مجالات التجارة الالكترونية و7 فوائد للبدء فيها

مجالات التجارة الالكترونية

نجاح مشروعك يتمثل في اختيار فكرة جيدة، فكيف إذا كانت الفكرة متعلقة بالتجارة الالكترونية وليس ذلك فقط بل أنها  تكون ضمن مجال من أشهر مجالات التجارة الالكترونية، إذا كنت ترغب في معرفة مزايا التجارة الالكترونية وأشهر هذه المجالات أكمل المقال.

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك في اختيار المجال وكيفية البدء فيه!

تعرف على التجارة الإلكترونية

 

ظهرت التجارة الالكترونية في القرن العشرين ازدادت في هذه الآونة خصوصًا مع ظهور الجائحة العالمية كورونا، تتمثل التجارة الالكترونية في إجراء عمليات البيع والشراء من خلال المواقع الالكترونية مما يسهل كثيرًا من استكمال الإجراءات وأيضًا انخفاض التكاليف لأصحاب المواقع.

حتى تتم عمليات البيع والشراء يلزم تبادل معلومات وبيانات من كلا الطرفين المشتري وصاحب الموقع، يقوم الطرف الثاني بوضع الخدمات والمنتجات على الموقع مع توضيح كافة التفاصيل ويقوم المشتري بتحديد رغباتها من هذه المنتجات أو الخدمات كما يقوم باختيار طرق الدفع والشحن المناسبة له مع إدخال البيانات كذلك.

 

صفات التجارة الإلكترونية

حتى يتم الحفاظ على حقوق الأطراف المتعاملين في مجالات التجارة الالكترونية تتميز التجارة الإلكترونية بعدة خصائص:

  • تتم عمليات التفاعل وتبادل البيانات بين المتعاملين في الموقع إلكترونيًا دون الحاجة إلى أوراق  وهذا يكفي ليكون إثبات قانوني عند حدوث أي خلاف.
  • يتميز التعامل في مجالات التجارة الالكترونية والتجارة الالكترونية بشكل عام أنه يتم بواسطة شبكة اتصالات وهذا يسمح بدرجة عالية من التفاعل بينهم الطرفين.
  • يمكن التفاعل على مواقع التجارة الالكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت حيث يمكن الاستعانة بأدوات الرد الجماعية وإرسال نفس الرسائل لكل من يستفسر .
  • إمكانية بيع وشراء المنتجات غير المادية من خلال المواقع الالكترونية بسهولة وهذا يميز التجارة الإلكترونية عن غيرها من وسائل التجارة التقليدية.
  • أيضًا إمكانية التعامل بين المؤسسات المختلفة والمواقع الإلكترونية بسهولة من خلال استخدام أنظمة الحاسبات المختلفة لتبادل المعلومات والبيانات دون الحاجة إلى أي وسائط بشرية وبالتالي تكون الخدمة عالية الكفاءة خالية من الأخطاء ومنخفضة التكلفة كذلك.
  • هناك عيب واحد يعيق التعامل في مجالات التجارة الالكترونية أثناء تواجد الرغبة في البيع والشراء من دول أخرى وهو عدم وجود تنسيق مشترك بين كل الدول وأيضًا عدم وجود قانون محدد لكل دولة.

 

فوائد  التجارة الإلكترونية

 

يتميز العديد التعامل في مجالات التجارة الالكترونية بالعديد من الفوائد التي تجعلك تفكر مليًا في البدء فيها:

توفير الوقت والمجهود المبذول

 

أتاحت التجارة الإلكترونية إمكانية التسوق وشراء المنتجات بسهولة شديدة دون الحاجة إلى ترك المنزل والذهاب إلى المتاجر التقليدية، فقط يمكن ذلك من خلال الدخول مباشرة على الموقع واختيار المنتج الذي ترغب فيه ثم اختيار طريقة الدفع المناسبة، هكذا تم الشراء دون ضياع الوقت والجهد.

 

تقليل التكاليف لصاحب المشروع

 

إنشاء متجر تقليدي يتطلب توفير الكثير من التكاليف والأموال مثل: تكاليف الإيجار،  رواتب الموظفين، أموال شراء المعدات والأدوات اللازمة، بينما في حالة اتخاذ قرار بإنشاء متجر إلكتروني وعرض المنتجات والخدمات عليه لن يتطلب الأمر كل هذه التكاليف.

 فسوف تتم عمليات البيع والشراء إلكترونيًا ولن يكون هناك حاجة إلى وجود مقر وتكاليف إيجار ولا حاجة إلى تعيين موظفين مبيعات يديرون عمليات البيع.

زيادة الفرص 

تمثل التجارة الإلكترونية سوق واسع يتمتع بالعديد من مجالات التجارة الالكترونية، وبالتالي إمكانية عرض الكثير من المنتجات والخدمات وبأسعار تنافسية، ويمكن للمتسوق التفاضل بين الآلاف من المنتجات والاختيار بدقة ما يناسبه، كما يمكن لصاحب المتجر أن يتعاقد مع مواقع أخرى ويعرض منتجاته عليها مما يزيد من أرباحه.

إتاحة التسوق طوال الوقت

تتيح التجارة الإلكترونية للمتسوق شراء المنتجات في أي وقت؛ لأن التعامل الإلكتروني على عكس المتاجر التقليدية غير مقيد بوقت أو مكان وإذا كان المنتج غير متوفر يمكن للمتسوق أن يحجزه ويقوم باستلامه حين توفره بعد مدة قصيرة.

 

سهولة البدء في التجارة الالكترونية

 

لا يتطلب  البدء في مجالات التجارة الالكترونية الكثير فقط معرفة نظام التجارة الالكترونية وإنشاء متجر إلكتروني وبداية عرض المنتجات وصورها وتوضيح مزايا كل منتج ومواصفاته وسعره، وكذلك توضيح طرق الشحن والدفع وكيفية التواصل وطلب أي منتج وإدخال البيانات.

ومن ثم البدء في معرفة سلوكيات كل مشتري ورغباته واختياراته في المنتجات التي يشتريها وبناءً على هذه الاختيارات يتم الاقتراح لمنتجات شبيهة وبالتالي جذب العميل للمتجر، وأيضًا الاستماع ومتابعة تعليقات المشترين وآرائهم والاستجابة لها.

 

تعدد طرق الدفع

 

الشراء من خلال المتاجر الالكترونية يوفر طرق دفع كثيرة بخلاف الدفع كاش التي قد لا تتيح المتاجر التقليدية سواها، فعند الشراء من خلال المتاجر الالكترونية يمكن الدفع من خلال  البطاقات الائتمانية أو فوري وفودافون كاش.

 

التواصل السريع

 

تمكَن التجارة الالكترونية أصحاب المتاجر من إمكانية التواصل مع الكثير من العملاء في آن واحد وأيضًا من مختلف أنحاء العالم وسهولة جذب عملاء جدد ونشر الوعي بالعلامة التجارية، عكس المتاجر التقليدية التي تكون محدودة وبطاقة استيعابية معينة لموظفي المبيعات التي تتحدد قدرتهم في التعامل مع عدد من الموظفين في وقت محدد.

 

مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية
مجالات التجارة الالكترونية, صفات التجارة الالكترونية, فوائد التجارة الالكترونية

تتعدد المجالات وهذا يُتيح قدرًا كبيرًا من الفرص التي يمكنك استغلالها، من هذه المجالات:

  • مجال المنتجات الاستهلاكية.
  • مجال الكورسات التعليمية.
  • مجال الخدمات الإلكترونية.
  • مجال التسويق والإعلان.
  • مجال إدارة الموارد البشرية.
  • مجال المحاماة.
  • مجال المحاسبة.
  • مجال الالكترونيات.
  • مجال الصحافة والإعلام.
  • مجال الهندسة.
  • مجال إدارة الأعمال.
  • مجال التسويق الالكتروني.

 

أنواع التجارة الالكترونية

 

ليست العلاقة بين صاحب المتجر  والزبون Customer هي الشكل الأوحد في مجالات التجارة الالكترونية لكن تتعدد الأنواع ومن أشهرها:

 

 1.من الشركات إلى الشركات B2B

2.من الشركات إلى المستهلك B2C

3.من المستهلك إلى الشركات C2B.

في السطور التالية سنتعرف على كل نوع منهم بشئ من التفصيل:

1.التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك B2C

 

تتم هذه المعاملة مباشرة بين الشركة المُنتجة والمستهلك النهائي كتعامل متجر تجزئة مع المستهلكين وبيع المنتجات مباشرة إليهم، هذا النوع من التجارة يُسهل كثيرًا التعامل وسير حركة البيع سريعًا، واليوم يمكن البدء فيه بسهولة إلكترونيًا وبيع الكثير من المنتجات مثل: السلع الاستهلاكية، الأجهزة الإلكترونية ومختلف الخدمات والمنتجات التي تُقدم للمستهلك.

 

2.التجارة الالكترونية من شركة إلى شركة Business-to-Business  

 

يتضمن هذا النوع من شكل مجالات التجارة الالكترونية بيع السلع والخدمات من شركة إلى شركة مثل: تقديم أنظمة إدارة لشركة أخرى وتمثل هذا النوع أيضًا تجارة الجملة.

3.التجارة الالكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B

 

تُعتبر التجارة الالكترونية من مستهلك إلى شركة من الأنواع الشائعة جدًا، يتمثل هذا النوفي عرض الأفراد خدماتهم ومنتجاتهم حتى تشتريها الشركات مثل: مواقع العمل التي يعرض فيها الأفراد من مختلف الوظائف كالتسويق الالكتروني، التصميم الجرافيكي وغيرهم من الكثير من المجالات، يقوم الأفراد بعرض خدماتهم على الشركات وهي بدورها تختار  الأنسب لها.

نقدم لك في شركة المسوقون المبدعون من خلال فريق متخصص كيفية البدء في التجارة الالكترونية وكل خدمات التسويق الالكتروني لمتجرك وأهم النصائح لجذب الكثير من العملاء، إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني لا تتردد وتواصل معنا الآن.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!