ما هي دراسة الجدوى ومم تتكون؟

ما هي دراسة الجدوى

ما هي دراسة الجدوى؟ سؤال شائك ويتبادر إلى ذهن الكثيرين من رواد الأعمال الجدد أو الراغبين في إقامة مشروعات حديثًا، حيث أصبح مصطلح دراسة الجدوى منتشرًا ولكن هناك من لا يعرف معناه.

فإذا كنت من المهتمين بمجالات الأعمال المختلفة، أو ترغب في إجراء مشروع ما ،،، فإن هذا المقال موجه لك لا محالة.

مهما كانت فكرة المشروع الذي ترغب في تطبيقه وتدور في عقلك فانت بحاجة إلى معرفة ما هو مدى نجاحه.. كما أنك بحاجة إلى تقييم الإمكانيات المتوفرة لديك ومن خلالها التنبؤ باحتمالات نجاح أو فشل مشروعك.

عندما سُئل قاموس الأعمال عن ما هي دراسة الجدوى للمشروعات كان تعريفه أنها عبارة عن تحليل وتقييم يتم إجرائه لمشروع مقترح من أجل تحديد ما إذا كان من الممكن تنفيذ هذا المشروع تقنيًا وفقًا للتكلفة المقدرة وهل المشروع مربح أم لا، ويتم إجراؤها في حال كنت بصدد إنشاء مشروع باستثمارات كبيرة.

ولكن يؤكد خبراء الاقتصاد وريادة الأعمال، أن هناك ضرورة قصوى من إجراء دراسة الجدوى حتى للمشروعات الصغيرة محدودة الميزانية، حيث أن دراسة الجدوى تتضمن وصفًا للخدمة أو المنتج، وتفاصيل عملياته وبياناته المحاسبية، والسياسات التسويقية والمتطلبات المالية وغيرها من الأمور في مجالات مختلفة.

كما أن دراسة الجدوى للمشروع تختلف عن خطة العمل، حيث تختبر دراسة الجدوى مدوى جدوى تنفيذ الفكرة قبل البدء فيها، بينما تفترض خطة العمل نجاح الفكرة وتبني الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل التنفيذ.

ما هي دراسة الجدوى؟

 

هي عبارة تحليل يتم إجرائه من أجل إتمام نجاح المشروع، مع مراعاة كافة العوامل التي من شأنها التأثير على هذا المشروع سواء الاقتصادية، الهندسية، التقنية، التسويقية، وغيرها، كما يتم استخدامها من أجل تحديد وتقدير النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة قبل الاستثمار في أي مشروع خاصة ما يتطلب وقت وجهد ورأس مال كبير، ولهذا فهي تعد الركيزة الأساسية لإنجاز أي مشروع.

 

متى يجب عليك إجراء دراسة الجدوى

 

بعدما عرفنا ما هي دراسة الجدوى وأهميتها بالنسبة للمشروعات الكبيرة والصغيرة، فقد حان الوقت لمعرفة الوقت المناسب الذي يجب عليك فيه إنشاء دراسة الجدوى.

حيث تهدف دراسة الجدوى إلى معرفة ما إذا كنت الخطة الموضوعة لبناء المشروع قابلة للتنفيذ أم لا، ومن شأنها أيضًا مساعدة المؤسسات في تجنب المشروعات المرهقة التي من الممكن أن تستنزف طاقة المؤسسة وأموالها.

ولهذا فإن إنشاء دراسة الجدوى يساعد المؤسسة على اتخاذ قرارات استراتيجية صحيحة سواء في الجزء التقني في العمل أو في الموضوعات الإدارية والمعدات والموظفين وما غير ذلك، فالآن بعد معرفة ما هي دراسة الجدوى، ها هي بعض الحالات التي توجب إنشاء دراسة الجدوى:

 

تأكيد الحلول البديلة

 

يعتبر وضع خطة بديلة من أساسيات الأعمال، فبعد التأكد من تحديد الأعمال الخاصة بإنجاح المشروع وما هي البدائل في حالة عدم القدرة على تنفيذها، تساعدك دراسة الجدوى على تقييم الخطة الحالية والبديلة ومعرفة مدى النجاح والفشل، حيث يمكّنك هذا من استثمار وقتك في الوصول إلى حل وحيد يساعدك على استكمال المشروع في وقت قصير وبميزانية مناسبة.

ففي حالة الرغبة في تطوير برنامج ما تقوم باستخدامه في المعاملات الحسابية الخاصة بمشروعك، فأنت بصدد خيار من خيارين، إما ترقية البرنامج لنسخة أحدث، أو استبدال البرنامج ببرنامج آخر، فـ ما هي دراسة الجدوى وأهميتها هنا؟

هنا تساعدك دراسة الجدوى على تقييم الخيارين واختيار الأفضل من بينهما والأكثر تحقيقًا للفائدة من السعر المناسب.

 

تحديد الجدوي

 

بعدما قمنا بتحديد البدائل والاختيار فيما بينها، فإن الخطوة التالية لذلك هي تحديد جدوى كل حل من هذه الحلول، ولعل هذه الخطوة تكمن في الإجابة عن سؤال “هل يمكن إنجاز هذا العمل في الوقت المحدد وبالميزانية المحددة؟” للإجابة عن هذا السؤال لابد من اتباع طريقة من هذه الطرق لمساعدتك في معرفة مدى جدوى اختياراتك:

  • البحث: من خلال البحث والتحري في الأماكن المختصة أو على شبكة الانترنت لمعرفة كيفية تنفيذ هذه الحلول في الأماكن الأخرى وما هي جدواها. 
  • النماذج الأولية: البحث عن الحل مع عوامل الخطر من أجل الوصول إلى القرار المناسب بناءًا عليه.

 

اختر الحل المفضل

 

ما هي دراسة الجدوى؟ هي معرفة مدى جدوى تنفيذ المشروع، بالظبط هذا ما نعنيه، فنحن الآن أمام عدد من الحلول، التي قمنا بتحديد الجدوى من كل منها بناءًا على بعض البيانات، ببساطة يمكنك الآن اختيار الحل الأكثر جدوى عند التنفيذ، والذي يحتوي على أقل نسبة خطأ ويمكنه إعطائك أكبر قدر من احتمالية نجاح المشروع.

فأنت الآن تملك المشكلة، وعدد من الحلول المختلفة لها، كما أنه يمكنك اختيار الحل الأفضل.

 

إعادة تقييم الجدوى

 

بعد تحديد الحل الأنسب من بين الحلول البديلة، فهذه ليست الخطوة الأخيرة، من الضروري إعادة النظر في جدوى هذا الحل على مستوى أقل، ويتم هذا من خلال سرد جميع المهام المطلوبة من أجل انهاء هذا الحل وتوزيعها على فريق العمل لمعرفة المدة المطلوبة من أجل إنهاءها ومدى قابليتها للتنفيذ في الوقت المحدد وبالميزانية الموضوعة، وإضافة هذا إلى خطة المشروع.

 

عمل ملخص تنفيذي

 

يعتبر القيام بعمل ملخص تنفيذي لما تم إعداد القيام به من أهم الخطوات بعد معرفة ما هي دراسة الجدوى وهي الصفحة الوحيدة التي يجب أن يأخذ فيها أصحاب المصلحة وقتًا كافيًا من أجل فهمها وقراءتها، فهو عبارة عن ملخص لجميع خطوات الدراسة.

 

وضع وصف واضح للمشروع

 

يعتبر توضيح وصف سريع وشامل للمشروع من أهم الخطوات التي من شأنها المساعدة في تقديم الأفكار التي يحتاج إليها المشروع من أجل تطويره، حيث أنه يساعد في الإجابة عن التساؤلات المطروحة ونتائجها.

 

دراسة المشهد التنافسي

 

ما هي دراسة الجدوى؟ هي تحديد مدى جدوى تنفيذ المشروع، ولهذا فإن بيان مواطن الضعف والقوة والفرص والتهديدات (SWOT analysis) أثناء وضع الدراسة أمرًا لاغنى عنه، وهو من أهم العوامل التي تساعد صانعي القرار في الحصول على صورة واضحة.

ففي بعض المؤسسات قد لا يرغب بعض أصحاب الأعمال على دخول سوق لا يعرفون إن كان يمكن السيطرة عليه ام لا، وعليه يجب تحديد التحديات وعواقب الفشل بشكل واضح.

 

متطلبات التشغيل

 

عند اتباع الخطوات اللازمة بعد معرفة ما هي دراسة الجدوى، وخطوات وضعها، فإنه من الممكن استخدام متطلبات التشغيل في تقرير العمل، من أجل معرفة الاحتياجات الأساسية للمشروع، حيث أنه من الأفضل الحفاظ على الجودة، فكل مدير مشروع اتجه إلى تقليل الموارد اللازمة من أجل المنتج، انتهى به المطاف إلى الفشل.

 

التوقعات المالية 

 

أثناء إعداد دراسة الجدوى يجب قيام أصحاب الأعمال والمستثمرون بمراجعة جميع الأمور المالية للتأكد من جدوى تنفيذ هذا المشروع، والحصول منه على أرباح وعائد مادي مُجدي.

 

التوصيات والنتائج

 

تعتبر هذه الخطوة تلخصياً لما تم القيام به في دراسة الجدوى والنتائج التي من خلالها يمكن استنتاج نجاح المشروع من عدمه، بدلاً من ذلك، فهي تقدم إجابة بنعم أو لا لإمكانية تنفيذ المشروع ومعرفة مدي نجاحه .

 

دراسة تكاليف الشراء

 

ما هي دراسة الجدوى ؟ هي دراسة تشمل تكاليف الشراء الخاصة بكل شئ في المشروع من أجل الحصول علي تقدير شامل للموارد والأموال التي سوف يتم استثمارها في المشروع، وتشمل أيضاً تكاليف تطوير المشروع والتكاليف القانونية وكافة الرسوم التي قمت بدفعها للإنجاز أي خطوة في المشروع .

 

تكاليف التمويل

 

عند اتخاذ القرار بتسوية تكاليف تنمية المشروع، لابد من وضع قيمة تقريبية لما يحتاج إليه المشروع من موارد أو تمويلات، وفي بعض الحالات قد يحتاج المشروع إلى سحب قرض أو طلب تمويل من أحد الجهات. 

ما هي دراسة الجدوى

ما هي مكونات دراسة الجدوى؟

 

بعد معرفة ما هي دراسة الجدوى أصبح من الضروري معرفة مم تتكون، فلكي تصبح دراسة الجدوى ناجحة وفعّالة يجب أن تضم مجموعة من المكونات والتي من أهمها:

  • دراسة الجدوى التسويقية: من خلالها تتم دراسة السوق والطريقة الصحيحة لتسويق المنتجات فيه.
  • دراسة الجدوى الفنية: ومن خلالها تتم دراسة العائد الفني للخدمة أو للمنتج الذي يتم إنتاجه.
  • الدراسة المالية: ويتم فيها دراسة التكاليف المالية للمشروع، مع الوضع في الاعتبار الخسائر التي من الممكن أن تقع.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية: وفيها يتم معرفة الجدوى والفائدة المالية الاقتصادية للمشروع.
  • دراسة الجدوى الاجتماعية: وفيها يتم معرفة الفائدة التي يحققها المشروع للمجتمع.
  • الدراسة البيئية: وفيها يتم دراسة التأثيرات التي يؤثر بها المشروع على البيئة، وما هي الطرق التي يجب إدارة المشروع بها من أجل الحفاظ على البيئة.
  • أساليب تسديد القرض: في بعض الأحيان يقوم أصحاب الأعمال باقتراض قروض من أجل القيام بالمشاريع المختلفة، وإذا عرفت ما هي دراسة الجدوى فيجب أن يتم فيها حساب طرق تسديد القرض الناجحة والتي على تسديد الديون بدون إضرار المشروع.
  • دراسة الجدوى القانونية: ويتم من خلالها تناول جميع المواضيع القانونية المتعلقة بالمشروع، كما تتم صياغة العقود والرواتب على أساسها.
  • دراسة الجدوى التفصيلية: وتساعد هذه الدراسة في تقديم أهم التفاصيل عن جميع الأمور المتعلقة بالمشروع.
  • الدراسة الأولية: وفيها تتم دراسة التكاليف الأولية للمشروع بشكل تقريبي  دون الدخول في كم كبير من التفاصيل.
  • دراسة الجدوى الثقافية: وفيها يتم دراسة الجوانب الثقافية للمشروع، والفوائد التي سيقدمها من هذه الناحية.

النهاية ليست هنا

أنت الآن على دراية كافية بـ ما هي دراسة الجدوى وما هي مكوناتها التي من الضروري تضمينها من أجل ضمان نجاح مشروعك، لذا لا شك في إقدامك على إنشاء هذه الدراسة قبل البدء في تنفيذ الفكرة التي ترغب بها.

فإذا كانت لديك فكرة وترغب في تنفيذها .. تواصل معنا الآن وسوف يقوم فريق “المسوقون المبدعون” بمساعدتك في تحديد مدى الجدوى من تنفيذ هذه الفكرة باحترافية لضمان أفضل الأرباح، والبدء في تنفيذ مشروعك.

كما أنه يمكنك الإطلاع على دراسة الجدوى لمشروع من هنا 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة فورية

نظرًا لحياة الأعمال المتسارعة يرغب المستثمرين عند البدء في مشاريع جديدة الحصول على دراسة جدوى جاهزة بشكل فوري، وهذا ما توفره لك شركة المسوقون المبدعون

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »