي إلى الدخل القومي في المملكة العربية السعودية فإن من بين عوامل أهميتها الأخرى:

 

  • تقوم المملكة بتصدير ما يفيض من المنتجات الصناعية إلى الخارج مما يوفر العملة الأجنبية، وبالتالي المساهمة في حل مشكلات العجز من المدفوعات.
  • يساهم قطاع الصناعة في معالجة مشكلات البطالة من خلال تقديم الكثير من فرص العمل للمواطنين والعاملين، ويكون لهذا أثر بالغ في رفع مستوى المعيشة خصوصًا مع الزيادة السكانية في المملكة العربية السعودية.
  • يساهم قطاع الصناعة في زيادة الناتج المحلي.

 

نماذج مشاريع صناعية صغيرة

 

تتميز تلك النماذج من المشاريع الصناعية الصغيرة التي سوف يتم تقديمها أنها لا تتكلف الكثير، لا تحتاج إلى تكاليف إنشاء هائلة فمن جنب المقر أو مصنع للبدء في إنتاج المنتجات فلا تحتاج إلى ذلك، حيث يمكن البدء في أي من هذه المشروعات مباشرة من المنزل.

 كما أنه لن تحتاج إلى توظيف عاملين يساعدونك في عملية الإنتاج، فبصفتها مشاريع صغيرة يمكنك البدء في أي منها بنفسك مباشرة وفي المستقبل ومع نجاح المشروع يمكنك التوسع فيه وإنشاء مقر مع توظيف موظفين لمساعدتك، من هذه المشاريع الصناعية الصغيرة التي يمكن البدء فيها فورًا وبأقل تكلفة:

 

  • مشروع صناعة البخور.
  • مشروع صناعة ورق فويل.
  • مشروع صناعة الصابون.
  • مشروع تحميص البن وطحنه للبيع.
  • مشروع صناعة الطارات.
  • مشروع صنع العرائس.
  • مشروع الديكوباج وإعادة التدوير.

 

مشروع صناعة البخور

 

مشروع صناعة البخور من الـ مشاريع صناعية صغيرة التي عليها طلب متزايد في المملكة العربية السعودية وسهلة التنفيذ، حيث يمكن تنفيذه في المنزل ولا يحتاج سوى آلة صغيرة الحجم تعمل بشكل تلقائي، تتميز آلة صناعة البخور عن غيرها بأنها من أفضل آلات المشاريع الصناعية الصغيرة التي يتم القيام بها من المنزل، حيث أن الآلة لا تحتاج إلى خبرة ويمكن العمل بها بسهولة.

يتميز هذا المشروع بتكلفة بدء منخفضة جدًا فسعر الآلة قليل جدًا كما أن العمل من المنزل ولا يحتاج إلى الكثير من العمال فيمكن لعامل واحد أن يقوم بعمليات تصنيع وإعداد عيدان البخور من المنزل.

 

مشروع صناعة ورق فويل

 

ثاني نموذج من مشاريع صناعية صغيرة هو ورق الفويل أيضًا من المواد التي يزداد عليها الطلب في هذه الآونة خاصة من المطاعم والفنادق والمشاريع القائمة على طهي الطعام وأيضًا لا تستغنى عنها ربات المنازل، مما يميز مشروع صناعة ورق الفويل أنه مشروع واعد يتطور سريعًا وينمو وكذلك تكلفته صغيرة لا يحتاج إلى توفير الكثير من المتطلبات.

كل ما يحتاج إليه مشروع صناعة الفويل هي توفير مساحة له صغيرة في المنزل، ماكينة لف ورق الفويل يُسهل التعامل معها كثيرًا وشراء المواد الخامات، يمكنك التواصل معنا لإعداد دراسة جدوى للمشروع ومعرفة حجم العرض والطلب وتحديد الطاقة الإنتاجية على وجه التحديد ومعها أسلوب الإنتاج المناسب.

 

مشروع صناعة الصابون

 

مشاريع صناعية صغيرة
مشاريع صناعية صغيرة, دراسات جدوى مشاريع صناعية

ثالث مشروع من مشاريع صناعية صغيرة هو صناعة الصابون فمع ظهور فيروس كورونا ازداد الطلب على الصابون وذلك لأن استخدام الصابون مع الماء من أفضل طرق التطهير والتخلص من الجراثيم والأمراض المٌعدية، حيث أن جزيئات الصابون تعمل على تدمير الأغشية السطحية للفيروسات.

أهمية الصابون هذه تجعله من المشاريع الصناعية المربحة والجذابة للبدء فيها من المنزل بدون الحاجة إلى إنشاء مصنع أو توظيف عمال للمساعدة في تجهيز وصناعة الصابون، ويمكنك التسويق للمشروع بنفسك عن طريق استخدام استراتيجيات عدة منها إنشاء مدونة عن تتضمن مقالات عن خامات الصابون المختلفة وفوائدها ونصائح للعناية الشخصية وكذلك اتباع استراتيجيات تحسين محركات البحث في المدونة.

 

كما يمكن التسويق لـ مشاريع صناعية صغيرةر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستقرام وسناب شات والبدء في مشاركة الجمهور تفاصيل متنوعة من عملية الإنتاج، التغليف والتعبئة الشحن وتوصيل المنتجات للعملاء، يُنصح في بداية المشروع الامتثال لمراحل رحلة المشتري Buyer journey stages وطبقًا للمرحلة الأولى الوعي awareness stage يُنصح باستخدام الفيديوهات القصيرة reels والمعلومات المصورة infographic وذلك لأنهم يستهلكان وقت طويل ويجذبون الكثير من الناس لمشاهدتهم.

 

يمكن في مرحلة الاعتبار consideration تقديم عينات مجانية لإقناع العملاء بجودة الصابون أما في المرحلة الأخيرة اتخاذ القرار  decision يمكن نشر عملاء استخدموا الصابون بالفعل.

 

مشروع تحميص البن وطحنه

 

رابع مشروع من مشاريع صناعية صغيرة هو إعداد البن، يُعتبر البن من المنتجات المحببة كثيرًا إلى العملاء ويزداد عليه الطلب خاصة مع جودة إعداده والابتكار في طرق إعداده، لذلك فإنه من المشاريع التي يمكن البدء فيها من مكان صغير بالقرب من المنزل، تكاليف إعداد البن قليلة، يمكنك البدء بشراء مطحنة للبن، شراء البن الخام من مصادر موثوقة والعمل على طحنه بشكل جيد ومن ثم إعداده بأشكال جذابة وأنواع متنوعة.

 

مشروع صناعة الطارات

 

خامس نموذج من مشاريع صناعية صغيرة هو صناعة الطارات، فإذا كنت تفكري في بدء مشروع خاص بك كي يدر عليك المال فإن  مشروع صناعة الطارات من أول المشاريع التي يمكنك البدء فيها، قم باختيار دورة تعليمية من اليوتيوب لتعلم التطريز وصُنع الطارات ومن ثم قومي بشراء الخامات المطلوبة من أقمشة وخيوط وابدئي في إعداد أول طارة.

يمكنك بيع الطارات في البداية في محيط أفراد العائلة والأصدقاء وكلما كانت الطارات مميزة ومتقنة الصنع كلما ازداد الطلب عليها، يُنصح بإنشاء صفحة خاصة بالمشروع على وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستقرام تتناسب هذه المنصة بشدة مع طبيعة الطارات.

من خلال منصة انستقرام يمكنك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة وصور جذابة لأوضاع مختلفة للطارات ومع كل عملية بيع قومي بتغليف الطارة بشكل مميز وتصويرها ونشر الصور على انستقرام مع رأي العميل في صناعتها-يتم طلب الرأي بشكل مسبق مع الاهتمام الشديد بهذه الأراء خاصة إن احتوت على طلب تعديلات.

 

مشروع صنع العرائس 

 

يميز مشروع صناعة العرائس بأنه من أمثلة مشاريع صناعية صغيرة تدر ربح كبيرًا لصاحبها ويزداد عليها الطلب في السوق؛ ذلك بالإضافة إلى أن الخامات المطلوبة لصنع العرائس منخفضة لا تتطلب أموالًا كثيرة والعمل على عملية الصنع يكون يدويًا لا يحتاج إلى شراء أي آلات.

 

يتطلب فقط من الشخص الذي سوف يقوم بهذا المشروع أن يتعلم مهارة صنع العرائس بشكل جذاب مع مهارة تقفيلها بشكل متقن حتى لا يتم تفكيكها سريعًا مما ينفر المستهلكين من شرائها.

 

 وجب التنويه بأن صنع العرائس من الـ مشاريع صناعية صغيرة التي تٌعتبر  موسمية إلى حد ما لذا يجب الانتباه إلى المواسم التي يزداد فيها الطلب على العرائس مثل الأعياد حيث يحب الأطفال شراء العرائس فيها وكذلك مواسم أعياد الميلاد، مع الاهتمام بالتسويق للمشروع بشكل جيد ويمكن تقديم تخفيضات على العرائس في هذه المواسم.

 

مشروع الديكوباج وإعادة التدوير

 

لا يخلو منزل من الأثاث القديم يتمثل في براويز متناثرة، كراسي بهت لونها، طاولات أصبح شكلها قديم لا يتماشى مع الموضة، هنا تظهر الأهمية الشديدة لواحد من الـ مشاريع صناعية صغيرة وهو مشروع الديكوباج وإعادة التدوير والذي يتمثل في استخدام الورق لرسم لوحات فنية على مختلف الأدوات منها الخشب القديم وذلك لإحياء الخشب وإعطاءه مظهر جديد جذاب.

 

وبالحديث عن مشروع الديكوباج فإنه فن استخدام الورق لتنفيذ لوحات فنية، تم اكتشاف فن الديكوباج لأول مرة في في مقبرة في شرق صربيا ومن ثم اشتهرت الصين بإتقان ممارسة هذا الفن في القرن الثاني عشر  فقد كانوا يستخدمون هذا الورق المزين بالرسومات في تزيين الفوانيس والصناديق والنوافذ.

انتقل فن الديكوباج بعد ذلك فى أوروبا من خلال التجارة وانتشر استخدامه في فرنسا في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر  وتم دمجه مع فنون أخرى مثل فن النحت، حيث كانوا يقومون بنحت إطارات بارزة ثم يتم وضع صورة في المنتصف بفن الديكوباج

 

من المميز في مشاريع صناعية صغيرة مثل مشروع الديكوباج إلى جانب أنه ممتع أنه كذلك سهل ولا يتطلب الكثير من المواد للبدء فيه، فقط أدوات رسم وتلوين والبدء في استخدامها لتزين الأثاث القديم، المزهريات، الصناديق الخشبية ويتم استبدال مظهرهم القديم بمظهر جديد ذو طابع فني جذاب

 

نصائح لنجاح مشاريع صناعية صغيرة

 

  • قم بإعداد دراسة جدوى مسبقة للمشروع أيًا كان حجمه أو نوعه، في شركة المسوقون المبدعون نقوم بإعداد مختلف أنواع دراسات جدوى مشاريع صناعية على نحو متقن يظهر كل التفاصيل المطلوبة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع على أكمل وجه؛ وذلك من خلال فريق متخصص وخبير في تنفيذ دراسات الجدوى طبقًا لتفاصيل المشروع القائم ومعطيات السوق.
  • اهتم باختيار فكرة مشروع صناعي مربحة ومطلوبة في السوق حتى تستطيع أن تحصل على ربح مرتفع منها وتجذب المزيد من العملاء، كذلك اهتم بمستقبل الفكرة وهذا يعني أن تختار فكرة متطورة والسوق الخاص بها ينمو سريعًا ويزداد الطلب على منتجاتها أو خدماتها مع الوقت.
  • قم باختيار خامات ذات كفاءة عالية وذلك حتى يتم إنتاج المنتجات على وجه مثالي كذلك اهتم بعملية التصنيع والإنتاج أن تتم على نحو صائب ومتقن.
  • أخيرًا اهتم بالتسويق للـ مشاريع صناعية صغيرة والمنتجات بشكل تفاعلي مع الجمهور وتواصل معاهم واعرض المنتجات في المنصات التي يتواجدون فيها.

 يمكنك التواصل معنا وطلب خدمات التسويق لمشروعك وكذلك خدمات إعداد دراسة الجدوى!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!