متطلبات دراسة جدوى لعبة الكترونية في 10 نقاط

 

يعد مشروع تصميم لعبة إلكترونية من المشروعات الهامة جدًا الموجودة في الفترة الراهنة، حيث أصبحت الألعاب الإلكترونية و دراسة جدوى لعبة الكترونية من أكثر الأشياء التي يبحث عنها جميع المستخدمين من الأطفال والشباب وأهمها بشكل كبير ، ويمكن عمل دراسة جدوى لعبة بشكل عام أو دراسة جدوى لعبة الكترونية خاصة بطريقة تتماشى التطور التكنولوجي والتقدم في التكنولوجيا الحديثة، وإليك فيما يلي كيفية ذلك.

 

ما هو تعريف الالعاب الالكترونية؟ 

 

يشير مفهوم اللعبة الإلكترونية أو بالإنجليزية: Electronic Games إلى بمصطلح ألعاب الفيديو أو  Video games١ .

 

وتُعرّف الألعاب الإلكترونية  بشكل عام أنها ألعاب تفاعلية يتم تشغيلها باستخدام أي جهاز إلكتروني مُتخصص مثل الحواسيب او الهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز.

 

 كما يُمكن أن تشغل عبر الشبكات المُعتمدة على وجود الخوادم والتي يمكن الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت، حيث تسمح هذه الخوادم لمستخدميها بممارسة اللعب بمفردهم أو مع أشخاص آخرين.

ويتطلب أمر  إنشاء لعبة إلكترونية أولا إجراء دراسة جدوى لعبة الكترونية .

 

مشروع اللعبة الإلكترونية

 

 عندما تفكر في إقامة مشروع لعبة الكترونية يتعين عليك الاستعانة بأحد الشركات التي قد تساعدك في إجراء دراسة جدوى لعبة الكترونية  مثل المسوقون المبدعون التي تمتلك كادر من أفضل المتخصصين في عمل دراسة جدوى لعبة الكترونية

 

فكرة مشروع لعبة إلكترونية

 

تعد فكرة إعداد دراسة جدوى لعبة الكترونية وإنشاء المشروع من المشروعات الحديثة التي تحظى بشهرة واسعة في الفترة الراهنة , حيث يتجه العديد من المستثمرين  إلى تنفيذ مشروعات تطبيقات إلكترونية تعمل بواسطة أنظمة الهواتف الذكية، من أمثال: تطبيقات التوصيل والألعاب والمبيعات وغيرها.

 

وربما يعود السبب في الإقبال عليها إلى كونها تدر عائدا ماديًا كبيرًا على أصحابها، إذًا يُمكن تصنيفها ضمن أكثر المشروعات الناجحة والمُربحة.

 

وتكمن فكرة مشروع إنشاء تطبيق أو لعبة إلكترونية عبر أنظمة الهواتف الذكية المختلفة، مثل: Android ،وApple، Store، 

 

مميزات مشروع لعبة إلكترونية

 

توجد العديد من المميزات لإجراء دراسة جدوى لعبة الكترونية واتخاذ الخطوات اللازمة لانشاء هذا المشروع ومنها أن المشروع :

 

  • يلقى إقبالًا كبيرًا من مختلف الفئات العمرية.
  • يحقق أرباحًا عالية.
  • يمكن بدأه بمبلغ مالي متوسط.
  • يعتبر من المشروعات ذات الشعبية الجماهيرية في كافة الأماكن.

 

عوامل نجاح مشروع لعبة إلكترونية 

 

توجد العديد من العوامل التي تسهم في نجاح مشروع لعبة إلكترونية  وهي:

 

  • عمل دراسة جدوى لعبة الكترونية بشكل عملي ومتقن.  
  • جعل الأسعار تنافسية في بداية انطلاق المشروع.
  • مراعاة ملائمة اللعبة لمختلف الأجهزة.
  • تصميم لعبة تنتمي لنوعية أفضل الألعاب المحببة للعملاء.

 

متطلبات دراسة جدوى لعبة الكترونية

 

وقد تتطلب دراسة جدوى لعبة الكترونية الآتي :

 

تبدأ اللعبة بتحديد الرؤية التي ستصل إلى اللاعبين، وتنتهي بالبرمجة بعد اتمام تصميم مكونات اللعبة، وإضافة المؤثرات البصرية من صور ورسومات، إلى جانب المؤثرات السمعية، وسيناريو اللعبة وصناعة أبطال اللعبة.

 

وإذا كنت تتطلع إلى غزو عالم ريادة الأعمال عن طريق إنشاء مشروع لعبة إلكترونية يُمكنك متابعة متطلبات  دراسة جدوى لعبة الكترونية على النحو التالي:

 

أولًا: التخطيط العام للفكرة 

 

يكفيك عند إجراء دراسة جدوى لعبة الكترونية أثناء التخطيط العام للفكرة عمل قائمة بالمميزات واكتشاف مدى كون الفكرة نابضة بالحياة وعند إنشاء واحدا من مشروعات ألعاب إلكترونية عبر مختلف أنظمة الهواتف الذكية فإنك تريد التأكد من أن يكون قابلا للتطبيق وخفيفًا قدر الإمكان، ثم تركز على أكثر التفاصيل الأكثر أهمية وتسرع من عملية تطوير اللعبة وتجعلها أكثر مرونة.

 

وفي هذا الصدد يمكنك طرح عدة  تساؤلات على نفسك مثل :ما هي المميزات التي يمكن استبعادها؟ وما الميزة الفريدة أو صانعة الأموال؟  وتذكر جيدا أن اللعبة الجيدة قادرة على فعل شيئً واحد جيد على الأقل، مثلا اللعبة الجيدة تنمي مهارات التفكير؛ لذلك احرص على قضاء الوقت الكافي لرسم فكرة اللعبة والتخطيط لها جيدًا.

 

ثانيا: تحديد أهداف اللعبة

 

قبل الشروع في عمل أي شيء، يتعين معرفة هدف اللعبة؛ وتوقع النتيجة التي سوف يشعر بها اللاعب بعد تجربتها وما سوف يترتب عنها من تأثير.

 

ثالثًا: دراسة السوق

 

فإن دراسة السوق كخطوة من خطوات  دراسة جدوى لعبة إلكترونية  تمكنك من توفير الوقت والجهد لإجراء بحث مقدم حول السوق لمعرفة ما إذا كانت فكرة اللعبة الإلكترونية قابلة للتطبيق من عدمه، والتفكير في  الأفكار البديلة والمنافسة في السوق، وما هي رغبات واحتياجات العملاء  المحتملين؟ وما هو نموذج العمل الجيد؟ والأرباح المتوقعة حيث يُمكن أن تؤدي أبحاث السوق إلى تقليل الأخطاء واكتشافها مبكرا والتأكد من صحة الافتراضات وتقييم الاحتياجات.

 

رابعا: ترخيص اللعبة

 

عند دراسة جدوى لعبة إلكترونية نجد ان المشروع يحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات القانونية بواسطة متخصص لاستخراج التصاريح اللازمة التي تساعد في حقوق النشر وعمل الإعلانات … إلخ.

 

خامسا: التصميم الجرافيكي

 

والآن  حان وقت إنشاء تصميم رسومي لعبتك وخروجها إلى النور حيث يجب أن يضم نموذج دراسة جدوى لعبة إلكترونية تفاصيل مثالية للبيكسل وتأثيرات رسومية وأصول صور وأحيانًا رسوم وتصميمات متحركة، وهنا يجب الاستعانة بمصمم جرافيك متخصص ومحترف.

 

سادسًا: صناعة أو برمجة اللعبة

 

بمجرد الانتهاء من وضع أسس إنشاء مشروع اللعبة الإلكترونية تصبح عملية برمجة أو إنشاء التطبيق أسهل كما تستطيع تجزأة تطوير التطبيق إلى فئتين؛ فئة الواجهة الأمامية: والتي تمكنك رؤيته من التطبيق، وتشمل التخطيط والتنقل والرسومات وتفاعل المستخدم والرسوم المتحركة ومعالجة البيانات، والثانية وتضم النهاية الخلفية: وهي الجزء الذي لا يمكن رؤيته من التطبيق، ويشتمل على قواعد البيانات والشبكات وتخزين البيانات وإدارة المستخدم.

 

سابعا: تشغيل اللعبة

 

وفي الخطوة السابعة من رحلة متطلبات دراسة جدوى لعبة إلكترونية يكون قد حان وقت تشغيل اللعبة على مختلف أنظمة الهواتف الذكية مثل: Android وApple Store، وتعد عملية نشر اللعبة في متجر التطبيقات عملية مباشرة.

 

ثامنا: تسويق اللعبة

 

التسويق هو الصوت الذي يخبر الناس عنك وعن ما تمثله ويخبرك كيف تختلف عن البدائل المتاحة، ويتعلق التسويق بأمور الثقة والتعاطف والتواصل مع الناس؛ وعادة ما نوصيك ببدء الترويج قبل التشغيل التجريبي.

 

ويُمكن استخدام استراتيجيات، مثل: الكتابة عن الموضوعات المتعلقة باللعبة والترويج لها على شبكة الإنترنت وعن طريق عمل حملة اعلانية مدفوعة على نظام أندرويد وأبل ستور حتى تظهر للمستخدمين.

 

تاسعا: العمالة في المشروع

 

في حال أنك لا تملك مهارة التصميم أو البرمجة في مجال الالعاب الإلكترونية فانك سوف تحتاج عند عمل  دراسة جدوى لعبة إلكترونية إلى تخصيص موظف محترف في أعمال البرمجة حتى يتولى مسؤولية متابعة العمل على اللعبة وإجراء الصيانات الدورية والتطوير  

كما تحتاج إلى تخصيص موظف متخصص في أعمال التصميم الجرافيكي حتى يتولى مسؤولية التصميم داخل اللعبة خاصة إذا كانت تعتمد على المواد البصرية والصور.

 

عاشرا: التكاليف المتوقعة

 

كذلك  يتضمن نموذج دراسة جدوى لعبة إلكترونية على إجمالي التكاليف المتوقعة الثابتة والمتغيرة بناء على القيام بالآتي:استخراج التراخيص،البرمجة، إنتاج المحتوى،التصميم الجرافيكي، الصيانة الدورية، تشغيل اللعبة، التعديل على اللعبة، التسويق، وغيرها من الأعمال الأخرى.

 

 نصائح عامة لنجاح المشروع

 

  • الحرص على دراسة السوق بدقة وإجراء الأبحاث للتأكد من قوة الفكرة.
  • إنشاء الحملات التسويقية الموسعة لمشروع اللعبة للوصول إلى جميع المستخدمين.
  • إجراء التطوير  الدوري للعبة بهدف توفير تجربة استخدام سلسلة لجميع مستخدميها.
  • الحرص على استخدام التصاميم الحديثة التي تلائم طبيعة المحتوى.

 

أمثلة الألعاب الإلكترونية

 

ومن ابرز أنواع الألعاب الإلكترونية التي يمكن التفكير في تنفيذها عند عمل دراسة جدوى لعبة إلكترونية ما يلي :

 

  • ألعاب ألفيفا.
  • ألعاب بروايفيليوشن او بيس.
  • المصارعة.
  • القتال.
  • جاتا.
  • السباقات.
  • غير ذلك.

 

ختام

 

قد يرغب الكثير من المستثمرين في عمل استثمار ومدروس  على أمل جني مزيد من الأرباح،  ومن المشروعات التي حققت مكاسب مادية عالية الألعاب الإلكترونية،  حيث تعتبر محل اهتمام الكثيرين إلا أنها تحتاج إلى عمل دراسة جدوى لعبة إلكترونية .

 

ويمكن القول أن الهدف الأساسي من مشروع انشاء لعبة الكترونية هو تحقيق الربح والحصول على المكاسب مادية  عبر  تضمين الفكرة على العديد من محفزات الاستمتاع  والترفيه.

 

نتمنى أن تكون سطورنا حول تعريف الألعاب الإلكترونية وكيفية القيام بإنشاء دراسة جدوى لعبة إلكترونية قد أضافت إليك مزيد من المعارف التي لطالما بحثت عنها.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة